الرئيسية / صحة وجمال / اضرار البنج الموضعي

اضرار البنج الموضعي

اضرار البنج الموضعي ، البنج هو عبارة عن مخدر يعطيه الطبيب للمريض لفقد الواعي ، وذلك يتم خلال عملية جراحية وأيضا أثناء عمليات الولادة القيصرية ، أو أثناء عملية خلغ الأسنان والتي تحتاج إلي التخدير الموضعي ، حيث يساعد البج المريض علي عدم الشعور بالألم ويساعد في تسهيل العمليات الجراحية  ، وللتخدير نوعان أولا التخدير العام هو يستخدم في حالة العمليات الجراحية التي تحتاج إلي فقد الواعي للمريض ، ثانياً التخدير الموضعي وهي تلك التخدير التي يوضع علي المنطقة المراد حيث يساعد المريض في عدم الأحساس بالالم ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن البنج الموضعي .
اضرار البنج الموضعي
اضرار البنج الموضعي

الأعراض العامة للبنج :

للبنج فوائد عديدة وإستخدامات كثيرة ، حيث لا يمكن إجراي العمليات الجراحية دون دخول المريض تحت مجال التخدير ، وبرغم هذا له أضرار وأعراض جانبية علي الصحة، ولكنها تختلف علي حسب البنج التي يستخدمه الطبيب مثل البنج الموضعي، أو البنج عن طريق الوريد، أو من خلال الاستنشاق ، ولكن الأعراض التي يتعرض له المريض أحيانا يشفي منها المريض مع مر الوقت ومن أهم الأعراض الجانبية للبنج هي :

  • الغيثان والقئ : يتعرض المريض خلال الأيام الأولي من بعد أخذ جرعة من البنج يتعرض المريض إلي القئ والغيثان الشديد .
  • الأرتباك : يشعر المريض بالقلق والأرتباك عند الأستيقاظ مباشرة من العملية الجراحية ، وذلك من الأعراض الأكثر أنتشاراُ خاصة بين كبار السن ، ولكن هذا الأمر لا يستمر أكثر من أيام وأحيانا أسابيع .
  • الألم في العضلات : يؤدي التحدير إلي حالة من استرخاء العضلات التي تؤدي إلي الشعور بالأم في العضلات ويشعر المريض الشديد الكامل في الجسم ويحتاج المريض إلي المسكن للتخلص من الآثار الناتجة من العملية الجراحية .
  • الحكة : وهذا من اعراض البنج العام وهو العرض الأكثر أنتشاراً .
  • الأرتجاف والقشعريرة : يشعر المريض عند أستعادة الوعي من البنج بالأرتجاف وهذة من الآثار الأكثر شائعة .
  • الصداع : يتعرض المريض للصداع المزمن الأيام الأولي بعد إجراء العملية .
  • صعوبة التبول : يتعرض المريض إلي الصعوبة في التبول ، وذلك في حالة أخذ البنج في المنطقة الخصر ، وأيضا الشعور بالألم الشديد في الظهر .
اضرار البنج الموضعي
اضرار البنج الموضعي

أعراض للبنج نادرة ماتحدث :

  • فقدان الذاكرة : يعد فقدان الذكرة من الأعراض النادر ان تحدث مع بعض الحالات ، وفي حالة تعرض المريض إلي فقدان الذكرة قد يستغرق الأمر حوالي عدة ساعات فقط ، وتحدث هذة الحالة عند القليل من مرضي القلب ، والرئة والزهايمر ، والباركنسون ، وأيضا مع المريض الذي قد كانوا تعرضو للسكتة الدماغية ، فأحياناً ما يتعرضو تلك الأشخاص إلي فقدان في الذاكرة .
  • الهذيان : أحيانا ما يتعرض المريض للتشوش ، وبعض المشاكل في الذاكرة وذلك يستمر لعدة أيام بعد إجراء العملية ، ولكن هذا العرض لا يحدث الإ في حالة قضاء المريض بضعة أيام في العناية المركزة .
  • ارتفاع في درجة الحرارة : أحيانا ما يؤدي البنج إلي تهديد حياة المريض والموت ، حيث يتعرض المريض للأرتفاع شديد في درجة الحرارة ، مع الشعور بالتقلصات في العضلات ، وفي هذة الحالة يجب التوجة إلي الطبيب علي الفور ، ويجب علي أي شخص عدم التعرض لأشعة الشمس قبل إجرار العملية الجراحية .

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *