علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 08 يونيو 2017 - 12:49 Monday , 12 November 2018 - 08:24 علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف‎ Benefits-ginger.com‎
علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف‎

محتويات المقال

علاج تقصف الشعر وجفافه ؛ مشاكل الشعر من المشاكل المزعجة التى تواجه الكثير من السيدات في هذه الأيام بسبب العوامل الجوية السيئة أو نتيجة لبعض العادات الخاطئة ؛ من أسوء مشاكل الشعر القشرة والتلف والجفاف والتقصف .

لأن الجميع يبحث عن حل مناسب لتلك المشكلة حاولت الكثير من الشركات تصنيع بعض المنتجات والتركيبات لعلاج تلك المشاكل ؛ لكن مع الشف تلك المنتجات يتم تحضيرها بإستخدام مجموعة من المركبات الكيميائية التى تضر بفروة  الرأس ولذلك يفضل أن يبتعد عنها الإنسان حتى لا تضره بشكل أكبر .

ولكن  الحل المثالي بالفعل هو اللجوء إلى إستعمال المركبات الطبيعية والتى يتم يحضيرها من خلال إستعمال مجموعة من النباتات أو الأعشاب الطبيعية ؛ تلك التركيبات معروفة بإحتوائها على الفيتامينات والمعادن التى تحتاجها فروة الرأس للنمو بشكل صحي وسليم .

فوائد ماء البصل والثوم المغلي للشعر 6 فوائد رائعة للتغلب على مشاكل الشعر المزعجة

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

هذا بالإضافة إلى أن تلك التركيبات الطبيعية لها تأثير فعال في تغذية فروة الرأس ؛ وهذا بدوره يسهم في علاج نقص التغذية الذى ينتج عنه نقص معدل الفيتامينات فيمنع من وصوله إلى أطراف الشعر وبهذا يتعرض إلى التقصف ولذلك يفضل إستعمال تلك التركيبات الطبيعية للحد من مشكلات الشعر بالكامل .

قبل أن نحاول إيجاد العلاج المناسب لتلك المشاكل التى تصيب فروة الرأس من الأفضل البحث عن الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى ظهور تلك المشاكل والتى تتمثل فيما يلي :

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

1- التغييرات التى نشهدها في العوامل المناخية كالتعرض لأشعة الشمس الحادة أو الهواء والتلوث التى يسبب في تراكم الأوساخ والاتربة على الشعر وهذا ما يعرضه إلى مشكلة التلف والتقصف .

2- أيضاً الحالة النفسية أحد الدوافع الأساسية التى ينتج عنها الإصابة بمشاكل الشعر وهذا الإجهاد النفسي الذى تتعرض له المرأة يعطي مظهراً سيئاً للشعر ؛ هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من مشكلة تقصف الشعر .

3- أيضاً نقص التغذية يسبب في مشاكل الشعر حيث أن عدم حصول الشعر على المقدار الذى يحتاجه من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لتغذية الشعر يسبب في الكثير من المشاكل بالشعر كالتقصف والتلف والجفاف وغيرها .

علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه بالطرق الطبيعية :

قبل أن تبدأي بعلاج مشكلة التقصف والتلف الذى يصيب الشعر عليكي أولاً معالجة الأسباب التى أدت إلى ظهور تلك المشكلة وهذه هى الطريقة المثالية والخطوة الأساسية للتغلب على مشاكل الشعر بشكل نهائي وفي السطور التالية سنكشف أفضل الطرق الطبيعية التى تساعدك في علاج تقصف الشعر وجفافه :

  • إستخدام الزيوت الطبيعية :

الزيوت  الطبيعية معروفة بتأثيرها الفعال على فروة الرأس فهى تعمل على حماية فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة كما أنها من المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى تعمل على تغذية فروة الرأس وتعويضها بما تحتاجه .

هذا بالإضافة إلى أن تدليك فروة الرأس يسهم وبشكل قوي في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وهذا له فعاليته في تغية الشعر من الجذور إلى الأطراف ومن أفضل تركيبات الزيوت الطبيعية على فروة الرأس مزيج من زيت الخروع مع زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون .

لتحضير تلك الوصفة يفضل إضافة كمية متساوية من تلك الزيوت وبعد ذلك يتم تسخينها على نار هادئة عدة دقائق ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس جيداً بهذه الزيوت ؛ إستعمال تلك الوصفة بشكل منتظم له تأثير فعال في الحصول على شعر صحي وناعم .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • البيض :

يعتبر البيض من أشهر المكونات التى تساعد في علاج تقصف الشعر وجفافه وهذا لأنها من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وأيضاً الدهون الجيد وتلك المكونات من العناصر الضرورية التى تساعد في علاج تقصف الشعر ؛ هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على معدل رائع من الفيتامينات والمعادن الضرورية لفروة الرأس .

أما بالنسبة لطريقة تحضير هذه الوصفة فيفضل خلط بيضة واحدة مع ملعقتين من اللبن وبعدها يتم تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس مع التدليك برفق وبعدها يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل ؛ من الأفضل إستعمال تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع للحصول على النتائج التى ترغبين فيها .

العناية بالشعر‎‏ أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر المتساقط والجاف

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • تركيبة البابايا وزيت الزيتون :

تعتبر تلك الوصفات أحد التركيبات الرائعة التى تسهم وبشكل فعال في علاج تقصف الشعر وجفافه لأن مكونة من المواد الطبيعية الفعالة التى تساعد في تغذية فروة الرأس بما تحتاجه  من العناصر والمركبات الغذائية التى تحتاجها ؛ هذا المزيج لا يساعد فقط في علاج تقصف الشعر وجفافه وإنما هو من أفضل الوصفات التى تساعدك في الحصول على شعر صحي وجميل .

لذلك أضيفي بعض من شرائح ثمار البابايا حسب كثافة الشعر إلى الخلاط الكهربائي وارتكيه حتى تحصلي على عجينة متماسكة وبعد ذلك يتم إضافة قطرات زيت الزيتون إليها ما يعادل 5 قطرات على الأقل ؛ بعدها طبقي المزيج على الشعر مع الدليك الجيد لفروة الرأس من الجذور إلى الأطراف واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل ؛ يفضل إستعمال منشفة مبللة على الشغر حتى يحافظ على رطوبته .

يفضل إستعمال تلك الطريقة على الشعر بمعدل مرتين في الأسبوعين بشكل منتظم حتى تتغلبين على تلك المشاكل بشكل نهائي .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • الأفوكادو وزيت اللوز :

ثمار الأفوكادو من الثمار المميزة التى تستخدم في تحضير أفضل التركيبات والوصفات الطبيعية التى تسهم في العناية بالشعر والتخلص من المشاكل التى تتعرض لها فروة الرأس وهذا لأن ثمار الأفوكادو من المصادر الغذائية الجيدة التى تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحتاجها فروة الرأس بشكل منتظم .

هذا بالإضافة إلى أن زيت اللوز من الزيوت الطبيعية التى تساعد في علاج مشاكل الشعر والعناية به إلى درجة كبيرة ؛ ولذلك غستعمال تلك التركيبة على الشعر تعد من الحلول المثالية للحصول على شعر صحي ولامع وجميل .

أضيفي ثمرة واحدة من ثمار الأفوكادو واطحنيها جيداً وبعدها أضيفي قطرات من زيت اللوز إلى التركيبة وامزيجها جيداً وبعد ذلك يفضل تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس واتركيه على الشعر لأطول فترة ممكنة وبعدها اشطفي الشعر جيداً بالماء الفاتر  .

عليكي إستعمال تلك الوصفي بشكل منتظم بمعدل مرة واحدة في الأسبوع ؛ افنتظام في إستعمال تلك التركيبة له تأثير فعال في علاج تقصف الشعر .

اسرع طريقة لتطويل الشعر 12 وصفة طبيعية لشعر طويل وصحي ولامع

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • العسل :

أجريت العديد من الدراسات والتجارب الطبية على فوائد العسل وتأثيره الرائع على الشعر وقد أشارت تلك التجارب إلى أن العسل من الحلول المثالية التى تسهم في علاج تقصف الشعر وجفافه وهذا لأنه أيضاً يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تعمل على تغذية فروة الرأس وتعويضها بما تحتاجه للنمو بشكل صحي .

يمكنك تحضير تلك التركيبة من خلال إضافة ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى كمية بسيطة من الماء وبعدها يتم تدليك الشعر بهذا المزيج من الجذور حتى الأطراف ؛ إستعمال تلك التركيبة بشكل دوري منتظم بمعدل يومي يساعدك في الحصول على أفضل النتائج .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • الموز :

يعتبر الموز من المكملات الغذائية التى تحتوي على معدل رائع من المعادن المختلفة أهمها البوتاسيوم وأيضاً معدل رائع من البروتينات ولذلك إستعمال تركيبات الموز له تأثير سحري في مقاومة التلف والتقصف ؛ هذا بالإضافة إلى انه من الحلول التى تساعد في الحصول على شعر لامع وقوي ضد التقصف والتساقط .

اطحنة ثمرة من الموز لتحصلي على عجينة متماسكة وبعدها طبقي هذا المزيج على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقا ؛ يفضل إستعمال تلك الوصفة على فروة الرأس يومياً وستلاحظين الفرق بعد عدة أيام .

افضل زيت لتنعيم الشعر 8 زيوت طبيعية لشعر صحي ناعم وكثيف وعلاج مشاكل التلف

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • الحليب كامل الدسم مع الجزر :

أشار خبراء التجميل إلى فعالية كل من الحليب والجزر في علاج مشاكل الشعر والتخلص من المشاكل التى يعاني منها حيث أن اللبن يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تساعد في ترطيب الشعر والعناية بحيوية الشعر ؛ أيضاً الجزر يحتوي على معدل رائع من العناصر والمركبات الغذائية القوية التى تقاوم مشاكل الشعر بالكامل وتتخلص منها .

هذا المزيج أيضاً يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين أ والمواد المضادة للأكسدة التى تعمل على حماية الشعر من التلف والجفاف والتقصف .

أضيفي ما يعادل نصف كوب من الحليب كامل الدسم وبعدها سخنيه على نار هادئة لعدة دقائق ؛ بعد ذلك أضيفي بعض من شرائح الجزر إلى هذا المزيج واضربيهم في الخلاط الكهربائي إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة من ثم يمكنك تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس وتتركيه لمدة تصل إلى 40 دقيقة على الأقل ومن ثم يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر ؛ حتى تحصلين على أفضل النتائج عليك إستعمال تلك التركيبة بشكل دوري منتظم .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • ثمار الأملج وزيت السمسم :

ذكرنا من قبل فوائد الأملج ودوره في العناية بالشعر والتغلب على كافة المشاكل التى يعاني منها الشعر وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المركبات والعناصر المغذية التى تساعد في نمو الشعر بشكل صحي وسليم ؛ هذا إلى جانب إحتواء الأملج على معدل كبير من فيتامين سي الذى يساعد في العناية بحيوية الشعر .

أما زيت السمسم فهو من المركبات الطبيعية التى أثبتت فعاليتها في الحصول على شعر صحي ولامع وهذا لأنه يعوض فروة الرأس بما تحتاجه من المركبات الغذائية الضرورية وأيضاً زيت السمسم يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تساعد في حماية الشعر من الأشعة الضارة للأشعة وبهذا فهو يسهل من علاج التقصف .

أضيفي بعض من ثمار الأملج إلى كمية مناسبة لزيت السمسم وطبقي هذا المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف وبعد ذلك اتركيه لاطول فترة ممكنة ومن ثم يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر ؛ يفضل إستعمال تلك الوصفة  مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج التى ترغبين فيها .

تجربتي مع زيت الخردل للشيب تأثير زيت الخردل للتخلص من الشعر الأبيض وتجاعيد البشرة

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • الحلبة وزيت الخردل :

تعتبر الحلبة وزيت الخردل من المكونات الطبيعية التى تحتوي على الكثير من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تساعد في نمو الشعر بشكل صحي ؛ لذلك تطبيق تلك الوصفة له دور فعال في العناية ب صحة وجمال الشعر .

أضيفي كوب من زيت الخردل إلى ملعقة كبيرة من بذور الحلبة وامزجيهم جيداً وبعدها اتركي الخليط على نار هادة لدة مناسبة تتراوح من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة ؛ اتركي الخليط حتى يبرد قليلاً ومن ثم يمكنك إستعمال تلك الوصفة على فروة الرأس بشكل مناسب ؛ إستعمال تلك الوصفة بشكل دوري منتظم له دور فعال في علاج تقصف الشعر وجفافه هذا إلى جانب فعاليته في إسترخاء الجسم والحصول على الراحة .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • الشاي الأخضر :

أشارت الكثير من الدراسات والتجارب العلمية غلى فعالية الشاي الأخضر في التغلب على كافة المشاكل التى يعاني منها والضشعر حيث أن الشاي الأخضر مصدر رائع للكثير من المركبات والعناصر الغذائية الفعالة فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لفروة الرأس والتى تعمل على تغذية الشعر بشكل صحي وجميل .

يمكنك إستعمال تركيبة الشاي الأخضر من خلال إضافة ملعقتين من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء المغلي وبعدها اتركي المزيج حتى يبرد قليلاً وبعدها يمكنك إضافة المزيج على الشعر وتتركه لمدة ساعة على الأقل ومن ثم يمكنك غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

  • عشبة النيم :

يحتوي نبات النيم على مجموعة من الخصائص المضادة لللفيروسات والفطريات والعدوي البكتيرية وبهذا إستعمال النيم له دوره في تنظيف فروة الرأس والتخلص من المشاكل التى تتعلق بالشعر ؛ كما أن أوراق النيم له تأثير فعال في العناية بفروة الرأس والتغلب على مشكلة التقصف والتلف والجفاف وهذا لأنه يحمل العديد من المركبات الغذائية الضرورية لفروة الرأس .

أضيفي كمية مناسبة من نبات النيم إلى كمية مناسبة من الماء وبعدها اتركي المزيج على النار حتى تنخفض كمية الماء إلى النصف ومن ثم اترك الخليط حتى يبرد قليلاً ومن ثم يمكنك غسل الشعر جيداً بالماء بمعدل منتظم مرة واحدة في الأسبوع على الأقل .

كيف اكون جميلة 10 طرق لإظهار جمالك الداخلي والعناية بجمال البشرة والشعر والأظافر

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

كيفية الوقاية من مشكلة تساقط وفقدان الشعر :

1- تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لفروةىالرأس من بينها الأملاح المعدنية كالحديد والبروتينات وايضاً مجموعة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A ، B ، C ، E ؛ ولذلك تناول بذور الكتان والأسماك والإكثار من تناول الجوز يساعد في الحفاظ على صحة الشعر .

2- من الأفضل توفير المعدل الكافي من البيوتين والسليكا والزنك في الوجبات الغذائية المختلفة لأن تلك المركبات لها تأثير قوي في العناية بفروة الرأس .

3- ابتعدي تماماً عن إستعمال الماء الدافئ أو الساخن أثناء غسل الشعر لأنها تسبب في فقدان الشعر بمعدل أكبر .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

4- إن لم يحتوي الشامبو على مرطب خفيف لم تستعمليه على الشعر حتى لا يزيد من مشكلة التقصف والتلف .

5- البخار من الخطوات الفعالة التى تحمي الشعر من الجفاف كما أنها يعالج من مشاكل الشعر وهذا لأنه يعمل على تنظيف المسام الموجودة في فروة الرأس هذا بالإضافة إلى دوره في تحسن تدفق الدم إلى فروة الراس ؛ ولذلك انقعي منشفة نظيفة في الماء الساخن واتركيها دقيقتين وبعدها اعصري المنشفة جيداً وغطي شعرك بها بشكل مناسب لمدة ربع ساعة على الأقل .

6- دلي فروة الرأس بأصابع ولكن برفق لأن هذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبهذا فهو يقوي من بصيلات الشعر ويمنع مشكلة التساقط والتلف .

7- تناولي قدر كافي من الماء بصورة يومية فالماء هو أفضل وسيلة للعناية بالجسم والبشرة والشعر .

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

8- لا تمشط الشعر وهو رطب ؛ جففيه جيداً بالمنشفة وبعد ذلك مشطيه .

9- يفضل الإبتعاد عن مجفف الشعر لأنه يسبب في الكثير من المشاكل ببصيلات الشعر كما أنه يمتص الرطوبة الموجودة في فروة الرأس ويجعلها جافة .