القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 14:34 Thursday , 15 November 2018 - 23:53 القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته‎ Benefits-ginger.com‎
القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته‎

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته ،

لا شك أن جميع الكائنات الحية علي مختلف أنواعها تحتاج إلي الغذاي لاستمرار حياتها . والغذاء يتواجد في الطبيعة في صورة بسيطة أو مركبة ومثال لذلك اللبن الذي تفرزه إناث الثديات لغذاء الرضيع والذي يبدأ بالسائل الشبيه باللبن والذي يعرف بالسرسوب والذي يستمر حوالي أربعة أيام حيث يحتوي علي المواد المناعية والوقائية من أجل إعطاء المناعة للرضيع في بداية حياته مثل الألبومين والجلوبيولين والكلوريدات والأملاح المعدنية والفيتامينات .

رجيم التمر واللبن تخلصي من الكرش وترهلات البطن في أسبوع واحد فقط

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

ثم بعد ذلك يبدأ إفراز اللبن الذي يوصف من ناحية التركيب الكيميائي بأنه مستحلب من الدهن في محلول مائي من السكر والأملاح المعدنية ويوجد فيه البروتين في حالة تعليق غروري ، لذلك فهو يحتوي علي جميع المتطلبات الغذائية للرضع ولا أدل علي ذلك إذا علمت أن الطفل يتضاعف وزنه خلال ستهة شهور ويصل إلي ثلاثة أمثال وزنه خلال العام .

ما هي القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته ؟

سبحان الله الذي بكل شئ عليم فقد فضل إنتاج الللبن علي غيره من المنتجات الحيوانية الأخري حيث تبلغ كفاءة تحويل بروتين الغذاء داخل الجسم إلي بروتين لبن 47 بالمئة بينما تبلغ هذه النسبة 7 بالمئة فقط في حالة انتاج اللحم .

ومع ذلك يتضح أن عملية انتاج اللبن تحصل علي أعلي كفاءة تحويلية وهذا ما يدعونا إلي تغيير نمط الاستهلاك الغذائي لتناول اللبن ومنتجاته المختلفة كغذاء بروتيني مرتفع القيمة الغذائية مع تقليل تناول اللحوم لاتفاع تكاليف انتاجها لانخفاض نسبة الكفاة التحويلية لبروتين الغذاء إلي بروتين لحم .

فوائد اللبن بالعسل اهم 10 فوائد لتناول اللبن بالعسل لعلاج المشاكل الجنسية والعناية بالبشرة والشعر والحامل

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

أضرار ومخاطر الوجبات السريعة والأغذية المهندسة وراثياً :

لقد ابتعدنا عن تناول الأطعمة الطازجة بعد أن خرجت الزوجات للعمل جنباً إلي جنب مع الرجل حيث تركن فرغاص كبيراً في أعمال المنزل والخاص بإعداد الوجبات الطازجة للأسرة لذلك اتجهنا إلي استهلاك الأطعمة المحفوظة والمصنعة والمجمدة غير الطازجة مثل أنواع الفطائر والسندويتشات الدسمة والبسكويت والشيكولاتة والشيبسي التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة والتي لها أضرار علي الأوعية الدموية .

حيث تتسبب في إصابتها بالتصلي وارتفاع نسبة الدهون بها ويحدث ذلك في المدي البعيد أو القريب تبعاً لمعدل استهلاك هذه الأغذية والتعود عليها مثل وجبة دسمة من لحم الهمبرجر بالجبنة والحليب كامل الدسم والآيس كريم مقارنة بوجبة خفيفة من الخبز و الحبوب و الحليب قليل الدسم وبعض الخضروات الطازجة والفاكهة .

رجيم التمر واللبن تخلصي من الكرش وترهلات البطن في أسبوع واحد فقط

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

حيث يكون تأثير الوجبة الأولي سريعاص خلال ثلاث ساعات فقط من تناولها حيث تنخفض نسبة الأوعية الموية وترتفع نسبة الدهن في الدم وهذا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية علاوة علي ما تسببه من زيادة الوزن والسمنة خصوصاً للأفراد الذين يتجاوزون سن الخامسة والخمسين كما تؤثر علي قوة الإبصار فتزيد من تدهورها .

وللأسف الشديد فإن مئات الملايين من الأفراد علي مستوي العالم لا يزالون يستهلكون الوجبات السريعة دون أدني تكير في ما تحتوية من دهون مركزة ضارة صحياً كما أنهم لا يفكرون أيضاً في كيفية إعداد وتجهيز هذه الوجبات فقد تكون ناتجة عن عمال يدخنون ويعبثون بأنوفهم ويعطسون لذلك يلزم ضرورة تجنب تناول مثل هذه الأطعمة والحرص علي تناول الأغذية الصحية الطازجة المتنوعة التي تقوي الجهاز المناعي وتحافظ علي حيوية الجسم .

فوائد اللبن للبشرة اهم 12 فوائد لعلاج مشاكل البشرة المزعجة كالتجاعيد وحب الشباب

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

ونظراص لاستخدام التكنولوجيا الحيوية علي نطاق واسع في الدول المتقدمة علمياً حيث يقدر عدد العاملين في مجال التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية بمئات الآلاف في العالم من أجل زيادة الانتاج الحيواني بإدخال صفات راثية لمقاومة الأمراض وزيادة معدل النمو وادرار اللبن وزيادة لإنتاج الدواجن والبيض  ، وفي مجال الانتاج النباتي بهدف انتاج نباتات ذات صفات انتاجية عالية وفي نفس الوقت تكون أكثر مقاومة للآفات والحشرات .

ونظراً لأن بذور هذه النباتات المهندسة وراثياً غالية الثمن فيطمع المزارع في إعادة زراعة البذور الناتجة منها قي الزراعات التالية لذلك تشترط الجهات المنتجة لهذه البذور علي المزارع عدم معاودة زراعة تلك البذور مرة أخري وتأخذ عليه الاشتراطات الكافية لأنها تحتكر حق الملكية الفكرية لهذه البذور .

ولما كان من الصعب علي هذه الجهات متابعة تنفيذ هذه الإشتراطات ولكي تحقق مكاسب كبيرة لجأت إلي حيلة إدخال ثفقة العقم في هذه النباتات بحيث أن البذور الناتجة من هذه النباتات تكون عقيمة وغير قادرة علي الانبات مما يضطر المزارع إلي شراء البذور في كل مرة يتم فيها الزراعة فتحقق هذه الجهات المبالغ الطائلة بصفتها منتجة لهذه البذور المهندسة وراثياً والتي تعطي إنتاجاً عالياً .

فوائد اللبن للشعر أهم 6 فوائد لتطبيق اللبن للعناية بالشعر وفروة الرأس

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

ولكن للأسف الشديد فإن هذه الحيلة قد أدخلت العالم علي باب كارثة محققة تنذر بقرب حدوث مجاعات غذائية عالمية وذلك لأن حبوب اللقاح الناتجة من هذه النباتت تحملها الرياح لمسافات بعيدة فتصيب النباتات العادية بالعقم أيضاً أي أن العقم سيكون شاملاً مما سيقضي علي الانتاج النباتي وبالتالي يقضي علي الحياة في كوكب الأرض تماماً .

لذلك يلزم إحكام الرقابة علي بحوث الهندسة الوراثية لضمان عدم انحرافها عن هدفها الأساسي وهو خدمة الانتاج وليس تدمير الانتاج خصوصاً بعد نجاح هذه الجهات في تغيير الكود الوراثي لكثير من المخلوقات خصوصاً الكائنات الحية الدقيقة باستخدام تقنية القطع والوصل في بيئة الموروثات (الجينات) أي تفصيلها حسب الطلب.

ولا ينكر أحد جهود العاملين في مجال الهندسة الوراثية لرفع كفاءة الانتاج الحيواني والنباتي في انتاج محاصيل زراعية عالية الجودة وفيرة الانتاج مثل القمح والأرز والبطاطس وغير ذلك تكون في نفس الوقت مقاومة للجفاف والصقيع والملوحة والأمراض والحشرات ويمكنها أن تنمو بأقل قدر من الأسمدة .

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته

ولا يتوقف الأمر علي ذلك بل أن هناك طموحات أكثر في إنتاج نباتات تصنع غذائها من الهواء مباشرة دون الحاجة إلي الارض بل تحتاج فقط إلي بعض المحاليل حيث يمكن تعميم الزراعة في كل مكان إعتماداً علي الهواء والمحاليل فقط والحصول علي الطاقة سواء من ضوء الشمس أو الضوء الصناعي .