الرئيسية / أطفال / شكل اذن الطفل المنغولي

شكل اذن الطفل المنغولي

شكل اذن الطفل المنغولي ، من الخطا الذي يقع فيه الكثير إطلاق أسم المنغولي علي الأشخاص المصابين بمتلازمة دوان ، حيث أن الأسم للهذا المرض وهو الأسم المفضل ( متلازمة دوان ) ، حيث أن أجتمع بعض الأشخاص المصابين بهذة الحالة بخصائص مجتمعة ، أما عن أسم ( متلازمة داون ) هو تلك الأسم التي أختراعه ( جون لنجد دوان ) .

ماهو تعريف مرض دوان ، وهو عبارة عن خلال في الكروموسوم رقم 21، وهو الذي يؤدي إلي ظهور صفات جسدية مشتركة وهما تلك الأشخاص المصابين بهذا المرض ، فإن الشخص المصاب بمرض متلازمة دوان يمكن معرفته منذ الوهلة الأولي ، لانه عبارة عن صفات وشكل واحد في الأنف أو العين وأيضا في شكل الوجة ، وأيضا في طريقة الكلام وكثير من صفات تختلف عن الأشخاص الطبيعية .

 

شكل اذن الطفل المنغولي
شكل اذن الطفل المنغولي

كيفية معرفة الطفل المنغولي :

للمعرفة الشخص الذي يحمل هذا المرض يمكن للأهل معرفتها بكل سهولة ، حيث يظهر عليه عدة صفات جسدية ومنها :

علامات جسديّة تميّز الطفل المنغولي شكل الأنف: من أكثر ما يميز الطفل المصاب بهذا المرض وهو الشي الذي يلفت النظر إليه ، هي الأنف الأفطس الصغيرة ، وهذة هي تلك العلامة التي تؤكد أن الطفل لدية متلازمة دوان .

العين : أيضا يمكن معرفة الطفل المنغولي عن طريق العين ، حيث تكون العين متاخذة شكل اللوزي ، وتكون العين مائلة إلي أعلي ، لهذا أطلاق عليهم أسم منغولي صفة للأشخاص الذي يعيشون في منغوليا .

شكل الرأس والوجة : أيضا ما يميز الطفل المنغولي هو شكل الوجة ، حيث يكون الطفل وجة علي شكل مستديراً ومسطحاً ، ومؤخرة الرأس منبسطة ، وأيضا تكون الرأس صغيرة ، حيث يظهر علي الطفل الشكل الغير متناسق .

 

شكل اذن الطفل المنغولي
شكل اذن الطفل المنغولي

الشعر : ما يميز الطفل المنغولي يكون لدية الشعر ناعم جداً ومنسدل .

كف اليد : من أكثر ما يميز الطفل المنغولي ، يكون لدية اليد قصيرة جداً ، وباطن اليد مبطن وسميك ويظهر فيه ثنية واحدة ، وأيضا أصبع الخنصر منكمش وقصير ، أيضا ظهور حلقات كثيرة علي أطرف الأصابع .

أصابع القدم : يميز الطفل المنغولي، تكون أصابع القدم الأول والثاني بينهما مسافة كبيرة ، وأيضا نري أن أصابع القدم كبيرة عن أصابع اليد .

الفم واللسان : أيضاً يميز الطفل المنغولي التي يمكن ملاحظتها بكل سهوله، يكون لدية اللسان ضخم وله شفتين غليظتين ، وفي أغلب الحالات يكون الفم دائما مفتوحاً ، وذلك يرجع السبب إلي إرتخاء عضلات الفم لذلك يؤدي إلي خروج اللسان خارج الفم ، وأيضا يجعلة ليس لدية القدرة في غلق الفم ، ولكن من يستطيع معرفة المرض منذ الولادة يمكن له علاجة وعلاج التحكم في الفم ، وأيضا يساعد العلاج في توفير أنظمة تساعدة في الحياة ، وأيضا يجب علي الأهل مراعاة الطفل واتباع بعض الطرق مثل أكل الأشياء الباردة حيث يساعد الطفل في الأحساس بشكل أكبر .

 

شكل اذن الطفل المنغولي
شكل اذن الطفل المنغولي

صعوبة الرضاعة : من أبرز الأعراض التي تلاحظه الأم علي الطفل المنغولي ، الصعوبة أثناء الرضاعة ، حيث أن الطفل المنغولي لا يستطيع الرضاعة بسهولة وذلك بسبب أرتخاء عضلات الفم التي تؤدي إلي الصعوبة أثناء الرضاعة ، لذلك تلجا الأمهات إلي الرضاعة الصناعية ، ولكن يجب علي الأم تدريب الطفل علي الرضاعة الطبيعية لكي تساعدة في التحكم في الفم والتدريب علي غلق الفم .

ارتخاء العضلات : يميز الطفل المنغولي بأرتخاء ملحوظ في العضلات ، حيث أن تكون لديهم عضلات الجسم ضعيفة جداً ، وغير قادرين علي التعب .

أعضاء الجسم الداخلية : أيضا يوجد للطفل المنغولي العديد من المييزات عن الطفل الطبيعي ، مثل دائما ما يعانون من مشاكل خلقية في القلب ، وأيضا دائما الضغط مرتفع ، وأيضا يكون لديهم القاولون دائما متسع جداً ، وفتق في السرة ، وأيضا يعانون من أنسداد في الأمعاء ، وكثيراً ما يوجد لديهم صعوبة في الهضم ، حيث يؤدي إلي زيادة في الوزن وتراكم الدهون ، ، وليهم قصور في النمو العقلي ، حيث أن يتوقف العقل عن النمو عند عمر الثامنة من العمر ، ولكنهم لديهم مواهب وأنجازات كثيرة ، حيث أن الطفل المنغولي يجب علي المجتمع توفير له الرعاية الكاملة .
نقص المناعة : يمتيز الطفل المنغولي بكثير من المميزات والأعراض التي تساعد الأهل في معرفة الشخص المنغولي ، حيث أن لدي الطفل المنغولي نقص كبير في المناعة ، مما يؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهابات القناة الهضمية، والتهابات الكبد الفيروسي، والتهابات تنفسيّة ورئويّة، لذلك يجب الحرص علي ابتعاد الطفل المنغولي عن المصابين بالأمراض المعدية والفيروسية والحفاظ عليهم والأعتناء بهم ، ودائما الحرض علي النظافة لديهم وغسل اليد قبل الأكل وبعده ، وأيضا توفير لهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحمضيات التي تساعد علي تقوية جهاز المناعة .

 

شكل اذن الطفل المنغولي
شكل اذن الطفل المنغولي

عيب خلقي في العمود الفقري : يحمل الأطفال المصابين بمرض متلازمة دوان بالأنحناء في الظهر ، حيث أن هذا عيب خلقي لديهم وأيضا بسبب الضعف في عضلات الجسم مما يؤددي إلي القصور .

مشاكل في التنفس : يعاني الطفل المنغولي دائما بضيق في التنفس ، وذلك يرجع السبب إلي المشاكل في مجري التنفس .

قصر القامة : يعاني الطفل المصاب بمتلازمة دوان بزيادة مفرطة  في الوزن ، وأيضا يكون قصير القامة .

شكل اذن الطفل المنغولي
شكل اذن الطفل المنغولي

علامات شخصيّة تميّز الطفل المنغولي:

النوم لساعات طويلة :  يعاني الشخص المنغولي بالنوم الغير طبيعي ، حيث من الممكن أن ينام الشخص طول اليوم نائماً ، وذلك بسبب الأرهاق العام في الجسم والمشاكل الذي يعاني منه .

العفوية : دائما ما يكون الشخص المنغولي متسامح ، ولا يشعر بالحزن ويشعر دائما بالمرح والضحك .

التأخر في تلقي المعلومة : يعاني الشخص المنغولي في قصور في العقل ، حيث يؤدي إلي التأخر في فهم المعلومات ، وأيضا لدية نسبة من التخلف العقلي ، وذلك يرجع إلي المشاكل العقلية والقصور في العقل ، ولذلك يجب الأهتمام بالشخص المنغولي وإلحاقهم بمراكز التعليم للتخطي المشاكل العقلية .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *