أعراض نقص الكالسيوم 10علامات تدل على إنخفاض الكالسيوم في الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 03 يوليو 2017 - 14:51
أعراض نقص الكالسيوم 10علامات تدل على إنخفاض الكالسيوم في الجسم‎

أعراض نقص الكالسيوم ؛ الكالسيوم أحد العناصر المعدنية الهامة للكائنات الحية فهو يسهم وبشكل أساسي في إتمام الكثير من الوظائف الحيوية ؛ الكالسيوم أحد العناصر الكيميائية المتوفر وبشكل كبير على قشرة الأرض كما أنه من المعادن القلوية التى تتميز بلونها الرمادي الخفيف .

يستخدم الكالسيوم في إستخلاص الثوريوم واليورانيوم وذللك فهو يعتبر من العناصر المعدنية الهامة فيعتبر عنصر الكالسيوم من أكثر المعادن الموجودة في جسم الإنسان فقد أشارت الإحصائيات الطبية إلى أن الكالسيوم يتواجد في الجسم بمعدل يترواح من 1.5 % إلى حوالي 2% .

أغلب تلك النسبة تتوافر في العظام والأسنان هذا بالإضافة إلى الجزء البسيط المتوفر في خلايا الدم وأنسجة الجسم ؛ هذه النسبة لها تأثير فعال في القيام بالوظائف الأيضية الهامة ؛ هذا بالإضافة إلى أن معدل الكالسيوم في الدم يترواح من 8.8 ملغم /دسل إلى حوالي 10.8 ملغ / دسل .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم :

حسب الإحصائيات الطبية فهناك بعض العوامل والأسباب الأساسية التى تسبب في إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم وهذا تبعاً لنوع إنخفاض الكالسيوم ؛ في السطور التالية سنوضح الأسباب التى تؤدي إلى إنخفاض الكالسيوم في الجسم وفي خلايا الدم :

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

  • تناول معدل غير كافي من الكالسيوم :

من المعروف أن الجسم يحتاج إلى معدل ثابت من الكالسيوم في الجسم بمعدل يومي ولكن عدم إستهلاك الكمية المناسبة التى يحتاجها الجسم من الكالسيوم يسبب في إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم وخاصة في خلايا الدم وهذا ما يدفع الجسم من سحب الكالسيوم من العظام حتى تؤدي الوظائف الحيوية المطلوبة .

اعراض العين والحسد تعرف على علامات العين والحسد وطرق العلاج بالرقية الشرعية

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

  • إنخفاض معدل فيتامين د والفسفور والمغنسيوم :

هناك مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التى تحفز من إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم وأهمها الفسفور وفيتامين د وأيضاً المغنسيوم ؛ ولذلك إنخفاض تلك العناصر في الجسم يضعف من إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم وهذا ما يعرضه للكثير من المشاكل الصحية .

  • إنقطاع دورة الطمث :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إنقطاع الدورة الشهرية لها تأثير سلبي على مستويات هرمون الأستروجين في الجسم وهو من العناصر الهامة التى تعمل على الحفاظ على معدلات الكالسيوم في العظام .

لكن مع إنقطاع دورة الطمث لدى المرأة يسبب في إنخفاض ملحوظ في معدلات الأستروجين في الجسم وهذا بدوره يسبب في أمراض ومشاكل العظام ؛ كما أنها تسبب في إمتصاص الكالسيوم من العظام .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

  • العمر :

التقدم في العمر من الأسباب التى تؤدي إلى تعرض الجسم إلى الكثير من المشاكل والأمراض الصحية من بينها إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم  ؛ ولذلك كبار السن دائماً ما يحتاجون إلى تناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم .

  • سوء الإمتصاص :

يعتبر إمتصاص الكالسيوم من الخطوات الأساسية التى تساعد في تحفيز الجسم من أداء الوظائف الحيوية ولكن هناك بعض العوامل التى تعيق من إمتصاص الكالسيوم في الجسم من بينها ما يلي :

1- الإفراط في تناول الدهون والبروتينات وأيضاص المواد السكرية ؛ هذه يسبب في تكوين مجموعة من المركبات الغير قابلة للذوبان .

2- أيضاً عدم توافر المعدل المناسب من فيتامين د وأيضاً الفسفور أو المغنسيوم من العناصر التى تؤثر وبشكل سلبي على إمتصاص الكالسيوم .

3- تواجد كمية كبير من حمض الفيتيك في الجسم وهذا من العوامل التى تعيق من إمتصاص الكالسيوم .

4- الإفراط في تناول بعض الأدوية كالكافيين ومدرات البول والأحماض الدهنية والأوكزالات والألياف وغيرها الكثير .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم :

1- إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم من الممكن أن يسبب في مشاكل بالعظام كالهشاشة والضعف وغيرها وهذا لأن عدم الحصول على المعدل الكافي من الكالسيوم أثناء النمو يمنع من حصول العظام على الكثافة والكتلي المثالية وهذا ما يرفع من معدل الإصابة بأمراض العظام .

2- أشارت بعض الإحصائيات الطبية إلى أن إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم لا يظهر من خلال التحاليل الطبيب حيث أن هرمونات الغدة الجار درقية تستمر في سحب الكالسيوم من العظام إلى خلايا الدم وهذا بدوره يساعد في ثبات معدلات الكالسيوم في الدم فلا يظهر نقصه في التحاليل ؛ ولكن هذا الإنخفاض يسبب نقصاص ملحوظاً في كتلة العظام وهذا ما يعرض الإنسان إلى مشاكل وأمراض هشاشة العظام .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

3- إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسد يسبب في غنخفاض مستويات فيتامين د وهذا ما يسبب في تليين العظام والذي يعرف بمشكلة الكساح لدي الأطفال ؛ هذا بدوره يسبب في تأخر النمو .

4- هذا بالإضافة إلى أنه يسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة من بينها الأمراض السرطانية الخطيرة كسرطان القولون وأيضاً إرتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم .

5- المعاناة من مشاكل وإضطرابات النوم كالأرق والقلق وغيرها وهذا من أشهر أغراض نقص الكالسيوم في الجسم .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

وظائف عنصر الكالسيوم في الجسم :

1- الكالسيوم من العناصر والمعادن الأساسية التى تعمل على بناء خلايا وأنسجة العظام والأسنان ؛ ولذلك الحصول على المعدل الكافي من الكالسيوم في فترة النمو يسهم في النمو السليم لخلايا العظام ح لذلك يفضل تناول المصادر المغذية التى تحتوي على معدل كافي من عنصر الكالسيوم قبل البلوغ وسنوات المراهقة وهذا بالأخص للفتيات لأنه يحميهم من هشاشة العظام والكسور بعد سن اليأس .

2- أيضاً توافر المعدل المناسب من الكالسيوم في الجسم له تأثير فعال في منع الغدة الجار درقية من سحب الكالسيوم من العظام إلى الدم وهذا يمنع من إصابة الإنسان بالمشاكل والإضطرابات المزعجة التى تصيبه مع التقدم في العمر .

3- يساعد أيضاً في نقل الأيونات بين أغشية عضيات الخلية ؛ حيث أشارت التجارب العملية إلى أن الكالسيوم يؤثر وبشكل فعال في وظائف المقل في أغشية الخلايا .

اعراض القولون‎‏ 4 أعراض خطيرة وطرق الوقاية والعلاج

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

4- يساعد في الحفاظ على صحة القلب حيث أنه يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب ؛ ولذلك عدم إنتظام معدلات الكالسيوم في الجسم من الممكن أن يسبب في فشل عمل عضلة القلب كما أنه يؤدي إلى إضطرابات التنفس .

5- يسهم وبشكل فعال في إنقباض عضلات الجسم الإرادية ؛ ولذلك إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم من الممكن ان يسبب في نوبات من الإنقباضات الغير إرادية في عضلات الجسم والتى أشار إليها الأطباء بتكزز العضلات .

6- يعمل الكالسيوم على تنظيم إنتقال النبضات العصبية حيث أنه توافر المعدل الكافي من الكالسيوم يساعد في إعادة تنظيم إفرازات النواقل العصبية في الروابط المشبكية في الأعصاب .

7- يدخل في تكوين خثرة الدم وهذا لأن الكالسيوم يساعد في تحفيز الجسم من إفراز الثرومبولاستين من الصفائح الدموية ؛ كما أنه يساعد في تحويل البروثرومبين إلى ثرومبين وهذا الأمر له دور فعال في عملية تبلمر الفيبريبنوجين إلى الفيبرين وهذا يحدث في المرحلة الأخيرة من تكوين الخثرة .

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

8- من المعادن الأساسية التى تساعد في تنشيط وظائف انزيمات من بينها إنزيم الليباز الذى ينتج من خلال البنكرياس والذي يساعد في هضم الدهون .

9- كما أنه يساعد وبشكل فعال في التحكم في معدلات ضغط الدم ولذلك تناول المصادر التى تحتوي على عنصر الكالسيوم له تأثير رائع في حماية الإنسان من خطر إرتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم .

10- أيضاً هناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن الكالسيوم له علاقة أساسية بحماية الإنسان من خطر إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم وبهذا فهو يحمي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية .

11- يعتبر من العناصر الهامة التى تحمي خلايا الجسم من الأمراض المزمنة وخاصة الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون .

12- يدخل الكالسيوم في التركيب البروتيني للحمض النووي DNA ؛ RNAA ؛ حيث أكدت بعض التجارب الطبية إلى أن تركيز الكالسيوم له تأثير فعال إما على تنشيط أو تثبيط الكالسيوم في الجسم .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

امتصاص الكالسيوم :

يتوقف معدل إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم على الإحتياجات الفيسيولوجية للجسم وأيضاً على الفئة العمرية للإنسان ؛ طبقاً لبعض التجارب العملية والتى أشارت إلى أن جسم الإنسان البالغ السليم  يمتص معدل من الكالسيوم يترواح من 25% إلى حوالي 30% .

ولكن هناك أيضاً عدة عوامل تحفز من إمتصاص الجسم للكالسيوم والحصول على المعدل الذى يحتاجه الجسم بشكل دوري منتظم من بين تلك العوامل الوسط الحامضي في المعدة الذى يسهل من إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم .

علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

أيضاً توافر فيتامين د في الجسم يسهل من إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم وهذا لأنه من الفيتامينات التى تدخل في تكوين البروتينات التى تساعد في إمتصاص الكالسيوم ؛ امتصاص الكالسيوم يتم وبشكل كبير في جميع أجزاء الأمعاء الدقيقة ولكنه ينتشر بمعدل أكبر في الإثني عشر وهذا  بسبب الوسط الحامضي ؛ كما أنه معدل الإمتصاص ينخفض تدريجياً في الوسط القاعدي .

عندما تزداد الحاجات الفسيولوجية في الجسم تزداد الحاجة إلى الكالسيوم حيث أكد الأطباء إلى أن الجسم يعمل على زيادة تكوين البروتين الرابط للكالسيوم وهذا ما يظهر كثيراً في فترة النمو التى يرتفع فيها معدل إمتصاص الكالسيوم لمعدل يتراوح من 50% إلى حوالي 60% .

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

كما أشارت الإحصائيات الطبية إلى ان معدل إمتصاص الكالسيوم في فترة الحمل والرضاعة تكون حوالي 500% ؛ هذا بالإضافة إلى أن معدل إمتصاص الكالسيوم ينخفض عند كبار السن وخاصة لدى النساء بعد بلوغهن سن اليأس ويقل أيضاص بعد النمو أو وبطء نمو العظام .

ولكن إنخفاض معدل فيتامين د في الجسم من العوامل التى تمنع من إمتصاص الكالسيوم في الجسم ؛ حيث أنه من تناول الخضار الورقية يتوفر في الجسم معدل كبير من الألياف الغذائية ونسبة عالية من حمض الأوكساليك الذى يضعف من معدل إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم .

كما أن الحبوب الغذائية المدعمة بالكسيوم تحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك وهو أيضاً من العناصر التى تضعف من إمتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم ؛ ولكن تناول المعدل المناسب من تلك المصادر الغذائية الغنية باللألياف الغذائية والحبوب الكاملة تساعد خلايا الجسم كثيراً .

هناك أيضاً بعض المشاكل الصحية التى تقلل من إمتصاص الدهون وهذا بدوره يسبب في إنخفاض معدل إمتصاص الكالسيوم في الجسم .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

المصادر الغذائية لعنصر الكالسيوم :

1- تناول الحليب ومنتجاته مثل اللبن والأجبان وغيرها فتلك المصادر معروفة بإحتوائها على معدل كبير جداً من عنصر الكالسيوم ؛ ولذلك يفضل تناول تلك المنتجات بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه من الكالسيوم .

2- تناول الخضروات من بينها البقدونس والبسلة والبروكلي والخردل الأخضر واللفت الأخضر والكرنب وغيرها فهى من المصادر الغنية بالكالسيوم ؛ كما أنها يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تحفز من إمتصاص الكالسيوم في الجسم .

3- تناول بعض الأنواع من الطحالب البحرية التى تستخدم في تحضير أشهي الأطباق والمأكولات فهى من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من الكالسيوم .

علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

4- تناول بعض الأنواع من الخضروات الورقية كالسبانخ والشمندر الأخضر وغيرها لأن تلك الخضروات تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ؛ ولكن يجب الإنتباه جيداً أثناء تناول الخضروات الورقية حيث أنها تحتوي على مجموعة من المواد التى تمنع من إمتصاصه في الجسم من بينها حمض الأوكساليك .

5- تناول المكسرات كاللوز وبذور كبذور السمسم فهى معروفة بإحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم .

6- تناول العصائر الطبيعية المدعمة بعنصر الكالسيوم وأهمها عصير البرتقال الطبيعي ؛ هذا العصير له فعالية كبيرة في الحفاظ على إستقرار معدلات الكالسيوم في الجسم .

7- تناول المأكولات البحرية كالأسماك والمحار وسمك السلمون وسمك السردين لأنه من المصادر الغذائية الغنية التى تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم .

8- تناول الخبز الذى يحتوي على معدل مناسب من الكالسيوم ؛ ولذلك تناول الخبز بشكل منتظم يجعل منه مصدر رائع للكالسيوم .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

كيفية علاج إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم :

عند تشخيص الحالات التى تعاني من إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم يوصي الطبيب بالإكثار من تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على عنصر الكالسيوم ؛ هذا بالإضافة إلى أن الطبيب يوصي بتناول الحبوب أو المكملات الغذائية التى تحتوي على الكالسيوم بشكل دوري مستمر .

لكن جرعات تناول تلك الحبوب تتوقف على الحالة وعلى مدى إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم ولذلك لا يجب تناولها بدون إستشارة الطبيب المختص أولاً .

أحد الطرق العلاجية أيضاً هى الحصول على المعدل الكافئ من فيتامين د وهذا من السهل الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترة من الوقت ؛ وهناك أيضاً المكملات الغذائية التى تحتوي على فيتامين د ولكن كما ذكرنا في حبوب الكالسيوم يفضل عدم تناول تلك الحبوب بدون مراجعة الطبيب .

الحفاظ على ثبات مستويات الكالسيوم في الجسم له دور فعال في الحفاظ على صحة وجمال الجسم وحمايته من المضاعفات الجانبية الخطيرة التى تنتج عن إنخفاض معدلاته في الجسم

علاج مسمار القدم‎‏ 10 طرق طبيعية لإزالة مسمار القدم بسرعة

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

مضاعفات الكالسيوم الخطيرة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول الكالسيوم بمعدل كبير بما يعادل 2000 ملغ أو أكثر في اليوم من الممكن أن يعرضهم إلى الكثير من الأعراض الجانبية من بينها مشكلة التكلس في أنسجة الجسم المختلفة من بينها نسيج الكلي .

هذا بالإضافة إلى أن تناول الكالسيوم بإفراط يعيق من إمتصاص المعادن الآخري كالحديد والزنك والمنجنيز ؛ ولذلك لا يجب تناول حبوب الكالسيوم بشكل مفرط حتى لا يتعرض الجسم إلى أى نوع من الأعراض الجانبية المزعجة وخاصة في فترة الحمل وأثناء الرضاعة .

هذا بالإضافة إلى أن عدم ثبات مستويات الكالسيوم في الجسم من الممكن ان يسبب في فشل عضلة القلب والتعرض للأزمات الخطيرة التى تهدد حياة الإنسان .