أعراض الغدة الدرقية‎‏ أهم 10 أعراض للغدة الدرقية النشطة والخاملة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 08 مارس 2018 - 13:42 Friday , 21 September 2018 - 03:39 أعراض الغدة الدرقية‎‏ أهم 10 أعراض للغدة الدرقية النشطة والخاملة‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض الغدة الدرقية‎‏ أهم 10 أعراض للغدة الدرقية النشطة والخاملة‎

أعراض الغدة الدرقية‎‏ ،الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الموجودة في الجسم وتعرف بأنها غدة صماء وتتواجد تلك الغدة في مقدمة الرقبة،سوف نتعرف علي وظيفة الغدة الدرقية مع الإشارة والتطرق إلي ما يترتب علي زيادة نشاط الغدة الدرقية أو إنعدام نشاطها، كلتا الحالتين ينتج عنهما مجموعة من المشاكل الصحية ، سوف نتعرف علي مجمل هذة المشاكل من خلال هذا الموضوع.

الغدة الدرقية ووظائفها :

كما ذكرنا تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء الهامة الموجودة في الجسم، تكمن وظيفتها في أنها غدة مسؤولة عن تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالجسم ومن المعروف أن هذة العملية هامة جداً لصحة الجسم وأي خلل بها يؤثر بالسلب علي صحة الجسم، تقوم الغدة الدرقية بوظيفتها عن طريق مجموعة من الهرمونات التي تفرزها وتعتمد تلك الهرمونات بشكل أساسي علي عنصر اليود وهو الموجود بكثرة في الماء والأطعمة ولذلك يشكل الماء عنصر هام جداً يجب تناوله بكميات كبيرة حتى نساعد الغدة الدرقية علي القيام بنشاطها ووظيفتها.

تأثير الزنجبيل على المعدة‎‏ والجهاز الهضمي وفوائده المذهلة للقولون

أعراض الغدة الدرقية‎‏

أعراض الغدة الدرقية‎‏

الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدة الدرقية تعرف بإسم هرمونات الغدة الدرقية وفي بعض الأحيان يزداد إفراز تلك الهرمونات في الجسم وفي أحيان أخري يقل إفراز تلك الهرمونات بشكل ملفت للنظر يؤثر علي صحة الجسم وينتج عنه مجموعة من الأعراض التي سوف نتعرض لها من خلال هذة المقالة.

الغدة الدرقية تقوم بمجموعة من الوظائف الكيميائية ،كما أنها تعمل علي بناء خلايا الجسم وتساعد علي تصنيع البروتين الذي يحتاجة الجسم وبالتالي تتأثر كل خلايا الجسم عند وجود أي خلل في الغدة الدرقية، تعتمد تلك الغدة علي عنصر اليود كما ذكرنا لتصنيع ثلاثة أنواع من الهرمونات الهامة جداً للجسم هرمون الثيروكسين (T4) ووهرمون الترييودوتيروتين (T3) والكالسيتونين، تلك الهرمونات لها تأثير  كبير جداً علي الجسم وعند إفرازها بالنسب المعتدلة تساعد علي التمتع بالصحة العامة ولكن عند وجود أي خلل في إفراز تلك الهرمونات يتعرض الجسم إلي مجموعة من المشاكل الصحية.

أعراض الغدة الدرقية :

فوائد خلطة الثوم والعسل وزيت الزيتون 6 فوائد رائعة للعناية بالجسم والبشرة

أعراض الغدة الدرقية‎‏

أعراض الغدة الدرقية‎‏

الغدة الدرقية من الممكن أن تتعرض إلي الإلتهاب وذلك نتيجة إفراز الغدة وهرموناتها بشكل مبالغ فيه مما تسبب في هذا الإلتهاب،النساء أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الغدة الدرقية،كما أن الغدة الدرقية تتعرض للإلتهاب ليس فقط بسبب زيادة نشاطها عن الحد الطبيعي ولكن من الممكن أن يكون السبب هو العجز في إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها ونقص في نشاطها بشكل عام ، وبغض النظر عن أسباب إلتهاب الغدة الدرقية هناك مجموعة من الأعراض سوف نتطرق لها من خلال السطور القادمة.

1- من أعراض الغدة الدرقية إصابة المريض بفقدان الشهية ولكن رغم ذلك نلاحظ زيادة رهيبة في وزنة، كما أن المريض يكون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

2- من أعراض الغدة الدرقية أيضاً الإصابة بالتعب والضعف العام وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود بالإضافة إلي فقدان التركيز وعدم الإدراك وشعور المريض بشئ من الامبالاة.

أعراض الغدة الدرقية‎‏

أعراض الغدة الدرقية‎‏

3- يشعر مريض الغدة الدرقية بالبرودة دائماً حتي مع إرتفاع درجات الحرارة، كما أنه لا يستطيع تحمل الجو البارد في الشتاء.

4- ينتج عن الإصابة بالغدة الدرقية جفاف الجسم ولذلك من أعراض الغدة الرقية ظهور بعض القشور علي البشرة نتيجة إصابة الجسم بالجفاف ، بالإضافة إلي أن تساقط الشعر أيضاً واحد من أعراض الغدة الدرقية.

5- من أعراض الغدة الدرقية شكوي المريض بصعوبة في التنفس مع وجود بطئ في نبضات القلب، بالإضافة إلي عدم قدرة المريض علي القيام بصعود السلم أو نزولة.

6- من بين أعراض الغدة الدرقية عدم القدرة علي النوم وفي بعض الأحيان يشعر المريض بالإختناق أثناء النوم بالإضافة إلي وجود إختلاف في الصوت وبصفة خاصة أثناء النوم والمعاناة من الشخير والذي ينتج عن وجود الإنتفاخ في العنق.

أعراض الغدة الدرقية الخاملة :

السبب الأساسي وراء خمول الغدة الدرقية في وجود مشكلة بالدماغ أو في الغدة النخامية مع إفراز الجسم مجموعة من الأجسام التي تهاجم الغدة الدرقية وتتسبب في إلتهابها، كما أن خمول الغدة الدرقية ينتج عن قصور في عنصر اليود والذي تعتمد علية الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات الخاصة بها والقيام بوظائفها.

أعراض الغدة الدرقية‎‏

أعراض الغدة الدرقية‎‏

التغلب علي مشكلة خمول الغدة الدرقية بسيط جداً ويكون من خلال تناول مجموعة من الأدوية التي يشير إليها الطبيب والتي تتمثل في تعويض الجسم عن هرمون ثيروكسين(T44) والذي لا تستطيع الغدة لدرقية إفرازة، وهناك مجموعة من الأطباء ينصحون بتناول الأعشاب الطبيعية لتفادي الخلل في إفراز الهرمونات الدرقية وعند تناول الأدوية يجب إستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

إهمال علاج خمول الغدة الدرقية يؤدي إلي الكثير من المشاكل المزمنة ومن أهم أعراض الغدة الدرقية الخاملة شعور المريض بالتعب عن بذل أي مجهود مع زيادة في الوزن وعدم القدرة علي التخلص من الوزن الزائد بسهولة لأن عملية التمثيل الغائي الموجودة بالجسم والتي تساعد علي حرق الدهون في حالة خمول ، من بين أعراض الغدة الدرقية الخاملة أيضاً فقدان الوعي ووجود مشاكل بالقلب

 

أعراض الغدة الدرقية النشطة :

أعراض الغدة الدرقية‎‏

أعراض الغدة الدرقية‎‏

تقوم الغدة الدرقية بزيادة إفراز الهرمونات الخاصة بها نتيجة إصابة الجسم بأي نوع من الأورام، كما أن التكيسات التي تصيب الجسم تعد سبب آخر من أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية، وهناك سبب آخر يؤدي إلي تلك المشكلة وهو إصابة الجهاز المناعي بأي عدوي بكتيرية  من شأنها أن تفقدة قدرتة علي مقومة الأمراض ويؤثر ضعف الجهاز المناعي علي الجسم والغدة الدرقية حيث يعمل علي إفراز الغدة الدرقية وهرومانتها  بكميات كبيرة أكثر من الحد الطبيعي والمسموح به.

من أعراض الغدة الدرقية النشطة إنخفاض ملحوظ في الوزن نتيجة زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم وزيادة قدرة الجسم علي الحرق وبالتالي نجد أن المريض يتناول الكثير من الطعام ولكنه لا يكتسب الوزن وفي بعض الأحيان يعاني من النحافة.

من بين أعراض الغدة الدرقية النشطة تأثيرها علي ضغط الدم حيث تتسبب في إرتفاع ضغط الدم، كما أنها تؤثر بالسلب علي القلب حيث تعمل علي زيادة سرعة ضربات القلب.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

زيادة إفراز الغدة الدرقية يؤدي إلي التأثير علي مادة السيرتونين وهي المادة المسئولة عن التحكم في الحالة المزاجية فيحدث خلل في إفرازها فتؤثر علي الحالة المزاجية للمريض حيث تؤدي إلي وجود تقلبات في المزاج وشعور المريض بالتوتر والحالة النفيسية الغير جيدة.تساقط الشعر مع التعرق الزائد عن المعدل الطبيعي من بين أعراض الغدة الدرقية النشطة.

الغدة الدرقية تنشط بسبب زيادة نسية اليود الموجودة في الجسم ولذلك نجد أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بالغدة الدرقية النشطة هم من يكثرون من تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من اليود مثل السمك والمكسرات مثل اللوز والفستق والسمسم أيضاً.

عدم الإهتمام بعلاج الغدة الدرقية سواء الخاملة أو النشطة يؤدي إلي إصابة المريض بسرطان الغدة وهنا لابد من إستئصال الغدة الدرقية تماماً، هناك بعض الأدوية الفعالة التي توصل لها العلم مؤخراً ونجحت في علاج مشكلة الغدة الدرقية.