الرئيسية / صحة وجمال / اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

اعراض الروماتيزم ، الروماتيزم أحد الأمراض الشائعة المنتشرة بين العديد الأشخاص وخاصة النساء بعد بلوغ سن اليأس ؛ الروماتيزم يعد أحد أنواع إلتهابات المفاصل التى غالباً ما تصيب خلايا اليدين أو القدمين ؛ هذا الإلتهابات تؤثر وبشكل كبير على بطانة المفاصل وهذا ما ينتج عنه التورم الذى يصاحبه في نهاية الأمر تآكل في أنسجة العظام وتشوه في المفاصل .

آلام المفاصل من الآلام المعروفة التى يسهل على الطبيب تشخصيها ؛ ولكن هذا الآلام نادراً ما تتشابه في الأسباب وطرق العلاج ولكن ما اجتمع عليه الأطباء أن الروماتيزم من المشاكل الصحية الخطيرة التى تهدد حياة الإنسان ولذلك تم تصنيفها في المؤتمر الطبي بأنها أشد خطراً من أمراض السرطان والسل ؛ وهذا لأن الرماتيزم يصاحبه الإعاقة والعجز في الحركة وبالتالي هذا يؤثر على حياة الإنسان .

زيت الضرو بالفرنسية تعرف على اهم 10 فوائد لزيت الضرو للجسم والبشرة والشعر

عند تعرض الإنسان إلى مشكلة إضطرابات المناعة الذاتية التى تصيب الجهاز المناعي من خلال أنسجة الجسم المختلفة ؛ هذا ما يسبب في مشاكل المفاصل وإلتهابات العظام التى غالباً ما تؤثر على وظائف أجهزة الجسم كالجلد والعينين والرئتين والأوعية الدموية ، ولكن علاج مشاكل الروماتيزم يساعد في التغلب على الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة التى يصاحبها .

ما هو الروماتيزم ؟
يتساءل العديد عن طبيعية مشكلة الروماتيزم وكيفية تعرض الجسم لهذه المشكلة ؛ في السطور التالية سنوضح أدق التفاصيل التى تتعلق بمشكلة الروماتيزم واعراض الروماتيزم الجانبية والمضاعفات وأيضاً الأسباب التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة .

الفلفل الحار للشعر جابر القحطاني افضل 4 وصفات لعلاج مشاكل فروة الرأس

إلتهابات المفاصل والأربطة هذا ما يطلق عليه الأطباء مشكلة الروماتيزم ؛ يتعرض الإنسان إلى هذه المشكلة نتيجة لبعض الإضطرابات في وظائف الجسم منها إضطرابات في عملية التمثيل الغذائية للأنسجة الضامة الهيكلية والذى ينتج عنه تصلب المفاصل وخشونتها ، وبالتالي تضعف حركة الجسم .

روماتيزم المفاصل يعتبر من الأمراض الخطيرة المزمنة التى تصيب المفاصل والأنسجة المحيطة به ؛ هذه المشكلة من المشكلات التى يصاحبها الشعور بآلم شديد لا يستطيع الإنسان التغلب عليه .

فوائد اللوز للجنس اهم 6 فوائد مدهشة في اللوز لعلاج الماكل الجنسية لدى الرجل

اعراض الروماتيزم :

مشكلة الروماتيزم كغيرها من المشاكل الصحية التى تصيب الجسم يصاحبها بعض من الأعراض التى تساعد الطبيب في التشخيص ، تنتشر اعراض الروماتيزم على الرسغتين والركبتين والكاحلين والمرفقين والفخذين والكتفين ، وهذا بعض الأعراض التى تشمل الجهاز الهضمي أيضاَ .

اعراض الروماتيزم تختلف من مريض إلى آخر تبعاً لشدتها ، فهناك من يعاني من هذه اعراض الروماتيزم لفترة بسيطة من الوقت وتختفي على الفور وهناك من يصاحبه هذه الأعراض لفترة طويلة من الوقت ولا تختفي إلا بإستخدام الأدوية أو طرق العلاج الطبيعي . تظهر اعراض الروماتيزم فيما يلي :

زيت السمسم لنفخ الخدود افضل 7 طرق لتسمين الوجه والحفاظ على نظارة البشرة

  • إلتهاب الأوتار :

إلتهاب الأوتار من اعراض الروماتيزم الشائعة لمشكلة الروماتيزم التى تصيب الجسم وهذا حينما يحدث الإلتصاق بين الأوتار والعظام ؛ إلتهاب الأوتار غالباً ما يحدث في كاحل القدمين يليه إلتهاب أوتار القدمين وأيضاً إلتهاب حول صابونة الركبة .

  • إلتهاب المفاصل :

يحدث الروماتيزم عند التعرض لآلام وتورم المفاصل كمفاصل الركبة ومفاصل الكاحل ، هذه الحالة تؤثر على مفاصل القدم والفخذ ، ولكن إلتهابات المفاصل نادراً ما تحدث في مفاصل الطرفين العلويين كمفصل الكتف .

فوائد الليمون للجنس افضل 20 فائدة لن تتخيلها في ثمار الليمون للجسم والحامل والرجيم والشعر

  • إلتهاب المفصل الحرقفي :

المفصل الحرقفي يتواجد في مؤخرة عظام الحوض في أسفل الظهر ، يتكون هذا المفصل مع إلتقاء عظمة الحرقف مع عظمتي الحوض آخر العمود الفقري ، الروماتيزم غالباً ما يصاحباً إلتهابات في هذا المفصل .

  • الإلتهاب الفقاري :

الإلتهاب الفقاري عبارة عن آلام تظهر أسفل الظهر هذا يصاحبه أيضاً تيبس وصعوبة في الحركة ، يتعرض الإنسان لهذه المشكلة في الصباح ؛ هذا بالإضافة إلى أن الإلتهاب الفقاري يؤثر على حركة الظهر .

آلام الظهر من المشاكل التى يصاحبها آلام في الرقبة والصدر ، ولذلك يجب علاج هذا النوع من الإلتهابات على الفور لأنه قد يتطور بشكل سلبي ويؤدي إلى تعظم الأربطة التى توصل بين فقرات العمود الفقري ؛ هذا بدوره يسبب في تكون نتوءات عظمية بين فقرات العمود الفقري .

شرب الماء على الريق في الطب النبوي اهم 10 فوائد لتناول الماء على معدة خالية

  • تأثر الجهاز الهضمي :

مشكلة الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من الممكن أن تسبب في بعض المشاكل والإضطرابات بالجهاز الهضمي ؛ هذا يحدث مع الحالات التى تعاني من مرض كرون وإلتهاب القولون التقرحي .

  • تأثر العين :

من اعراض الروماتيزم الخطيرة التى تصاحب مشكلة الروماتيزم هى تأثر العين وهذا ما يحدث عند تعرض العين إلى الإلتهاب في الجزء الأمامي ، وهذا بدوره يؤدي إلى إحمرار العين والإصابة بالألم ، ولذلك عند ظهور هذا العرض على الإنسان يجب إستشارة الطبيب المختص على الفور .

فوائد الاناناس للجنس اهم 10 فوائد لن تتخيلها في ثمار الأناناس لعلاج الضعف الجنسي

ما هى أسباب مشكلة الروماتيزم ؟

ليس من الصعب تحديد أهم الأسباب التى تؤدي إلى تعرض الإنسان إلى مشكلة الروماتيزم ؛ هذه الأسباب كما يلي :

1. حدوث خلل في المناعة الذاتية التى تصيب الغشاء الزلالي وهو الذى يبطن الأغشية التى تحيط بالمفاصل .

2. الإلتهابات التى تحدث عن تلف الغشاء الزلالي ؛ وهذا ما يسبب إلى تلف الغضاريف والعظام الموجودة داخل المفصل .

3. ضعف الأوتار والأربطة التى تحيط بالمفصل ؛ وهذا يؤثر وبشكل سلبي على وظائف المفاصل وبالتالي يسبب الكثير من المشاكل الصحية .

4. غالباً ما يكون عامل الوراثة من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى ظهور مشكلة الروماتيزم التى تصيب الإنسان .

أعشاب لتبييض الوجه افضل 6 اعشاب لبشرة نقية بيضاء خالية من العيوب

5. العوامل البيئية أيضاً من الأسباب التى تؤدي إلى التعرض لمشكلة الروماتيزم ، ولذلك مهاجمة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم للجسم من المشاكل التى تؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم .

6. مجلة دراسات أمراض الروماتيزم البريطانية والتى نشرت العديد من التجارب المتعلقة بأمراض الروماتيزم أكدت أن الإفراط في تناول القهوة من العوامل الأساسية التى يصاحبها التعرض لمشكلة الروماتيزم ، حيث أكد الأطباء أن تناول أربعة فنجانين من القهوة باليوم يصاحبه الإصابة بالروماتويد ذو العامل الروماتيزمي الموجب ، وهذا ما يزيد من مشكلة إلتهابات المفاصل ؛ وهذا لأن القهوة تحتوي على مادة كيميائية تسبب في إنتاج العامل الروماتيزمي الذى يدل على وجود أجسام مضادة للمرض بالجسم .

حبوب زيت السمك للتخسيس 10 فوائد مذهلة لمحاربة السمنة وعلاج الترهلات والدهون بالكرش والأرداف

يتساءل البعض عن اعراض الروماتيزم الجانبية السلبية التى تنتج عن التعرض لمشاكل الروماتيزم والتى تعرف بمضاعفات المرض ، هذا ما نوضحه في النقطة التالية :

ما هى مضاعفات الروماتيزم ؟

1. الإصابة بمشكلة الروماتيزم يسبب في التعرض لمتلازمة النفق الرسغي ؛ أشار الأطباء المتخصصين إلى أن التعرض للإلتهابات الروماتيزم يؤثر بشكل كبير على معصم اليدين ؛ هذا بدوره من الممكن أن يؤثر على العصب الذى يخدم مختلف الجهات للأصابع .

2. هذا بالإضافة إلى أن الروماتيزم يؤثر وبشكل سلبي على صحة القلب ، حيث أن إلتهابات الروماتيزم تزيد من خطر التعرض للإلتهابات الكيس الذى يحيط بالقلب ، هذا إلى جانب أنه يعرض الإنسان إلى مشاكل تصلب الشرايين التى تهدد إستمرار حياة الإنسان .

3. من اعراض الروماتيزم الجانبية المعروفة لمشكلة الروماتيزم أنها تسبب في التعرض لمشكلة هشاشة العظام ، التعرض للإتهابات الروماتيزم يحتاج إلى نوع خاص من الأدوية ؛ هذه الأدوية تؤثر على العظام وتسبب في ضعفها بشكل عام وهذا ما يجعلها عرضة للكسر .

4. مشاكل وأمراض الرئة أحد المضاعفات الخطيرة التى تحدث مع الحالات التى تعاني من مشاكل الروماتيزم ، حيث أكد الأطباء أن الروماتيزم يسبب في إلتهاب الأنسجة الرئوية وهذا ما يسبب في مشاكل ضيق التنفس .

فوائد الحجامة تعرف على اهم 20 من فوائد الحجامة وأسرار العلاج بالطب البديل

الاختبارات والتشخيص :

عند ظهور اعراض الروماتيزم على الإنسان من الأفضل إستشارة طبيب متخصص في علاج إلتهابات المفاصل والعظام ، ولكن قبل الذهاب إلى الطبيب يجب أن يكون لديك علم كافي بالمشاكل الصحية التى مررت بها من قبل ؛ هذا بالإضافة إلى المشاكل التى تعرضت لها أفراد العائلة بشكل كبير .

بعد ذلك تذكر أدق التفاصيل التى تتعلق ب اعراض الروماتيزم التى تظهر عليك وهذا ما يساعد الطبيب في سهولة تشخيص المرض بأفضل الطرق .

شاي المورينجا جابر القحطاني اكتشف أفضل 16 من الفوائد السحرية لشاي المورينجا

ولكن عند الذهاب إلى الطبيب يوجه إليك الطبيب عدد من الأسئلة المرتبطة ببداية ظهور هذه اعراض الروماتيزم ، هل تغيرت الأعراض مع مرور الوقت ؟ هل واجهتك أى نوع من مشاكل المفاصل من قبل ؟ هل أديت أى نشاط أو مجهود أدى إلى ظهور هذه الأعراض ؟ .

هذه الأسئلة تساعد الطببيب في التعرف على مشكلة الروماتيزم التى تصيب المفاصل والأربطة بالجسم ، على الرغم من أنه يصعب على الطبيب تحديد هذا المرض في المراحل الأولية وهذا لأن اعراض الروماتيزم تتشابه كثيراً مع بعض الأمراض الآخري التى تصيب الجسم ؛ ولذلك يعتمد الطبيب على الفحص البدني للتحقق من سلامة المفاصل والتحقق من التورم والإحمرار ، كما أنه يحتاج إلى التحقق من ردود الأفعال وقوة العضلات بالجسم .

ما هى طرق تشخيص الروماتيزم ؟

1. القيام بإختبار الدم ؛ حيث أشار الأطباء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم غالباً ما يعانون من إرتفاع نسبة الترسيب (ESR) ، وهذا أحد علامات إلتهابات أنسجة المفاصل والعظام بالجسم .

2. أشعة X وهى الطريقة التى يعتمد عليها الكثير من الأطباء في تحديد مشكلة الروماتيزم التى تصيب الجسم ، الأشعة السينية تساعد الطبيب في التعرف على تطور الروماتيزوم في أنسجة المفاصل .

3. الإعتماد على التحاليل الطبية وهى أحد خطوات تشخيص المرض ؛ هذه التحاليل تساعد الطبيب في التعرف على الأثار الجانبية التى تتعلق بمشكلة الروماتيزم .

وصفات تبيض الأسنان أفضل 10 خلطات تبيض الأسنان

4. الأشعة المقطعية أيضاً والرنين المغناطيسي يساعد في تقييم معدل إلتهاب المفصل الحرقفي بالجسم .
العلاجات والأدوية :

بعد أن درسنا كافة التفاصيل المتعلقة بمشكلة الروماتيزم من أسباب ظهورها إلى المضاعفات الجانبية التى تصاحبها ننتقل إلى أهم خطوة يبحث عنها الكثير من الأشخاص وخاصة الحالات التى تعاني من آلام الروماتيزم وهى الطرق العلاجية التى تساعد في علاج آلام وإلتهابات الروماتيزم.

على الرغم من عدم وجود دليل طبي يشير إلى وجود علاج طبي فعال يساعد في علاج الروماتيزم بشكل نهائي إلا أن الأطباء توصلوا إلى مجموعة من الأدوية التى تساعد في تهدئة وتخفيف إلتهابات المفاصل ، هناك أيضاً من يعتمد على طرق العلاج الطبيعي التى تساعد في حماية المفاصل من التلف .

وبالنسبة لحالات تلف المفاصل بمعدل كبير يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية جراحية تساعده في علاج هذه التوالف وبطء ظهور اعراض الروماتيزم الجانبية على الإنسان .

هل الوخز بالإبر يساعد في علاج الروماتيزم ؟

ما يثبت فعالية الوخز بالإبر في علاج مشكلة الروماتيزم هى التجارب والإحصائيات العلمية التى نتجت عنها ؛ أحد الدراسات العلمية هى الدراسة الألمانية التى وضحت تأثير الوخز بالإبر في علاج مشاكل الروماتيزم وما يصاحبها من اعراض الروماتيزم جانبية .

أشارت الدكتورة كلوديا ويت أحد أعضاء المركز الطبي في جامعة تشاريتو في دراستها العلمية التى أجريت على مجموعة من مرضي إلتهابات المفاصل الذين يعانون من الآلام في منطقة الحوض والركبة .

أثناء إجراء هذه الدراسة العلمية سمح الأطباء للمرضي بإتباع الطرق التقليدية لعلاج مشكلة الروماتيزم لمدة ستة أشهر ، في حين تم إخضاع مجموعة من هذه الحالات إلى العلاج عن طريق الوخز بالإبر بجانب الطرق التقليدية في العلاج .

فوائد العسل على الريق للجنس فقط تناول ملعقة من العسل على الريق لعلاج العحز الجنسي

بعد مرور الفترة المحددة للعلاج أكد الإستطلاع أن هؤلاء الذين أجروا العلاج من خلال الوخز بالإبر أظهروا تحسنأً كبيراً ، وهذا صاحبه القدرة على الحركة بشكل أفضل من الأخرين كما أن آلام الروماتيزم انخفضت بشكل كبير لدى هؤلاء الأشخاص .

الوخز بالإبر من طرق الطب البديل التى تساعد في علاج مشكلة الروماتيزم ؛ ولذلك يعتمد الكثير من الأطباء على الوخز بالإبر كبديل يساعد في سرعة علاج آلام الروماتيزم والمشاكل التى تتعلق به .

الوخز بالإبر من الطرق العلاجية الآمنة التى لا يصاحبها أى نوع من اعراض الروماتيزم الجانبية الضارة ، حيث أكد الدكتور مارشال ساجر أحد أعضاء الفريق الألماني الطبي أن الوخز بالإبر من أفضل الطرق العلاجية التى تسهل من عملية شفاء مشكلة الروماتيزم لدى الحالات التى تعاني من إلتهابات المفاصل .

ما هى الأدوية الفعالة لعلاج الروماتيزم ؟

حسب نتائج الدراسات العلمية والتى أشارت إلى أن التعامل مع الأدوية الكيمائية تسبب في ظهور العديد من اعراض الروماتيزم الجانبية الخطيرة ؛ ولذلك نادراً ما يلجأ الأطباء إلى التعامل مع هذه الأدوية والعقاقير الطبية ، ولذلك يصف الطبيب أنواع آخري من الأدوية التى تساعد المريض في تخفيف حدة آلام المفاصل مع التعرض لأعراض جانبية بسيطة ، ولذلك أفضل الأدوية لعلاج الروماتيزم كما يلي :

  • مضادات الإلتهاب الغير استيروئيدية :

أدوية المضادة للإلتهابات تسهم وبشكل فعال في تسكين الآلام وتخفيف حدة الإلتهابات وأهمها مسكنات الإيبوبروفين والصوديوم نابروكسين ؛ تناول هذه العقاقير الطبية تساعد في علاج مشكلة إلتهابات الروماتيزم .
ولكن التعامل مع هذه الأدوية يصاحبها مجموعة من اعراض الروماتيزم الجانبية التى تتمثل في رنين الأذنين وتهيج المعدة والإصابة ببعض المشاكل بالقلب كإضطراب ضربات القلب والإصابة بتلف الكبد والكلي .

فوائد ورق الغار للزواج وزيادة القدرات الجنسية وأفضل الطرق للعناية بالجسم والبشرة والشعر

  • المنشطات :

المنشطات عبارة عن مجموعة من المركبات الكيميائية التى تساعد في تخفيف من مشاكل الإلتهابات والآلم الذى يصاحبه ، هذه المنشطات مثل الكورتيكوستيرويد مثل برويدنيزون الذى يساعد في بطء عملية تلف المفاصل .

أما بالنسبة ل اعراض الروماتيزم الجانبية التى تصاحب تناول هذه الأدوية فهى الإصابة بمشكلة ترقق العظام والتعرض لزيادة الوزن وأيضاً مرض السكري ، ولكن يلجأ الأطباء إلى وصف هذا الدواء لتخفيف حدة العراض الجانبية الحادة .

فوائد الشاي الاخضر لن تصدق ماذا يفعل كوب من الشاي الأخضر بجسمك

  • العلاجات الطبيعية :

جلسات العلاج الطبيعي أحد طرق علاج مشكلات الروماتيزم وما يصاحبها من آلام شديدة ؛ هذه الجلسات عكس الطرق العلاجية الاخري فهى لا تسبب أى نوع من اعراض الروماتيزم الجانبية السلبية التى تؤثر على صحة الإنسان .

القيام بجلسات العلاج الطبيعي يساعد في الحفاظ على مرونة المفاصل والعظام ، وبهذا فهو يخفف من إلتهابات المفاصل والعظام ، ولكن جلسات العلاج الطبيعي تحتاج إلى أخصائي خبير في التعامل مع مشاكل المفاصل والعظام .

  • الجراحة :

آخر ما يلجأ إليه الطبيب هو القيام بالعملية الجراحية وهذا يكون في حالة فشل الأدوية السابقة في علاج مشاكل المفاصل ، ولذلك تلف المفاصل يحتاج إلى عملية جراحية تساعد في علاج المفاصل المتضررة ، ولذلك القيام بالعمليات الجراحية تسهم في إستعادة قدرتك من جديد على إستخدام المفصل بشكل طبيعي ؛ هذا إلى جانب أن القيام بالعملية الجراحية يخفض من فرصة التعرض لتشوهات المفاصل وما يصاحبها من آلام شديدة .

دور الجراحة في علاج الروماتيزم :

أحياناً يحتناج المريض إلى إجراء أكثر من عملية جراحية للتغلب على مشاكل المفاصل والعظام التى تتعلق بها ، هذه العمليات الجراحية تختلف من مريض إلى آخر ولكن تتمثل هذه العمليات الجراحية فيما يلي :

1. عملية إستبدال المفاصل والتى يتم فيها إستبدال المناطق التالفة من المفصل مع قطعة مناسبة من المعدن والبلاستيك ، وهذا يتم من خلال خبير متخصص في العمليات الجراحية المتخصصة بمجال العظام .

2. عملية إصلاح وتر وخلال هذه العملية يعتمد الجراح على إصلاح الأوتار المتواجدة حول المفصل والتى تعرضت إلى تلف شديد نتيجة لمشكلة إلتهابات المفاصل .

3. عملية الإنصهار والتى يحتاج فيها الجراح إلى إستبدال المفاصل بشكل محترف يساعد في تخفيف حدة الآلام الناتجة عن إلتهابات المفاصل ؛ هذه العملية يلجأ إليها الطبيب عندما لا يكون لديه خيار آخر .

تجربتي مع زيت الورد للوجه استعملي زيت الورد لنضارة البشرة ومحاربة التجاعيد وحب الشباب

ما هى التدابير التى تساعد في تخفيف آلام الروماتيزم ؟

هناك بعض الإرشادات العامة التى يوصي بها الطبيب مع تناول الأدوية لسرعة علاج آلام الروماتيزم والتخلص من الآلام التى تصاحبها ، هذه الإرشادات ليست بالأمر الصعب بل على العكس تماماً فهى مجموعة من الخطوات البسيطة التى تساعده في الحفاظ على حركة ونشاط الجسم وعدم الإستجابة لالآم التى يعاني منها .

  • ممارسة التمارين بإنتظام :

غالباً ما يوصي الأخصائي أو الفيزيائي المعالج بمجموعة من التمرينات التى تساعد في تخفيف آلام الروماتيزم ؛ أداء هذه التمرينات الرياضية تسهم في تقوية العضلات حول المفاصل وبهذا فهى تخفف من الآلام التى تصيب المفاصل .
لكن من الأفضل الإنتباه جيداً إلى أن أداء هذه التمارين الرياضية يحتاج إلى موافقة من الطبب المختص أولاً ، هذا بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية البسيطة في بداية الأمر كالمشي والتمارين الرياضية المائية والإمتناع عن ممارسة التمارين العنيفة .

  • الكمادات الحارة أو الباردة :

يوصي الأطباء بإستعمال الكمادات في مداوة مشاكل وآلام الروماتيزم ؛ الكمادات الحارة تساعد في إسترخاء العضلات وتخفيف الآلام الناتجة عنها ، أما الكمادات الباردة فهى تسهم في إمتصاص الألم وعلاج تشنجات العضلات .

زيت اللوز الحلو للوجه قبل النوم وطرق إستعماله لعلاج حب الشباب والتخلص من تجاعيد البشرة

  • الراحة :

من يعانى من مشاكل الروماتيزم يعلم جيداً أن التوتر والقلق من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى مضاعفة آلام الروماتيزم هذا ما نقصده بالراحة ، لذلك يفضل الإبتعاد تماماً عن مصادر التوتر والقلق والحفاظ على إسترخاء العضلات وهذا بدوره يسهم في السيطرة على الألم .

ما هو دور الطب البديل في علاج الروماتيزم ؟

قبل أن نتحدث عن دور الطب البديل يجب أن تعرف أن النباتات والمستخلصات الطبيعية من الطرق الفعالة التى تسهم في الحفاظ على المستوى العام من الصحة والتغلب على الكثير من المشاكل والمخاطر الصحية التى تصيب الجسم ، طرق الطب البديل لها شهرته العالمية التى ساعدت في إبتكار أفضل الوسائل والطرق للتغلب على المشاكل الصحية التى تصيب جسم الإنسان .

  • الزيوت النباتية :

الزيوت الطبيعية المستخلصة من أجود النباتات والأعشاب أثبتت فعاليتها في محاربة الكثير من المشاكل التى تصيب الجسم ، ولذلك أوصي العديد من الأطباء بإستعمال الزيوت النباتية في الحد من آلام وإلتهابات المفاصل .

أفضل الزيوت الطبيعية مثل بذور زهرة الربيع ولسان الثور والكشمش الأسود ؛ تحتوي هذه الزيوت النباتية على مجموعة من الأحماض الدهنية تسهم وبشكل فعال في علاج آلام وإلتهابات الروماتيزم .

على الرغم من أن تناول الزيوت الطبيعية قد يصاحبها نوع من الأعراض الجانبية كالغثيان والإسهال والغازات ، هذا بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول هذه الزيوت من الممكن أن يسبب في تلف خلايا الكبد ، ولذلك يجب إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل إستعمال هذه الزيوت النباتية .

  • زيت السمك :

كبسولات زيت السمك تحمل مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تساعد في علاج آلام الروماتيزم وتصلب الأربطة والأوتار ، ولذلك يوصي بعض الأطباء بتناول كبسولات زيت السمك بصورة منتظمة ؛ ولكن الإفراط في تناول هذه الكبسولات قد يصاحبه بعض من الأعراض الجانبية السلبية من بينها الغثيان والتجشؤ وطعم مريب بالفم .

هذا إلى جانب أنت زيت السمك من الزيوت الطبيعية التى تتفاعل مع الأدوية التى يتناولها المريض ؛ ولذلك يجب على المريض إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل التعامل معها .

  • الكركم :

حسب الدراسات العلمية والتى أكدت فعالية الكركم أو أعشاب الزعفران الهندي في الحد من مشاكل إلتهابات المفاصل ، حيث أن الكركم يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية المضادة للإلتهابات التى تسهم بدورها في علاج مشاكل الإلتهابات .

هذا بالإضافة إلى أن الكركم من النباتات العشبية التى تحتوي على خصائص مهدئة ومسكنة للآلام ولذلك تناول أو إستعمال أعشاب الكركم له فعاليته في تخفف الآلام التى تنتج عن مشاكل وأمراض الإلتهابات .

ما الفرق بين الروماتيزم والروماتويد؟

من الأسئلة التى تتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص التساؤل حول الفرق بين الروماتيزم والروماتويد ؛ هناك من يعتقد أن مرض الروماتيزم هو نفسه مرض الروماتويد ، ولكن هذه المشاكل تختلف بشكل كبير ؛ الروماتيزم عبارة عن تآكل بالمفاصل يتعرض لها كبار السن بعد بلوغ سن الأربعين .

هناك الكثير من العوامل التى تحدد قابلية الإنسان للإصابة بمرض الروماتيزم وإلتهابات المفاصل وهذا غالباً ما يكون بسبب إضطرابات الأكل والعرق والبيئة وغيرها .

أما الروماتويد فهو مرض يتعرض له الإنسان نتيجة لتكون الجسم لمجموعة من الأجسام المضادة لمادة المفاصل وهذا ما يسبب في تآكلها ، هذا بالإضافة إلى أن الرماتويد من المشاكل الصحية التى تصيب الإنسان في أى عمر .

 



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *