محمد أبو تريكة لاعب المنتخب المصري‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 08 يناير 2018 - 12:56 Sunday , 16 December 2018 - 04:38 محمد أبو تريكة لاعب المنتخب المصري‎ Benefits-ginger.com‎
محمد أبو تريكة لاعب المنتخب المصري‎

محمد أبو تريكة لاعب المنتخب المصري، محمد محمد أبو تريكة، نشأ محمد أبو تريكة في قرية ناهيا واحدة من قرى محافظة الجيزة، نشأ محمد أبو تريكة في أسرة متواضعة متوسطة الحال، ولد محمد أبو تريكة بين ثلاثة أولاد وبنت واحدة، كان محمد أبو تريكة يعمل كعامل يومية في مصنع للطوب مع عمة وهذا السبب من الأمور التي ساعدته في تقوية بنيته، وبالرغم من عمله كان يحرص محمد أبو تريكة علي التعليم حتى استطاع أن يتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ من جامعة القاهرة.

كما أن طفولة ابو تريكة عرف عنها انها كانت مليئة بالحب والشغف للعب الكرة، كان لعب كرة القدم من أكثر مهارات محمد أبو تريكة حيث كان شغوفا بها للغاية، بدأ محمد أبو تريكة رحلته الكروية عندما كان يبلغ من العمر سبع سنوات وكان يلعب مع أصدقائه في الشارع وبدأو يلاحظون عليه موهبتة، وبعدها بدأ ابو تريكة حياته الكروية من خلال تعرفه على الأندية ومراكز الشباب.

وبعدها قام صديقه مجدي عابد حارس مرمى نادي سموحة إرشاده للقيام بعمل الاختبارات للتقدم في نادي الترسانة وبالفعل قام بعمل الاختبارات ونجح فيه واصبح واحدا من فريق نادي الترسانة، واستطاع أبو تريكة من خلال فترة بسيطة أن ينتقل الى فريق الدرجة الاولى الممتاز في الفريق وبعدها وفي اقل من عامين انتقل محمد أبو تريكة إلى النادي الأهلي في أواخر عام 2003.

يعتبر محمد محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي فكان يلعب أبو تريكة في مركز خط الوسط أو مهاجم، مما كان يميز محمد أبو تريكة عن غيره من اللاعبين انه لاعب صانع الألعاب كما كان يتميز بموهبة المراوغة، وكانت له العديد من اللمسات الفنية التي كانت تجعله يخترق الجون بسهولة فكان يشبهونه باللاعب الفرنسي زين الدين زيدان.

بدأ محمد أبو تريكة حياته الكروية كناشئ في فريق الترسانة ومن خلال مهارته العالية استطاع الانتقال الى نادي الاهلي وحقق في النادي الأهلي العديد من البطولات التي جعلته ينتقل إلى الدوري الممتاز المصري من خلال اللعب معهم اربع مواسم واستطاع من خلال النادي الأهلي تقديم العديد من الانجازات منها برونزية كأس العالم للأندية والتي تعتبر من اهم الانجازات التي حققها في النادي الأهلي، وفي هذا الوقت لقب أبو تريكة بهداف البطولة، هذا بالإضافة إلى الانجازات الاخرى التي قدمها ابو تريكة مثل دوري ابطال افريقيا في 5 بطولات.

حاز النادي الأهلي على 4 مرات كأس السوبر مع محمد أبو تريكة،كما استطاع محمد ابو تريكه مع النادي الأهلي أن يحصل على 7 بطولات دوري و4 كؤوس سوبر محلية ،قام محمد ابو تريكة في عام 2013 بالانتقال إلى فريق بني ياس على سبيل الإعارة واستطاع فيها أن يحرز بطولة الخليج للأندية لكرة القدم.

وحينما عاد محمد أبو تريكة إلي النادي الأهلي عام 2013 استطاع للمرة الخامسة على التوالي أن يحرز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013، وفي هذا الوقت أتخذ محمد أبو تريكة قرار الاعتزال نهاية المطاف من كرة القدم بعد بطولة كأس العالم للأندية.

كانت بداية محمد أبو تريكة مع اللعب الدولي مع المنتخب المصري في عام 2004 وبعدها خاض أبو تريكة تصفيات كأس العالم لعام 2006 واستطاع أبو تريكة أن يثبت تألقه في هذه الفترة خاصة بعد بطولة كأس الأمم الأفريقية وقام بإحراز هدفين، كما قام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساعدت في فوز المنتخب المصري في البطولة وكان هذا من افضل النهايات التي استطاع أبو تريكة أن يقدمها في نهاية رحلته الكروية.

ثم استطاع أيضا الفوز بنفس البطولة لعام 2008 للمرة الثانية ،كما استطاع مع فريقه في عام 2009 لتقديم أفضل مالديه في كأس العالم للقارات، واستطاع المنتخب الفوز على المنتخب الإيطالي والذي كان بطل العالم في هذا الوقت، كان أبوتريكة ومازال حتى الآن هو الأول وصاحب الرقم القياسي الذي حصل علي جائزة الكاف لأفضل لاعب افريقي في القارة.

فقد حصل عليها أربع مرات، كما أن ابو تريكة حتى الأن مازال يحتفظ بلقب الهداف الافريقي لدوري أبطال أفريقيا والذي كان تاريخه هو 33 هدف والذي لا يستطيع أحد من اللاعبين حتي الان أن يحقق هذا العدد، كما يعد هو الهداف الأول التاريخي لديربي القاهرة والتي عرفت بمباراة القمة والذي كان رصيده من الأهداف فيها هو 13 هدف.

كما يعد أبو تريكة أيضا واحد من ضمن لاعبي نادي الفيفا المئوي وايضا واحد من ضمن نادي المئة والذي كان رصيده من الأهداف 105 هدف، وفي عام 2014 تم أختيار محمد أبو تريكة واحد من ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية وكان الاختيار من قبل الفيفا.

وأيضا تم اختياره من قبل هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس  العالم للأندية، في عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الكاف كسفير للكرة الأفريقية، تم تكريم محمد أبو تريكة في عام 2017 وتم تصنيفه كواحد من أساطير كرة القدم وكان هذا التكريم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم.

وكان هذا التكريم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم، كما تم تكريم أبو تريكة في مايو 2016 كواحد من أساطير كرة القدم من قبل الفيفا وكان هذا التكريم في حفل كونغرس الفيفا 66 بدولة المكسيك، كان محمد أبو تريكة مازال واحدا من أساطير كرة القدم.

حصل على العديد من الألقاب الفردية على مستوى العالم و المستوى الأفريقي والمحلي من خلال مشواره الكروي المشرف،كل هذا من الأسباب التي جعلت محمد أبو تريكة واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في افريقيا وفي تاريخ كرة القدم العربية والمصرية.

ذلك بالإضافة إلى البصمة الكبيرة التي تركها في النادي الأهلي وفي تاريخة،كل هذه النجاحات وأكثر استطاع أن يحققها محمد أبو تريكة قبل أن يعلن اعتزاله رسميا عن مشواره في كرة القدم ذلك في ديسمبر عام 2013 .