الرئيسية / فوائد عامة / غذاء ملكات النحل الأصلي

غذاء ملكات النحل الأصلي

غذاء ملكات النحل الأصلي ، غذاء ملكات النحل هو الغذاء الذي يقدم إلى الملكة في خلية النحل، وله العديد من الفوائد الصحية المذهلة نظرا لاحتوائه على مجموعة من أهم العناصر الغذائية، ومن خلال هذا المقال على موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على مكونات وطريقة تصنيع غذاء ملكات النحل الأصلي

غذاء ملكات النحل الأصلي

يتم تصنيع غذاء ملكات النحل داخل جسم شغالات النحل من خلال عمل مزج بين حبوب اللقاح وبين العسل، وهو عبارة عن مادة لزجة لها لون أبيض ولكنه يتحول إلى اللون الأصفر، وترجع القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل إلى وجود نسب من فيتامينات B5, B6, C به والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا وبعض العناصر الهاضمة.

غذاء ملكات النحل الأصلي
غذاء ملكات النحل الأصلي

فوائد غذاء ملكات النحل الأصلي

  • أشارت بعض الدراسات إلى أن البروتينات الموجودة في غذاء ملكات النحل تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع خصوصا عند إضافة عنصر البوتاسيوم إليه.
  • إضافة غذاء ملكات النحل إلى النظام الغذائي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبذلك فهو يحمي من مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • ونظرا لاحتوائه على بروتين رويالاكتين royalactin فهو يساعد على زيادة الخصوبة والقدرة الإنجابية لدى الرجال ويساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية.
  • نسبة مضادات الأكسدة بغذاء ملكات النحل مرتفعة وأظهرت قدرتها على وقف نشاط البيسفينول (bisphenol  (BPA الذي يشبه هرمون الاستروجين ويؤدي وجوده بالدم إلى إصابة المرأة بسرطان الثدي.
  • يساعد تناول غذاء ملكات النحل على زيادة قوة وقدرة الجهاز المناعي على مواجهة العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم وعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
  • يفضل إعطاء غذاء ملكات النحل للأطفال في مرحلة النمو والمراهقة لأنه يساعد على زيادة قوة الجسم وسرعة النمو.
  • الفيتامينات والإنزيمات الموجودة في غذاء ملكات النحل لها صفات مضادة للالتهابات، ولذلك يمكن استخدامه موضعيا لعلاج الالتهابات.
  • مضادات الأكسدة تساعد على طرد الشقائق الحرة من الجسم وإنتاج الكولاجين مما يساعد على حماية الجلد من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  • تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن غذاء ملكات النحل يلعب دور هام في تحسين وظائف الجهاز العصبي والسيالات العصبية ويساعد على تقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر.
  • هناك أبحاث أشارت إلى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له دور في ضبط مستوى السكر في الدم للأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.
  • ويساعد كذلك على تخفيف الآثار الجانبية المصاحبة لتلقي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

تحذير: على الرغم من الفوائد الصحية الهائلة لغذاء ملكات النحل إلا أن بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية تجاه عسل النحل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل، وتناول غذاء ملكات النحل في هذه الحالة يؤدي إلى الإصابة بالحساسية المفرطة، ولذلك يجب عدم إضافته إلى النظام الغذائي إلا بعد استشارة الطبيب.

كيف أعرف غذاء ملكات النحل الأصلي؟

يمكنك عند شراء غذاء ملكات النحل أن تعرف بسهولة هل هو أصلي أم لا من خلال مظهره ولونه؛ فغذاء ملكات النحل الأصلي يكون لونه أبيض مائل إلى الأصفر ويكون قوامه كثيف ولزج ولا يوجد له رائحة ويكون طعمه حامضي، ودائما ما يتم حفظه بالثلاجة أو الفريزر، ويحفظ في أوعية بلاستيك لها لون معتم لأنه يتأثر بالضوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *