الرئيسية / اعراض الحمل / الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع ، الولادة هي أنتهاء الشهر التاسع وخروج الجنين من بطن الأم ، ومن المعروف باعراض ما قبل الحمل والشهر الأخيرة للمرأة الحمل أنها تشعر بالتقلصات الشديدة ، والأرهاق والتعب الزائد ،وعدم القدرة علي التركيز ، مما يزداد حجم الجنين في بمعدل كيلوغرامات ، مما تغطية طبقة من الهون للحفاظ عليه ، وللحفاظ علي الجنين والأم يجب المتابعة مع الطبيب والفحص بالموجات فوق الصوتية ، ومتابعة وزن الطفل قبل الولادة ، للأطمئنان علي سلامتها قبل الولادة .
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

أعراض الولادة في الشهر التاسع :

أعراض الولادة تختلف من واحدة لأخرة حيث تختلف الأعراض علي حسب الحالة النفسية قبل الولادة ، وعلي حسب قدرة التحمل حيث أن الألم التي تشعر به المرأة الحامل قبل الولادة والتي يشبة الأعراض مع الجميع هو الالم في أسفل البطن وأسفل الظهر ، والمرافق لها إفرازات مهلبية مائلة الي اللون البني أو مخطط بالدم ، لكن العديد من الحوامل تتشابه في تلك الأعراض وهي :

  • الشعور بثقل كبير ومغص في أسفل البطن ، وذلك يرجع إلي ارتخاء وتباعد مفاصل الحوض لتفسح المجال أمام مرور الطّفل، وأيضا يرجع سبب الثقل التي تشعر به بسبب ازدياد وزن الطفل الذي يتحرك نحو الرحم أستعداداً للولادة ، وهذا مايدل علي علامات الولادة .
  • أحيانا وليس في كل الحالات أنفجار كيس الولادة ، وهو أن تكون المرأة اقتربت علي الوضع مما ادي إلي انفجارت انقباضات التي تؤدي الي توسع في عنق الرحم ، وفي هذة الحالة لابد من الذهاب للطبيب الخاص حيث أن هذا من أعراض لولادة .
  • يتّخذ رأس الجنين وضعيّته في الحوض وذلك فيما يسبق لحظة الولادة، فتصبح الحامل قادرة على التّنفس بعمق أكثر، مع زيادة عدد مرّات الدّخول إلى الحمّام.
  • الإحساس بالإرهاق والغثيان بسبب التّغيير الهرموني في أواخر الحمل لتبدأ عملية الولادة.
  • وإذا كان هذا الحمل الاول للمرأة ، فتأخذ وقتاً كبيراً لحدوث الأنقباضات ، حتي تفصل بينهما وبين انتفاخ العنق بشكل كامل عدة ساعات .
  • ينفتح عنق الرحم تدريجياً تحت تأثيرالانقباضات ليبلغ قطر التّمدد في الرّحم 10 سم؛ ممّا يساعد على اندفاع الطّفل نحو الأمام تدريجياً.
  • لا يمكن للجنين أن يخرج ما لم يتمدّد الرّحم كلياً، وتشعر الأم برأس طفلها يستند إلى أسفل الرحم، فتميل إلى دفعه، لكن عليها أن تنتظر حتى يطلب منها الطّبيب ذلك.
  • ومن أهم أعراض الولادة في الشهر التاسع التغيرات فسيولوجية، وهي عبارة عن إفراز مادة مختلطة بالدم ، ثمّ تحدث تقلّصات في الرّحم، والمراد من هذه التّقلصات هو خروج الجنين، وتكون هذه التقلصات المُنتظمة بفارق نصف ساعة، ومن بعد ذلك تبدأ هذه الفترة بالتّناقص حتّى تصل تقريباً الى خمس دقائق، ويزداد مع هذه التّقلصات الألم عند الحامل، وهذا ما يُسمى بالطَّلْق الحقيقي، أمّا إذا كانت التّقلصات غير مُنتظمة ولفترات متباعدة فيكون هذا طلق غير حقيقيّ، ومن بعد الطّلق الحقيقي يبدأ نزول السّائل الأمنيوسي إلى المهبل من بعد انفجار الكيس، ووظيفة هذا السّائل تسهيل عملية خروج الجنين.
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

أنواع الولادة :

للولادة ثلاث أنواع :ولادة مُبكّرة، وولادة طبيعيّة، وولادة قيصريّة .

الولادة المبكرة :

وهي الولادة التي تحدث قبل انتهاء الأسبوع السابع والثّلاثين من الحمل، ولكنها لها معايير دقيقة لتحديد هذة الحالة ، ومن أهم معايير هذة الحالة علاج الولادة المبكرة ، للتجنب المشاكل التي يتعرض لها الجنين مثل التأثير علي نمو الجنين ، والتنفس وأحيانا تسبب الوفاة ، وتزداد الأضرار الجانبية كلما كانت الولادة مبكرة ونقص في وزن الطفل ، لأن من المبكرة كثيراً ما تعرض الجنين للحالات الخطر والوفاة .

الأسباب التي تؤدي إلي الولادة المبكرة :

  • التكرر في حالة الولادة المبكرة حيث كلما زادت الولادة المبكرة زادت أحتمالية حدوثها .
  • حالات الحمل في توام ، وكثرة الحمل في فترة قصيرة ، وفي تلك الحالتين تؤثر علي ارتخاء الرحم ، مما يؤدي إلي حدوث الولادة المبكرة .
  • بعض العادات السّيئة، كالتّدخين، والتّدخين السّلبي، وتعاطي المخدّرات، والنّحافة الشّديدة، وسوء التّغذية، وفقر الدّم خلال الحمل.
  • تعرض المرأة إلي الأمراض الصحية مثل التهاب المسالك البوليّة، أو نزيف الرّحم خلال الرّحم خاصّة بعد الأسبوع الثّاني عشر، أو العدوى الفيروسيّة، أو اضطرابات في مبنى الرّحم.
  • إجراء عمليّة جراحية في عنق الرّحم قبل الحمل.
  • سؤء في التغذية ، وأيضا تدهور في الحالة النفسية بسبب المشاكل الأقتصادية التي تتعرض إليها الأسرة مما يؤثر سلبياً علي الأم ويؤدي إلي الولادة المبكرة .
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

الولادة الطبيعية :

ويطلق عليها الولادة الطبيعية لانها الولادة الأكثر انتشار والمعروفة بالولادة العامة ، إذا أن أنواع الولادة الأخري هي ولادة بديلة ترجع أسبابها لأسباب تتروح بين المحافظة علي صحة الجنين .

مراحل الولادة الطبيعية : 

المرحلة الأولي : وهي المرحلة التي تتروح بين خمس إلي سبع ساعات ، والتي تشعر بها المرأة بالتقلصات الشديدة ، فيؤدي إلي توسع في عنق الرحم ، وتستمر هذه المرحلة ما بين ساعتين ونصف إلى أربع ساعات ونصف.

مرحلة الولادة الثّانية: تقترب التقلصات من الرحم حيث تأخذ وقت من بين نصف ساعة إلي ساعة ، ويتطلّب من المرأة الحامل دفع الجنين إلى خارج الرّحم، وهذة المرحلة تأخذ كثير من مجهود المرأة مما يؤدي إلي التعب والأرهاق الشديد ، وهي المرحلة الأكثر الماً .

المرحلة الثالثة : وهي تلك المرحلة التي تتم بعد خروج الجنين من الرحم ، ويتمّ فيها استخراج المشيمة من الرّحم التي تحتاج إلى ثلاثين دقيقة أو ساعة بالأكثر. وفي هذة المرحلة يقوم الطبيب بعد الولادة بفحص الرحم والتأكد من عدم وجود نزيف أو أسيس أضرار أخري .

 

الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

الولادة القيصرية :

وهي عملية خروج الجنين ولكن في هذة الحالة لابد من تخدير الأم كلياً أو التخدير النصفي ، وتتم هذة الحالة بشق البطن ومن ثمّ شقّ الرّحم لإخراج الجنين من الرّحم ، وتتم عملية الولادة القيصرية في حالة وجود مشاكل عند المرأة أو الجنين والتي لا تمكن المرأة من الولادة الطبيعية .

 

الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع
الشهر التاسع من الحمل بالصور واعراض الولادة فى الشهر التاسع

أسباب الولادة القيصرية : 

  • القيصرية الأختيارية : وهي ترجع إلي رغبة المرأة في الولادة القيصرية ، ولا تسطيع أتمام الولادة الطبيعية لذلك ترغب في الولادة القيصرية .
  • التعسر في الولادة  : وهي حالة الحمل التؤام، أو  نتيجة عدّة أسباب كعدم التلاؤم بين حجم الجنين وحوض الحامل، أو ضعف تقلّصات الرّحم.
  • مشاكل تخصّ الجنين: في حالة لف الحبل السري علي رقبت الجنيين ، بطء في نبض قلب الجنيني ، ووضعيّة الجنين غير الطّبيعية.
  • مشاكل خاصّة بالحامل: تعرض المرأة بالأمراض المعدية مثل عدوى الهربس، وفيروس الإيدز، أو تعدّد الحمل، أو الإصابة بتسمّم الحمل، أو سكّري الحمل، أو غيرها. مشاكل خاصّة بالمشيمة: كإنفصالها، أو معاناة الحامل من المشيمة المنزاحة.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *