الاختبارات التى تجرى على اللبن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 14:13 Friday , 16 November 2018 - 05:04 الاختبارات التى تجرى على اللبن‎ Benefits-ginger.com‎
الاختبارات التى تجرى على اللبن‎

الاختبارات التى تجرى على اللبن ،

اللبن الطازج يكون طعمه قليل الحلاوة وله نكهة خاصة مميزة أما حالات طعم اللبن غير الطبيعي فهذا يرجع إلي عوامل أهمها نوع العليقة التي يأكلها الحيوان وحالة الحيوان الصحية العامة وتأثير البيئة والتلوث إلي حدوثه وما ينتج عنه من تغيرات ميكوبيلوجية .

العوامل المؤثرة علي تغير طعم اللبن :

غذاء الحيوان حيث يتأثر الطعم ونكهة اللبن نتيجة لنوع الغذاء حيث يلاحظذلك بوضوح في حالة اللبن المحلوب في المساء عن لبن الصباح مثل رائحة البصل والكرنب والفجل وغيرها إذان كانت هذه المكونات ضمن العليقة .

فوائد اللبن للبشرة اهم 12 فوائد لعلاج مشاكل البشرة المزعجة كالتجاعيد وحب الشباب

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

فصل الحليب وحالة الحيوان الصحية حيث يكون طعم اللبن في نهاية فصل الحليب مائلاص للزناخة نتيجة لنشاط انزيم الليبيز ويكون مائلاً للطعم الملحي نتيجة لزيادة نسبة الكلو رين عند الإصابة بمرض التهاب الضرع .

التغيرات البيوكيميائية حيث يكون طعم اللبن شحمي أو سمكي نتيجة لأكسدة الدهن مع الفسفولبيدات وإنتاج مركب تراي ميثيل أمين .

تأثير البيئة حيث تؤثر علي طعم اللبن نتيجة امتصاصه للروائح والنكهات الغريبة من البيئة خلل مراحل الإنتاج والتصنيع والتخزين .

القرفة باللبن للتخسيس 10 طرق سحرية لخسارة دهون الكرش والأرداف

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

التلوث الميكروبيولوجي يؤدي إلي ظهور أطعمة غير مرغوبة مثل نكهة كحول الإيمايل نتيجة لتأثير مجموعة الميكروكوكاي أو نكهة الفاكهة نتيجة للتولوث بالخمائر والنكهة الزرنيخية نتيجة للتلوث بالبكتريا النتجة لإنزيم الليبيز أما النكهة الحامضية فتنتج عن بكتيريا الاستربتوكوكس واللاكتوباسيلس.

فوائد اللبن للجنس 6 فوائد مذهلة لعلاج الضعف الجنسي

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

العوامل المؤثرة علي لون اللبن :

لون اللبن الطبيعي يتراوح بين اللون الأبيض المائل للإصفرار في حالة اللبن البقري والأبيض المائل للزرقة في حالة اللبن الجاموسي حيث يرجع اللون الأصفر إلي صبغة الكاروتين أما اللون الأبيض فيرجع إلي انعكاس الضوء علي محتويات اللبن من حبيبات الدهن وكازنيات الكالسيوم ومركبات الفسفات أما الألوان الأخري غير الطبيعية فترجع إلي نمو أنواع مختلفة من الميكروبات التي تسبب مثل هذه الألوان :

  • اللون الأصفر يكون راجعاً لنمو ميكروب سيدوموناس أكسانسا.
  • اللون الأخضر يكون راجعاً لنمو ميكروب سيدوموناس فلورسنس.
  • اللون الأحمر يكون راجعاً لنمو ميكروب سيريتيا ماركسنس.

غش اللبن :

قد يتم غش اللبن بنزع أحد مكوناته خصوصاص الدهن أو الفرز الجزئي للدهن أو إضافة الماء أو الاثنين معاً الفرز الجزئي للدهن وإضافة الماء ، أو إضافة المواد الحافظة والمضادات الحيوية بقصد إطالة مدة حفظه لذلك يجب إجراء الإختبارات الكيميائية والبكتريولوجية علاوة علي الاختبارات الحسية للبن لضمان عدم غشه.

القرفة باللبن للتخسيس 10 طرق سحرية لخسارة دهون الكرش والأرداف

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

قدرة الحفظ للبن :

قدرة الحفظ للبن تقاس بعدد الساعات التي تنقضي منذ بداية انتاج اللبن إلي أن يصبح غير صالح للاستهلاك حيث يتجبن اللبن بالغليان أو يصبح ذا طعم غير مستساغ عند حفظه علي درجة حرارة تتراوح مابين 15-22 درجة مئوية لذلك يجب اجراء اختبارات اللبن للتأكد من مدي قابيلة اللبن للحفظ ومدي سلامته وهذه الاختبارات تشمل :

  • تقدير حموضة اللبن .
  • تقدير مدي نشاط إنزيمات اللبن .
  • تقدير الرواسب والشوائب في اللبن .
  • الاختبارات البكتريولوجية .
  • الاختبارات الخاصة بتقدير التوازن الملحي للبن .

رجيم التمر واللبن تخلصي من الكرش وترهلات البطن في أسبوع واحد فقط

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

ويتم تقدير حموضة اللبن بعدد جرامات حامض اللاكتيك الموجود في مئة سنتيمتر مكعب من اللبن ويتم ذلك بوضع عشر سنتيمترات مكعبة من اللبن في جفنة يضاف إليها اسم دليل فينول فيثالين وتعادل بالصودا الكاوية تسع عياري لحين ظهور اللون الوردي الخفيف وتقسم كميية الصودا اللازمة للتعادل علي عشرة فتكون النتيجة هي النسبة المئوية للحموضة والتي تتراوح بين 0.12% -0.16% بمتوسط 0.14% ويتم اجراء اختبار التجبن بالغليان واختبار التجبن بالكحول واختبار الشوائب في اللبن .

في الحالات التالية :

  • حالة اللبن السرسوب .
  • اللبن الناتج من ماشية مصابة بمرض التهاب الضرع .
  • حالات وجود انزيمات نشطة تسبب تجبن اللبن .
الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

اختبار التجبن بالغليان من الاختبارات التى تجرى على اللبن :

يتم التأكد من سلامة اللبن بوضع 5 سنتيمتر مكعب من اللبن في أنبوبة اختبار تغلي في حمام مائي لمدة خمسة دقائق وظهور علامات التجبن دليل علي إيجابية الإختبار .

اختبار الشوائب من الاختبارات التى تجرى على اللبن :

يتم هذا الاختبار باستخدام اسطوانة معدنية خاصة مذودة بمضخة للهواء وفي نهايتها قرص من الصوف والقطن حيث يوضع نصف لتر من اللبن في الاسطوانة و يضغط بالمضخة ثم يؤخذ القرص ويجفف ثم يوضع عليه قطرات من الفورمالين و كبريتات الأمونيوم للتثبيت ويقارن ذلك بقرص مقارنة من لبن .

فوائد اللبن بالعسل اهم 10 فوائد لتناول اللبن بالعسل لعلاج المشاكل الجنسية والعناية بالبشرة والشعر والحامل

الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

تقدير نسبة الدهن في اللبن من الاختبارات التى تجرى على اللبن :

يتم تقدير نسبة الدهن في اللبن من خلال عملية الطرد المركزي لوسطين أحدهما يتجه نحو اتجاه الدوران والثاني بعيداً عن محور الدوران ، ويتم ذلك باستخدام جهاز الطرد المركزي .

الأدوات المستخدمة :

  • أنبوبتي جير .
  • ماصة 11 سم مكعب للبن .
  • ماصة 10 سم مكعب لحامض الكبريتيك .
  • جهاز طرد مركزي 1500 لفة في الدقيقة .
  • حمام مائي 75 درجة مئوية .
  • ويتطلب ذلك وجود حامض كبريتيك بتركيز يكفي لإزابة الكازين وإسالة الدهن بالحرارة المتولدة عن ذلك وكحول إيمايل لإظهار الوسط الدهني .
الاختبارات التى تجرى على اللبن

الاختبارات التى تجرى على اللبن

إجراء الإختبار :

يضاف 10 سم مكعب حامض كبريت إلي كل من الأنبوبتين ثم يضاف 1 سم مكعب من اللبن حيث يضاف ببطء علي جدار الأنبوبة من الداخل ثم تجفف فتحة الأنبوبة العلوية بورق ترشيح وبعدها تغلق الأنبوبة جيداً بسدادة مطاطية ثم ترج جيداص وتقلب الأنبوبة ثلاث إلي اربعة مرات إلي أن يتم ذوبان محتويات الأنبوبة وبعدها توضع الأنبوبتين في جهاز الطرد المركزي ، وإن لم يحدث فصل الدهن توضع الأنبوبتين في حمام مائي 75 درجة مئوية يتم إعادتها للطرد المركزي مرة أخري وفي حالة عدم وصول الدهن إلي ساق الأنبوبتين يتم إضافة قطرات الماء الساخن وإعادة الطرد ، وتكون القراءة علي ساق الأنبوبتين هي نسبة دهن اللبن وهو أكثر مكونات اللبن سعراً والذي يعطي الطعم الدسم المميز للبن الجيد .