كيفية صلاة الحاجة كيفية أداء صلاة الحاجة والتضرع إلى الله لقضاء الحواج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 مايو 2017 - 13:51 Friday , 20 July 2018 - 20:44 كيفية صلاة الحاجة كيفية أداء صلاة الحاجة والتضرع إلى الله لقضاء الحواج‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية صلاة الحاجة كيفية أداء صلاة الحاجة والتضرع إلى الله لقضاء الحواج‎

كيفية صلاة الحاجة ؛ بعيداً عن أن الصلاة هى الركن الأساسي للإسلام إلا أنها تعتبر الرباط الوثيق بين العبد وربه فقد أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حين قال (الصلاةُ عمودُ الإسلامِ) ؛ إذا بحثت عن المعني اللغوي لكلمة الصلاة تجد أنها تعني الدعاء من خلالها تستطيع أن تتواصل مع الله سبحانه وتعالي وتشكو له ما تريد .

أداء الصلاة له أهمية كبيرة في حياة المسلمين فهى من الأركان التى أوجبها الله سبحانه وتعالي فهى عنوان للراحة والأمان والشعور بالبركة دائماً ؛ لذا لا تجهل الصلاة أبداً حتى لا تهجرك معاني السعادة بأكملها ؛ أيضاً الصلاة تساعدك في غلق صفحات الماضي وما حدث فيه من ذنوب ومعاصي وبداية صفحة جديدة مع الله خالية من الإثم .

دعاء للمريض بالشفاء اجمل 10 أدعية للشفاء العاجل

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

أشار الرسول صلي الله عليه وسلم إلى أهمية أداء الصوات الخمسة بالنهر الجاري الذى يغتسل فيه العبد خمس مرات في اليوم فقد قال الرسول في حديثه الشريف «أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا» .

هذا بالإضافة إلى أن الصلاة تساعد الإنسان في مجاهدة النفس عن إرتكاب الذنوب فقد قال الله عز وجل ﴿ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ .

أما من الناحية النفسية فالصلاة عبارة عن وقفة روحية بين بيدي الله سبحانه وتعالي حتى يقدم بياناً بالساعات التى أمصاها طوال اليوم ويتذكر ما فعله في يومه ؛ في هذه الوقفة يعطي العبد ربه وعداً بعدم العودة إلى إرتكاب تلك الذبوب وهنا تصبح الصلاة ركن أساسي لعدم إرتكاب المنكر والفحشاء .

دعاء ليلة القدر تعرف على أجمل الأدعية في ليلة القدر وفضلها على المؤمنين

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

يؤمن العبد أن الله سبحانه وتعالي يراه دائماً وهذا ما يمنعه من إرتكاب الذبوب ؛ لذا لا يرتكب المؤمن الذنب عن عمد على العكس تماماً فهو لا يسعي دائماً لنيل رضا الله عنه .

معنى صلاة الحاجة في اللغة :

أشار الرسول صلي الله عليه وسلم إلى المعني اللغوي للفظ صلاة الحاجة فهى المأربة فقد قال الرسول (اسْتَعِينُوا عَلَى نَجاحِ الْحَوَائِجِ بالكِتْمانِ لَهَا) ؛ دائماً ما يلجأ العبد إلى ربه في صلاة الحاجة حتى يطلب ما يفتقر إليه وحتى يزيح عنه ضيق الصدر والهموم والمشقة .

يتضرع العبد إلى ربه في صلاة الحاجة ويتوسل إليه لقضاء أمر هو في أمس الحاجة إليه ؛ وتتكون صلاة الحاجة من ركتين يأديها العبد للتواصل مع الله سبحانه وتعالى ؛ صلاة الحاجة متعلقة لطلب أو قضاء أمر من الله سبحانه وتعالي ؛ بعد أداء هذه الركعتين يبدأ العبد في ذكر الأدعية والتضرع إلى الله لطلب الحاجة التى يريدها من الله عز وجل  .

دعاء النجاح أجمل الأدعية للتقرب من الله والنجاح في الإمتحان والعمل

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

نتعرض جميعاً إلى المشاكل والعقبات الحياتية التى تؤرق وتضعف أرواحنا بعضنا ينتظر إلى أن تنكشف الغمة وتذهب تلك الهموم والبعض الأخر يلجأ إلى الأدوية والجلسات الطبية للتخلص من تلك الهموم ؛ ولكن الله سبحانه وتعالي خير طبيب فهو يستطيع مداوة جروحك والتخلص من الهموم والمشاكل وكشف الغمة عن عبدة من خلال صلاة الحاجة والتضرع إليه بالدعاء .

كيفية صلاة الحاجة :

اولاً الوضوء والطهارة وستر العورة وبعد ذلك اتجه نحو القبلة واقرأ ما تيسير من الأيات القرأنية كما تفعل في الصلوات الخمس ؛ أداء صلاة الحاجة تشبه أداء الصلاة المعتادة .

بعد أن ينتهي العبد من أداء الركعتين يبدأ في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي وقد ورد في حديث ابن أبي أوفي وحديث أنس ابن مالك رضي الله عنهما حيث قال في دعاء الحاجة ما يلي :

دعاء للتوفيق في العمل أفضل 7 أدعية لكسب الرزق والمال

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

دعاء صلاة الحاجة :

(يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ) .

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين وكيفية أدائها ونتائجها

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

حكم مشروعية صلاة الحاجة :

أشار العديد من فقهاء الإسلام إلى حكم مشروعية صلاة الحاجة وهذا ما تحدث عنه عبد الله بن أبي وافي حين قال (منْ كانتْ لهُ إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضأ فلْيحسنِ الوضوءَ ثم لْيصلِّ ركعتَينِ…) ؛ على الرغم من أن صلاة الحاجة من السنن الغير مؤكدة إلا أنه هناك الكثير من فقاء الإسلام الذين يشيرون إلى ضرورة أداء صلاة الحاجة والتضرع إلى الله للتغلب على كافة المشاكل والعقبات التى يمر بها العبد .

دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة

كما تحدث الكثير من الفقهاء عن حكم صلاة الحاجة كما ورد في سنن الترمذي وابن ماجه من حدين عبد الله بن أبي اوفي حيث قال أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال (منْ كانتْ لهُ إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضأ فلْيحسنِ الوضوءَ ثم لْيصلِّ ركعتَينِ ثم لْيُثنِ على اللهِ ولْيُصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم لْيقلْ لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ أسئلكُ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَع ْلي ذنبًا إلا غفرتَهُ ولا همًّا إلا فرَّجتهُ ولا حاجةً هي لكَ رضًا إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمِينَ) .

على الرغم من إختلاف علماء وفقاء الإسلام عن جواز صلاة الحاجة فبعضهم يري عدم جواز أداء صلاة الحاجة لأنها لم ترد في نص قرأني أو حديث شريف وبهذا فهو غير مأكدة ؛ أما البعض الآخر فهو يري جواز صلاة الحاجة لأنها طريقة يزداد بها رابط التواصل بين العبد وبين ربه كما أنها من أفضل الأعمال .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة