الطلاق الرجعي تعرف على الفروق الفردية بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن وأحكام كل منهم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 29 أغسطس 2017 - 14:19 Friday , 19 October 2018 - 08:34 الطلاق الرجعي تعرف على الفروق الفردية بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن وأحكام كل منهم‎ Benefits-ginger.com‎
الطلاق الرجعي تعرف على الفروق الفردية بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن وأحكام كل منهم‎

الطلاق الرجعي ؛ يقسم الطلاق إلى عدة أنواع وهذا تبعاً لمجموعة من الأسس والمعايير المختلفة التى تتوقف على أحكام السنة النبوية من حيث الرجعة وغيرها ؛ يعتبر الطلاق من الأمور التى نواجهها في الحياة بشكل مستمر لذا سنشرح كافة التفاصيل التى تتعلق بها .

في المقال التالي سنوضح أهم الفروق الفردية بين أنواع الطلاق وما يحل للمرأة بعد الطلاق الرجعي في فترة العدة وأيضاً أحكام وأركان الطلاق الرجعي .

اعرف شخصيتك 10 سمات تساعدك في فهم وتحليل الشخصية

الطلاق الرجعي

ما هو الطلاق الرجعي ؟

تم تفسير الطلاق الرجعي بناءاً على أحكام الشريعة والسنة النبوية فقد ذكر أن الطلاق الرجعي عبارة عن ذكر الطلقة الأولي والثانية على الزوجة التى دخل بها فيحق للزوج رد زوجته إلى عصمته في فترة العدة دون الحاجة إلى تجديد العقد أو دفع مهر ، هذا بالإضافة إلى عدم ضرورة موافقة الزوجة على هذا الموقف .

ولكن يتم تقسيم  الطلاق بصفة عامة من حيث الرجعة أو عدمها إلى نوعين أساسيين الطلاق الرجعي والطلاق البائن .

ولكن الرجعة يحتاج إلى عدة شروط تتمثل فيما يلي :

1- أشار الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ} ؛ لذا تشترط الرجعة أن تكون إثر طلاق فإذا كان فسخاً فليس فيها رجعة .

الزواج المبكر سلبياته وايجابياته 10 سلبيات لزواج الأطفال

أحكام الطلاق الرجعي

أحكام الطلاق الرجعي

2- تبعاً لقوانيين السنة النبوية يجب أن تكون الرجعة بعد الطلقة الأولى أو الثانية فقط ؛ وهذا لأن الطلقة الثالثة لا يجوز فيها إرجاع الزوجة ولا تحل له إلا بعد زواجها زواجاً حقيقاً مرة آخري وهذا ما أكده الله سبحانه وتعالي في الآية الكريمة { الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ } .

3- يجب إرجاع الزوجة خلال مدة العدة لأن الرجعة تعني إستمرار الملك ولكن الملك يزول مع زوال العدة مباشرة ؛ لذا إذا انقضت فترة العدة ولم يرجع الزوج زوجته هنا تصبح الزوجة بائنة منه بينونة صغري ؛ ولهذا يحتاج إلى دفع مهر وعقد جديد حتى يردها إليه مرة آخري ، وفي هذه الحالة يجب موافقة الزوجة عليها أولاً .

4- من الشروط الأساسية للرجعة أن لا يكون الطلاق خلاعاً وهذا يعني عدم وقوع الطلاق على عوض ؛ بعض الزوجات تلجأ إلى فداء نفسها وترضي لدفع البدل مقابلاً لحل القيود الزوجية وهنا لا يجوز الرجعة والله أعلم .

كيفية حل المشاكل الزوجية 7 طرق فعالة لعلاج المشاكل والخلافات الزوجية

ما هو الطلاق الرجعي

ما هو الطلاق الرجعي

5- يشترط أيضاً أن يقع الطلاق بعد الدخول الحقيقي ؛ لأن المرأة ليس لها العدة قبل الدخول فقد قال الله سبحانه وتعالي { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا } .

6- لا يجوز في الرجعة التعليق أو التنجيز فعلي سبيل المثال ذكر الزوج لزوجته المطلقة إذا قدم الغد رددتك أو أن يقول لها إذا قمت بهذا أو ذاك رددتك ؛ هذا لا يجوز لأن الملك لا يحتمل التعليق لزمن أو لشرط معين .

7- يشترط أن يكون الزوج هو القائل بالإرجاع فلا يحق للزوج أن تقول الزوجة لفط الرجوع وهذا ما ذكره الله سبحانه وتعالي في أياته الكريمة قال تعالى { وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ } .

ما هو الطلاق الرجعي

ما هو الطلاق الرجعي

ما هى أحكام الطلاق الرجعي ؟

يقوم الطلاق الرجعي على مجموعة من المعايير والأحكام التى تتمثل في مدة العدة وما يجوز للمرأة فعله في هذه الفترة ، تبعاً لأحكام الشريعة والسنة النبوية قد ذكر أن الرجل يحق له إرجاع الزوجة وردها إليه مرة آخري في فترة العدة بالرجعة وهذا دون الحاجة إلى عقد جديد ، ولكن إذا إنقضت مدة العدة بالرجعة لا يجوز للزوج العودة إليها إلا بعقد ومهر جديدين .

إذا طلق الزوج زوجته بعد أن دخل بها؛ فإما أن تكون من ذوات الحيض أو لا تكون كذلك وهنا تختلف عدة الطلاق الرجعي ؛ فقد ذكر أنه إذا كانت المرأة من ذوات الحيض فإن عدتها تكون ثلاء قروء وهذا ما أشار إليه الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة ” والمطلقات يتربّصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء ” ؛ وكلمة القروء عبارة عن كلمة دلالية تشير إلى ما يجمع بين الحيض والطهر .

وقد ذكر ابن القيم أن كلمة المقروء تشير إلى الحيض ولم يأتي موضع إستعمل فيه بمعني الطهر ؛ لذا عدة الطلاق الرجعي في هذه الحالة تكون ثلاث حيضات ؛ أما إن لم تكون الزوجة المطلقة من ذوات الحيضات فتكون عدة الطلاق الرجعي ثلاث أشهر فقط ؛ هذا ينطبق على الزوجة الصغيرة التى لم تبلغ بعد أو المرأة الكبيرة التى لا تحيض حيث قال تعالي ” وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ” .

استراتيجيات التعلم النشط واساليب تنمية مهارات التفكير والإبداع

ما هى احكام الطلاق الرجعي

ما هى احكام الطلاق الرجعي

بالنسبة لعدة الطلاق الرجعي للمرأة الحامل فعدتها تكون بوضع حملها أولاً حسب ما ذكر في الآية القرآنية لقوله تعالى :” وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ” .

أما بالنسبة للأمور التى تحل للمرأة في العدة فيجب على المرأة الإحداد خلال هذه الفترة ؛ والإحداد يعني الإمتناع عن الزينة حيث قال رسولنا الكريم في حديثه الشريف :” ولا يحلّ لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تُحِدَّ على ميّت فوق ثلاث؛ إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً ” .

لذا يجب على المرأة أن تتجنب الطيب واللبس المعصفر والمزعفر وأيضاً تجنب التزين بأنواعه كالتكحل والخضاب وأن تمتنع عن لبس المجوهرات .

ما هى أحكام الطلاق ؟

هناك بعض العوامل والدافع التى تجبر الزوج على طلاق زوجته تلك الأحكام الشريعية تشمل ما يلي :

1- الوجوب ؛ يحدث الوجوب حينما يؤالي الرجل زوجته بمعنى أن يحلف ألا يطأها وتمضي عليه حوالى أربعة أشهر ولم يطأها ؛ هنا يجب على الزوج طلاق الزوجه وقد ذكر الله سبحانه وتعالي في الآية القرأنية ” لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ” .

2-  الندب ؛ يفضل طلاق الرجل لزوجته إذا اشتد الخلاف بينهما واستمر لفترة طويلة من الوقت ؛ هنا الطلاق يساعد في إنهاء المشاكل .

ماذا تحب المرأة في الرجل 11 صفة تعشقها المرأة في الرجل

ما هى احكام الطلاق الرجعي

ما هى احكام الطلاق الرجعي

3- الجواز ؛ يجوز الطلاق في حالة الرغبة عن دفع بعض الأضرار أو تجنب بعض المشاكل والعقبات أو جلب النفع لأحد الزوجين ؛ هذه الحالات تقتضي الطلاق .

4- الحرمة ؛ يحرم على الرجل طلاق زوجته في بعض الأحوال وخاصة إذا كان الرجل غير قادر على الزواج مرة آخرى إذا طلق زوجته أو إذا خاص من أن يقع في معصية بعد ذلك .

5- الكراهة ؛ عندما تكون علاقة الزوجين جيدة فيربطهما المودة والرحمة كما ذكر الله سبحانه وتعالي في الآيات القرآنية وكل منهم حريص على إتمام واجباته كامله ؛ هذه الحالة يكره فيها الطلاق لهما .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

ما هى احكام الطلاق الرجعي

ما هى احكام الطلاق الرجعي

حكمة تشريع الطلاق :

حرص الإسلام على مبدأ التوافق الزوجي بين الزوجين وضرورة إختيار الزوجين على الأسس الصحيحة التى تتناسب مع الطرفين فقد ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف ” تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، وَانْكِحُوا الأَْكْفَاءَ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ ” ؛ كما ذكر أيضاً ” تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَِرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاك ” .

هذه المعايير تساعدك في الحصول على حياة زوجية سعيدة ؛ ولكن في بعض الأحيان لا تستطيع تلك المعايير أن تضمن السعادة الزوجية للطرفين ففي بعض المواقف يكون أحد الطرفين مقصراً مع الطرف الآخر وهذا ما يخلق النزاع والمشاكل بينهما .

السعرات الحرارية في الترمس 10 طرق لمحاربة السمنة والوزن الزائد

حكمة تشريع الطلاق

حكمة تشريع الطلاق

هنا شرع الإسلام الطلاق وإنفصال الزوجين بإحسان حتى لا تستمر المشاكل بينهم وتؤثر على حياتهم بشكل كبير ؛ الطلاق بالنسبة للبعض دمار للعلاقة الزوجية ولكنه أيضاً يمنع من نمو التعقيدات والمشاكل بين الزوجين كما أنه يسهم في إستمرار إحترام الزوجين بعد ذلك حيث قال تعالى:” وعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَل اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ” .

لهذا إذا كان سبب النزاع والصدام بين الزوجين فوق الإحتمال ولا توجد أدنى فرصة لحل هذه المشكلة يفضل أن يتم الطلاق ليكمل كلا الطرفين حياتهم بشكل أفضل فقد قال الله عز وجل في الآية القرآنية ” وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ” ؛ لهذا شرع الإسلاع حكم الطلاق بين الزوجين .

الحياة الزوجية 4 جوانب اساسية لتحقيق التوافق والإنسجام بين الزوجين