كيفية الوضوء الصحيح تعرف على 8 خطوات صحيحة للوضوء وأركانه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 مايو 2017 - 17:28 Sunday , 20 May 2018 - 21:50 كيفية الوضوء الصحيح تعرف على 8 خطوات صحيحة للوضوء وأركانه‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية الوضوء الصحيح تعرف على 8 خطوات صحيحة للوضوء وأركانه‎

كيفية الوضوء الصحيح ؛ يعتبر الوضوء الصحيح الركن الأساسي الذي تبني عليه الصلاة ؛ لذلك فساد  الوضوء من الممكن أن يسبب في فساد الصلاة ؛ لذا من الضروري أن يدرك المسلم طرق الوضوء الصحيح حتى لا تبطل صلاته ولا تقع في المحظور بعد تعب وعناء .

في هذا الموضوع سنشرح كيفية الوضوء الصحيح وأركان الوضوء والشروط الخاصة بها ؛ بهذا تستطيع أن تضمن دورك في تأدية فروض الصلاة بالشكل المناسب ؛ يعني لفظ الوضوء الحسن والنظافة وقد أشار إليها فقهاء وعلماء الإسلام بأنه عبارة عن إستعمال الماء الطاهر لبعض أعضاء الجسم .

دعاء النجاح أجمل الأدعية للتقرب من الله والنجاح في الإمتحان والعمل

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

معني لفظ الوضوء :

كلمة الوضوء لها العديد من التعريفات وهذا ما ظهر من خلال تعاليم الإسلام والسنة النبوية فقد أشاروا إلى كلمة الوضوء بأنه إستعمال الماء والمسح به على بعض الأعضاء المخصصة وهذا ما يساعد في تطهير تلك الأعضاء وتنظيفها بالماء وقد أشاروا إلى أربعة اعضاء مخصصة منها الوجه واليدين والرأس والرجلان بصفة خاصة .

حكم الوضوء :

هناك بعض الحالات التى وجب فيها الوضوء من بينها الصلاة فقد أكد الفقهاء أن الوضوء من الفروض والأركان الأساسية للصلاة لذا غراد المسلم الصلاة فعليك بالضوء الصحيح سواء كانت تلك الصلاة من الفروض الأساسية أو من السننم حيث أشار الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف (لا تُقبل صلاة بغير طُهور) .

أيضاً الطواف حيث اتفق الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلية وغيرها إلى أن الوضوء الصحيح من الفروض الأساسية للطواف حيث قال الرسول صلي الله هايه وسلم (الطّواف حول البيت مثل الصّلاة، إلا أنّكم تتكلّمون فيه، فمن تكلّم فيه فلا يتكلّمن إلا بخير) .

دعاء ليلة القدر تعرف على أجمل الأدعية في ليلة القدر وفضلها على المؤمنين

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

يجب على الإنسان الوضوء أيضاً قبل المس بالمصحف حيث أشار الفقهاء إلى أن الوضوء من الأركان الأساسية قبل لمس المصحف وقد ما أكده الله عز وجل في آياته الكريمة (لا يَمسّه إلا المُطهَّرون) .

كيفية الوضوء الصحيح :

أشار الله سبحانه وتعالي إلى طرق الوضوء الصحيح في آيات القرآن الكريم حيث قال عز وجل : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) .

لذا حتى نشرح كيفية الوضوء الصحيح يجب على المسلم إتباع الخطوات التالية عند الوضوء :

1- أولاً النية قبل أن يتوضأ المسلم يجب عليه أن ينوي بقلبه الوضوء وبعدها يذكر اسم الله عز وجل ويبدأ بغسل الكفين ثلاث مرات .

دعاء للمريض بالشفاء اجمل 10 أدعية للشفاء العاجل

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

2- بعدها يتمضمض المسلم ثلاث مرات وهذا بإستعمال الماء وبعدا بصقه مرة آخري .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

3- الإستنشاق ثلاث مرات وهذا من خلال الأنف فيجذب الماء من خلال أخذ نفس وبعدها ينثره مرة أخره وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم (وبالغ في الاستنشاق إلّا أن تكون صائماً) .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

4- يغسل الوجه ثلاث مرات مع الحرص على وصول الماء من منابت شعر الرأس إلى آخر الذقن ومن الأذن إلى الأذن الأخري .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

5- تغسل اليدين جيداً إلى المرفق ثلاث مرات ؛ ويجب عليه أن يبدأ باليد اليمني أولاً.

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

6- يمسح على الرأس مرة واحدة فقط .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

7- يمسح أذنيه مرة واحدة فقط .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

8- تغسل الرجلين إلى الكعبين ثلاث مرات مع الحرص على إدخال الماء بين الأصابع .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

بهذا ينتهي الوضوء وعلى المسلم أن يقول هذا الدعاء  (أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين، واجعلني من المتطهّرين) .

فرائض الوضوء :

أشار الإسلام إلى مجموعة من الفرائض التى لا يصح الوضوء إلا بها تلك الفرائض تشكل ما يلي :

1- النية ؛ نود جميعاً التقرب إلى الله نسعي وراء رضاه ومحبته ؛ لذا يحتاج العبد إلى الوضوء الصحيح كوسيلة للتقرب من الله سبحانه وتعالي لذا اوجب العديد من المذاهب الفقهية ضرورة النية قبل القيام بأى من الأعمال الصالحة ويجب على العبد النية قبل الوضوء وهذا قبل غسل اليدين .

2- غسل الوجه ؛ فريضة أخري من فرائض الوضوء اتفق علي وجوبها العديد من الفقعاء وهذا لما ذكره الله سبحانه وتعالي في آياته القرأنية حيث قال عز وجل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) .

3- غسل اليدين إلى المرفقين : أيضاً أشار الفقهاء إلى أن غسل اليدين إلى المرفقين من الأركان الأساسية اللازمة لنجاح الوضوء الصحيح .

كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح

4- مسح الرأس : مسح الرأس أيضاً من الفرائض الأساسية للضوء الصحيحة .

5- غسل الرجلين إلى الكعبين : اتفقت المذاهب الفقهية إلى أن مسح الرجلين إلى الكعبين من أركان الوضوء الأساسية .

6- الترتيب الصحيح : يجب على العبد الحرص على طهارة عضو بعد عضو مع الترتيب .

7- المولاة : هذه الفريضة تعني غسل العضو بشكل متوالي بحيث لا يجف الأعضاء الآخري .