اذاعة مدرسية عن التواضع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 يناير 2018 - 14:18 Sunday , 19 August 2018 - 21:19 اذاعة مدرسية عن التواضع‎ Benefits-ginger.com‎
اذاعة مدرسية عن التواضع‎

اذاعة مدرسية عن التواضع، التواضع من الأمور التي حثنا عليه الدين الإسلامي حيث أنه صفة من صفات الأخلاق الحميدة التي يتحلي بها الإنسان، كما أنها من الصفات الجميلة التي عتعود علي الشخص وعلي المجتمع بفائدة كبير، فادائماً نلاحظ أن الشخص المتواضع من الأشخاص المرحة المحبوبة لدي الآخرين أما عن الشخص المتكبر يبعد عنها الجميع، وصفة التواضع من صفات الأشخاص الأقوياء الذي يمتلكون الثقة بالذات.

التواضع هو صفة يمتلكه الإنسان مما يعمل علي معاملة الآخرين بأحترام وتقدير كبير لهم والنظر إلي الجميع بالمساوة ولا يتطلع بأحد بنظرة الكبر، كما أن التواضع هو التعامل مع أفراد المجتمع معامله واحدة في حديث النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم: ” الناس كلّهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب”، وهذا أكبر دليل أن جميع طبقات المجتمع من أصل واحد ولا يجاوز التكبر والتعالي علي الغير سوء بالنظرة أو الكلام أو الأفعال.

تعرف عن :اذاعة مدرسية عن العلم

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

التواضع من الأخلاق الحميدة التي تقرب العبد إلي الله عز وجل كما أنها من الصفات التي تؤدي بصاحبها إلي الجنه، . قال تعالى: ” تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً ” ، كما قال تعالى: ” فبئس مثوى المتكبّرين” قال تعالى: “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا” وهذا أكبر دليل علي عظمة التواضع، والتواضع له أشكال متعددة ومنها.

تعرف عن: اذاعة مدرسية عن التفاؤل

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

أنواع التواضع:

  • قابله الآخرين بسرور والتعامل معاهم بأحترام.
  • من أشكال التواضع تقدير الكبير ومعاملة الصغير بلطف.
  • العطف علي الفقراء والمساكين ومعاملتهم بأحترام.
  • عند الحديث مع الآخرين يجب عدم رفع الصوت ولا التعالي عليهم.
  • إلقاء السلام من أشكال التواضع العظيمة.
  • أيضاً من أشكال التواضع احترام اراء الآخرين.
  • التعامل مع الأيتام بلطف وأحترام والعطف عليهم.
  • عدم التعالي والتكبر في المشي أي الأعتدال والمشي المتواضع.
  • عدم الأسراف في الطعام والشراب.

التواضع من الصفات العظيمة التي يجب أن نتمسك بها كما يجب علينا تعليمها لأبناء المستقبل، وسوف نوضح من خلال مركز الفوائد العامة عن أجمل إذاعة مدرسية عن التواضع.

تعرف عن: اذاعة مدرسية عن الام

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد للهِ الذي استأنسَ بذِكرهِ المخلصون، ولهَجَ بمحبتهِ الصادقون، وفرِحَ بحُسن بلائه الراضون، وأشهد أن محمداً عبده الذي اصطفاه، والذي هدى به إلى السبيل الأقوم، وبيَّنَ الطريقَ الأعدلَ الأحكم، وشدّ به عُرَى الدين فاستحكَم. صلى الله عليه، وعلى آله وأصحابه، صلاة تستنزل غيث الرحمة من سحابِه، وتحل صاحبها من الرضوان أوسع رحابِه، وسلم تسليمًا، وزاده شرفاً وتعظيمًا.

أما بعد:

كما أن القلم يُبرى، والشطر يُبنى، والحرف يُروى؛ تكون هناك إذاعة مفعمة بكل ما لذ وطاب من الشهي والفريد، والقديم والجديد، والطويل والقصير.

ولأنكم مستعدون في هذا اليوم (……………) الموافق (……………) لاستماع هذه الإذاعة، ومصطفون لها، فقد حملنا لكم على ظهورنا سبعة صناديق، قد نعرف ما فيها، إلا أن المفاجأة والإثارة في أن نفتحها واحدةً تلو الأخرى، لنتعرف ما فيها بكل هدوء.

صندوقنا الأول يُحفظ في الصدور، وينير العقول، ويهدي إلى صراطٍ مستقيم:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ * لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ * وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ﴾ [الرعد: 12-15].

اذاعة مدرسية عن التواضع

صندوقنا الثاني يَفيضُ بالرحمة، ويبشر بالمغفرة، ويعلن السلام:

الحديث

عن جرير بن عبدالله البجلي – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“من حُرم الرفق حُرم الخير. أو من يُحرم الرفق يُحرم الخير” رواه مسلم.

واخترنا لكم من صناديق الحكمة هذا الصندوق:

الحكمة

• من كثر كلامه كثرت آثامه.

وصندوقنا القادم سنجد فيه كلمتنا لهذا اليوم:

الأسد المريض

مرض الأسد ذات يوم، وعجز عن الخروج من عرينه ليبحث عن طعامه، فأعلن إلى كل حيوانات الغابة أن الأسد مريض، وعلى كل جنس من الحيوانات و الطير أن يرسل واحدًا من أفراده لزيارته، فهو آمن من الاعتداء عليه، وأن هذا الأمان وعد يضمنه شخصيًّا.

وهكذا توافدت حيوانات الغابة وطيورها يومًا بعد يوم على عرين الأسد، لتزوره في مرضه، وهي آمنة غير خائفة، بعد أن كانت تهرب منه، حتى عند اقترابه من أحدها، ولا تجرؤ من الاقتراب من عرينه.

فعلت ذلك كل الحيوانات والطيور إلا الثعالب، فقد قال ثعلب لصاحبه: آثار الأقدام كلها تدل على دخول الحيوانات والطيور عرين الأسد، لكنها لا تدل على خروجها منه يا صديقي؛ علينا أن نصدق ما تراه أعيننا، لا ما تسمعه آذاننا!

وهذا صندوق جديد، نستخرج لكم منه شيئًا مفيدًا:

خُماسيّة الأيام

• يوم مفقود.. وهو أمسك الذي فاتك على ما فرطت فيه..!

• يوم مشهود.. وهو يومك الذي أنت فيه، فتزود فيه من عمل الخير..!

• يوم مورود.. وهو الغد فلا تدري هل هو من أيامك أم لا..!

• يوم موعود.. وهو آخر أيامك في الدنيا فاجعله نصب عينيك..!

• يوم ممدود.. وهو آخرتك، وهو يوم لا انقضاء له..!

ونواصل تقديم حقائبنا بصندوق معنون بـ:

(تواضع المؤمن)

روي عن القاضي يحيى بن أكثم، قال: كنت نائمًا ذات ليلة عند المأمون فعطش، فامتنع أن يصيح بغلام ليسقيه – وأنا نائم – فينغض عليّ نومي، فرأيته قد قام يمشي على أطراف أصابعه، حتى أتى موضع الماء، وبينه وبين المكان الذي فيه الكيزان نحو ثلاثمائة خطوة، فأخذ منها كوزًا فشرب، ثم رجع أيضًا على أطراف أصابعه، حتى لا ينبهني من نومي، ثم قعد في فراشه، ولم يقم مخافة أن يزعجني، فلما تحركت وقمت إلى الصلاة، وثب من فراشه، وقال: كيف أصبحت يا أبا محمد؟ وكيف كان مبيتك؟ فقلت: بحمد الله خير مبيت جعلني الله فداك، يا أمير المؤمنين، قد خصك الله بأخلاق الأنبياء، وحبب إليك سيرتهم، فهنأك الله بهذه النعمة، وأتمها عليك.

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

وبكل خشوع نفتح حقيبة الدعاء لنرفعه لخالق الأرض والسماء؛ فأمنوا:

دعاء

اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها، اللهم اجعلنا من الراضين بحكمك، المؤمنين بقضائك وقدرك، المستسلمين لأمرك، المجتنبين لنهيك، الموفقين لما تحبه وترضاه.

يا له من اجتماعٍ بهي، يوم أن فتحنا صناديق المعرفة سويًّا، وسمعناها جليًّا، واستمتعنا بها مليًّا.

ولم يتبَقَّ لنا إلا الذكريات، وأن نسأل الله الكريم أن يجدد لنا مثل هذه الذكريات، وأن يغفر لنا ما كان ويكون وما سوف يكون، إنه غفورٌ رحيم.

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع:

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
مع إطلالة هذا الصباح بسم الله نبدأ وبه نستعين ، مراكب الجد والنشاط نمتطي والله المعين ، والصلاة والسلام على خير الأنام الصادق الأمين ، أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق: / /
إن للقرآن لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يُعلى عليه والآن مع آيات عطره يتلوها الطالب/……………
صدق الله العظيم ، والآن نتوقف عند سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فمع الحديث الشريف والطالب/…………………
في طريقنا نحوكم وجدنا كلمات هادفة تنتظر من يحملها لكم ، راجين منكم سماعها ، والآن مع كلمة الصباح ويقدمها الطالب/……………
هيا بنا إلى الخبرات والتجارب التي مرّ بها الخبراء والحكماء ، والآن مع الحكم والأمثال يقدمها الطالب/……………..
تعلَّمْ فليس المرءُ يولدُ عالماً ، وليس أخو علمٍ كمن هو جاهلُ ، مع فقرة هل تعلم يقدمها الطالب/………………
هيا بنا إلى واحة من الأدب العربي وجمالية لغته ، ومع فقرة شعرية يقدمها الطالب/…………….
وللزيادة في درجات الأحسان ، دعونا ندعوا جميعنا بخير الكلام وأجمل العبارات ، والآن مع فقرة دعاء يقدمها الطالب/…………
وها نحن نأتي وإياكم إلى ختام إذاعتنا المباركة ، والآن حان وقت الرحيل فلكم منا الشكر الجزيل على حسن استماعكم ، ونعتذر عن كل تقصير..
كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/…………….
تحت إشراف المعلم/…………….

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* القرآن الكريم

(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً)

* الحديث الشريف

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(إنَّ اللهَ تعالى أَوْحى إليَّ أن تَواضعوا ولا يبغي بعضُكم على بعضٍ).

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

* كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد
المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان التواضع فالتواضع من الصفات الإنسانية النبيلة ومعناه ألا يغتر الإنسان بما وهبه الله من علم أو مال أو جمال وألا يتكبر على عباد الله ويظن أنه أفضل منهم لأن المتكبر إنسان يبغضه الله ويكرهه الناس مهما اجتمع له من العلم والذكاء والمال والجمال والمسلم يتواضع في غير مذلة ولا مهانة والتواضع من أخلاق المسلم المثالية وصفاته العالية كما أن التكبر ليس له ولا ينبغي لمثله إذ المسلم يتواضع ليرتفع ولا يتكبر لئلا ينخفض إذ سنة الله جارية في رفع المتواضعين له ووضع المتكبرين قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله” وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :”يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الدجال يغشاهم الذل من كل مكان يساقون إلى سجن جهنم” والمسلم عندما يصغي بإذنه وقلبه وعقله إلى مثل هذه الأخبار الصادقة من كلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم في الثناء على المتواضعين مرة وفي ذم المتكبرين أخرى ، ومرة في الأمر بالتواضع وأخرى في النهي عن الكبر كيف لا يتجنب الكبر ولا يكون التواضع خلقه فالعاقل يتجنب الكبر كي يمتثل أوامر الله وإن المتواضع محبوب من الجميع ، فمن أعطي نعمة فمن شكرها أن تتواضع لله فيها ولا تتكبر على من حرم منها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* حكم وأمثال

1- من تواضع لله رفعه
2- التواضع الحقيقي أب لكل الفضائل
3- كلما ارتفع الشريف تواضع ، و كلما ارتفع الوضيع تكبر
4- كم جاهلٍ متواضعٍ ستر التواضعُ جهله ، ومميزٍ في علمِه هدمَ التكبرُ فضلَهُ

اذاعة مدرسية عن التواضع

اذاعة مدرسية عن التواضع

* هل تعلم

1- هل تعلم أن في التواضع اجتلاب للمجد واكتساب للود
2- هل تعلم أن ابتسامتك تزيد من محبتك عند الناس
3- هل تعلم أن التواضع صفة المؤمنين الصادقين
4- هل تعلم أن أفضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدرة وأنصف عن قوة

* فقرة شعرية

تواضع لرب العرش علك ترفع *** فما خاب عبد للمهيمن يخضع
وداو بذكــر الله قلبــك إنــه *** لأشفى دواء للقلوب وأنجع
أحب لقا الأحباب في كل ساعة *** لأن لقا الأحباب فيه المنافع
فيا قرة العين تالله إنني باق *** على عهدكم راع وفي الوصل طامع
لقد نبتت في القلب منكم محبة *** كما نبتت في الراحتين الأصابع

* دعاء

يا من تواضع كل شيء لعظمته ، يا من استسلم كل شيء لقدرته ، يا من ذل كل شيء لعزته ، اللهم اجعلنا ممن عبدك فأكرمته وممن عصاك فرحمته اللهم اغفر لنا وعافنا واعف عنا وأكرم نزلنا برحمتك يا أرحم الراحمين

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة