مقال عن مكة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 11 ديسمبر 2017 - 09:27 Saturday , 17 November 2018 - 10:45 مقال عن مكة‎ Benefits-ginger.com‎
مقال عن مكة‎

مقال عن مكة ، مدينة مكة المكرمة هي مسقط رأس رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وأحب البلاد إلى قلبه، وبها المسجد الحرام والكعبة المشرفة؛ ولذلك فهي تحتل منزلة كبيرة في قلوب المسلمين، وحتى نتعرف على المزيد من المعلومات عنها سوف نقوم من خلال موقع مركز الفوائد العامة بكتابة مقال شامل عن مكة المكرمة لنتعرف على موقعها الجغرافي وعدد سكانها وأهم المساجد الموجودة بها

مقال عن مكة

مقال عن مكة

مقال عن مكة

مكة المكرمة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسها منذ أكثر من 2000 عام ق.م.، ومن أهم الأسماء التي تطلق عليها: أم القرى، بكة، البلد الأمين، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة الفتح [آية:24] قائلاً: “وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم”، وفي موضع آخر في سورة آل عمران [آية: 96] قائلا: “إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين”.

وقد تمكن المسلمون من فتح مكة المكرمة في شهر رمضان عام  8 هـ، وقد كان فتح مكة فتحاً عظيما وانتصاراً مبينا للمسلمين وسببا لعزة الأمة وعلو شأنها، وقد تم فتح مكة دون الدخول في حرب مع قريش.

الموقع الجغرافي لمكة

تبلغ مساحة مكة المكرمة ما يقرب من 850 كيلو متر مربع، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 280م.

وتتميز مكة المكرمة بموقع جغرافي متميز حيث أنها تقع غرب المملكة وتبعد عن الطائف شرقا بمسافة 120 كم، وتبعد عن المدينة المنورة جنوبا بمسافة 400 كيلو متر، وتبعد عن البحر الأحمر بمسافة 72 كم.

وهي تقع في المنطقة المدارية مما يجعل المناخ بها جاف وحار طوال فصل الصيف ودافئا في الشتاء.

المساجد في مكة

تحتوي مكة المكرمة على عدد كبير من المساجد الهامة ذات الارتباط الوثيق بالتاريخ الإسلامي مثل:

  • الحرم المكي الشريف: أقدس الأماكن الإسلامية؛ وبه الكعبة المشرفة ويعتبر قبلة المسلمين في كل أنحاء العالم، وقد أشار الرسول الكريم (صل الله عليه وسلم) إلى أن صلاة واحدة في المسجد الحرام تعادل مائة ألف صلاة فيما سواه.
  • مسجد التنعيم: يبعد مسجد التنعيم عن المسجد الحرام بما يقرب من 6 كم، وهو واحدا من أهم مواقيت الإحرام، ويسمى هذا المسجد أيضا باسم مسجد عائشة بنت أبي بكر.
  • مسجد عرفه: وهذا المسجد يحمل الكثير من الأسماء؛ حيث يطلق عليه اسم مسجد نمرة ومسجد عرنه ومسجد إبراهيم الخليل، وقد صلى رسول الله صل الله عليه وسلم في موضع هذا المسجد أثناء خطبة الوداع في يوم عرفة.
  • مسجد الإجابة: وهذا المسجد موجود في طريق منى، وقد صلى سيدنا محمد كذلك في موضعه.
  • مسجد العقبة: مسجد العقبة أو البيعة تم إنشائه في المكان الذي اجتمع فيه رسول الله صل الله عليه وسلم مع الأنصار أثناء بيعة العقبة.
  • مسجد الراية: سمي بهذا الاسم لأنه قد تم بناؤه في المكان الذي قام سيدنا محمد بغرز رايته به يوم فتح مكة.