الرئيسية / أبحاث علمية / مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة

مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة

مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة ، يعد البحث هو المحاولة للأظهار المجهود التي بذلة الشخص في تقديم مشكلة إنسانية ، ويظهر السالبيت التي يعترض عليه والنتيجة التي وصل إليها من خلال مجهودها في تقديد البحث ، ويهدف البحث إلي تفسير بعض الحقائق التي لم ندركها سواء كان جزئيا أو كاملا ، ويعتمد البحث علي عدد من العبارات والجمل الوقعية وفقا للقوانين العامة ، وللكتابة البحث باللغة العربية لها أسس وقواعد تظهر مدئ كفاءة الباحث ، وفي النهاية يتم تقديم بحث كامل وفقا لأسس البحث العلمي وظوابطة ، ومن أهم مايركز عليه الباحث كيفية كتابة المقدمة ، لذلك سوف نوضح الطريقة الصحيحية لكتابة مقدمة البحث العلمي . 

مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة
مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة

كتابة مقدمة بحث :

يشير مقدمة البحث إلي الموضوع التي ترغب في شرحها وتقديمها ، ويمكن للباحث أظهارها في المقدمة إظهار ما يفكر به عن طريق كتابة المقدمة بشكل صحيح ، لذلك يجب علي الباحث الأهتمام الكامل بالمقدمة ، حيث أنها هي التي تساعد الباحث في الأهتمام بالمشكلة المقدم لها ، ويساعده في استيعاب موضوع البحث ، وأيضا لابد من كتابة البحث بشكل مسلسل ومرتب حيث يعطي للقارئ فكرة ممتازة عن الباحث ويمنحه فرصة ثانية .

لتكابة البحث يجب الأهتمام بالمقدمة حيث أن لا يمكن تخطيها أو الأستغناء عنها بغض النظر عن موضوع البحث ، وتستخدم في كافة أنواع الباحث سوء كانت مشروع تخرج أو مقال في مجال أو غيرها ، فهي من أهم ما يلفت نظر القارئ وتجعلها يهتم بقراءة البحث .

 

مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة
مقدمة البحوث كيف أكتب مقدمة بحث سليمة

كيفية كتابة مقدمة بحث :

  • يحرص الباحث علي كتابة المقدمة باللغة الصحيحة دون أي أخطاء ، ويجمع فيها جميع أنواعها اللغوية والنحوية والإملائية.
  • يقوم الباحث بكتابة الأسس السليمة التي يهدف إليها البحث في المقدمة ، ويبدء بكتابة البحث  بقول ” بحمد الله وسبحانه والثناء عليه والصلاة والسلام على رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم-” وبعد الانتهاء من الحمد والثناء ندخل في فكرة تحديد الموضوع العام للبحث، إذ يٌشترط في ذلك الذكر أن الموضوع قد تم تناوله سابقاً في سياقٍ أو آخر، ونذكر سبب انتقاء هذا الموضوع في كتابة البحث.
  • جمع أهداف البحث وتقديمها للقارئ عن كثب.
  • التطرق إلى أقسام البحث تفصيلاً وذكر فصوله وطريقة تقسيمه.
  • إعداد المقدمة بعد الانتهاء كلياً من كتابة البحث أي في المرحلة الختامية للبحث، ويأتي ترتيبها بين صفحات البحث بعد صفحة الاسم والإهداء والتمهيد.
  • يحرص الباحث علي ذكر جميع المراجع والمصادر المُستعان بها في صياغة البحث والمعلومات المستوحاة منه.
  • تقديم المقدمة متألفة من ثلاثة أقسام وهي: التمهيد للقارئ لإيصال فكرة البحث إليه، تبيان رأي الباحث ببحثه، الكشف عن طريقة الباحث في برهان وجهة نظره وإثباته حول موضوع البحث.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *