الرئيسية / الطب البديل / علاج الصداع اسرع 5 طرق طبيعية لعلاج الصداع وآلام الرأس

علاج الصداع اسرع 5 طرق طبيعية لعلاج الصداع وآلام الرأس

علاج الصداع ، لا أحد منا لا يعانى من مشكلة الصداع وقد يكون فى بعض الأحيان سبب ذلك الصداع بسيط ولكن فى أغلب الأحيان قد يستمر الصداع لفترة طويلة مع بعض الأشخاص وقد يخفى ذلك الصداع مرضاً خطيراً وراءه وذلك على حسب حدة ذلك الصداع فقد يكون الصداع خفيفاً أو شديداً ومن أعراض وعلامات الصداع : (القيئ، الغثيان ، الدوخة ، الرؤية ، الضبابية، تعكر الحالة الننفسية والمزاجية) ولحل مشكلة الصداع يجب معرفة أنواع الصداع حتى توضح لنا الحلول .


علاج دوالي الساقين بالليمون تعرف علي الطرق الطبيعية لعلاج دوالي الساقين

أنواع صداع الرأس :

الصداع الجزئي: 

المقصود بالصداع الجزئى هو أنه صداع يصيب نصف الرأس فقط ويصيب ذلك الصداع جميع الأشخاص باختلاف أعمارهم وقد قامت العديد من الدراسات على العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار وقد أثبتت الدراسات أن هناك الملايين من الأشخاص المعرضون يومياً للصداع الجزئى  وقد يحدث الصداع الجزئى فجأه دون سابق أنذار أو قد يحدث بسابق أنذار أى قد يشعر الشخص ببعض الأعراض التى يمكن من خلالها معرفة أنه معرض لنوبة من الصداع الجزئى ومن أهم تلك الأعراض :

  • قد يشعر الشخص برغبة فى القئ.
  • قد يناوب الشخص شعوراً بالغثيان.
  • شعور الشخص بالأرهاق والتعب الشديد.

وقد أثبتت الدراسات التى قامت على بعض الأشخاص ممن يعانون من مشكلة الصداع الجزئى الى أن أسباب ذلك الصداع غير معرفة ولا يمكن تحديدها ولكم هناك بعض العوامل الموثرة التى قد تتسبب فى حدوث الصداع الجزئ ومن أهم تلك العوامل أن الشخص المعرض للأصابة بالصداع الجزئى قد يكون ينظر الى المرتفاعات الشاهقة أو قد قامت الشخص ببذل مجهود شديد وقد ينتج الصداع الجزئى عن شعور الشخص بالأرهاق أو التعب ويعتبر الجوع الشديد أو الحالة النفسية للشخص سبباً فى التعرض للصداع الجزئى.

تجربتي مع زيت الورد للوجه استعملي زيت الورد لنضارة البشرة ومحاربة التجاعيد وحب الشباب

الصداع النفسى:

يعتبرالصداع النفسى من أصعب أنواع الصداع حيث يشعر الشخص المصاب بالصداع ان الصداع يعم الرأس كاملة وقد يكون ذلك الصداع خفيف جداً أو متوسط أو شديد جداً ولا يمكن تحديد الفترة المعينة التى قد يصاب فيها الشخص بصداع نفسى فقد يصيب الشخص ذلك الصداع أما نهاراً أو ليلاً ويمكن معرفة سبب ذلك الصداع من أسمه حيث قد يكون سبب ذلك الصداع الضغوط النفسية التى يتعرض لها الشخص بصورة يومية ويلتف ذلك الصداع حول الرأس ككل مما يجعل الشخص غير قادراً على فعل أبسط الأشياء التى يقوم بها فى حياته اليومية.

صداع يكون سببه الجوع:

ويمكن معرفة تفاصيل وأسباب ذلك الصداع من أسمه حيث يصيب ذلك الصداع الرأس بسبب شعور الشخص بالجوع ويحدث ذلك الصداع فى أغلب الأحيان بسبب عدم تناول الشخص لوجباته اليومية المعتادة ويصيب ذلك الصداع الأشخاص الذين يتبعون ريجيم أو حمية غذائية بشكل صارم.

صداع بسبب المشروبات المنبهة:

يصيب ذلك الصداع الأشخاص الذين لا يتناولون مشروباتهم المنبهة والمعتادون عليها بصورة يومية وخاصة فى فترة الصباح حيث يصيب ذلك الصداع الشخص فور الأستيقاظ من النوم أذا لم يتناول المشروبات  المنبهة المعتاد على تناوله خاصة فى الصباح وتعمل المشروبات المنبهة والتى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافيه على تقلص الأوعية الدموية وعند إيقاف الشخص نفسه عن تناول تلك المشروبات المنيهة تعود الأوعية الدموية الى صورتها الطبيعية مسبباً الصداع الشديد فى الرأس وبالتالى الأشخاص المتناولون للمشروبات المنيهة هم أكثر الأشخاص عرضة لذلك النوع من الصداع.

صداع سببه الإمساك:

فى البداية يجب معرفة ما المصود بالأمساك حيث أن الأمساك هو وجود بقايا من الطعام لفترة طويلة فى القولون ولا يستطيع الشخص التخلص منها الا من خلال الملينات وبالتالى قد يتسبب تراكم تلك المكونات فى القولون الى عودة بعضها الى الدم ويعود جزء منها الى الجهاز العصبى مسبباً الصداع الشديد ويمكن التخلص من ذلك الإمساك المسبب للصداع عن طريق تنالول الأطعمة التى تحتوى على الألياف أو عن طريق الملينات مما يساعد فى تحسين حركة الأمعاء وبالتالى التخلص من الصداع الناتج عن الإمساك.

صداع ناتج عن إرهاق العين:

تعتبر ضعف الرؤية أو الرؤية الضبابية من أهم مصادر حدوث الصداع حيث أنه فى حالة تعرض العين الى الأجهاد الشديد  يشعر الشخص بصداع شديد او متوسط فى الرأس ومن المعروف أنه فى حال عد الرؤية أو ضعف النظر يشعر الشخص بصداع شديد فى الرأس ويتعرض الأشخاص الذين يذاكرون لوقت طويل أو يجلسون لوقت طويل على أجهزة الكمبيوتر والتليفون المحمول هم أكثر الأشخاص عرضة لصداع الرأس.

علاج الجفاف عند الاطفال تقرير شامل عن أسباب وأعراض مشكلة الجفاف وطرق علاجها

صداع سببه أرتفاع ضغط الدم:

فى حالة تعرض الشخص لضغط الدم المرتفع فذلك الشخص معرض وبشدة الى الصداع الشديد فى الرأس ويشمل ذلك الصداع الرأس بالكامل ويزيد الصداع عند الأشخاص المصابون بنوبات ضغط الدم المرتفع فى الصباح ولتجنب حدوث ذلك الصداع الشديد على الشخص المصاب بالصداع المحافظة على معدل ضغط الدم منتظماً.

ملحوظة هامة: 

فى حالة أرتباط الصداع ببعض من أعراض أو اَلام الجسم الأخرى مثل درجة حرارة الجسم تكون مرتفعة عن معدلها الطبيعى أو ألم بالرقبة أو الشعور المستمر بالصداع فى هذه الحالة على الشخص المصاب بالأعراض التالية الذهاب الى الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات قد تضر بالصحة العامة للجسم:

كيفية علاج الصداع وآلام الرأس:

  • قد يكون حاجة الجسم الى الماء هى سبب رئيسى فى الشعور بالصداع وليس العطش  هو ما يدل على نقص الماء من الجسم ولذلك عندما تشعر بصداع فى الرأس دون سبب مسبق ما عليك الى تناول كوب من الماء حيث أن الأشخاص المتناولون لأكثر من لترين من الماء يومياً هو أقل عرضة لنوبات الصداع لذا يجب  على الشخص المداومة على تناول المياه دون شعور مسبق بالعطش للتجنب حدوث صداع الرأس.
  • علاج الصداع على الشخص المصاب بالصداع فقط أن يضع قطعة من الثلج على الرأس مكان الصداع أو يقوم بعمل كمادات من الماء البارد على الرأس لمدة من 20 الى30دقيقة  حيث تعمل تلك الكمادت على تقليص الأوعية الدموية مما ينتج عنه التخفيف من حدة الصداع.
  • على الشخص المصاب بالصداع أن يعمل على إسترخاء الجسم ، الأمكان لها دورها في إسترخاء الجسم حيث يذهب الشخص الى مكان هادئ مما يعمل على تحسين نفسية الشخص المصاب بالصداع حيث أنه من الممكن أن تكون سوء النفسية هو سبب الصداع.
  • على الشخص المصاب بالصداع أن يقوم بتأدية الفروض والصلوات بشكل يومى حيث تعمل على التخلص من الصداع بصورة طبيعية حيث التهدئة العصبية والنفسية.

علاج دوالي الساقين بالاعشاب تعرف علي فوائد الزنجبيل واكليل الجبل للتخلص من دوالي الساقين

  • علاج الصداع أو التخلص منه يجب أن يقوم الشخص بأخذ نفس عميق من الحين للأخر.
  • الرياضة واحدة من أهم العوامل التى تساعد فى علاج الصداع بصورة طبيعية وعلى رأسها اليوغا.
  • الموسيقى الهادئ من أهم العوامل التى تساعد فى تهدئة الأعصاب وبالتالى علاج الصداع .
  • للتخلص من الصداع يجب وضع الماء الساخن حول رقبة الشخص المصاب مما يساعد فى علاج الصداع بصورة تدريجية.
  • على الشخص المصاب بالصداع تناول الماء والليمون حيث أن الليمون الدافئ مما يساعد فى علاج الصداع بصورة طبيعية وسرعان ما يشعر الشخص بالتحسن.
  • اليانسون واحد من أهم المشروبات التى لها دور كبير فى علاج الصداع بصورة فعالة سواء عن طريق شرب مغلى اليانسون أو عن طريق تناول الكبسولات التى تحتوى على اليانسون حيث قدرته على التخفيف من حدة الصداع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *