الرئيسية / صحة وجمال / أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

أعراض تكيس المبايض ؛ تكيس المبايض من الأزمات الصحية التى تواجه المرأة نتيجة لحدوث خلل في الهرمونات الطبيعية التى يفرزها الجسم ؛ هذا الأزمة الصحية يصاحبها مجموعة من الأعراض الجانبية التى تظهر في الوقت نفسه ولذلك أطلبق عليها الأطباء المتخصصين بإسم متلازمة تكيس المبايض .

يعتبر تكيس المبايض من الإضطرابات الصحية المنتشرة بمعدل كبير في الكثير من المناطق حول العالم حيث أشارت الإحصائيات الطبية إلى أن معدل إنتشار  متلازمة تكيس المبايض تصل إلى حوالي 20% بين النساء في مختلف المناطق .

في هذا الموضوع سنتعرف على طبيعة مرض تكيس المبايس والأسباب وأهم العوامل التى تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة ؛ أيضاً سنحاول دراسة أهم الأعراض التى تظهر عند المرأة التى تعاني من تكيس المبايض وكيفية علاج هذه المشكلة .

اعراض الايدز الاوليه بالترتيب أخطر 8 اعراض لفيرس الإيدز

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

ما هو تكيس المبايض ؟

أشار  الأطباء إلى أن تكيس المبايض ينتج عن تواجد تكيسات أو حويصلات مائية على المبيض وفي أغلب الأحيان تكون تلك الأكياس على المبيضين ؛ هذه التكيسات تسبب في إضطراب موعد الدورة الشهرية لدى المرأة وهذا ما  ينتج عنه خلل وإضطراب ملحوظ في معدل إفراز الهرمونات الجنسية لدى المرأة .

إصابة المرأة بتكيس المبايض ينتج عنه تضخم في منطقة المبيض وهذا بدوره يؤثر وبشكل سلبي في عملية التبويض وبالتالي يضعف من قدرة المرأة على الإنجاب والتعرض لمشكلة العقم ؛ تتشابه أعراض تكيس المبايض مع أعراض الأورام الخبيثة ولذلك عليك التمييز بين كل منهم.

تنتشر الحويصلات الموجودة في المبيض والتى لا يتعدي حجمها 10 مم تحت الغلاف الخارجي للمبيض وهذا غالباً ما يكون نتيجة للإضطراب في الهرمونات والتى ينتج عنه معاناة المرأة من مشكلة تكيس المبايض ؛ ومن أشهر الأعراض التى تصاحب تلك المشكلة إرتفاع معدلات ضغط الدم وأيضاً السمنة والوزن الزائد وظهور الشعر الزائد بمعدل كبير في مختلف المناطق بالجسم .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

ما هى أسباب تكيس المبايض ؟

على الرغم من تعدد الدراسات والتجارب الطبية التى ناقشت هذه المشكلة إلا أن الطب لم يستطيع التعرف على السبب الأساسي الذى يؤدي إلى إصابة المرأة بمشكلة تكيسات المبايض ؛ ولكن هناك بعض التجارب العلمية التى أشارت إلى مجموعة من العوامل التى ترفع من معدل الإصابة بالمرض وأهمها ما يلي :

1- العوامل الوراثية وهو من أهم العوامل الذى يسبب في إنتشار المرض وهذا نتيجة لحدوث خلل أو تغييرات جينية تعمل على إنتشار المرض من جيل إلى آخر ولذلك أغلب الحالات التى تعاني من تكيس المبايض تكون بسبب إصابة أحد أفراد اعائلة بذلك .

2- كما تتعرض المرأة إلى الإصابة بمشكلة تكيسات المبايض نتيجةلزيادة معدل الإفرازات الهرمونية الذكرية في جسم المرأة من بينها هرمون الأندروجين والتستوستيرون ؛ تلك الهرمونات تتواجد في جسم المرأة في الظروف الطبيعية ولكن بمعدل بسيط جداً لا يكاد يذكر ولكن إرتفاع تلك المعدلات يسبب للمرأة المعاناة من متلازمة تكيس المبايض .

اعراض العين والحسد تعرف على علامات العين والحسد وطرق العلاج بالرقية الشرعية

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

3- أيضاً إنخفاض معدلات إفراز الهرمونات الأنثوية من بينها هرمون  الأستروجين من الممكن أن يعرض المرأة إلى مشكلة تكيس المبايض .

4- الإصابة بضعف في الجهاز المناعي ؛ أمراض المناعة من أهم العوامل التى ينتج عنها الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض .

5- تظهر أعراض تكيس المبايض كرد فعل لإرتفاع معدلات الكوليسترول في الجسم الذى يعرض المرأة إلى المضاعفات الجانبية الخطيرة .

6- معاناة الجسم من خلل في مستقبلات في هرمون الأنسولين ؛ تلك المشكلة تسبب في معاناة المرأة من مشكلة مقاومة الأنسولين وإضطرابات معدل السكر في الجسم .

7- هذا بالإضافة إلى أن مشكلة تكيس المبايض تظهر عند الإكثار من تناول أنواع معينة من الأدوية .

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض :

بعض الحالات التى تعاني من متلازمة تكيس المبايض لا تظهر لديها  أى أعراض جانبية تشير إلى اللمرض ولذلك لا يعتمد الطبيب على الأعراض أثناء تشخيص الحالة × ولكن  تلك المشكلة يصاحبها بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بتكيسات المبايض وأهمها ما يلي :

1- حدوث إضطرابات في موعد الدورة الشهرية سواء كان في موعد نزولها أو في كمية الدم ؛ غالباً ما تكون تلك الإضطرابات بسبب خلل في الهرمونات الجنسية والمعاناة من مشكلة ضعف التبويض .

2- تشعر المرأة بآلام شديدة في المنطقة أسفل الحوض وتلك الآلام تنتشر إلى أسفل الظهر ؛ ولكن تلك الآلام تتشابه كثيراُ مع أعراض القولون العصبي وإلتهابات الزائدة الدودية وإلتهاب الحوض والإصابة بسرطان المبيض .

3- الشعور بآلام في منطقة البطن وفي منطقة الحوض قبل نزول الدورة الشهرية وبعد إنتهائها أيضاً ؛ هذا إلى جانب الشعور بآلام شديدة ضاغطة على الأمعاء .

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

4- التعرض لنوبات الغثيان المستمر .

5- ظهور الشعر الزائد في مختلف المناطق بالجسم بمعدل كبير وخاصة في منطقة الوجه ؛ هذه المشكلة تحدث نتيجة زيادة الإفراز الهرمونات الذكرية .

6- المعاناة من ضعف خصلات الشعر ومشكلة تساقط الشعر وخاصة عند الإستحمام ؛ تعاني المرأة من تلك المشكلة نتيجة لزيادة معدلات هرمون  التستوستيرون في الجسم وهو أحد الهرمونات الذكرية .

7- بداية ظهور علامات حب الشباب في الوجه وغالباً ما تكون تلك المشكلة بفعل زيادة معدلات هرمون التستوستيرون في الجسم .

اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

8- المعاناة من مشكلة الوزن الزائد في الجسم ؛ يعاني جسم المرأة من بطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهذا يؤثر على معدلات الأيض في الجسم ؛ وتلك المشكلة تسبب في إكتساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية ويصعب عليه التخلص منها .

9- ظهور بقع داكنة باللون البني الغامق في بعض المناطق بالجسم كالرقبة أو تحت الثدي وفي ثنايا الفخذين .

10- من أشهر أعراض تكيس المبايض التعرض للأزمات النفسية كالإكتئاب والتوتر والتقلبات المزاجية وهذا غالباً ما  يحدث بسبب خلل في هرمونات الجسم الجنسية .

11- تعاني المرأة من صعوبة شدية أثناء القيام بالتبول وهذا لأن تكيس المبايض يضغط وبشكل قوة على المثانة البولية .

زراعة الشعر في مصر احدث الوسائل لزراعة الشعر في مصر وهل لها اعراض جانبية خطيرة ام لا

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

ما هى مضاعفات تكيس المبايض ؟

تتعرض المرأة إلى مجموعة من الأعراض الجانبية الخطيرة التى تهدد صحة المرأة وهذا إن لم يتم علاج المشكلة على الفور ؛ ومن أخطر المضاعفات الجانبية التى تنتج عن تكيس المبايض ما يلي :

1- إصابة المرأة بمرض السكري وهذا  لأن المرأة تعاني من أزمة مقاومة الأنسولين وعدم الإستجابة لإفرازت الأنسولين الطبيعية التى تنتجها البنكرياس وهذا ما يسبب في إرتفاع معدلات السكر في الدم .

2- إصابة المرأة بتكيسات المبايض ينتج عنه الإصابة بأمراض الشريان التاجي وأخطرها الذبحة الصدؤرية وغالباً ما تكون تلك المشكلة من الأعراض الجانبية التى تظهر عند التعرض للسمنة ومرض السكري وغيرها .

3- أحد مضاعفات وأعراض تكيس المبايض الجانبية هى مواجهة المرأة صعوبة كبيرة في التنفس وغالباً تحدث تلك المشكلة أثناء النوم حيث أشارت البحوث العلمية إلى معدل كبير من السيدات يصل إلى حوالي 50% يعانون من مشكلة إنقطاع التنفس المؤقت أثناء الليل .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

4- أيضاً إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم وهذا ما يسبب في إرتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم كما أنه يسبب في الكثير من الأزمات والمشاكل التى تهدد صحة الإنسان .

5- زيادة معدل إصابة المرأة بأمراض السرطان الخطيرة وخاصة سرطان الرحم وهذات لأن جسم المرأة يواجه مشكلة إرتفاع معدلات هرمون الأندروجين في الجسم .

6- معاناة المرأة من مشاكل الدم كالأنيميا وفقر الدم  وهذا غالباً يحدث نتيجة لحدوث إضطرابات في موعد الدورة الشهرية والتعرض للنزيف بكثرة .

تاثير تكيس المبايض على الحمل :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى علاقة قوية تربط بين تكيس المبايض وبين تأخر الحمل لدى العديد من السيدات حيث أشارت تلك الدراسات إلى أن المرأة التى تعاني من تكيس المبيض تواجه صعوبة في الحمل وضعف القدرة على الإنجاب ولذلك تلجأ إلى تناول الأدوية التى تساعد في تنشيط عملية التبويض .

نادراً ما يحدث الحمل في وجود تكيسات المبايض ؛ وفي هذه الحالة تكون المرأة معرضة للخطر الشديد ولذلك تحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور حتى لا يتعرض الجنين إلى الإجهاض أو يؤثر على صحة الأم .

حدوث الحمل أثناء الإصابة بتكيسات المبايض من الممكن أن يسبب في إصابة المرأة بأمراض إرتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض السكري وتسمم الحمل ؛ ولذلك من الأفضل مراجعة الطبيب المختص عند ظهور تلك الأعراض .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

حتى تتجنب المرأة الحامل تلك الأعراض الجانبية عليها ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل دوري منتظم وهذا لأن الرياضية لها تأثير فعال في تحسين عمل هرمون الأنسولين في الجسم كما أن الرياضية تحارب مشكلة السمنة والوزن الزائد ؛ هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول الوجبات السكرية والتى تحتوي على معدل كبير من النشويات .

على الرغم من فعالية بعض الأدوية لتنشيط المبايض إلا أن هناك بعض الحالات التى تعاني من تكيس المبايض لا يستطيع الدواء أن يعطي نتاج قوية معها ولذلك تحتاج إلى إجراء عمليات التلقيح الصناعي لحدوث الحمل .

كما أشارت بعض الدراسات الطبية إلى طريقة أخري تساعد في علاج تأخر الحمل نتيجة لتكيس المبايض وهذا من خلال إجراء عملية المنظار وإحداث ثقوب داخل التكيسات الموجودة على المبيض وهذا ما يساعد في تغيير معدلات الهرمونات التى تساعد على الحمل .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

ما هى علاقة تكيسات المبيض بالسرطانات ؟

أشارت البحوث الطبية إلى أن الإصابة بمشكلة تكيس المبيض من الممكن أن يسبب في إصابة المرأة بالأمراض السرطانية الخبيثة وأخطرها سرطان بطانة الرحم وغالباً ما يحدث هذا نتيجة لإختلال في معدل إفراز الهرمونات والذى ينتج عنه زيادة معدلات هرمون الأستروةجين في الجسم والذى ينتج عنه زيادة سمك بطانة الرحم وهذا بدوره يسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية الخبيثة من بينها سركان المبيض وسرطان الثدي .

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

كيفية تشخيص تكيس المبايض :

يحتاج الطبيب أثناء تشخيص الحالة إلى مراجعة التاريخ العائلي للمريض للتأكد من عدم معاناة أى فرد من أفراد العائلة من مشاكل صحية ؛ بعد ذلك يتأكد من  الأعراض التى يعاني منها المريض ويتأكد ما إذا كانت تلك الأعراض تشير إلى تكيش المبايض أو أنها تتشابه مع أعراض الأزمات الصحية الآخري .

بعد ذلك يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات والإختبارات الطبية من بينها إجراء تحليل للدم يوضح معدل الهرمونات الجنسية المختلفة الموجودة في الجسم من بينها هرمون التستوستيرون وهرمون H ؛ إذا أشارت نتائج تلك الإختبارات إلى أن معدل الهرمونات مرتفع للغاية فهذا يشير إلى إصابة المريض بتكيسات المبايض .

أيضاً يطلب الطبيب من الحالة المصابة إجراء تحليل لمستويات الأنسولين وهرمون الحليب في الجسم حيث أشارت البحوث التجريبية إلى أن إرتفاع مستوي هذه الهرمونات يشير إلى إصابة المريض بتكيسات المبايض .

هذا إلى جانب الفحص بإستخدام الأشعة فوق الصوتية الذى يوضح وجود تكيسات على المبيض وفي أغلب الحالات تكون تلك التكيسات عبارة عن أكياس صغيرة الحجم يصل عددها أحياناً إلى 10 تكيسات وغالباً يزيد حجم المبيض عن حجمه الطبيعي .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

كيفية علاج تكيس المبايض :

عملية علاج تكيسات المبايض تهدف إلى تحسين عملية التبويض والحد من الأعراض الجانبية والمضاعفات التى تنتج عن التكيسات ؛ حيث أن عملية العلاج تساعد في خفض معدل ظهور الشعر الزائد في مختلف المناطق بالجسم ؛ كما أن تلك الخطة تعتمد على خسارة الوزن الزائد في الجسم وعلاج مشكلة تأخر الحمل  والعقم الذى يصاحب الكثير من الحالات التى تعاني من تكيسات المبايض .

يعتمد الطبيب في علاج تكيسات المبايض على العلاج الهرموني وهذا من خلال تناول مجموعة من الحبوب التى تحتوي على هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون وبهذا فهى تعمل على إعادة تنظيم عملية التبويض في الجسم كما أنه يعيد من تنظيم الدورة الشهرية في الجسم .

علاج تكيسات المبايض يعمل وبشكل فعال على حماية الجسم من الإصابة بمشكلة سرطان الرحم وهذا له تأثير فعال في حماية خلايا الجسم من التلف والأمراض الخبيثة .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

أحد الطرق العلاجية التى تساعد في علاج تكيسات المبايض هى تناول حبوب الميتفورمين وتلك الحبوب لها تأثير فعال في إعادة تنظيم معدلات هرمون الأنسولين في الجسم وبهذا فهو يحمي الجسم من إضطرابات معدلات السكر في الدم كما أن تلك الأدوية تنشط من عملية التبويض .

يحرص الطبيب على إتباع النظم الفعالة لحرق الدهون والترهلات المتراكمة في الجسم وخسارة الوزن الزائد وغالباً يحتاج المريض إلى ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم ؛ أما بالنسبة للحالات التى تعاني من فرط الوزن ولا تساعدها الأدوية في خسارة الدهون فهى تحتاج إلى إجراء عملية شفط الدهون والتى تسهم بشكل فعال في علاج تكيسات المبايض .

أيضاً يمكنك إجراء عملية الليزر للتخلص من الشعر الزائد الذى يؤثر على المظهر الخارجي للمرأة ؛ أيضاً تناول الأدوية التى تحتوي على الهرمونات الأنثوية والتى تسهم بشكل فعال في الحد من نمو الشعر بالمعدل الكبير مرة آخري .

ومع التطور العلمي قدم الطب طريقة فعالة آخري لعلاج تكيسات المبايض وهذا من خلال كي المبيض بالمنظار ؛ تلك العملية لها فعاليتها في التغلب على تكيس المبايض ولكنها تؤثر أيضاً على الحمل وتضعف من قدرة المرأة على الإنجاب مرة آخري ؛ هذا بالإضافة إلى أن تلك العملية لها تأثير سلبي على مخزون البويضات في الرحم .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

نصائح لتجنب الإصابة بتكيسات المبيض :

أشار الأطباء المتخصصين إلى خطوات فعالة ومؤثرة تساعدك في تجنب الإصابة بتكيسات المبايض وأهم تلك الخطوات ما يلي :

1- محاولة خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون والترهلات المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم وعلاج السمنة وذها يتم من خلال إتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين والأنشطة الرياضية البسيطة .

2- يفضل مراجعة الطبيب المختص على الفور في حالة ملاحظة إضطرابات في الدورة الشهرية مثل نزول الدورة قبل موعدها أو تأخرها عن الموعد أو نزول الدم بكمية كبيرة ؛ هذه الحالات تحتاج إلى مراجعة الطبيب .

3- الإقبال على تناول الأطعمة والوجبات الصحية التى تعوض خلايا الجسم بما تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعلة كما أنه من الأفضل الإبتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

4- يفضل الإكثار من تناول الأسماك والخضروات المختلفة لأنها تساعد في إعادة تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم .

5- الحقاظ على رطوبة الجسم وحماية خلايا الجسم من الجفاف وهذا من خلال تناول كمية كافية من الماء والسوائل والعصائر الطازجة .

6- خفض كمية التوابل أو البهارات الحارة في الأطعمة لأنها تعرض الجسم إلى الأعراض الجانبية المزعجة .

7- تجنب تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على معدل كبير من الدهون والنشويات ويجد الجسم صعوبة كبيرة في التعامل مع تلك المواد .

ماذا يجب عليكي أن تفعلي إذا كنتي مصابة بتكيسات المبايض :

إذا لاحظتى أنك تعانين من أعراض تتشابه مع أعراض  تكيس المبايض فعليك بمراجعة الطبيب المختص على الفور حتى تتأكدي من سلامة المبايض والحد من المشاكل الصحية التى تتعرضين لها ؛ أيضاً عليكي إجراء تحليك دم شامل للتأكد من شلامة أجهزة الجسم .

أيضاً عليكي متابعة معدلات الهرمونات في الجسم وهذا من خلال الفحوصات الطبية وبذلك تستطيعين تجنب الإصابة بأى مشكلة صحية تتعلق بالهرمونات .

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

أيضاً إذا اكتشفي أن تلك المشكلة بسبب الوزن الزائد فالحل الأمثل هو خسارة السعرات الحرارية الزائدة والدهون الموجودة في الجسم ؛ عليكي بالرياضة والتمارين لأنها أفضل طريقة للتخلص من السموم الموجودة في الجسم وتنشيط عملية التبويض .

عليكي أن تدركي أن تكيسات المبايض من المشكلات الصحية الخطيرة التى تسبب في بعض الأعراض الجانبية المزعجة ؛ لذلك عليكي إتباع الخطوات السابقة لتجنب الإصابة بتكيسات المبايض وأعراضها الجانبية .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *