الرئيسية / صحة وجمال / اضرار التدخين على الانسان

اضرار التدخين على الانسان

اضرار التدخين على الانسان ، التدخين من أكثر العادات السيئة التي تتسبب في تدمير حياه الأنسان ،والتي من الصعب التخلص منها ،حيث تحتوي السيجارة علي النيكوتين ،والتبغ ،كما أن هذه المكونات تأثيرها علي صحة الأنسان خطير جدا ،وقد تسب في الموت في اغلب الحالات ،حيث تحتوي السيجارة الواحدة علي ستمائة مكون مختلف ،وعندما تقوم بأحراق السجارة ينتج أكثر من 7000مادة كيميائية ،ومن هذا المواد يوجد 69 مادة مسرطنة ،وبالمثل يحدث الأمر في الشيشة ،فسواء الشيشة أو السجائر كلهما يحتويان علي مواد مسرطنة .

فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة‎‏ أفضل عشر طرق للأقلاع عن التدخين

أضرار التدخين علي أجهزة الجسم :

الجهاز العصبي المركزي :

النيكوتين هو أحد مكونات التبغ ،وبمجرد أستنشاقة فأنة يصل الي المخ في خلال ثواني قليلة ،ومن هنا يبدأ في التأثير علي المخ ويجعلة نشطا ويعمل بشكل أكبر ،حيث أن النيكوتين من المواد التي تتلاعب في المزاج وتؤثر علية بشكل كبير ،وتجعل الأنسان يشعر بنوع من الأسترخاء ،كما أن التدخين يؤثر علي العين والرؤية بشكل كبير ،حيث انة يزيد من ضمور عصب العين ،وذلك يتسبب في ضعف البصر .

أثار التدخين علي حاستي الشم والتزوق :

يؤثر التدخين بشكل كبير علي حاستي الشم والتذوق ،وذلك قد يتسبب في فقد الشهية في بعض الأوقات ،كما يؤثر التدخين وبشكل كبير جدا علي الجهاز التنفسي .

كيف أترك التدخين

أثار التدخين علي الجهاز التنفسي :

بمجرد أستنشاق الدخان وعندما يدخل الي الرئتين يملا الجسم بالعديد من المواد الضارة وخاصة الرئتين ،ومن هنا تفقد الرئتين القدرة علي تصفية المواد الكميائية الضارة الموجودة بها ،من المعروف أن السعال يساعد علي التخلص من السموم الموجودة في الرئتين ،ولكنة في هذه الحالة لا يستطيع أن يتخلص من كل السموم الموجودة بها ،فتنحصر السموم في منطقة الرئتين .

يعتبر المدخنون هم أكثر الأشخاص الذين يصابون بالانفلونزا ونزلات البرد الشديدة ،وذلك بسبب أن التدخين يسبب حالة تسمي بتضخم الرئة ،كما يعمل التدخين علي تدمير الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين ،كما يتسبب في الأصابة بالتهاب الشعب الهوائية بالرئتين ،والمدخنون لمدة طويلة هم الأكثر عرضة للأصابة بسرطان الرئة .

نظام القلب والأوعية الدموية :

يعتبر التدخين من أكثر الأمور التي تعمل علي زيادة نسبة الكولسترول السئ في الدم ،ويقلل من نسبة الكوليسترول الجيد الموجود في الدم ،وهذا قد يتسبب في حدوث تراكم كمية من الدهون الزائدة وزيادة في تصلب الشراين ،وقد يحدث في بعض الأحيان تجلط في الدم ،وغيرها مثل التعرض لنوبات القلب ،وأمراض القلب التاجية المتكررة .

كيفية الاقلاع عن التدخين 12 طريقة علمية تساعدك علي الاقلاع عن التدخين بسهولة

الجهاز الهضمي :

التدخين من الأمور التي تعمل فقدان في الشهية ،وهذا قد يتسبب في فقد شهيتك من الطعام ،ويجعلك غير قادر علي الحصول علي المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك ،هذا بالأضافة الي أن التبغ يتسبب في التهابات اللثة ،وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر ويصل الي سرطان الفم ،والمرئ والبنكرياس ،والكلي ،التدخين من الأسباب التي تقاوم الأنسولين في جسم الأنسان ،ويجعلة أكثر عرضة للتعرض للأصابة بالسكر .

معلومات حول التدخين :

عندما تقرر الأقلاع عن التدخين ،يحدث حالة من الأنسحاب والتي تؤثر بشكل كبير علي نفسية الشخص المدخن ،ويزيد عندة الشعور بالقلق ،والأكتأب ،كما يسبب الصداع والأرق المتواصل ،التدخين لا يؤثر علي الشخص المدخن فقط بل انة يؤثر علي كل من موجودين حولة ،بسبب التدخين السلبي الذي يتعرضون لة .

اضرار التدخين 10 أضرار مادية ونفسية وصحية وإجتماعية وجنسية

الجلطات التي تحدث في الدم بسبب التدخين ،قد تكون سبب في التعرض الي السكتة الدماغية ،كما يمكن ان يؤثر التدخين علي جلد الشخص المدخن ويجعلة تظهر علية علامات الشيخوخة المبكرة ،ومن الأعراض الجانبية التي تظهر عند الأنسحاب من التدخين ،الغثيان والقئ ،والعصبية المفرطة ،ويتسبب في زيادة الوزن .



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *