ما هو الفيء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 22 ديسمبر 2017 - 08:42 Thursday , 15 November 2018 - 18:43 ما هو الفيء‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو الفيء‎

ما هو الفيء ، كثير من الأشخاص يجهلون معنى الفيء والفرق بينه وبين الغنيمه ولذلك فإننا على مركز الفوائد العامة سوف نوضح ما هو الفيء وأنواعه وأحكامه ومصارفه والفرق بينه وبين الغنيمة

ما هو الفيء

الفيء في الإسلام يعني كل ما يحصل عليه المسلمين من أموال دون حرب أو قتال، ويشمل الأموال التي يقدمها العدو للمسلمين ليكفوا عن قتاله، وأموال المرتدين، والجزية، ومال من يموت ولا يوجد له وارث، والخراج، والعشر، ومال من هرب خوفا من المسلمين وترك ماله.

ما هو الفيء

ما هو الفيء

ما هي الغنيمة

تعني كل ما يحصل عليه المسلمين من العدو بعد القتال، ويتم توزيع الغنيمة بأن يأخذ المجاهدين 4 أخماس الغنائم تقسم بينهم بالتساوي، والخمس الباقي يوزع كالتالي: سهم مخصص لله ورسوله ينفق في سبيل الله لصالح المسلمين، وسهم لقرابة رسول الله، وسهم لابن السبيل، وسهم للمساكين، وسهم لليتامى.

حكم ومصارف الفيء

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحشر [آية: 7]: “ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل”.

ولذلك فعلى إمام المسلمين أن يقوم بتقسيم الفيء على من تم ذكرهم في هذه الآية بأن يتم تخصيص جزء لإنفاقه في سبيل الله لدعم جيش المسلمين، وجزء لليتامى، وجزء لقرابة رسول الله، وجزء للمساكين وكذلك جزء لابن السبيل.

وبذلك فإن الفيء هو نفسه مصرف خمس الغنيمة ولكن الفرق أن في حالة الفيء لا يوجد مجاهدين لأنه مال حصل عليه المسلمين دون بذل مجهود.