تعريف الادمان فى علم النفس‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 مارس 2018 - 14:33 Sunday , 20 May 2018 - 11:46 تعريف الادمان فى علم النفس‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف الادمان فى علم النفس‎

تعريف الادمان فى علم النفس ، تتميز المراهقة بالتمرد. والرغبة في التجريب، والتخلص من سلطة الأسرة، وتعد المخدرات أكثر مشكلات المراهقة خطورة، فالأسباب الثلاثة الرئيسية التي تؤدي إلي موت المراهق وهي حوادث الطرق والقتل والإنتحار، لها صلة وثيقة بتناول المخدرات. إضافة إلي ذلك فالعديد من المشكلات الصحية تنتج عن طعاتي المراهق للمخدرات مثل تلف أجهزة والتهاب الكبد الوبائي والإيدز والأمراض الجنسية.

 

كما يؤدي إدمان المخدرات بالمراهق لاإلي طريق الجريمة والفشل الدراسي مثل .

إن تعاطي المخدرات يبدأ بالفضول والرغبة في التجربة ؤسوء إستخدام المادة المخدرة. ولكنه يؤدي في النهاية إلي الاعتمادية ؤعدم القدرة علي التوقف عن تعاطي هذه المادة.

ويميل المراهقون إلي تجريب المستنشقات أولاً مثل ،النيكوتين والماريجوانا وكذلك استنشاق البترول والصمغ والمنظفات ،ويعد التدخين أكثر المستنشقات شيوعاً ،فالمراهقون المدخنون عرضه إلي تجريب المخدرات الأخري مثل الكحوليات والمنبهات والهروين والكوكايين .

ولكن لماذا يؤدي المراهق إلي تعاطي المخدرات ؟ هناك أسباب عدة منها :

_ مجاراة الأصدقاء.

_ الضغط من قبل الأصدقاء .

_ الملل.

_ الفضول.

إصابة المراهق المتعاطي بمرض نفسيمثل اضطراب المسلك واضطراب المزاج والقلق .

تعريف الادمان فى علم النفس :

ولكن كيف تكتشف الأسرة أن ابنها مدمن ؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر علي الصغير المدمن منها ، تأرجح المزاج والتدهور الدراسي وتغير الأصدقاء وإهمال في المظهر .

إن المخدرات تغير من شخصية المراهق وتفقدة السيطرة حياته، وتجعله يعيش أسلوب الحياة الإدماني مكرساً كل وقته وتفكيره للمادة المخدرة. كما تفقده الرغبة في المواجهة وتحمل المسئولية. وتجعله متطرفاً في أفكاره وسلوكه ، يكذب علي نفسه وعلي الأخرين، يبرر لنفسه التعاطي بأنه حتي لو توقف لن تتحسن حياته.إنهم صغار انحرفوا عن المسار الصحيح وفي الحاجة إلي المساعدة .

فكيف نفعل ذلك ؟

هناك صغار أكثر عرضة من غيرهم لإدمان المخدرات ، هؤلاء يجب أن تستهدفهم برامج التوعية انطلاقاً من أن الوقاية خير من العلاج وهم :

  1. ذوو الاسر التي يدمن أحد أفرادها.
  2. الصغار الذين يعانون من مشاكل دراسية مزمنة .
  3. الصغير المريض نفسياً .
  4. الصغير الذي يعيش في أسرة مفككة .
  5. الصغير الذي تعرض للتحرش الجنسي .
  • يجب أن يضع الآباء والأمهات في اعتبارهم ما يلي :

– إتاحة مساحة من الحرية لأطفالهم منذ سنواتهم الأولي.

– فتح باب الحوار مع الصغار.

– يجب أن يعلم الآباء أين يذهب أبناؤهم ؟ ومع من ؟ ولماذا ومتي يعودون إلي البيت .

  • يجب أن يعرف الآباء والأمهات علامات الإدمان لمساعدة أبنائهم في الوقت المناسب .
  • يجب ان تكون مستعدا لمساعدة ابنك علي الخروج من هذا المستنقع ولا تهاجمه ولا تلقي عليهر الاتهامات واتصل فوراً بالطبيب المختص واسأله المشورة .
  • إن المخدرات مشكلة اجتماعية تتطلب تضافرا مؤسسيا وشعبيا للقضاء عليها لأنها تأكل عقول الصغار أهم مواردنا في رحلة التقدم .