محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 06 يناير 2018 - 16:33 Thursday , 13 December 2018 - 00:02 محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته‎ Benefits-ginger.com‎
محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته‎
محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، هو الأبن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز ولد عام 1985، والدته فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وتلقي العلم في مدارس الرياض، واتم دراسته عام 2003، وأثناء فترة تعليمه التحق بعدد من الدورات والبرامج المتخصصة وحصل علي درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وحاز على الترتيب الثاني من دفعته، وتزوج من ابنة عمه سمو الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز أل مسعود، وأنجب منها سمو الأمير سلمان والأمير فهد والأميرة نورة.
ويتصف سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بكرم أخلاقه وجودة واهتمامه بالفقراء والمساكين ويتميز بالكثير من الصفات الرائعة وهو من ذو شخصية ذات أخلاق رفيعة.

مما أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير عام 2016 بقيام محمد بن سلمان بشراء بخت فارة وأطلق عليه أسم سيرين بمبلغ 500 مليون يورو وتم أثناء زيارته الريفييرا الفرنسية عام 2015، مما أشارت مجلة فوربس بأن عملية الشراء مقدر تكلفة صنعه بأكثر من 330 مليون دولار.

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

النشاط السياسي:

بدء محمد بن سلمان في النشاط السياسي عند تعيينه مستشاراً متفرغ بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي عام 10 أبرايل 2007 وتم تعيينه في إمارة الرياض كمستشاراً لوالدة أمير الرياض عام 16 ديسمبر 2009 وتم تحويل منصبه إلى منصب مستشار غير متفرغ.

التحق سلمان بن عبد العزيز بوالدة عند تولية ولاية العهد عام 2012 كمستشاراً خاصا ومشرفا على الشئون الخاصة بوالدة وتولي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع . وصدر أمر في 3مارس 2013 أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان سمو ولي العهد ومستشارا خاص له بمرتب وزير ، كما تم أعفاءة من عملة بهيئة الخبراء في نفس اليوم.

وبعد مرور 3 أشهر تم تعينتة منصب المشرف العام علي مكتب وزير الدفاع إلي مهام عمله السابق ، وأخر ترقياته قبل توالي والدة الحكم في 25 ابريل 2014 عند صدور الأمر الملكي بتعينة وزير للدولة بمجلس وزراء السعودية .

بعد تولي محمد بن سلمان ولي العهد السياسية زادت مشاركته وشارك في عدد كبير من الموتمرات السياسية والزيارات الدبلوماسية الخارجية . وأصدار والدة أصدار ملكي بأعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبة وتعين محمد بن سلمان ولي العهد في 21يونيو 2017 مع أستمراره وزير الدفاع .

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

عاصفة الحزم وإعادة الآمل :

أعلنت المملكة السعودية الحرب علي الحوثيين في اليمن في يوم 26مارس 2015 وأطلق علية عاصفة الحزم رسميا علي الحرب ، وقامت بأعداد 100 طائرة و150 ألف جندي للقضاء علي الحوثيين في اليمن ، وتمكنت القوات الجوية السيطرة علي الأنحاء اليمنية في فترة قصيرة وأعلنت الحظر الجوي ، وتمكنت من تدمير طائرات الحواثيين ومستودعات الذخائر والأسلحة ومراكز الأتصال ، وتم ذالك تحت أشراف الأمير محمد بن سلمان من داخل غرفة التحكم .

أهم النشاطات الأجتماعية والخيرية :

يتميز محمد بن سلمان بالكرم ويسعي دئما في الخير ومساعدة الفقراء والمساكين مما قام بأنشاء موسسة خيرية تحمل أسمة الأمير محمد بن سلمان الخيرية  وتولي رئيس مجلس ادارتها ، وكان من أهم أهداف المؤسسة تطوير المشاريع والتشجيع علي الأبداع في المجتمع السعودسي وعمل علي تطوير أفكار الشباب السعودي ومساعدتهم وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم لكي يكون عاد علي تقدم المملكة العربية السعودية ، وأيضا شارك في اللجنة التنفذية لجمعية الملك سلمان وتولي نائب الرئيس ورئيس اللجنة للأسكان الخيري ، وجمع بها من أهم العلماء والأكاديميين والخبراء وأعيان المجتمع لهدف تغطية أحتياجات المجتمع السعودي مع الأستمرار برئاستة بالرياض .

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

أيضا له من المناصب الخيرية المتعددة منها :

  • عضو مجلس امناء مؤسسة ابن باز الخيرية
  • عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض
  • عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
  • عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
  • الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة.
  • عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
  • رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
  • أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.

أهم النشاطات الأقتصادية والتجارية :

برغم تعدد مناسب الأمير محمد سلمان إلي أنه بدء بتوسع بالأعمال الحرة وعمل العديد من المشاريع الخيرية وحصل علي الكثير من الجوائز وذلك قبل ممارسة الخدمة العامة في المملكة السعودية وبعد تخرجة من الكاديمية وقام محمد بن سلمان بأنشاء عدد من المشاريع التجارية والأعامال الحرة .

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

الجوائز:

حصل الأمير محمد سلمان علي جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م من مجلة فوريس الشرق الأوسط . وترجع الجائزة إلي جهودة في دعم السباب وتطور الشباب السعودي بصفة رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان .

وتم أختيارولي العهد محمد بن سلمان في مجلة السياسة الخارجية الأميركية فورين بوليسي في قائمة الأكثر تاثيراً في العالم ضمن القائمة السنوية لاهم 100 مفكر ومبدع عام 2015 .