الرئيسية / الحياة / تقرير نشاط مدرسي

تقرير نشاط مدرسي

تقرير نشاط مدرسي ، المدرسة ليست مكاناً يتلقى الطالب العلم والمعرفة بها فقط؛ ولكنها إلى جانب ذلك مكان اكتشاف المواهب المختلفة وتنميتها، وكل الأنظمة التعليمية الناجحة لا تخلو من الاهتمام بتفعيل الأنشطة المدرسية، وفيما يلي على موقع مركز الفوائد العامة سوف نعرض لكم بعض المعلومات المتعلقة بالنشاط المدرسي بالإضافة إلى نموذج تقرير نشاط مدرسي

ما هو النشاط المدرسي

النشاط المدرسي يعني الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تفريغ طاقة الطالب في شيء نافع ومفيد له وللمجتمع من خلال ممارسة الهوايات المفضلة له وتنمية المواهب المختلفة كالمواهب الرياضية والمواهب الفنية والمواهب الذهنية.

تقرير نشاط مدرسي
تقرير نشاط مدرسي

أهمية النشاط المدرسي

  • يساعد النشاط المدرسي على تنمية الذكاء لدى الطالب بأنواعه المختلفة كالذكاء العلمي والدراسي والذكاء الاجتماعي.
  • يكتسب الطالب قدر كبير من الثقة بالنفس، وتساعده كثرة ممارسة النشاط المفضل له على تحقيق التوازن النفسي والتغلب على أي مشكلة اضطراب سلوكي لديه.
  • يتعلم الطالب التعامل بطريقة أخلاقية وراقية مع زملائه ومع الآخرين.
  • كما يساعد النشاط المدرسي على تعليم الطالب طريقة التعبير عن نفسه وعن آرائه أمام الآخرين بدون رهبة.
  • عدد كبير من الطلاب في الوطن العربي لا يحبون الذهاب إلى المدرسة؛ وممارسة النشاط المدرسي المفضل للطالب تجعله محباً لمدرسته وحريصاً على الذهاب إليها بانتظام.
  • إقامة المسابقات المختلفة بين الطلاب كالرياضية والثقافية لها دور كبير في خلق روح المنافسة بين الطلاب.
  • والمشاركة في الإذاعة المدرسية أيضا تساعد الطالب على تكوين رأي ووجهة نظر مستقلة تجاه القضايا والمواضيع المختلفة.

إعداد النشاط المدرسي

  • اختيار النشاط المناسب: وهنا يأتي دور المعلم الذي يجب أن يلاحظ ميول كل طالب وموهبته، فبعض الطلاب يكونوا مميزين في الأنشطة والألعاب الرياضية، وبعضهم يمتلك موهبة الذكاء العلمي كقدرته على فهم التجارب والمعادلات الكيميائية والفيزيائية والحسابية وحلها بسرعة كبيرة، وبعض الطلاب يمتلكون مواهب فنية كالرسم وكتابة الشعر والإنشاد والتمثيل.
  • التنسيق: يجب أن يكون هناك تعاون وتنسيق بين المعلم وبين إدارة المدرسة ليتم تحديد أوقات مناسبة لممارسة النشاط المدرسي، حتى يكون هناك توازن بين تلقي العلم والمعرفة وبين ممارسة النشاط المدرسي لكي لا يطغى أحدهم على الآخر.
  • تحديد الهدف: ممارسة النشاط المدرسي يجب أن تؤتي بثمارها على الطلاب؛ ولذلك فعلى المعلم أن يراقب كل طلابه ليعرف مدى تأثير ممارسة النشاط المدرسي على حياة الطالب وإذا لم يجد تحسن إيجابي في سلوكه وشخصيتة فيجب هنا البحث عن الأسباب ومعالجتها وتقديم استراتيجية تعليمية أخرى مناسبة للطالب
  • تكريم المتميزين: عدد كبير من المدارس تحرص على تكريم الطلبة المتفوقين دراسيا متناسية تكريم الطلبة المتفوقين في الأنشطة المدرسية؛ وهذا أمر خاطئ لأن تكريم الطالب المتميز في الأنشطة يجعله حريصاً على التفوق دائما ويشجع باقي الطلاب على الاشتراك في الأنشطة المدرسية.
  • تحديد الموهوبين: وإذا لاحظ المعلم وجود موهبة مختلفة ومميزة من بين طلابه فيجب عليه هنا أن يتواصل مع المعنيين بهذا الأمر لمساعدة الطالب على تنمية هذه الموهبة واستغلالها بشكل إيجابي يعود على الطالب وعلى المجتمع بالنفع.

تقرير نشاط مدرسي

تقرير النشاط المدرسي يجب أن يحتوي على بعض المعلومات المتعلقة بالبرنامج مثل: اسم البرنامج واليوم والتاريخ وعدد الطلاب واسم المشرف والمكان

ثم كتابة سطور مختصرة عن طبيعة النشاط الذي ستتم ممارسته في هذا البرنامج، ويختتم التقرير بذكر اسم معد التقرير والطالب وتوقيع المدرس وتوقيع مدير المدرسة أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *