أسماء أقاليم نيجيريا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 يناير 2018 - 13:14 Thursday , 15 November 2018 - 14:03 أسماء أقاليم نيجيريا‎ Benefits-ginger.com‎
أسماء أقاليم نيجيريا‎

اسماء اقاليم نيجيريا، دولة نيجيريا الاتحادية دولة من أكبر الدول في القارة السمراء الأفريقية والتي تبلغ مساحتها من أوائل العشر دول الأكبر مساحة في أفريقيا وأيضا أعداد السكان ويتعدد تقاسيم الدول بها، وتتميز دولة أقاليم نيجيريا بموقعها المتميز في القارة الأفريقية، وسوف نشرح في هذا المقال أسماء أقاليم نيجيريا.

اقاليم نيجيريا

اقاليم نيجيريا

الموقع الجغرافي للدولة نيجيريا:

تتميز نيجيريا بموقع جعرافيا متميز في القارة الأفريقية حيث تقع في الركن الغربي من قارة أفريقيا ويحدها الجهة الشمالية دول النيجر وجنوبا خليج غينيا ومن ناحية الشرق تتقاسم الحدود بين تشاد والكاميرون وغربا لها حدود مع دولة بنين .

وأيضا يجري بأرضها نهرين لدي تتمير دولة نيجريا بالمياة العذبة ، وتعد دولة نيجيريا من الدول المستمرة بالزراعة فضلا ويرجع السبب إلي المناخ المداري الذي تهطل بها الأمطار صيفا مما تعمل علي زيادة الزراعة بكميات كبيرة ومتنوعة المحاصيل .

وتتميز المناطق الجغرافية في نيجريا وتقسيمها من حيث الخصوبة لتربتها وهي سهل سكوتو وحوض التشاد وهضبة جوس والسهل الشمالي العالي وحوض نهر النيجير ودلتاه والمرتفعات الشرقية وأخري الغربية ، حيث أن هذة المناطق تتميز بجودة أراضيها ويخرج منها أفضل جودة من المحاصيل .

اقاليم نيجيريا

اقاليم نيجيريا

أهم الموارد الأقتصادية لدولة نيجيريا :

من أهم الموارد التي تتميز بها دولة نيجيريا النقط والمتجات البترولية وهي التي تعمل علي رفع المستوي الأقتصادي لذا تعد دولة نيجيريا من الدول العملاقة في الأقتصاد في العام للدولة ، وتعد نيجيريا من أفضل عشرين اقتصاد دولي علي مستوي العالم .

بجانب تصديرها للمنتجات الزراعية لجميع انحاء العالم من الكاكاو والفول السوداني والمطاط وكثير من النباتات التي تحتاج إلي مناخ ووفرة المياة .

الحياة السياسية لدولة نيجيريا:

تعرضت نيجيريا إلي عدة مراحل استعمارية مما أدي لاحتلالها من دولة البرتغال ثم انجلترا والذي قمت بأحتلال معظم الدول الأفريقية في القرن الماضي وأدات إلي السيطرة عليها بعد طرد البرتغالين منها وأستمرات تحت الأحتلال لمدة زمنية طويلة إلي ان تم الأستقلال والحرية في سيتينات القرن الماضي بعد عهد جديد من الحكم الذاتي من أفراد أبناء الدولة ، مما تتعرضت نيجيريا للحروب الأهلية وأثرت علي وضعها حيث تواجد بها النزاعات والأضطرابات وتم تقسيم الدولة إلي جماعات أهلية تحارب كل منها الاخري وكان السبب الأساسي للحروب الأهلية السراع للوصول إلي الحكم .

مما أدات الحروب الأهلية بوقع دولة نيجيريا تحكم العسكريين لفترة طويلة والسيطرة علي الحكم والديمقراطية وبعد مرور فترة طويلة من السيطرة عليها تم تداول الأنتخابات بشكل ديمقراطي .

وأيضا تعرضت دولة نيجيريا إلي مشاكل كبيرة بسبب النزاعات الدينية ححيث أنتشرات عدة اديان تتميز بقبليتها ، مما داعت كل جماعة إلي الديانه الخاصة بها مما عرضت الدولة للنزاعات والتفرق لذا تعرضت الدولة للأنهيار والمعارك الداخلية وهدم استقرار المجتمع النيجيري .

اقاليم نيجيريا

اقاليم نيجيريا

 

ومن هنا تم تقسيم الدولة إلي عدة أقاليم ويكون لكل إقليم حاكم وقانون تشريعي خاص بها .

أسماء أقاليم نيجيريا :

آبيا_ آدماوة_ أكوة إبوم _ أنمبرة_ باوچي_ بايلسا_ بنوي

بورنو_ كروس ريفر_ دلتا_ إبونيي_ إدو_ إكيتي

إنوگو_ گومبي_ إيمو_ جيگاوة_ كادونا

كانو_ كاتسينا_ كبّي_ كوغي_ كوارة

لاغوس_ نصراوة_ نيجر_ اوغون

أوندو_ أوسون_ أويو_ بلاتو

ريفرز_ سقطو_ ترابة_ يوبي_ زمفرة_ أبوجا

وقد بلغ عدد الاقاليم فى نيجيريا الى ثمانية وثلاثون اقليم.