الرئيسية / صحة وجمال / اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

اعراض مرض الكبد‎‏ ؛ الكبد من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم فله من المهام ما يسهم في إستقرار حياة الإنسان والحفاظ على المعدل العام من الصحة ؛ الكبد له تأثير فعال في التخلص من السموم المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم التى تعرض خلايا الجسم إلى المراض والإضطرابات الخطيرة .

كما أن الكبد يساعد في تحفيز خلايا الجسم لإمتصاص ما يحتاجه من الأملاح المعدنية والفيتامينات والمركبات الغذائية المختلفة وبالتالي يخزن الجسم الحد المناسب من تلك العناصر لوقت الحاجة ؛ هذا بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على تعويض خلايا الجسم بما يحتاجه من السكر الذى يحافظ على طاقة الجسم وحيويته .

علاج إلتهاب الأذن 7 وصفات منزلية للتخلص من آلام وطنين الأذن

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

احد المهام الضرورية التى يقوم بها الكبد انه يساعد في تحليل المركبات التى يصعب على الجسم فهمها والتعامل معها وبهذا يستطيع الجسم الإستفادة من تلك اعناصر بكل سهولة ؛ كما أن الكبد يعمل على تخزين المعدل الذى يحتاجه الجسم من البروتينات التى تعمل على بناء أنسجة الجسم ونموها بالشكل المناسب .

يعتبر الكبد من الأعضاء الهامة التى تحمي خلايا الجسم من الميكروبات التى تهاجمه والتى تعرض خلايا الجسم للضرر والتلف ؛ ولكن الكبد كباقي أجهزة الجسم يتعرض للكثير من المشاكل والإضطرابات التى تؤثر على نشاطه وحيوته كالإلتهابات وتلف أنسجة الكبد وتدهور هيكل الكبد التى ينتج عنها توقف الكبد عن العمل تماماً .

في هذا المقال سنشرح الأمراض المحتملة التى تصيب خلايا الكبد والأسباب الأساسية وراء ظهور تلك المشكلة وكيفية التعامل معها .

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

إلتهاب الكبد :

أشار الأطباء إلى أن إلتهاب الكبد ينشأ من خلال إرتشاح الكبد بواسطة خلايا إلتهابية تصيب الجهاز المناعي بالجسم ؛ هذا بدوره يسبب في تلف خلايا نسيج الكبد ؛ صنف الأطباء مشكلة غلتهابات الكبد تبعاً لمدة إستمراره إما أن تكون الإلتهابات مزمنة او حادة تصاحب الإنسان طوال العمر وذها يرجع إلى العوامل التى تسبب في ظهور تلك الإلتهابات .

هناك بعض العوامل الأساسية التى تسبب في تعرض الإنسان لمشاكل الكبد من بينها الملوثات التى تعرض خلايا الكبد إلى التلف حيث أن أغلب الحالات التى تعاني من إلتهابات الكبد بمختلف أنواعه تكون بسبب التلوسات الفيروسية المختلفة من بينها الملوثات الفطرية والملوثات الطفيلية .

اعراض العين والحسد تعرف على علامات العين والحسد وطرق العلاج بالرقية الشرعية

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

هذا بالإضافة إلى أن تلف خلايا الكبد بسبب السموم والمواد الضارة من الممكن أن يسبب في تطور الحالة وخاصة في حالة تناول الكحوليات وهذا من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بإلتهاب الكبد الكحولي .

هذا بالإضافة إلى ان الإفراط في تناول بعض الأدوية من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بتلف الكبد من بينها الباراسيتامول (Paracetamol) والإيزونيازيد (Isoniazide) ؛ وقد تتعرض خلايا الكبد للتلف نتيجة للتعرض لذيفات معينة من بينها المذيبات العضوية (رباعي كلوريد الكربون – carbon tetrachloride) والفطريات السامة .

أشارت الدراسات والإحصائيات الطبية إلى أن التغير الدهني اللاكحولي من اخطر العوامل التى تسبب في الإصابة بإلتهاب الكبد المزمن والإصابة بما يعرفه الأطباء بتشمع الكبد (Liver cirrhosis) ؛ وهناك بعض الحالات التى تعاني من مشكلة إلتهاب الكبد الإفقاري (Ischemic hepatitis) نتيجة للإضطراب الحاد في حصول الكبد على ما يحتاجه من الدم .

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

هذا الإضطراب في نقل الدم إلى خلايا الكبد من الممكن أن يسبب في مشكلة الإحتقان في خلايا الكبد (Congestion) وهذا بدوره يسبب في الإصابة بفشل القلب الإحتقاني  (Congestive heart failure) أو التعرض لمشكلة متلازمة باد – كياري (Budd – Chiari syndrome) .

كما أكد الأطباء إلى أن الإصابة بالأمراض الأيضية (Metabolic diseases) مثل مرض ويلسون (Wilson’s disease) ، داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis) ؛ ونقص ألفا 1- أنتي تريبسين (Alpha 1 – antitrypsin) من العوامل التى تسبب في تشمع الكبد .

كما أن البعض يعاني من مشكلة التهاب الكبد بالمناعة الذاتية – Autoimmune hepatitis نتيجة لتعرض الجسم للإضطرابات بآلية المناعة الذاتية وهذا يتمثل في بعض الأمراض التى تصيب خلايا الجسم منها مرض الساركويد (Sarcoidosis) ؛ هذا إلى جانب الحالات التى تقوم بزراعة الكبد ويرفض الجسم الكبد المزروع وهذا بدوره يسبب في الإصابة بإلتهاب الكبد .

علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

أحد أنواع إلتهابات الكبد أيضاً هو إلتهاب الكبد الورمي الحبيبي (Granulomatous hepatitis)  التى يصيب الجسم نتيجة لتعرض لخلايا الكبد لأورام حبيبية (Granulomas) في منطقة الخزعة ؛ هذا النوع من إلتهابات الكبد يصيب الجسم نتيجة للتعرض للموثات المختلفة والجراثيم الخطيرة (مثل جرثومة داء السل – Tuberculosis) أو كرد فعل للإصابة بالأمراض المختلفة مثل داء كرون Crohn’s disease أو ساركويد Sarcoidosis .

اعراض مرض الكبد‎‏‎‏ :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن مرض الكبد ليست له أعراض محددة فهذا يتوقف على نوع المشكلة التى تصيب خلايا الكبد وأيضاً الدوافع التى أدت إلى ظهور تلك المشكلة ؛ هذا بالإضافة إلى أنه هناك العديد من الحالات التى تعاني من إلتهابات الكبد لا تظهر لديهم أى أعراض جانبية لهذه المشكلة وفي هذه الحالة يتم إكتشاف المرض عن طريق الصدفة ليس اكثر .

ولكن استطاعت بعض التجارب الطبية أن توضح أهم العلامات الأولية التى تظهر على مريض الكبد ولا يشترط ظهور تلك العلامات على المريض بصورة كلية وإنما يكفي البعض منها لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من إلتهابات الكبد أو تلف خلايا الكبد .

  • الشعور بآلام في جانب البطن العلوي :

في أغلب الحالات التى تعاني من إلتهابات الكبد تظهر آلام البطن وخاصة في الجانب الأيمن العلوي حيث يكون الكبد من اعراض مرض الكبد‎‏ ؛ يتعرض الجسم هذا الآلم نتيجة لتراكم الدهون أو الإلصابة بالإلتهابات الحادة التى تسبب في توسع وتمدد الغشاء الذى يغطي الكبد .

علاج الديدان 15 طريقة طبيعية لعلاج الديدان والتخلص من أعراضها الجانبية

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏
  • تضخم الكبد :

أشارت البحوث الطبية إلى أن إصابة الجسم بأمراض الكبد من الممكن أن يمنع من تدفق الدم إلى خلايا الكبد وهذا بدوره يسبب في الإصابة بالأورام الحميدة وزيادة كتلة الكبد  ؛ تضخم الكبد من الممكن أن يصيب الجسم بسبب الإصابة بالسرطان النقلي وأمراض الكبد الدهنية وأيضاً تليفات الكبد .

  • اليرقان :

أحد اعراض مرض الكبد‎‏ هى حدوث تغييرات في لون الجلد حيث يتحول من لونه الطبيعي إلى اللون الأصفر مع بياض العينين والاضافر ؛ حيث أن الإصابة بفشل الكبد من الممكن أن ينتج عنه إنتاج النفايات التى تسبب في إنقسام خلايا الدم الحمراء وفشل معالجة البيليروبين ؛ وبالتالي تراكم معدل كبير من البيليروبين في خلايا الدم والجلد من الممكن أن يسبب في تغير لون البشرة .

  • حكة الجلد :

بعض الحالات التى تعاني من أمراض الكبد تعاني من المشاكل الجلدية من بينها حكة الجلد بشكل مستمر وزيادة سوء الحالة إن لم يتم تشخيصها على الفور ؛ حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن خلايا الجلد تصبح حساسة للمس وهذا ما يعرضها لمشاكل الإلتهابات بسهولة ؛ هذا أحد اعراض مرض الكبد‎‏ الشائعة .

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏
  • تغيرات في البول والبراز :

عندما يفقد الكبد قدرتها على اداء المهام المطلوبة بالشكل المناسب يسبب في بعض التغيرات في البول والبراز منها تحول لون البول إلى اللون الداكن وهذا غالباً ما يكون بسبب الجفاف ؛ ولذلك تناول كمية كبيرة من السوائل يتغير لون البول مرة آخري إلى لونه الطبيعي ؛ هذا بالإضافة إلى أن مريض الكبد يعاني من تغييرات في لون البراز فيتحول إلى اللون الباهت الدموي .

  • التغيرات في البطن :

في بعض الحالات تكون تغييرات البطن من اعراض مرض الكبد‎‏ التى تشير إلى تعرض خلايا الكبد إلى الضرر وهذا ما يظهر حينما يعاني الجسم من آلام وتشنجات في المنطقة أسفل البطن ؛ ذها بالإضافة إلى تراكم كمية كبيرة من الغازات وهذا ما يزيد من الضغط على منطقة البطن كما أن تلك الغازات تسبب في الضغط الشديد على الرئتين وهذا ما ينتج عنه مواجهة مشكلة في التنفس .

  • الشعور بالتعب :

من أشهر اعراض مرض الكبد‎‏ هى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والتعب ؛ ولذلك أغلب الحالات التى تعاني من الضعف الشديد تشير إلى إصابة خلايا الكبد ببعض المشاكل الخطيرة ؛ ولذلك يوصي الطبيب دائماً بأخذ قسط من الراحة والعمل على راحة الجسم لحمايته من التعرض للعراض الجانبية الخطيرة .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏
  • الغثيان :

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن التعرض لأمراض الكبد من الممكن أن يسبب في الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي من بينها عسر الهضم والحموضة المعوية وغيرها من المشكلات كالقئ المستمر ؛ لذلك ظهور تلك الأعراض الجانبية يحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور .

هناك أيضاً بعض الحالات التى تفقد القدرة على التخلص من السموم والمواد الضارة المتراكمة في الجسم نتيجة لضعف عمليات الأيض في الجسم وهذا ما يسبب في التعرض للغثيان المستمر ؛ لذلك الغثيان من اعراض مرض الكبد‎‏ الشهيرة التى تصيب الجسم .

  • فقدان الشهية :

تعرض المريض لفقدان الشهية لفترة طويلة من الوقت من العوامل التى تسبب في تليف الكبد وتعرضها للكثير من المشاكل المزعجة من بينها فقدان الوزن بشكل ملحوظ وأيضاً سوء التغذية نتيجة لعدم حصول الجسم على ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية .

علاج الإمساك‎‏ أفضل 10 أعشاب طبيعية تساعد علي علاج الإمساك

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏
  • إحتباس السوائل :

عندما يتعرض الإنسان إلى إضطرابات الكبد أو الإلتهابات المزعجة يصاب أيضاً بإحتبباس السوائل في  مختلف المناطق بالجسم كالساقين والكاحلين والقدمين ؛ وهذا لأن الكبد يفقد القدرة على إنتاج البروتينات التى تساعد في علاج مشاكل الدورة الدموية وخاصة في الساقين والقدممين والكاحلين .

هذا إلى جانب التعرض لمشكلة إحتباس السوائل في منطقة البطن ؛ وفي هذه الحالات يحتاج المريض إلى تناول مدرات البول التى تعمل على التخلص من السوائل المتراكمة  في مختلف المناطق بالجسم .

اعراض مرض الكبد‎‏ وتليف الخلايا :

أكد العديد من الأطباء المتخصصين إلى أن تليف خلايا الكبد يعتبر المرحلة الثالثة التى يتعرض لها الحالات التى تعاني من أمراض الكبد الكحولية ؛ هذا النوع من المشاكل الصحية يصاحبه التعرض لبعض الأعراض الجانبية المزعجة منها الشعور بآلام ووجع شديد في منطقة البطن والإصابة بمشاكل نزيف الشرايين .

هذا بالإضافة إلى ظهور الكدمات في مختلف المناطق بالجسم والشعور بالتعب والإرهاق الشديد ؛ فقدان الوزن بشكل ملحوظ نتيجة لسوء التغذية وفقدان الشهية لتناول الطعام وتضخم خلايا الكبد وغيرها من الأعراض .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

علاج إلتهاب الكبد :

يتوقف علاج أمراض الكبد على العوامل والدوافع الأساسية التى تسبب في ظهور تلك المشكلة حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن الحالات التى تعاني من إلتهاب الكبد نتيجة لتناول الكحوليات فيتم علاجها بأدوية الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) ؛ أما الحالات التى تعاني من إلتهابات الكبد نتيجة لتناول نوع معين من الأوية فيوصي الطبيب بالتوقف عن تناول هذه الأدوية .

وفي حالة إصابة الكبد بالإلتهاب من النوع C فالعلاج يتم من خلال تناول إنترفيرون ألفا (Alpha – interferon) وريبافيرين (Ribavirin) ؛ ويعتمد الأطباء على بنسيلامين (D – penicillamine) لعلاج الحالات التى تعاني من مرض ويلسون .

على الرغم من تعدد الدراسات العلمية التى تناولت هذا الموضوع إلا أن العلماء لم يستطيعوا إكتشاف علاج محدد وناجح بنسبة 100% في علاج تليف الكبد ؛ لذلك هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى زراعة الكبد لعلاج المشاكل والأمراض المختلفة التى تصيب الجسم .

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

هذا بالإضافة إلى ضرورة التوقف عن العادات السيئة التى يتبعها الإنسان والتى تعرضه إلى الكثير من المشاكل والإضطرابات الصحية ؛ مثلاً يفضل تجنب تناول الكحول حتى لا تزداد سوء الحالة وأيضاً التوقف عن التدخين وتناول الوجبات السريعة التى تسبب في تراكم أكبر معدل من الدهون في الجسم .

هناك أيضاً بعض الطرق الطبيعية التى تساعدك في حماية خلايا الكبد من الإصابة بالمشكلات المزعجة ؛ تلك الوصفات لها تأثير رائع في توفير ما يحتاجه الجسم من عناصر ومركبات غذائية فعالة وأهمها ما يلي :

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

اعراض مرض الكبد‎‏
اعراض مرض الكبد‎‏

الحفاظ على صحة الكبد بالطرق الطبيعية :

1- الثوم : حيث أن الثوم من النباتات العشبية التى استخدمت في الطب القديم كبديل علاجي لمحاربة المشاكل والأمراض المختلفة التى تصيب الجسم ؛ كما أن الثوم له دور فعال في تحفيز خلايا الكبد من إفراز الإنزيمات التى تعمل على تنظيف خلايا الجسم من السموم .

هذا بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على نسبة عالية من مركبات السيلينيوم والأليسين وقد أشارت البحوث الطبية غلى فعالية تلك المركبات في الحفاظ على صحة الكبد وتنظيف خلاياه من المواد الضارة .

2- الجريب فروت : يعتبر الجريب فروت من المكملات الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الفعالة التى يحتاجها الجسم ؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذى يحفز الجسم من طرد السموم والمواد الضارة كما أن تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت الطازج له تأثير فعال في تنشيط حلايا الكبد لأداء وظائفها والتخلص من المواد الكيميائية والسموم الآخري .

الحفاظ على صحة الكبد
الحفاظ على صحة الكبد

3- الجزر والبنجر : تناول عصير الجزر أو عصير البنجر له تأثير فعال في حماية خلايا الكبد من التعرض لأى نوع من المشكلات وهذا لأن كل من الجزر والبنجؤر يحتوي على معدل كبير من مركبات الفلافونويدات والبيتا كاروتين التى تساعد في تنشيط وظائف الكبد وتحسين وظائفها .

4- الشاي الأخضر : يعتبر الشاي من المصادر الغذائية التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعال في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وهذا له فعاليته في التخلص من السموم والمواد الضارة المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم .

كما أن الشاي الأخضر له تأثير فعال في الحد من تعرض خلايا الكبد للتلف أو الإلتهابات المزعجة وهذا لأن الشاي الأخضر يحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات التى تحد من تلف خلايا الكبد أو تعرضها للأضرار .

علاج هشاشة العظام بالاعشاب 11 طريقة لعلاج هشاشة وإلتهابات العظام

الحفاظ على صحة الكبد
الحفاظ على صحة الكبد

5- الخضروات الورقية : أشارت البحوث العلمية غلى أن تناول الخضروات الورقية يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالمشكلات المختلفة وهذا لأن الخضروات الورقية تحتوي على معدل كبير من العناصر الغذائية الضرورية من بينها فيتامين ج الذى يحفز خلايا الجسم من طرد السموم والمواد الكيميائية والمعادن الضارة المتراكمة في الجسم .

هذا بالإضافة إلى أن تناول الخضروات الورقية لها دور فعال في تحفيز عصارة المرارة الصفراء التى تسهم وبشكل فعال في التخلص من الفضلات المتراكمة في الجسم وهذا بدوره يمنع من تلوث أعضاء الجسم بالمشكلات المختلفة .

6- الأفوكادو : تعتبر ثمار الأفوكادو من الثمار المغذية الغنية بالعناصر والمركبات الغذائية المختلفة وذللك تناول الأفوكادو له دور فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة المشاكل والأمراض المزعجة التى تصيب الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى أن الأفوكادو له دور فعال في تحفيز الجسم من إنتاج الجلوتاثين الذى يساعد في تنشيط وظائف الكبد وتنظيف خلايا الجسم من السموم .

الحفاظ على صحة الكبد
الحفاظ على صحة الكبد

7- التفاح : أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن التفاح من الثمار التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات العضوية الضرورية للجسم كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التى تسهم في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ؛ لذا يوصي الأطباء بتناول ثمرة من ثمار التفاح بشكل دوري منتظم .

يحتوي التفاح على معدل عالي من ألياف البكتين وهو من المركبات الكيميائية التى تساعد في تنقية خلايا الجسم من السموم والأمراض الضارة المتراكمة في الجسم .

8- زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التى تحتوي على معدل رائع من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة كالفيتامينات والأملاح المعدنية ؛ لذلك تناول زيت الزيتون له تأثير فعال في الحفاظ على المستوى العام من الصحة كما أنه يحفز من طرد السموم والمواد الضارة .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

الحفاظ على صحة الكبد
الحفاظ على صحة الكبد

9- الحبوب الكاملة : من المعروف أن الحبوب الكاملة تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم وأهمها مجموعة فيتامينات ب المركبة وذللك تناول الحبوب الكاملة يعوض الجسم عما يحتاجه من تلك العناصر المغذية ؛ هذا بالإضافة إلى أن تناول الحبوب الكاملة له دور فعال في تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالجسم ورفع معدلات الأيض وهذا بدوره يحفز من طرد السموم وتنقية خلايا الكبد من التلف والمواد الضارة .

10- الخضروات من العائلة الصليبية : تلك العائلة معروفة بفعاليتها في الحفاظ على المعدل العام من الصحة وحمايتها من المشاكل والأمراض المختلفة في الجسم وهذا لأن تلك الخضروات تحتوي على مجموعة من المواد التى تزيد من مستويات الجلاكوسينولات التى تساعد الكبد في إفراز الإنزيمات الضرورية وهذا له فعاليته في تنقية خلايا الكبد من السموم والمواد الضارة .

11- الكركم : يعتبر الكركم من النباتات العشبية التى تحتوي على قيمة غذائية رائعة وهذا لأنه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم ؛ هذا بالإضافة إلى ان تناول الكركم له تأثير فعال في تنفية خلايا الجسم من المواد الضارة كما أن الكركم يساعد في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى تسبب في الإصابة بتلف الكبد وتعرض خلايا الكبد للضرر .

الحفاظ على صحة الكبد
الحفاظ على صحة الكبد

12- الجوز الملكي : أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الجوز الملكي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التى تحفز من طرد السموم والمواد الضارة في الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى ان الجوز الملكي من المكملات الغذائية الغنية بأحماض الأوميجات وأحماض الجلوتاثيون التى تساعد في تنقية خلايا الكبد وحمايتها من التلق .



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *