تقرير عن ثقب الأوزون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 11 أبريل 2018 - 08:07 Sunday , 18 November 2018 - 12:09 تقرير عن ثقب الأوزون‎ Benefits-ginger.com‎
تقرير عن ثقب الأوزون‎

تقرير عن ثقب الأوزون ، يمثل ثقب الأوزون عامل خطر كبير على سلامة البشرية، لأن طبقة الأوزون هي التي تمتص أشعة الشمس Ultraviolet الضارة وتمنع وصولها إلى الأرض وبذلك فهي تحمينا من التعرض للكثير من الأضرار البيئية والصحية، وفيما يلي على موقع مركز الفوائد العامة سوف نقوم بعمل تقرير مفصل عن ثقب الأوزون ما هو وما هي أسبابه

طبقة الأوزون

تعتبر طبقة الأوزون غلاف واقي للكرة الأرضية يحميها بنسبة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويعمل على تنظيم درجة حرارة الأرض، وطبقة الأوزون موجودة في طبقتين من طبقات الغلاف الجوي هما الستراتوسفير والتروبوسفير، وهي تتكون في الأساس من غاز الأوزون ورمزه O3 الذي ينتج من تفاعل غاز الأكسجين مع الشمس.

تقرير عن ثقب الأوزون

تقرير عن ثقب الأوزون

تقرير عن ثقب الأوزون

يحدث ثقب الأوزون عندما تتباعد جزيئات غاز الأوزون عن بعضها فينتج جزء كبير فارغ بها يسمى ثقب الأوزون، وتوصل العلماء إلى وجود ثقب كبير في طبقة الأوزون في منطقة القطب الجنوبي ونظرا لكبر مساحته أطلقوا عليه اسم (ثقب الأوزون الأعظم) كما يوجد ثقب أوزون آخر في منطقة القطب الشمالي ولكنه أصغر ولا يمثل خطورة مثل خطورة ثقب الأوزون الأعظم.

أسباب ثقب الأوزون

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلف وثقب في طبقة الأوزون وقد قسمها العلماء إلى قسمين هما:

أولا: عوامل بيئية: هي الأسباب الطبيعية التي لا دخل للإنسان بها مثل البراكين وحرائق الغابات التي تؤدي إلى تطاير نسبة كبيرة من الرماد والغبار في الجو يصل إلى طبقة الأوزون ويؤدي إلى تآكل جزيئاتها، والتيارات الهوائية الشديدة كذلك تعتبر أحدث أسباب حدوث ثقب الأوزون.

ثانيا: النشاط البشري: تعتبر نشاطات الإنسان المختلفة هي السبب الأساسي في حدوث ثقب الأوزون، حيث يصل إلى طبقة الأوزون نسبة كبيرة من الغازات الناتجة عن حرق البترول والغاز والفحم، والعوادم الناتجة عن الطائرات أو السيارات على مستوى العالم مما يؤدي إلى تحلل طبقة الأوزون، كما أن أكسيد النيتروجين الناتج عن التفاعلات النووية والكيميائية يؤدي إلى تفكيك جزيئات غاز الأوزون.

وعندما تصل بعض المواد الكيميائية الضارة مثل الهالونات إلى طبقة الأوزون تؤدي إلى تحلل مركب chlorofluorocarbon وإطلاق غاز الكلور الذي يعمل على تحليل جزيئات غاز الأوزون.

أضرار ثقب الأوزون

ثقب الأوزون له عدد كبير من الأضرار البيئية والصحية؛ فهو يؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري للأرض ويؤدي إلى بعض الأمراض أيضا مثل:

  • يسبب ضعف في الجهاز المناعي وبالتالي الإصابة بالأمراض المناعية والمعدية، ويكون الأشخاص ذات البشرة البيضاء معرضين للإصابة بسرطان الجلد.
  • الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير ضار على العين ولذلك فإن ثقب الأوزون يتسبب في الإصابة بأمراض العين المختلفة وخصوصا مرض المياه الزرقاء.
  • كثرة الإصابة بالحروق الجلدية خصوصا للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة.
  • ثقب الأوزون يؤدي إلى وصول نسبة من غاز الأوزون إلى الأرض ولأن هذا الغاز سام فقد يؤدي إلى اختناق الكائنات الحية.
  • تعرض النباتات إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يؤثر على نموها الخضري ويجعلها أصغر حجما وأقل فائدة.