مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 08 أغسطس 2018 - 09:57 Sunday , 18 November 2018 - 13:07 مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس‎ Benefits-ginger.com‎
مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس‎

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس، تطوير الذات يبدأ عند التقييم الذاتي ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف والبدء فى تطوير وحل نقاط الضعف لديك ،ويعتبر تطوير الذات فن يسعى إليه الشخص بهدف تحسين امكانياته وقدراته لكي يصبح الأفضل في مجال دراسته أو عمله بالاضافة الى زيادة القدرة على التعامل مع الآخرين بذكاء والسيطرة على رد الفعل وانفعالات الوجه

الثقة بالنفس عبارة عن إيمان الشخص بقدراته وموهبته على إنجاز أعمال ومهام يعجز عنها الكثير من الأشخاص، والثقة بالنفس هي أولى مهارات تطوير الذات، تعرف على مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس من خلال هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة.

اهمية تطوير الذات والثقة بالنفس

تطوير النفس له أهمية كبيرة ولكن لابد من التدريب على الثقة بالنفس اولاً وتظهر أهمية تطوير الذات فى الاتى:

  • تطوير الذات يوفر الوقت والجهد والمال.
  • يساعدك على النجاح فى الحياة والعمل.
  • تطوير الذات يساعد على زيادة الثقة بالنفس.
  • يعمل على توسيع الفكر والمدارك والقدرة على حل المشاكل والتحكم فى ضغوطات الحياة.
  • يجعل الشخص محبوب من كل من حوله.
  • تحقيق السعادة للشخص عند الحصول على المزيد من النجاح والحصول على المناصب العالية والتفوق فى الدراسة.
  • يجعل الفرد قادرا على العيش والتأقلم مع الآخرين والبيئة المحيطة.

أفضل 10 مهارات لتطوير الذات والثقة بالنفس

يوجد العديد من المهارات التى يجب تعلمها من اجل تطوير الذات والثقة بالنفس والتمتع بشخصية قوية ومن أهم هذه المهارات ما يلي:

اولا: الثقة بالنفس

القليل من الأشخاص من يمتلك الثقة الحقيقية بالنفس، ولكن يجب التمييز بين الثقة بالنفس والغرور حيث ان الانسان المغرور عادة ً ما يصاب بالفشل مع كره كل من حوله له، ولكن الثقة بالنفس شئ مختلف يتمثل في أن الشخص مقتنع انه يستطيع القيام  بالمهام والأعمال على أفضل وقت دون التباهي بقدرته ويمنح الحب لكل من حوله،ولذلك يعد الحرص على امتلاك والتدرب على الثقة بالنفس اولى خطوات تنمية وتطوير الذات.

ثانياً: البحث والتعلم المستمر

العلم تاج لمن يملكه فاحرص على البحث واقتناء الكتب لتنمية مهاراتك حيث أن القراءة تعمل على توسيع المدارك وفهم كل ما هو جديد فى التخصصات الاخرى مع الحرص على حضور المؤتمرات العلمية والثقافية والدورات التدريبية وعند عدم توافر الإمكانيات لحضور الدورات التدريبة يمكنك سماع فيديوهات للمدربين من خلال شبكة الإنترنت، واعلم أن تطوير الذات والثقة بالنفس لا يأتي إلا مع العلم والبحث الكثير مع العمل بجد واجتهاد والشغف المستمر لتطوير الذات وتوسيع المدارك والأفكار.

ثالثاً: تنظيم الوقت وإدارته

الوقت هو الحياة الذي يجب الاهتمام به وتنظيمه بطريقة صحيحة، وتنظيم الوقت هو الخطوة الاولى لتطوير الذات، ويتم تنظيم الوقت من خلال التخطيط وكتابة الأولويات اولاً ثم اكتب المهام التى تلتزم بفعلها وانجازها، واحرص على ان يكون جدول تنظيم الوقت واقعى تعطى الوقت الصحيح لكل مهمة مع توفير وقت للراحة والنوم 7 ساعات والعبادة وتناول الوجبات.

رابعاً: الانصات والاصغاء للآخرين

حسن الاصغاء والانصات للآخرين مهارة مهمة يجب تعلمها والتدرب عليها جيداً، لأن الإنصات يعطى إليك مساحة واسعة الفهم واكتساب الخبرة.

خامساً: مهارات التواصل

تتعدد مهارات التواصل وتتمثل في التدرب على تقديم الندوات والمؤتمرات دون خجل مع التحلى بالثقة بالنفس، والقدرة على كتابة الخطابات التوجيهية والرسائل والتعامل بذكاء مع المديرين بالإضافة إلى التعامل الجيد مع الآخرين فى العالم الافتراضى.

سادساً: الإيجابية

تدرب على ان تكون شخص ايجابي ينبعث من وجهك وتفكيرك التفاؤل والايجابية وحاول ان تنشر التفاؤل بين من حولك وتتعامل بحسن الظن وانظر لكل الأمور بإيجابية خاصة إذا تعرضت لإحدى ضغوطات الحياة اليومية لكى تستطيع تخطيها بكل سهولة.

سابعاً: العمل الجماعي

يحتاج العمل الجماعى إلى الصبر والقدرة على التعامل مع أفراد الفريق الجماعى بذكاء دون جرح احد الاعضاء بالاضافة الى ان الشخص الذى يعمل فى فريق يبحث عن تطوير ذاته ليصبح الأفضل وهذه عبارة عن منافسة شريفة ولذلك يتم تصنيف العمل الجماعي ضمن مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس.

ثامناً: التفاوض والإقناع

الشخص الذى يمتلك ملكة التفاوض يستطيع أن يقنع كل من حوله بما يريد دون بذل مجهود او الضغط عليهم، ولذلك فمن المهم التدرب على التفاوض والإقناع لتطوير ذاتك وتعزيز نفسك.

تاسعاً: التفكير النقدي البناء

يعتبر التفكير الناقد أهم مهارة يجب تعلمها لتطوير الذات لأنه عبارة عن طريقة ووسيلة مرتبة ومنظمة لحل المشاكل بالتفكير الجيد وفحص كافة جوانب المشكلة وهو مهارة تعمل على توسيع العقل وزيادة الخبرة فى الحياة بالاضافة الى انه يحتاج الى عصف ذهنى لحل المشاكل.

عاشراً: المرونة

التأقلم مع البيئة المحيطة يحتاج الى الصدر الرحب والكثير من المرونة حتى لا تصاب باكتئاب ولا بد من التدرب الكثير على المرونة لأن الشخص المرن يستطيع تحمل مصاعب الحياة ويستطيع أن يترك التفكير فى المشاكل ويتخطى كل الصعاب لكى يطور من ذاته.

مهارات الثقة بالنفس

الثقة بالنفس اولى سلم النجاح فمن يتحلى بمهارة الثقة بالنفس يكون قادر على النجاح والتفوق فيما يريد، على العكس من الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم هذه المهارة لا يستطيعون التقدم خطوة في التطور والنجاح أو انجاز المهام ، ونجد أن مهارة الثقة بالنفس تتولد مع النجاح فى الخطوة الاولى، والثقة بالنفس لا تأتي إلا بالصبر وبذل الجهد للحصول عليها لأنها ليست أمر فطري ولكن يجب السعى إلى اكتسابه وتنميته.

الحصول على مهارة الثقة بالنفس تتطلب ان تمتلك العديد من المهارات المتمثلة فى الاتى:

فكر وتصرف بإيجابية

تحدث مع ذاتك بايجابية حب نفسك وحاول ان تسعد نفسك حاول ألا تقلل من نفسك حتى لا تقل ثقتك بذاتك، احرص على إعطاء نفسك قسط من الراحة والتنفس بعمق وهذه الخطوة ستساعدك على أن تشعر بالراحة والايجابية وتجعلك قادر على تخطى الصعاب وزيادة الثقة بالنفس.

تعلم وفهم لغة الجسد

لغة الجسد تعبر عن الانسان من الداخل كيف يفكر، بماذا يشعر، هل يمتلك الثقة في ذاته ولا يستطيع أن يخطو خطوة واحدة، ولذلك احرص على تعلم لغه الجسد لكى تتحكم فى إيماءات وجهك وجسمك وتستطيع ان تتحكم فى مشاعرك و انفعالك وتعبيرات وجهك ويديك لكى تسيطر على المواقف التى تتعرض لها على مدار اليوم بثقة ومرونة، تمرن على الجلوس باستقامة دون وحنى ظهرك، انظر إلى من يتحدث اليك فى عينيه.

اتخذ القرار

تعتبر هذه المهارة هي التي تزيد من الثقة بالنفس لان اتخاذك القرار الحازم يساعدك على ان تتحدث الى مديرك دون رهبة أو توتر، ستقبل المهام الصعبة لأن لديه الايمان القوى بأنك قادر على انجازها، تتدرب جيداً على التفكير واتخاذ القرار دون تردد ولكن بعد تفكير عميق وتحدث باستمرار فى نفسك بأنك واثق من قدراتك واثق من نفسك وتستطيع الانجاز.

  التخيل الإبداعي

يلعب الخيال دور كبير فى النجاح فإذا حرص الإنسان على الايجابية والتخيل باستمرار أنه قادر على اجتياز الصعاب وقدرته على الوصول الى النجاح  والتقدم سوف يصل الى ما يريد ولكن بالإضافة إلى التخيل الايجابي احرص على العمل بجد والتعلم والاجتهاد لأن التخيل عامل ذو حدين ايجابى وسلبى فلا تجعل التخيل يأخذ الكثير من وقتك.

المثل الأعلى

الشخص الذى ينجح فى تطوير ذاته وامتلاك مهارة الثقة بالنفس يكون فى الغالب قد وضع مثل أعلى يحتذى به يشجعه ويقويه عند الاحباط .

الأناقة والمظهر الحسن

احرص على الاهتمام بأناقتك ورونقك الخاص الذي يميزك و يشعرك بالثقة بالنفس وعدم الخجل، لان الملابس التى ترتديها تعطى أول انطباع عنك فيجب أن ترتدي ملابس أنيقة دون تكلف والبعد عن الألوان الفسفورية والألوان التي لا تناسب عمرك حتى تشعر بالراحة والثقة بالنفس.

تحدث بشكل حازم

تعلم إلا تتساهل مع من حولك ولكن لا يتعامل بعدوانية، فاحرص على امتلاك القول الحازم لتصبح محل ثقة من أمامك مع التقليل من الثرثرة والضحك الكثير الذى يقلل من هيبتك فى المجلس، ولكن استمتع بالصمت مع الابتسامة الهادئة دون إصدار صوت مع التحدث بنبرة صوت واضحة وليست عالية فهذه الطريقة تساعدك على ان تكون مميز فى الجلسة ولفت الانتباه إليك مع زيادة ثقتك بذاتك وتنمية هذه المهارة اليك.

نصائح لتطوير الذات والثقة بالنفس

يوجد العديد من النصائح التى يجب ان تضعها فى ذهنك و تدرب نفسك عليها لكى تطوير الذات والثقة بالنفس وهذا النصائح تتمثل فى الاتى:

  • حدد نقاط ضعفك وحاول حلها، ولا تيأس فجميع الأشخاص لديهم نقاط ضعف ولكن قدرتك على التعرف على نقاط ضعفك تجعل الحل بيدك تنميها وتطورها.
  • حدد نقاط قوتك واعمل على استخدامها بكثرة لكي تزيد من قوتك وثقتك بذاتك.
  • تخلى عن الخوف والتردد باستمرار وخذ القرار القوي الحازم بعد التفكير، شجع نفسك دائماً.
  • اهتم برونقك ومظهرك وطريقة التحدث واعرف متى تتحدث ومتى تصمت، وفكر فى الكلام قبل النطق به.
  • تعلم ابحث واقرأ العديد من الكتب وسع مداركك انت قوي تعلمك وتفكيرك.
  • لا تقلل من نفسك أو تستهزئ بقدراتك ولا تسمح لأحد أن يستهزأ بك على سبيل المزاح.
  • ابتعد عن الأشخاص المكتئبين ولا تتردد، لا تصاحب إلا الشخص الناجح المتفائل دائما العمل الإيجابي لكي يدعمك وتستفيد من خبرته الواسعة.
  • خذ قسط من الراحة مارس به هوايتك المفضلة واسعد نفسك لتجديد طاقتك.
  • اشترك فى حل مشاكل الآخرين ستكتسب الخبرة وتزيد من ثقتك بذاتك.
  • تخيل مستقبلك لمدة برهة واحرص على السعى اليه لتطوير نفسك والحصول عليه، ادعم نفسك باستمرار لتصبح أكثر قوة وثقة بالنفس.