الرئيسية / صحة وجمال / اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

اعراض انخفاض السكر ، إنخفاض مستويات السكر في الدم Low blood sugar من الأمراض الشائعة التى تصيب الحالات التى تعاني إضطرب معدلات السكر في الدم ؛ هذا النوع من المشاكل الصحية والتى يعرفها الأطباء بصدمة الأنسولين أو رد فعل الأنسولين بالدم ، وتستطيع الحالات التى تعاني من مرض السكري متابعة مستويات السكر من خلال إستعمال جهاز قياس السكر المنزلي .

عند ظهور مستوى السكر بمعدل 70mg/dL هنا يعاني الإنسان من مشكلة نقص معدلات السكر بالدم ؛ هذا ما يعرض الجسم للكثير من المشاكل والمضاعفات الخطيرة التى تهدد حياة الإنسان ، وهذا لأن إنخفاض مستويات السكر في الدم  يصاحبه خلل في وظائف الجسم المختلفة وأيضاً يؤثر على خلايا الدماغ .

نادراً ما يتعرض الشباب إلى مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم ، ولذلك هذا الأمر الخطير يصيب كبار السن أو  الشباب في بداية منتصف العمر ، ولذلك التعرف على كل ما يخص مرص السكر وطرق التحكم في مستويات السكر في الدم من أهم الخطوات التى تجنبك الكثير من المضاعفات الخطيرة .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

ما هو مرض السكري ؟ وما دوره في إنخفاض السكر بالدم ؟

من المعروف  أن السكر عبارة عن معدلات الجلوكوز بجسم الإنسان ؛ هذه المعدلات التى يكتسبها الجسم من خلال تناول الوجبات التى تحتوي على معدل كبير من الكربوهيدرات والمغذيات التى يتناولها الجسم ، ثبات معدلات الجلوكوز بالدم يساعد في ثبات مستويات السكر  .

ولكن عند إختلال وإضطراب مستويات الجلوكوز ينتج عنه أيضاً الإصابة بمرض السكري ، وهذا ما ينتج عن صعوبة التحكم في معدلات السكر في الدم ، إنخفاض مستويات السكر في الدم ينتج عن إضطراب إنتاج وإفراز الأنسولين وهذا ما يعرض الإنسان لعدم ثبات مستويات السكر بالدم .

وهناك العديد من الأسباب التى تعرض الإنسان لمشكلة إنخفاض مستويات السكر بالدم والتى سنوضحها في السطور القادمة .

ما هى أسباب إنخفاض السكر بالدم ؟

كما ذكرنا سابقاً أن إنخفاض السكر في الدم ينتج عن خلل في وظائف الجسم ، ولكن هناك بعض العوامل التى تؤدي إلى الإصابة بإنخفاض مستويات السكر وما يصاحبها من أعراض جانبية خطيرة ، هذه الأسباب تتمثل فيما يلي :

  • مرض السكري :

يعتبر مرض السكري من أخطر الأسباب التى تؤدي إلى مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم ؛ حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن مرض السكري يتطلب من الإنسان تناول بعض الأدوية والعقاقير التى تساعد الإنسان في السيطرة على مستويات السكر في الدم .

حقن الأنسولين وهى من الأدوية التى يعتمد عليها مريض السكر غالباً ما تساعد في التحكم في معدلات السكر بالدم ، ولكن توافر المعدل الزائد عن الحد من الأنسولين بالجسم من الممكن أن يسبب في انخفاض السكر بالدم .

  • تناول بعض الأدوية :

إستهلاك بعض الأدوية والعقاقير الطبية من الممكن أن يعرض الإنسان إلى مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم ، من الأعراض الشائعة هذه الأيام تناول غير المصاب بمرض السكري بعض الأدوية لمرض السكر ، وهذا ما يسبب في إنخفاض مستويات السكر في الدم .

تناول أدوية مثل الكينين وهو  أحد الأدوية التى تعالج الملاريا ، وأيضاً الساليسيلات وهو أيضاً علاج يساعد في الحد من إلتهابات المفاصل الروماتويدية ، بروبرانولول وهو من الأدوية التى تساعد في إنخفاض مستويات ضغط الدم ، هذه الأدوية من الممكن أن تعرض الإنسان إلى مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم .

  • تناول الكحوليات :

أكد الأطباء أن تناول معدل كبير من الكحول يسبب في إختلال وظائف الكبد ، وبهذا فهو يضعف من إطلاق وإفراز كمية الجلوكوز المخزن في مجري الدم ، وهذا بدوره يسبب في نقص مستويات السكر في الدم ، ولذلك من الأفضل عدم تناول الكحوليات حتى لا تؤثر على وظائف الجسم .

تسمين الوجه أفضل 17 وصفة طبيعية لوجة سمين وخدود ممتلئة في أسرع وقت

  • أمراض الكبد ، الكلي ، أو البنكرياس :

يتساءل العديد من الأشخاص عن العلاقة التى تربط بين أمراض السكري وبين أمراض الكبد والكلي والبنكرياس ، ولكن حسب الإحصائيات العلمية والتى أشارت إلى أن الأدوية التى تسهم في علاج إلتهابات الكبد من الممكن أن تعرض الإنسان إلى مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم .

هذا بالإضافة إلى أن إختلال وظائف الكلي أيضاً يسبب في بعض المشاكل لإنتاج وإفراز الجلوكوز ، وهذا بدوره يسبب في إنخفاض معدلات السكر في الدم ، ولذلك الأدوية التى تستخدم لعلاج هذه الحالات تعرض الإنسان لمشاكل إنخفاض السكري .

  • إضطرابات الأكل :

من المشاكل الخطيرة التى تواجه الجسم إلى إختلال في النظام الغذائي ، هذا لا يؤثر فقط على إنخفاض السكر في الدم وإنما يعرض الإنسان إلى الكثير من الإضطرابات في وظائف الجسم ، ولذلك فقدان الشهية وعدم تناول المغذيات التى تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم من العوامل التى تؤدي إلى إنخفاض معدلات السكر في الدم  .

  • جزيري :

لا يعلم الكثير من الأشخاص عن ورم جزيري الذي يصيب خلايا البنكرياس والذى يسبب في إختلال وظائف البنكرياس ؛ حيث أن هذه المشكلة تسبب في زيادة إفراز الأنسولين بالجسم ، وهذا ما يسبب في إنخفاض مستويات السكر في الدم ، ولذلك علاج ورم جزيري يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم .

  • إضطرابات الغدد الصماء أو النخامية :

أحد التجارب العلمية أكدت أن إضطرابات وخلل وظائف الغدد الصماء والغدد النخامية بالجسم من الممكن أن يعرض جسم الإنسان إلى نقص في مستويات السكر في الدم ، حيث أن الغدة النخامية والتى تؤثر وبشكل فعال في إنتاج الجسم للهرمونات المختلفة وهذا ما يساعد في رفع مستويات السكر إذا إنخفضت مستوياته .

هذا بالإضافة إلى أن الغدد تساعد في إفراز هرمون الكورتيزول الذى نفرزه الغدة الكظرية وأيضاً الجليكوجين الذى تنتجه خلايا البنكرياس ، ولذلك ضعف نشاط هذه الغدد من الممكن أن يعرض الإنسان إلى مشكلات إنخفاض مستويات السكر في الدم .

  • عملية جراحية بالمعدة :

إجراء العمليات الجراحية بالمعدة تؤثر وبشكل ملحوظ على مستويات السكر في الدم ؛ حيث أشارت التجارب العلمية إلى أن العملية الجراحية بالمعدة تضعف من إستيعابها للسكر وهذا ما تسبب في الزيادة المفرطة لمستويات الأنسولين بالجسم وبالتالي يؤدي إلى مشكلة إنخفاض معدلات السكر في الدم .

اعراض انخفاض السكر في الدم Low blood sugar :

أكد العديد من الأطباء أن اعراض انخفاض السكر تختلف من شخص إلى آخر ، وهذا يرجع إلى معدلات إنخفاض مستويات السكر في الدم ، ولكن أشار الأطباء إلى وجود درجة من درجات التباين التى تساعد في التعرف على إنخفاض السكر في الدم .

إنخفاض مستويات السكر إلى أقل من 60 ملغم / ديسيلتر ، هنا تظهر أولى اعراض انخفاض السكر وتظهر مجموعة من الأعراض يطلق عليها الأطباء متعاطفة الأدرينالية ، حيث أن اعراض انخفاض السكر تظهر من خلال إستجابة الجهاز العصبي لإنخفاض معدلات السكر في الدم .

اعراض انخفاض السكر في الدم تشمل الشعور بالجوع الشديد والعصبية والخفقان الشديد وأيضاً الشعور بالتعب ، هذه من أهم اعراض انخفاض السكر التى تواجه الحالات التى تعاني من مرض السكري .

وصفات تبيض الأسنان أفضل 10 خلطات تبيض الأسنان

ما هى أنواع إنخفاض السكر في الدم ؟

تختلف أنواع إنخفاض السكر في الدم تبعاً للحالات التى تعاني من مرض السكر أو الأسباب التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة ، هذه النواع تظهر كما يلي :

  • إنخفاض السكر في الدم الخفيف :

إنخفاض السكر في الدم الخفيف غالباً ما يسبب الإنسان نتيجة للإفراج الزائد عن الأدرينالين الزائد في جسم الإنسان ، ولكن هذه المشكلة تؤثر على وظائف الجسم ، وتتمثل اعراض انخفاض السكر الخفيف في الشعور بالجوع الخفيف الذى لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه والقئ .

هذا بالإضافة إلى أن إنخفاض السكر في الدم الخفيف يصاحبه زيادة في معدل ضربات القلب ، ولكن ما يميز هذا النوع من المشاكل الصحية أن الإنسان يستطيع التحكم فيها والتغلب على الأعراض الجانبية التى تصاحبها .

  • إنخفاض السكر في الدم المعتدل :

بالنسبة للنوع الثاني من مشاكل إنخفاض مستويات السكر في الدم فهو يصيب الجسم نتيجة للإفراج عن الأدرينالين الزائد بالجسم وقلة إنتاج الجلوكوز في الجسم ، ولكن اعراض انخفاض السكر المعتدل تظهر في العصبية والخلط والخوف كما أن التعرض لهذا النوع من أمراض السكر يسبب في ضبابية الرؤية والشعور بالتعب أثناء المشي ، هذه من اعراض انخفاض السكر المعتدل في الدم .

  • إنخفاض السكر في الدم الشديد  :

تعرض الإنسان إلى إنخفاض السكر الشديد في الدم يحتاج إلى التدخل الطبي على الفور حتى يستطيع الإنسان علاج هذه المشكلة دون أن يتعرض إلى اعراض انخفاض السكر الخطيرة ، إنخفاض مستويات السكر الشديد في الدم يصل إلى حوالي ملغم / ديسيلتر .

من أخطر اعراض انخفاض السكر الشديد بالجسم من الممكن أن يسبب في الكثير من الأضرار بالجهاز العصبي وغالباً ما تسبب في التعرض إلى الغيبوبة أو الوفاة ، هذه الأعراض الجانبية من أخطر اعراض انخفاض السكر التى تهدد حياة الإنسان .

زيت السمسم لنفخ الخدود افضل 7 طرق لتسمين الوجه والحفاظ على نظارة البشرة

  • إنخفاض السكر في الدم على رد الفعل :

إنخفاض مستويات السكر في الدم على رد الفعل هذا ما أطلق عليه الأطباء إنخفاض مستويات السكر في الدم بعد الأكل ، حيث أكد الأطباء أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة التى تحمل مستوى عالى من الكربوهيدرات يسبب في تعرض الإنسان إلى مشكلة إنخفاض السكر في الدم على رد الفعل .

حسب التجارب والإشارت العلمية التى أكدت أن هناك بعض الحالات التى تعاني من صعوبة في هضم الجلوكوز والفركتوز بالجسم ، ولذلك تراكم هذه المستويات بالجسم يعرض خلايا الجسم للكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة ، ولذلك لتجنب اعراض انخفاض السكر من الأفضل تجنب تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات .

  • إنخفاض السكر في الدم مع الصيام :

إنخفاض مستويات السكر في الدم مع الصيام والذى يعتبر من أشد بل أخطر أنواع إنخفاض السكر في الدم ؛ وهذا لأنها تعرض الجسم إلى اعراض انخفاض السكر خطيرة والتى تظهر بعد مرور ما لا يقل عن خمس ساعات من تناول آخر وجبة ، في هذه الحالة يكون مستوى السكر في الدم اقل من  ملغم / ديسيلتر .

أى مشكلة صحية تزداد خطورتها في حال تركتها دون علاج ، ولذلك من الأفضل عند ظهور أى نوع من الأعراض الجانبية لهذه الأنواع من مرض السكر إستشارة الطبيب المختص على الفور لتجنب الإصابة بأى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .

تشخيص إنخفاض مستويات السكر في الدم :

قبل أن يجري الطبيب الفحص الشامل يحتاج إلى إجابات على بعض الأسئلة أولاً والتى تتمثل فيما يلي :

متى بدأت هذه الأعراض في الظهور ؟

إلى متى تستمر هذه الأعراض وهل تختفي مع الوقت ؟

هل تناولت أى نوع من الأدوية أو العقاقير الطبية من قبل ؟

هل تعاني من مرض السكري ؟

هل هنالك أى فرد في العائلة يعاني من مرض السكري ؟

بعد أن يحصل الطبيب على إجابات لهذه الأسئلة يبدأ في التشخيص السليم للمرض ؛ في هذه الحالة يطلب الطبيب من المريض فحص لمستويات السكر في الدم ، ما عليك إلى إدخال قطرة من الدم عن طريق وخز الإصبع وإسقاط قطرة من الدم على شريط الإختبار ، وبعد ذلك يتم إدخال الشريط في الجهاز .

ظهور النتيجة لا يأخذ إلى ثوان وبعدها تتعرف على مستويات السكر في الدم ، إذا كانت تعاني من إنخفاض شديد في مستويات السكر في الدم تحتاج إلى تدخل طبي على الفور لتجنب أى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .

كيف اتعامل مع ابني المراهق الكذاب 4 طرق تساعدك علي التعامل الأمثل مع المراهق

علاج إنخفاض السكر في الدم :

علاج إنخفاض السكر في الدم يحتاج إلى طرق  معينة في العلاج وهذا ما أكده العديد من الأطباء من خلال دراساتهم وتجاربهم العلمية ، لكن قبل أن يبدأ الطبيب في علاج إنخفاض السكر في الدم يحتاج أولاً إلى علاج السبب الذى يؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم .

مشكلة إنخفاض السكر في الدم يحتاج إلى تسليم سريع للجلوكوز في الدم ، ولكن أفضل الطرق العلاجية التى تسهم في علاج مشكلة إنخفاض مستويات في الدم  ، هذه الطرق العلاجية تشمل ما يلي :

العلاج الذاتي :

العلاج الذاتي للتغلب على مسكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم يتمثل في تناول بعض الأطعمة السكرية ، حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن تناول الحليب والزبيب والحلوي وعصير الفاكهة تساعد في تحقيق إستقرار مستويات السكر في الدم بعد مرور  دقيقة على الأقل .

يوصي الطبيب بتناول هذه الوجبات إلى أن يحقق إنتظام مستويات السكر في الدم ، وإذا لم يحقق الإنتظام يجب إستشارة الطبيب المختص على الفور .

يتم التعامل بالعلاج الذاتي كما يلي :

  • تناول نصف كوب من عصير التفاح الطازج .
  • تناول نصف كوب من عصير الجريب فروت مع البرتقال .
  • تناول نصف كوب من عصير الأناناس .
  • تناول نصف كوب من الصودا العادية .
  • تناول ثلث كوب من عصير التوت البري .
  • تناول ثلث كوب من عصير الخوخ .
  • تناول كوب من اللبن الخالي من الدهون .

الفواكه :

  • تناول ثمرة من ثمار الموز .
  • تناول ثمرة من البرتقال .
  • تناول ملعقتين من الزبيب .
  • تناول خمسة عشر حلة من العنب .

طرق آخري لعلاج إنخفاض السكر في الدم :

  • تناول أقراص الجلوكوز أو هلام الجلوكوز :

هناك بعض المركبات الغذائية التى تسهم وبشكل فعال في إستقرار وإنتظام مستويات السكر في الدم مثل هذه الحبوب التى يسهل على الجسم إمتصاصها ، ولكن من الأفضل أن يتجنب المريض تناول الشيكولاته أو الحلويات أو الكعك والأيس كريم والخبز لأن الجسم يجد صعوبة في تناول الكربوهيدرات المعقدة أو السكريات وهذا يسبب في بعض اعراض انخفاض السكر الخطيرة .

هذا بالإضافة إلى الحالات التى تتناول أدوية اكاربوسي لعلاج مشاكل السكري ، من الأفضل لهم إستهلاك الجلوكوز فقط للتغلب على نقص السكر في الدم ، ولكن الإنتباه جيداً إلى ضرورة إستشارة الطبيب المختص على الفور في حالة تطور اعراض انخفاض السكر بالجسم .

الجلوكاجون :

الجلوكاجون أحد الهرمونات التى تسهم وبشكل فعال في تحفيز خلايا الكبد لإفراز الجلوكوز المخزن بالدم في حالة إنخفاض مستوياته بالدم ، في حالة تطور المرض ولم يتناول المريض أى شئ من الفم هنا يحتاج إلى المزيد من التداير والإحتياطات الأمنة للتغلب على اعراض انخفاض السكر .

هنا يحتاج المريض إلى تعاطي ما لا يقل عن  ملغم من حقن الجلوكاجون ، ويظهر تأثير هذه الحقن في الجسم بعد مرور بضعة دقائق على الأقل وتستمر لمدة 90 دقيقة ، بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشكلة إنخفاض مستويات السكر في الدم فهم يتناولون جرعة من هذه الحقن تصل إلى 0.5  بنفس الطريقة ، لا تتوفر هذه الحقن إلا من خلال وصفات طبية يشير بها  الطبيب المختص .

يتم حقن الجلوكاجون بالجسم في الأذرع أو الأرداف أو الفخذين من خلال إتباع التعليمات الصحيحة التى يوصي بها الطبيب ، من أهم أعراض تناول هذه الحقنة الغثيان والقئ بعد إستعادة المريض لوعيه .



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *