الرئيسية / أبحاث علمية / نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية

نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية

نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية ، كيف تثبت الأشياء في مكانها؟ وكيف نثبت نحن على سطح الكرة الأرضية وهي تدور حول نفسها وحول الشمس؟ كل الإجابات على هذه الأسئلة تتلخص في كلمة واحدة وهي “الجاذبية الأرضية” ولذلك فإننا من خلال هذا المقال على موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف أكثر على معنى الجاذبية الأرضية وقانون الجاذبية الأرضية

الجاذبية الأرضية

الجاذبية الأرضية هي إحدى الظواهر الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، فجاذبية الأرض هي التي تجذب كل شيء إليها وتجعله ثابتاً في مكانه دون أن يتأثر بالحركة السريعة للأرض، وتعتمد الجاذبية على وزن الجسم ويكون مقدار الإنجذاب معتمدا على هذا الوزن، ولذلك فإن قوة الإنجذاب تختلف من مكان لآخر لأن الوزن يختلف من مكان لآخر؛ فوزن أي جسم على سطح الأرض يختلف عنه على سطح أي كوكب آخر يختلف عنه على سطح القمر مثلاً.

نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية
نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية

نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية

قصة نيوتن في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية معروفة للجميع، والتي تتلخص في سقوط ثمرة تفاح فوق رأس إسحاق نيوتن وهو جالس تحت الشجرة؛ ومن هنا بدأ في البحث والتفكير لماذا سقطت التفاحة لأسفل ولم تأخذ أي اتجاه آخر ومن هنا اكتشف الجاذبية الأرضية وأن كل الأشياء تنجذب بقوة إلى مركز الأرض ولذلك سميت وحدة تقدير الجاذبية باسم العالم نيوتن.

نص قانون نيوتن للجاذبية: “توجد قوة تجاذب بين أي جسمين، وهذه القوة تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلة الجسمين وتتناسب عكسيا مع مربع المسافة بين هذين الجسمين”.

دور العلماء المسلمين في اكتشاف الجاذبية الأرضية

سبق العلماء المسلمين في اكتشاف الجاذبية الأرضية، فقد قام العالم المسلم “البيروني” في القرن العاشر بعرض وصف يوضح طبيعة وجود الجاذبية تجاه الأرض للأجسام المختلفة وأشار إلى دوران الأرض قائلا: “الأجسام على الأرض منتصبة القامة بانتصاب أقطار الأرض، وعليه نزول أي ثقل لأسفل”.

وفي القرن الـ 15 قام “الهمداني” أيضا بوضع شرح لتوضيح مفهوم الجاذبية الأرضية

وقام العالم المسلم “الإدريسي” بتقريب معنى الجاذبية الأرضية إلى الأذهان قائلا أن الأجسام المختلفة تنجذب إلى الأرض كما ينجذب الحديد إلى المغناطيس القوي.

وبذلك يتضح لنا أن علماء المسلمين قد سبقوا إسحاق نيوتن في الإشارة إلى وجود الجاذبية الأرضية.

أهمية الجاذبية الأرضية

  • تعتبر الجاذبية الأرضية نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى، فلم تكن الحياة لتستقيم على سطح الكرة الأرضية لولا وجود الجاذبية لأن بدون الجاذبية ينعدم الوزن وتطاير كل الأجسام الموجودة على سطح الأرض ولا تعود مرة ثانية.
  • وتعمل الجاذبية الأرضية أيضا على تثبيت الغلاف الجوي حول الكرة الأرضية وبدون الجاذبية هنا لتطايرت جزيئات الهواء سريعة الحركة بعيدا عن كوكب الأرض ليصبح الكوكب خالي من الهواء ومن الحياة.
  • تساعد الجاذبية الأرضية على تثبيت الجبال، وعلى تثبيت البحار والمحيطات حتى لا يطغى الماء على الجزء اليابس من الأرض الذي يعيش عليه كل البشر.
  • وجود الجاذبية الأرضية هو الذي يساعدنا على الشعور بالاتجاهات المختلفة من حولنا، ولذلك فالأشخاص الذين يقومون برحلات إلى الفضاء يكونوا معرضين للعديد من الأمراض، ولا يمكنهم النوم أيضا لعدم القدرة على تثبيت الرأس فيشعر دائما وكأن رأسه يسبح في سائل ولا يستطيع النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *