الرئيسية / اعراض الحمل / مراحل تكوين الجنين بالتفصيل والصور من اول يوم

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل والصور من اول يوم

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل والصور من اول يوم ، يتساءل الكثير من الفتيايات عن مراحل نمو الجنين ، وكيف ينمو الجنين و يبحث الكثير عن عظمة الخالق وحسن خلقة للإنسان ، فقد قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ “ ,

فسبحان الخالق سبحانه وتعالي ، الذي جعل تكون الجنين آية في القرآن الكريم ، ولكي نتفكر في تلك الأية الكريمة وعظمة الخالق ، ويعجل الإنسان يتامل ويبحث عن كيفية تكون الجنين ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن مراحل تكوين الجنين .

 

مراحل الحمل
مراحل الحمل

مراحل نمو الجنين :

أولا عند نهاية أيام الدورة الشهرية ويكون الرحم في فترة أيام التبويض ، وهي الفترة التي تبدأ البويضة في الخروج من المبيض و تتجه نحو قناة فالوب و تكون تلك الفترة الأنسب للتخصيب ، وتستمر الفترة  لمدة 3 أيام فقط وهي تلك الفترة التي ينصح به بالحمل وتكون فرصة الحمل أكيدة بإذن الله ، وفي حالة تخصيب البويضة في قناة فالوب تتكون النطفة داخل الرحم .

ويستمر الأمر إلي نهاية الأسبوع الثاني ، وفي نهاية الأسبوع الثاني يبدأ الإستروجين في استثارة الرحم , ثم يليه ارتفاع في مستوى هرمون البروجسترون و هو الذي يهيأ الرحم حتى يصبح جاهزا لاستقبال البويضة الملقحة ، ثم تقوم المبايض بتغليف البويضة بأكياس خاصة التي تحفظ الجنين

الأسبوع الرابع : ويبدء ملاحظة الحمل في بداية الأسبوع الرابع وتظهر بعض أعراض الحمل ومن أكثر أعراض الحمل تأخر الدورة الشهرية وأنقطاعها ، وتنقسم البويضة إلي قسمين الأولي الكيسة الأربمية ، والتي يتكون الجنين من القسم الداخلي ، وتبدء تكوين الجنين من الأجهزة والأعصاب ويتكون العمود الفقري والمخ .

أما الجزء الثاني ، وهو الجزء الخارجي التي يحمي الجنين ويغذية ، وخلال هذا الأسبوع تتكون فيه المشيمة من الجزء الخارجي ، وهي مصدر الغذء للجنين طول فترة الحمل .

 بداية الأسبوع الخامس : يبدء تكوين أعضاء الجنين ، ويتكون الدماغ و الحبل الشوكي و القلب و الجهاز الهضمي و بداية الجهاز البولي , و يكون الجنين 3 طبقات :

الطبقة العليا ، وهي التي يتكون فيها طبقة الجلد ، وتتكون فيها العين و الأذن و الجهاز العصبي المحيطي و المركزي و كمية كبيرة من الأنسجة الضامة .

الطبقة الوسطي ، وهي عبارة عن تكوين قلب الجنين ، وتنظيم الدورة الدموية له ، وتعد هذة الطبقة هي أساس العظام والكلي ومعظم الجهاز التناسلي .

الطبقة الداخلية ، وهي التي يتكون منها الرئتين و المثانة و الأمعاء .

 الأسبوع السادس : وفي هذا الأسبوع يعد هو الأسبوع الأسرع في تكوين الجنين  فينغلق الأنبوب العصبي و يضخ قلب الجنين بالدم و ينبض بمعدل ثابت و يتحرك دم بدائي في الأوعية الدموية الرئيسية ، وتبدء ملامح الجنين تظهر . وتظهر فيهاليدين والقدمين ، وينقسم المخ إلى خمسة أجزاء و تظهر بعض أعصاب المخ ثم تتطور الأنسجة إلى عمود فقري و عظام أخرى قليلة .

 

مراحل الحمل
مراحل الحمل

الأسبوع السابع : ويتم فيه تقسيم قلب الجنين الي قسمين اليمين واليسار ، وتبدء فيه وضوح معالم الجنين .وفي نهايو الأصبح يصبح حجم الجنين أكبر مما يتراوح ما بين 11 و 13 ملليمتر .

 

الأسبوع الثامن : يزداد حجم الذراعين والقدامين وتبدو بشكل أكبر ، وأيضا تتشكل فيه الأصابع ولكنها تكون ملتصقها ببعضها البعض . ويستمر المخ في التطور بالإضافة إلي تكوين الرئة ، مما يزيد  انتاج الكبد لخلايا الدم الحمراء .

الأسبوع التاسع : وخلال هذا الأسبوع يزداد حجم الذراعين وتكوين الجنين بشكل أكبر ، ويبدء خلال الأسبوع تشكيل الأصابع اليدين والقدامين ، والجفون ، وأيضا تبدء ظهور بصيلات الشعر ، ويتكون فيه الأعضاء التناسلية .

الأسبوع العاشر : خلال هذا الشهر يتم تكون الرأس بشكل دائري ، و تنمو الذن بالشكل النهائي له ، مع ظهور الرقبة ، وتبدء الجفون تتحرك ، لتحمي العين ، وتكتمل الرموش ، وأيضا يزداد نمو الطفل وتبدءأ المشيمة إفراز الهرمونات الخاصة بها .

 

الأسبوع الحادي عشر : يبدجء الجسم في التكوين والنمو المستمر ، وتشكيل خلايا الدم الحمراء في الكبد ، مع أستمرار حجم رأس الجنين ليشكل نصف طول جسم الجنين ، وتتشكل كل معالم الوجة بصورة واضحة  ، وفي نهاية الأسبوع تتكون الأجزاء الخارجية للجهاز التناسلي سواء للفتاه أو للولد

الأسبوع الثاني عشر : خلال هذا الشهر يتكون ملامح الجنين بشكل كامل مع ظهور الأظافر ، ويزيد حجم الجنين حوالي 60 ملليمتر

 

 

الأسبوع الثالث عشر : خلال هذا الأسبوع تنمو المشيمة بشكل أكبر لتعطي الجنين بالأكسجين و بالغذاء ، ويساعد أنتاج هرمون الإستروجين و هرمون البروجسترون في تثبيت الجنين ، وخلال هذا الأسبوع تبدء الأمعاء في التكوين ، حيث يستطيع الجنين التبول .

الأسبوع الرابع عشر : خلال هذا الأسبوع ينمو الطفل بشكل كامل ويظهر شعر ناعم بدون لون ، ويستمر وجود هذا الشهر حتي الولادة ، ويتساقط قبل الولادة ، وخلال هذا الشهر تنمو الأعضاء التناسلية وتكتتمل ، ولكنه لم تظهر في الكشف بالسونار .

 

مراحل الحمل
مراحل الحمل

 

الأسبوع الخامس العاشر : خلال هذا الأسبوع يصبح جلد الجنين رقيق للدرجة التي تمكنك من رؤية الأوعية الدموية من خلاله ، مع تزايد في نمو الشعر ونمو الجنين .

الأسبوع السادس عشر : وخلال هذا الشهر يمكن للرأس أن تكون منتصبة ، مع تتطور في نمو عضلات الوجة ، وتزايد في حجم الجنين .

الأسبوع السابع عشر : تزداد مخازن الدهون تحت جلد الجنين مما يجعله دافئا بعد الولادة .

الأسبوع الثامن عشر : يتم انتقال الأذن إلي المكان الصحيح في جانبي الرأس و يبدأ الجنين في سماع الأصوات مثل صوت نبضات القلب و حركات الدم و بعض الأصوات المحيطة ، ويبدء في التنبه للصوت الأم والأب ويتأثر بالأصوات العالية ، وأيضا يمكن له الروؤية .

الأسبوع التاسع عشر : خلال هذا الشهر يتكون حول الطفل غلاف شمعي يسمى بالطلاء الجبني و هو يشبه الجبن  ، ويساعد هذا الغشاء في حماية جلد الجنين من التعرض للجروج .

الأسبوع العشرون : وخلال هذا الأسبوع تبداء الأم الشعور بحركة الجنين ، وغالبا ما يكون هذا الشعور للحمل الاول ، أما حالة الحمل الثاني أو اكثر تشعر الأم بالحركة قبل بضعة أسابيع .

 

الأسبوع الواحد والعشرون : وخلال هذا الأسبوع يزداد نمو الجنين ، وتزداد الحركه التي تشعر به الأم ، ويستطيع الجنين البلع و يبدأ النخاع العظمي بدلا من الكبد و الطحال في إنتاج خلايا الدم .

الأسبوع الثاني والعشرون : يزداد نمو الجنين ، مع ظهور الشعر بشكل أكثر ويساعد الشعر في تثبيت الغلاف الجبني على جلد الجنين .

 الثالث و العشرون : خلال هذا الأسبوع يبدء جلد الطفل في التجعد و يصبح لونه ورديا مائلا إلى الحمرة و يصبح أكثر شفافية ، مع اللسرعة في حركة العين ، مع التطور في النمو ، وينمو الجهاز التناسلي بشكل أكبر ، فتظهر الخصيتين للولد و يكتمل الرحم و المبيضين لدى البنت بشكل كامل و تتشكل البويضات .

الأسبوع الأربع و العشرون : خلال هذا الأسبوع ينتظم الجنين في النوم ، ويظهر الشعر الحقيقي للجنين ، و يزداد وزنه ليصل إلى 630 جرام و حوالي 21 سنتيمتر .

 

مراحل الحمل
مراحل الحمل

الأسبوع الخامس و العشرون : خلال هذا الأسبوع تزداد فيه حركة الجنين بشكل أسرع ، و يزداد قدرته على سماع الأصوات و تمييزها .

الأسبوع السادس و العشرون : في ذلك الأسبوع يكون الطفل أقل من 1 كيلو جرام و لكن مع الأسابيع المقبلة سوف يكتسب الوزن ، و في ذلك الأسبوع لا يزال الجلد مجعد .

 الأسبوع السابع و العشرون : خلال هذا الشهر ، يظهر شكل الجنين مقارب للشكل قبل الولادة ، ولكنه بحجم أصغر ، ويكتمل تكوين الكبد و الجهاز المناعي و الرئتين ، وفي هذا الأسبوع يمكن ولادة الطفل ويكون فرصة بقاؤه على قيد الحياة بشكل كبير .

الأسبوع الثامن و العشرون : تكتمل خلال هذا الأسبوع شكل الرموش ، وتتفتح جفون الجنين أكثر ، و يصل وزنه إلى 1 كيلو جرام و يصل طوله إلى 25 سنتيمتر , و إذا تم ولادته في ذلك الأسبوع تكون فرص نجاته 90 % .

الأسبوع التاسع و العشرون : تكتمل عظام الجنين و لكنها ما زالت لينة و هشة و مرنة .

الأسبوع الثلاثون : يزداد نمو الجنين مما يزداد نمو الشعر ، ويستطيع الجنين فتح عينه فترة طويلة ، و تنتج خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي , و يزن الجنين كيلو جرام و ثلاثمائة جرام و يصل طوله إلى 27 سنتيمتر .

الأسبوع الواحد و الثلاثون :يستطيع الجنين القدرة على التحكم في درجة الحرارة نظرا لنضج الجهاز العصبي بنظام الجنين في ذلك الأسبوع .

الأسبوع الثاني و الثلاثون : خلال هذا الأسبوع يبدء الجنين في التمرين على التنفس على الرغم من عدم اكتمال نضج الرئتين , و تصبح الأظافر مرئية و يبدأ الشعر الوبري في التساقط و يبدأ الجنين في امتصاص المعادن مثل الحديد و الكالسيوم من أمعاءك .

الأسبوع الثالث و الثلاثون: خلال هذا الأسبوع يستطيع الجنين القدرة علي الشعور ، ويزداد ثأثراً بما حوله ، ويستطيع كشف الضوء الذي ينفذ إليه من بطن الأم و يتأثر للدرجة التي تجعله قد يتمدد أو ينكمش من شدة فضوله .

الأسبوع الرابع و الثلاثون : تصبح أطراف الأصابع مغطاة بالأظافر , و يصبح الطلاء الجبني أكثر سماكه و كثافة .

الأسبوع الخامس و الثلاثون : خلال هذا الأسبوع يزداد حجم الجنين أسبوعيا حوالي 320 جرام ، و تصبح أطراف الجنين في هذا الأسبوع أكبر حجما و ممتلئة بشكل أكبر .

 

مراحل الحمل
مراحل الحمل

الأسبوع السادس و الثلاثون : يزداد حجم الجنين إلي أن يصبح بحجم الكيس الأمينوسي المحيط به ، لذلك يقل حركة الجنين ، ولكن للحفاظ علي الجنين يفضل المتابعة مع الطبيب .

الأسبوع السابع و الثلاثون : وخلال هذا الأسبوع يقترب موعد الولادة , فيبدأ رأس الطفل في الانزلاق إلى منطقة الحوض , و لكن يجب المتابعة مع الطبيب و ذلك لاتخاذ التدابير اللازمة إن لم تنقلب وضعية الجنين .

الأسبوع الثامن و الثلاثون : يكتمل فيه الجنين ويكون مستعداً للولادة ، فيزن الرأس حوالي 400 جرام و سيكتمل نموه بعد الولادة ، أما عن وزن الجسم بشكل عام فهو يزن حوالي 2900 كيلو جرام .

الأسبوع التاسع و الثلاثون : تساعد المشيمة على توفير الأجسام المضادة و التي تعمل على حماية الجنين من الإصابة بأي عدوى بعد الولادة .

الأسبوع الأربعون : و هو أسبوع الولادة , و يزن الطفل حوالي 2900 جرام و يتراوح طوله من 45 إلى 50 سنتيمتر , و قد تختلف تلك الأحجام و لكن أهم ما في الأمر هو عمل أجهزة الجنين بشكل طبيعي .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *