بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 04 يناير 2018 - 23:08 Sunday , 16 December 2018 - 04:31 بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه‎ Benefits-ginger.com‎
بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه‎

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه ، أحمد زويل من الشخصيات المشرفة في عالمنا العربي والتي تستحق الثناء والتقدير والذي قد رحل عن عالمنا منذ فترة ليست بالطويلة، مركز الفوائد العامة يفرد هذه المقالة للحديث عن هذه الشخصية الرائعة من خلال بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه فاستمتعوا بها.

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

من هو احمد زويل؟

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

احمد زويل هو عالم عربي مصري متخصص في علم الكيمياء، إضافة إلى حصوله على الجنسية الأمريكية أثناء إقامته في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، لديه عائلة مكونة من زوجته ديما الفحام وأربعة أبناء.

قام أحمد زويل باختراع عظيم من خلال استحداثه وحدة زمن جديدة تعرف بالفيمتو ثانية، حيث عمل على اختراع جهاز ميكروسكوب له القدرة على تصوير آشعة الليزر في زمن الفيمتو ثانية مما يؤدي إلى رؤية جزيئات المواد بوضوح شديد أثناء حدوث تفاعل كيميائي.

كانت وفاة هذا العالم الرائع في السبعين من عمره عام 2016 بعد معاناة مع مرض السرطان، تاركاً وراءه كنز علمي واسع لا يمكن نسيانه أو تجاهله.

نشأة وبدايات احمد زويل

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

نشأة احمد زويل وبداياتها

اقرأ أيضاً: بحث عن بيتهوفن

ولد احمد زويل في مسقط راسه دمنهور في 26 فبراير عام 1946، ولكن في سن الرابعة انتقل مع أسرته للعيش في مدينة دسوق وهي مدينة تتبع محافظة كفر الشيخ، وأقام فيها حتى أنهى تعليمه الثانوي.

بعد أن أنهى زويل تعليمه الثانوي انتقل لمرحلة الدراسة الجامعية حيث تم التحاقه بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس في علوم الكيمياء بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف وتم تعيينه معيداً داخل الكلية ثم حصل بعدها على الماجيستير حيث كانت رسالته تبحث في علم الضوء.

حصل احمد زويل بعد ذلك على منحة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية فسافر إلى هناك، وحصل هناك على درجة الدكتوراه في علم الليزر من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ثم عمل ذلك في مجال البحث العلمي في جامعة كاليفورنيا.

تم منحه الجنسية الأمريكية في عام 1982م ، وبدأ في الحصول على مجموعة من المناصب العلمية المتعددة في جامعة كالتك حتى وصل إلى منصب أستاذاً رئيسياً في العلوم الكيميائية وهذا المنصب هو من أعلى المناصب العلمية في أمريكا.

قصة نجاح احمد زويل وانجازاته

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

قصة نجاح احمد زويل وانجازاته

  • قام احمد زويل باختراع نظام جديد يستطيع التصوير بسرعة فائقة بواسطة أشعة الليزر، وهذا النظام له القدرة الفائقة على متابعة حركة الجزيئات عندما تنشأ أو تلتحم مع بعضها البعض، وأطلق على هذه الوحدة المتناهية في الصغر الفيمتو ثانية حيث تمثل جزء من بين مليون مليار جزء من الثانية.
  • قام الدكتور احمد زويل بعمل مجموعة كبيرة جداً من الأبحاث تتجاوز ال350 بحث علمي، وقد نشرت هذه الأبحاث في أهم وأكبر المجلات العلمية في أمريكا مثل مجلتي سايتس وننيتشر.
  • تم وضع اسم دكتور احمد زويل في قائمة الشرف للولايات المتحدة الأمريكية، وهي القائمة التي تحتوي على أبرز وأهم الشخصيات التي أثرت بشكل إيجابي في تطوير أمريكا وتقدمها، وكان ترتيبه التاسع من بين 29 شخصية بارزة ومؤثرة، حيث أن هذه القائمة تحوي العديد من العلماء مثل آينشتاين.
  • إضافة إلى أبحاثه المتعددة قام بتأليف العديد من الكتب العلمية من أهمها رحلة عبر الزمن، عصر العلم، حوار الحضارات، الزمن وعلم الأحياء الفيزيائي.
  • قام باتخاذ خطوة مهمة جداً لخدمة العلم وخدمة مصر في نفس الوقت من خلال مشروعه”مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا”، وهي جامعة تهتم بالمتفوقين والمبدعين وكذلك تقديم التعليم بشكل مجاني لغير المقتدرين.

لماذا حصل احمد زويل على جائزة نوبل

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

لماذا حصل احمد زويل على جائزة نوبل

حصل الدكتور احمد زويل عام 1999م على جائزة نوبل، بسبب اختراعه الكاميرا التي تستطيع تحليل أشعة الضوء خلال الزمن القياسي الفيمتو ثانية، كما استخدمها أيضاً في دراسة مجموعة من التفاعلات الكيميائية الخاصة بالجزيئات.

يعد حصول احمد زويل على جائزة نوبل إنجاز كبير حيث يعد أول عالم عربي حصل على هذه الجائزة في تخصص الكيمياء حيث ساهم اختراعه هذا في حدوث طفرة وتقدم كبير في علم الكيمياء بصورة ملحوظة.

وفاة احمد زويل

بحث عن احمد زويل واهم اعماله ومعلومات مذهلة عنه

وفاة احمد زويل

اقرأ أيضاً: تعريف يوغرطة

في أيامه الأخيرة تمت اصابته بمرض السرطان في النخاع الشوكي، فتعرض لالتهاب رئوي قوي نتيجة ضعف مناعته بسبب مرض السرطان أدى إلى وفاته فلاقي المنية عن عمر يناهز 70 عاماً.