مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 16 ديسمبر 2017 - 05:49 Wednesday , 26 September 2018 - 12:29 مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور‎ Benefits-ginger.com‎
مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور‎

مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور ، خيط رفيع هو الذي يفصل بين الثقة بالنفس والغرور؛ والكثير من الأشخاص لا يمكنهم الموازنة أو التمييز بين هاتين الصفتين، ولذلك فإننا على مركز الفوائد العامة اليوم سوف نتعرف على المعنى الحقيقي للثقة بالنفس والغرور والفرق بينهما

مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

مقال عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

أولا: الثقة بالنفس:

هي تقدير الإنسان لذاته واعتزازه بكرامته وثقته في القدرة على القيام بأي عمل يسند إليه بدقة ومهارة؛ مما يولد لديه شعور داخلى بالارتياح والرضا عن نفسه، ويكتسب الإنسان ثقته بنفسه من خلال النجاح المتكرر والقدرة على اجتياز الأوقات الصعبة بقوة وشجاعة

وتتمثل مظاهر الثقة بالنفس في قدرة الإنسان على اتخاذ القرارات بشكل سريع وصحيح دون تردد، والتمتع بشخصية قيادية، والشعور بالسعادة الدائمة والتفاؤل، بالإضافة إلى السعي دائما إلى تحقيق الأهداف المختلفة بثقة ويقين من القدرة على تحقيقها.

ثانيا: الغرور:

الغرور هو شعور الإنسان بأنه متميز عن الآخرين وأنه على صواب دائما ولا مجال لحدوث الخطأ في حياته وأنه إنسان كامل لا يشوبه أي عيب أو نقص، ويسعى دائما لتوصيل هذه الأفكار للآخرين بطريقة تشعرهم أنهم أقل منه قدرا ومكانة مما يولد الشعور بالبغض بينهم.

ثالثا: الفرق بين الثقة بالنفس والغرور:

  • المبالغة في الثقة بالنفس قد تؤدي إلى الغرور، في حين أن الغرور لا يمكن أن يتولد عنه ثقة حقيقية بالنفس.
  • الثقة بالنفس تكون ناتجة عن قدرات ومهارات حقيقية يمتلكها الفرد، بينما الغرور هو شعور بالعظمة مع عدم وجود أي مهارات أو قدرات تبرر هذه العظمة.
  • الثقة بالنفس تتولد طبيعيا دون تدخل من الإنسان لأن قدراته ومواهبه المختلفة هي التي تقوده إلى الشعور بالثقة، أما الغرور فهو صفة مصطنعة لا يوجد لها أساس سوى الرغبة في الظهور والتميز فقط.
  • الإنسان يكتسب الثقة بالنفس على مراحل بشكل تدريجي أما الغرور فيمكن أن يظهر في أي وقت على الإنسان عندما يقرر هو ذلك.
  • دائما ما يصاحب الثقة بالنفس الشعور بالتواضع وحب الآخرين، أما الغرور فدائما ما يصاحبه التكبر والكره.
  • الإنسان الواثق بنفسه لا يهمه رأي الآخرين فيه ولا يؤثر به النقد الهدام، ولكن الشخص المغرور دائما ما يثور ويغضب عند نقد الآخرين له.
  • الإنسان الواثق بنفسه أيضا يكون واثقاً من قدراته ولا يقارن نفسه بالآخرين، أما الشخص المغرور فهو دائما ما يضع نفسه في مقارنة مع الآخرين.
  • الشخص الواثق بنفسه يشعر دائما بالرضا والاطمئنان والسلام الداخلي، أما الشخص المغرور فدائما ما يشعر بالغيرة والحقد تجاه الآخرين.
  • الثقة بالنفس تجعل صاحبها يمدح الآخرين دائما ويصفهم بالصفات الحسنة، أما الشخص المغرور فهو لا يمدح إلا نفسه ولا يرى الخير سوى في نفسه فقط.
  • الشخص الواثق بنفسه لا يتحدث عن نجاحه بقدر ما تتحدث إنجازاته عنه، أما الشخص المغرور فدائما ما يعدد في إنجازاته ونجاحاته حتى وإن لم تكن ذات قيمة حقيقية.
  • لا يتمتع بالثقة بالنفس إلا أصحاب النفس القوية، أما الغرور فلا يصاب به إلا الشخص ضعيف النفس الذي لا يمكنه التعبير عن نفسه سوى من خلال إيذاء الآخرين نفسيا والتكبر عليهم.