علاج الصداع النصفي 11 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من الصداع النصفي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 12 أبريل 2017 - 09:57 Tuesday , 23 October 2018 - 13:41 علاج الصداع النصفي 11 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من الصداع النصفي‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الصداع النصفي 11 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من الصداع النصفي‎

محتويات المقال

علاج الصداع النصفي ،يتعرض الكثير من النساء والرجال إلي الصداع النصفي والكثيرين يهمل علاج الصداع النصفي ولا يعلمون أن إهمال الصداع النصفي يؤدي إلي الكثير من المشاكل الصحية ،ما هو الصداع النصفي ولماذا سمي بهذا الإسم وما هي الأسباب التي تؤدي إلي الصداع النصفي وكيف يمكننا الوقاية منه وما هي الطرق الطبيعية التي تساعدنا في علاج الصداع النصفي ،سوف نجيب عن هذة التساؤلات من خلال هذا الموضوع.

ما هو الصداع النصفي :

الصداع النصفي هو نوع من أنواع الصداع يصاحة ألام تتفاوت حدتها علي حسب حالة المريض وسمي الصداع النصفي بهذا الإسم نظرا لتجمع تلك الألام في جزء من الرأس ولا يشمل الرأس كلها مثل الصداع العادي ويعد الصداع النصفي أشد ألما وخطورة من الصداع العادي ،يحدث الصداع النصفي نتيجة وجود تمدد في الأوعية التي تتجمع علي الأغشية السحائية التي تقوم بتغطية المخ ،هذة العملية تتسبب في الضغط علي مجموعة المستقبلات العصبية مما يعمل علي إستثارة تلك المستقبلات وهذا يتسبب في وجود الألم المصحوب بالنبضات في الرأس.

علاج ضعف العضلات 10 طرق سحرية لعلاج ضعف العضلات وأعراضها الجانبية

يصاب كل من الرجال والنساء بالصداع النصفي ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي وذلك وفقا للإحصائيات التي تم إجرائها علي المصابون بمرض الصداع النصفي.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي الصداع النصفي :

1- تتعدد الأسباب التي ينجم عنها الصداع النصفي ،قد تكون تلك الأسباب وراثية أو عضوية أو نفسية ، أما عن الأسباب الوراثية التي تسبب في الصداع النصفي تتمثل في إنتقال مرض الصداع النصفي من الأباء إلي الأبناء وفي هذة الحالة لا يكون هناك أي سبب عضوي أو نفسي ولكنه يكون سبب وراثي فقط ولذلك نجد الكثير من الأفراد التي تعاني من الصداع النصفي ولكنها لا تشتكي من وجود أي أعراض نفسية أو أعراض صحية.

فوائد المضمضه بزيت الزيتون جابر القحطاني 9 فوائد مذهلة لصحة الأسنان والفم

2- العامل النفسي يلعب دور هام جدا في التسبب بالصداع النصفي نظرا لأن الحالة النفسية تؤثر بشدة علي الجهاز العصبي والمؤثرات الحسية ،الغالبية العظمي من مرضي الصداع النصفي يصابون بهذا المرض نتيجة الحالة النفسية السيئة والحالة المزاجية الغير جيدة ، كما نلاحظ ان رجال الأعمال وأصحاب المهن الذين يتعرضون بشكل يومي إلي ضغوط الحياة هم اكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي نتيجة لتعرضهم للقلق والتوتر والحالة النفسية والمزاجية السيئة.

إستكمالا للحديث عن الحالة النفسية وتأثيرها علي الصداع النصفي نجد أن النساء هم أكثر الفئات التي تتعرض إلي الصداع النصفي لأنها أكثر تعرضا لضغط والقلق كما أنها تمر بمراحل كثيرة في حياتها مثل الحمل والولادة والدورة الشهرية والتي تتسبب في وجود خلل في الهرمونات والحالة النفسية مما يعمل علي إصابة تلك النساء بالحالة النفسية الغير جيدة والضغط والقلق والأرق مما يعمل علي إصابتها بالصداع النصفي.

3- في بعض الأحيان التعرض لضوء قوي قد يكون سبب من أسباب الصداع النصفي ،كما أن إستنشاق الروائح القوية يساهم أيضا في حدوث الصداع النصفي.

4- التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكحوليات سبب أخر من أسباب الإصابة بالصداع النصفي ،لذلك ينضم المدخنين إلي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي .

فوائد الزنجبيل والقرفة للجنس 10 فوائد سحرية للرجال والنساء

5- من اسباب الإصابة بالصداع النصفي أيضا تناول الكثير من الشيكولاتة والمواد التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريان.

6- ممارسة المجهود البدني الكثيف يعد سبب من ضمن الأسباب التي تؤدي غلي الإصابة بالصداع النصفي.

ما هي مراحل الصداع النصفي و الأعراض المصاحبة له :

1- الصداع النصفي يتميز عن الصداع العادي في أنه يحدث تدريجيا ولا يحدث مرة واحدة ،المرحلة الأولي من مراحل الصداع النصفي تتمثل في الشعور بالإحباط والقلق والخوف والتوتر وعدم الرغبة في القيام بأي مجهود مع عدم القدرة علي القيام بأي نشاط ويصاب المريض بالخمول والكسل والتوتر والإنفعال الشديد إلي جانب شعور المريض بالرغبة في القئ والغثيان،تمتد المرحلة الأولي من الصداع والأعراض المرتبطة بها إلي عدة أيام.

2- المرحلة الثانية من مراحل الصداع النصفي تزداد عندها الإحساس بالتوتر والعصبية والغنفعال وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود بدني ، بالإضافة إلي حدوث إختلال في الإتزان وعدم القدرة علي الكلام أو الرؤية ،كما أن المريض في بعض الأحيان يشمل مجموعة من الروائح المعينة الغير موجودة في الواقع.

3- أما عن المرحلة الثالثة من مراحل الصداع النصفي تكون مصحوبة ألم شديد في جزء واحد فقط من الرأس مع عدم القدرة علي تحمل هذا الألم ويزداد هذا الألم في حالة وجود الروائح القوية أو الضوء الشديد ويزداد بالطبع في حالة التعرض لضغط نفسي شديد أو توتر وقلق وعصبية.

4- المرحلة الأخيرة من مراحل الصداع النصفي تتمثل في الإنتهاء تدريجيا من الألم والأعراض التي تصاحب الصداع وتسمي تلك المرحلة بنهاية مرحلة الصداع النصفي وتشبة إلي حد كبير المراحل الأولي من مراحل الصداع النصفي.

ما هي أنواع الصداع النصفي :

هناك نوعان من الصداع النصفي ،النوع الأولي يتمثل في وجود الصداع مع وجود ألام خفيفة يسهل تحملها وتدوم تلك الألام إلي أربعة ساعات أو أقل وهذا النوع من الصداع النصفي هو الصداع التقليدي الذي يصاب به الكثير من الأفراد ويستمر لعدة أيام بمعدل أربعة ساعات خلال اليوم.

أما النوع الثاني من الصداع النصفي يتمثل في وجود الصداع مع وجود ألام شديدة لا يستطيع المريض تحملها ،إلي جانب أنه يكون محوب بالتشنجات والإضطرابات العصبية ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع الصداع النصفي وهذا النوع نادر لا يصاب به سوي القليل من الأشخاص وبالتأكيد لابد من متابعة الطبيب في حالة الإصابة بأي عرض من أعراض الصداع النصفي حتي لا تتفاقم المشكلة ويتحول الصداع النصفي إلي مرض خطير يصاحبة التشنجات والألام الغير محتملة.

علاج الصداع النصفي :

بعد التعرف علي مفهوم الصداع النصفي والأسباب التي تؤدي إلي الإصابة به وأعراض يبقي الحديث عن علاج الصداع النصفي وكيفية الوقاية منه ،قبل الحديث عن الأساليب المختلفة التي تستخدم في علاج الصداع النصفي لابد من التنوية ان الصداع النصفي من اخطر أنواع الصداع ولذلك يجب الإهتمام ب علاج الصداع النصفي لأن إهمال علاجة يؤدي في الكثير من الأحيان إلي السكتة الدماغية

 

 

يشمل علاج الصداع النصفي خطوات هامة ، تتمثل الخطوة الأولي في التعرف علي الأسباب السابقة ومحاولة تجنب تلك الأسباب مع تجنب التعرض غلي الضوء الشديد والتعرض إلي الروائح النفاذةة والضغط العصبي وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلي وجود الصداع النصفي ،وهذة الخطوة هامة جدا لأن الوقاية خير من العلاج.

الخطوة الثانية في علاج الصداع النصفي تتمثل في الإعتماد علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج الصداع النصفي والتي سوف نتحدث عنها من خلال السطور القادمة.

الخطوة الثالثة هي إستخدام مجموعة من الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب في حالة عدم قدرة المواد الطبيعية علي تسكين الألام.

الصداع النصفي في حد ذاتة لا يصنف علي أنه من الأمراض الخطيرة وغنما غهمال الصداع النصفي بالتأكيد يؤدي غلي السكتة الدماغية ويؤدي إلي الكثير من المشاكل الصحية وحينها يمكن تصنيف الصداع النصفي علي أنه مرض خطير ومزمن.

1- علاج الصداع النصفي بالماء :

لا خلاف حول أهمية الماء للكائن الحي ولجسم الإنسان لأنها تعمل علي تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارة التي من الممكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والتي من بينها الصداع النصفي ،كما أن الماء عامل مهم في علاج الصداع النصفي لأنه يعمل علي حماية الجسم من الإصابة بالجفاف ومن المعروف أن الجفاف هو أحد الأسباب التي تؤدي إلي الغصابة بالصداع النصفي ، كما أن الماء يساعد كثيرا في تسكين الألام الناتجة عن الصداع النصفي وهام جدا في التخفيف من الأعراض التي تصاحب الصداع النصفي.

تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب في اليوم من الماء علي مدار اليوم ،كما أن العصائر الطبيعية هامة جدا في حماية الجسم من الجفاف وبالتالي تساهم أيضا في الوقاية من الصداع النصفي وتساعد في علاج الصداع النصفي ولكن بشرط عدم إضافة السكر إلي العصائر.

2- علاج الصداع النصفي بالكافيين :

ينصح الكثير من الأطباء بعدم تناول القهوة والنسكافية وغيرها من المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين فكيف يمكن الإعتماد علي المافيين في علاج الصداع النصفي ،يساعد الكافيين في علاج الصداع النصفي وفي بعض الأحيان يتسبب في حدوث الصداع وهذا يعتمد علي الطريقة التي يتم بها تناول الكافيين وعدد المرات التي نتناول فيها الكافيين.

عند تناول كوب فقط من القهوة أو الشاي أو النسكافية عند الإحساس بالصداع النصفي في هذة الحالة يساهم الكافيين الموجود في القهوة في وصول الدم إلي الأوعية الدموية ما يساهم في علاج الصداع النصفي ولكن الإفراط في تناول الكافيين عمل علي الإصابة بالصداع لذلك عليك بتناول الكافيين بإعتدال حتي لا تصاب بالصداع.

3- علاج الصداع النصفي بفيتامين ب :

فيتامين ب من الفيتامينات الهامة جدا للجسم كما أنه فعال جدا في علاج الصداع النصفي وينصح الكثير من الأطباء الكثير من مرضي الصداع النصفي بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ب حتي تساهم في علاج الصداع النصفي ،الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ب تتتمثل في اللحوم الحمراء والبيض وزالزباديي والحليب والبروكلي واللوز والمكسرات

4- علاج الصداع النصفي بالمغنسيوم :

المغنسيوم عنصر هام جدا للجسم وسبب رئيس من أسباب الصداع النصفي هو نقص نسبة المغنسيوم لذلك يجب تناول المغنسيوم بشكل يومي حتي تتغلب علي الأعراض التي تصاحب الصداع النصفي وتستطيع علاج الصداع النصفي ،يجب تناول السبانخ والأسماك بجميع أنواعها والقرنيط لأن تلك الأطعمة تحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم وبالتالي تساهم في الوقاية من الصداع النصفي كما أنها تساعد في علاج الصداع النصفي أيضا.

5- علاج الصداع النصفي بالماء البارد :

وضع الكمادات والماء البارد حول الرأس في حالة الإصابة بالصداع النصفي تساعد كثيرا في علاج الصداع النصفي وهي من أشهر وأقدم الطرق التي إستخدمها القدماء في علاج الصداع النصفي.

6- علاج الصداع النصفي بزيت النعناع :

زييت النعناع من الزيوت الطبيعية التي تساعد علي علاج الصداع النصفي لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية المسكنة والتي تعمل علي تسكين ألام الرأس ،كما أن زيت النعناع من أشهر الزيوت التي تعمل علي الوقاية من القلق وتساعد علي الشعور بالإسترخاء ولذلك يتم وضع زيت العناع علي مقدمة الرأس وتدلبك المقدمة بالزيت لعدة دقائق حتي يساهم في علاج الصداع النصفي.

7- علاج الصداع النصفي بزيت السمك :

كما أن السمك بجميع أنواعة يساهم في علاج الصداع النصفي فإن زيت السمك أيضا يساهم في علاج الصداع النصفي حيث يساعد زيت السمك علي وصول الدم إلي الأوعية الدموية ويمنعها من التمدد مما يعمل في النهاية علي علاج الصداع النصفي.

8- علاج الصداع النصفي بالإسترخاء :

الإسترخاء والبعد عن التوتر والقلق والضغوط النفسية والعملية يعد الوسيلة الأولي التي تساعد في علاج الصداع النصفي وهي الخطوة الأولي في الأساس حيث أن إستخدام المواد السابقة في العلاج بدون الراحة والإسترخاء والبعد عن التوتر والقلق يعتبر بدون جدوي ولذلك يجب البعد عن القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة،يجب الجلوس في كان مريح خالي من الضوء والروائح النفاذة ولابد أن يكون مكان جيد النهوية والتوقف عن التفكير في العمل لكي يساعد في علاج الصداع النصفي.

 9- علاج الصداع النصفي بالملح: