الرئيسية / صحة وجمال / علاج الثعلبة 9 وصفات طبيعية لعلاج الثعلبة والتخلص من آثارها

علاج الثعلبة 9 وصفات طبيعية لعلاج الثعلبة والتخلص من آثارها

علاج الثعلبة ، تعتبر الثعلبة من الأمراض التى تصيب فروة الرأس وينتج عنها فقدان وتساقط الشعر إلى حد كبير ؛ تنتشر هذه المشكلة بين الرجال أو النساء على حد سواء ولذلك أصبحت هذه المشكلة محور وموضع إهتمام للعديد من الدراسات والتجارب العلمية المختلفة لإكتشاف الوسائل العلاجية التى تسهل من علاج الثعلبة بشكل سريع وسهل .

ولكن مع الأسف تعددت وسائل الدعاية والإعلان للمنتجات التى تسهم في علاج الثعلبة ولكنها تركيبات غير فعالة من الممكن أن تعرض فروة الرأس للعديد من الأعراض الجانبية الضارة .

في هذا الموضوع سندرس كافة التفاصيل والمعلومات التى تتعلق بمرض الثعلبة ؛ كيف يتعرض له الإنسان والعوامل والأعراض الجانبية التى تصاحبها وأيضاً أفضل الوسائل الطبيعية التى تساعد في علاج الثعلبة .

القرفة باللبن للتخسيس 10 طرق سحرية لخسارة دهون الكرش والأرداف

ما هو مرض الثعلبة ؟

يعرف مرض الثعلبة علمياً ب ” Alopecia areata”؛ أحد المشاكل الجلدية التى تصيب فروة الرأس وهذا ما يعرض الإنسان إلى مشاكل فقدان وتساقط الشعر بشكل ملحوظ ، حسب التجارب والإحصائيات العلمية أكد الأطباء أن الثعلبة لا تعني الإصابة بالمشاكل الصحية المزعجة ولكنها مرتبطة بمجموعة من العوامل الوراثية أو غيرها .

هناك بعض الحالات التى تتخلص من داء الثعلبة مع مرور الوقت دون الحاجة إلى إستعمال العقاقير والأدوية ؛ ولكن بعض الحالات التى تحتاج إلى تدخل الطبيب وإتباع إرشاداته حتى تنتهي من مشكلة الثعلبة في أسرع وقت ممكن .

ازالة الجلد الميت من القدمين 10 طرق طبيعية مذهلة لعلاج تشقق القدمين

ما هى العوامل المسببة لمرض الثعلبة ؟

يتعرض الإنسان لمشكلة الثعلبة للعديد من الأسباب أهمها الجهاز المناعي ؛ حيث أشار الأطباء إلى أن خلل وإضطرابات الجهاز المناعي في الجسم من الممكن أن ينتج عنه ضعف بصيلات الشعر وسهولة مهاجمتها وهذا ما يعرض فروة الرأس للثعلبة وتبدأ مشكلة فقدان الشعر بغزارة في المنطقة المصابة .

كما أشارت بعض البحوث العلمية إلى أن خلل الخلايا الليمفاوية المتواجدة داخل بصيلات الشعر من الممكن أن يسبب في الإصابة بداء الثعلبة ، هذا بالإضافة إلى أن الثعلبة تصيب فروة الرأس نتيجة لتعرض الجسم لبعض الأضرار والمشاكل الصحية من بينها الحساسية وأمراض الغدة الدرقية وايضاً البهاق وإلتهابات المفاصل وأيضاً إلتهابات القولون القرحي ؛ هذه المشاكل تنتج عن ضعف وخلل نشاط الجهاز المناعي بالجسم .

من أهم العوامل الكامنة وراء ظهور مشكلة الثعلبة لدى العديد من الحالات هى العوامل الوراثية حيث أنه الطفرات الجينية من الأسباب التى تضر بفروة الرأس وينتج عنها تساقط الشعر في المنطقة المصابة .

ازالة الشعر بالليزر 5 خطوات للتخلص من الشعر الزائد بالليزر

ما هى أشكال الإصابة بمرض الثعلبة ؟

تختلف أنماط واشكال داء الثعلبة التى يعاني منها الإنسان فهناك النمط الأكثر شيوعاً وإنتشاراً بين الناس ويتميز هذا النمط بفقدان المنطقة المصابة للشعر ؛ هناك أيضاً النمط الثاني الذي يظهر في تساقط الشعر بشكل ملحوظ أما النمط الثالث وهذا نادراً ما يتعرض له الإنسان وهو فقدان الشعر بشكل كامل .

ينتشر داء الثعلبة بين الأشخاص من سن 30 إلى 60 عاماً وهذا ما يحدث في أغلب الأحيان ؛ ولكن هناك أيضاً بعض الحالات من الأطفال والمسنين الذين يعانون من داء الثعلبة .

فوائد السحلب للرجيم 4 فوائد مذهلة لجسم رشيق وقوام ممشوق

ما هى أعراض الثعلبة ؟

هناك بعض الحالات التى تعاني من فقدان الشعر في المنطقة المصابة فقط أو وجود منطقة ينمو فيها الشعر بشكل بطئ أيضاً تساقط الشعر بشكل غير طبيعي من العلامات التى توضح داء الثعلبة الذى يصيب فروة الرأس ؛ الثعلبة من المشاكل التى يستطيع الطبيب تشخيصها بكل سهولة ، ولذلك يفضل الإتجاه إلى أحد الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض الجلدية لإكتشاف طريقة تسهم في علاج الثعلبة .

التهاب عصب الاسنان 15 طريقة لعلاج التهاب عصب الاسنان بدون طبيب

ما هى طرق علاج الثعلبة ؟

هناك بعض الحالات التى تعاني من داء الثعلبة وتختفي أعراضها بعد مرور فترة من الوقت بشكل تدريجي دون الحاجة إلى طبيب أو تناول أدوية معينة ؛ ولكن مع تطور المرض وإنتشاره في فروة الرأس تحتاجين إلى إستشارة أحد الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض الجلدية .

إزدياد مساحة المنطقة المصابة مع تساقط الشعر بشكل زائد عن الحد من العلامات التى تشير إلى منع نمو الشعر في المنطقة المصابة ، لذا من الضروري اللجوء إلى طبيب مختص حتى تتخلصي من داء الثعلبة بشكل نهائي .

تعتمد طرق علاج الثعلبة على مدى تطور الحالة ومساحة المنطقة المصابة ؛ هناك بعض الحالات التى تعتمد على حقن الستيرويد وأيضاً كريمات الشعر والشامبوهات المخصصة في علاج الثعلبة والتخلص من أعراضها الجانبية .

تمارين لشد البطن افضل 7 تمارين لشد ترهلات البطن والتخلص من دهون الكرش

إنتشرت التركيبات والأدوية التى تسهم في علاج الثعلبة منها ما أثبت فعاليته ومنا لم يساعد في علاج الثعلبة بأى شكل من الأشكال ؛ ولذلك بدلاً من الإعتماد على مستحضرات التجميل التى يتم الترويج عنها في الأونة الأخيرة استعملي المنتجات الطبيعية المستخلصة من مجموعة من النباتات والأعشاب الفعالة.

وهناك بعض التجارب العلمية التى أشارت إلى أن علاج مشاكل التوتر العصبي له دور فعال في علاج الثعلبة والتغلب على أعراضها وتأثيرها على فروة الرأس ، هذا بالإضافة إلى إعتماد بعض الأطباء على عملية زراعة الشعر في المنطقة المصابة حتى تختفي الأعراض الجانبية المصاحبة لداء الثعلبة .

ولكن من أفضل الطرق العلاجية التى أثبتت فعاليتها في علاج الثعلبة هي الإعتماد على الطب البديل والأعشاب الطبيعية لأنها من الوسائل التى تساعد في التغلب على الكثير من المشاكل والمخاطر التى يتعرض لها الإنسان من بينها الأمراض الجلدية كالثعلبة .

هذه الوصفات الطبيعية تعتمد على مجموعة من المواد والتركيبات الطبيعية منها ما هو غني بالعناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تعيد تغذية فروة الرأس وبهذا فهو تمنع من تساقط الشعر ، كما أن تلك المواد تحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المطهرة ؛ ولذلك إستعمال هذه الوصفات لها دور فعال في علاج الثعلبة والتغلب على آثارها بشكل نهائي .

علاج الم الاسنان أشهر 18 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من ألام الأسنان

علاج الثعلبة بالأعشاب والوصفات المنزلية :

هناك مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التى استخدمت منذ القدم في علاج الثعلبة ؛ هذه الوصفات الطبيعية أثبتت فعاليتها السحرية في محاربة مشاكل الشعر والأعراض التى تصاحبها ، كما أنها الحل الأمثل للحصول على شعر صحي وسليم ، وتعد أهم الوصفات التى تسهم في علاج الثعلبة ما يلي :

  • الوصفة الأولي في علاج الثعلبة :

يتم إضافة رأس من الثوم المفروم إلى كمية مناسبة من الخل ولتعادل ربع لتر ؛ وبعد ذلك يتم تخزين المزيج لمدة عشر أيام على الأقل في عبوة زجاجية محكمة الغلق ، بعد إنقضاء هذه الفترة يتحول لون خل التفاح إلى اللون الأزرق .

استخدمي هذا المزيج على المنطقة المصابة بمعدل منتظم من خلال غمس قطعة من القطن في الخل ودهن المنطقة المصابة ونتركه لفترة من الوقت ، الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة يسهم في علاج الثعلبة بشكل نهائي .

فوائد الزنجبيل والعسل وحبة البركة 10 فوائد مذهلة للصحة العامة والبشرة والشعر

  • الوصفة الثانية في علاج الثعلبة :

أشار العديد من العلماء والخبراء المتخصصين إلى تأثير هذه الوصفة الفعالة في علاج الثعلبة والحد من تساقط الشعر ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال هذه الوصفة بمعدل منتظم إلى أن تختفي الثعلبة بشكل نهائي .

يتم تحضير هذه الوصفة من خلال إضافة ما يعادل 150 ملي من خل التفاح مع 270 ملي من ماء الورد و3 ملي من دهن الورد مع 50 جرام عود قسط بحري مطحون وأيضاً قطعتين من الخيش بحجم اليد .

بعد ذلك يتم تدليك المنطقة المصابة جيداً بقطع الخيش لبضع ثواني على الأقل إلى أن يتحول لون المنطقة المصابة إلى اللون الأحمر لكن يجب الإنتباه جيداً إلى عدم جرح المنطقثة المصابة بأى شكل ، بعدها يتم تطبيق خليط المكونات السابقة على فروة الرأس بإستخدام قطعة من القطن .

حتى تحصلي على أفضل النتائج يفضل إستعمال هذا المزيج بشكل منتظم بمعدل مرتين في اليوم إلى أن تبدأ الشعيرات الدموية الموجودة في المنطقة المصابة بالظهور مرة آخري .

اعراض التهاب المعدة 5 اعراض خطيرة تؤدي لإلتهاب المعدة

  • الوصفة الثالثة في علاج الثعلبة :

الوصفة الثالثة عبارة عن إستعمال الثوم كبديل طبي في علاج الثعلبة والتخلص من آثارها ؛ حيث أن الثوم من النباتات التى تحتوي على معدل كبير من الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المطهرة التى تسهم في التخلص من البكتيريا والجراثيم التى تتعلق بفروة الرأس ؛ ولذلك إستعمال خليط الثوم على فروة الرأس له تأثير فعال في علاج الثعلبة والعناية بصحة الشعر من جديد .

ولذا إضافة رأس من الثوم إلى كمية بسيطة من الملاح وكمية آخرى من الطحينة ، وبعد ذلك تخلط المكونات جيداً إلى أن تحصلي على خليط متماسك وبعدها بإستخدام قطعة من الصوف الخشن يتم تدليك المنطقة المصابة جيداً إلى أن يتحول لونها إلى اللون الأحمر وبعدها نتركه فترة بسيطة ومن ثم يتم شطفه بالماء جيداً .

يفضل إستعمال هذه الوصفة بشكل منتظم حتى يتم علاج الثعلبة بشكل كامل ؛ ولذا إستعمال هذه الوصفة على فروة الرأس ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أيام يساعدك في الحصول على أفضل النتائج .

اسرار الجمال 10 اسرار خطيرة لجمال البشرة والشعر والجسم

  • الوصفة الرابعة في علاج الثعلبة :

زيت الخروع أحد الزيوت الطبيعية التى تحمل قيمة غذائية عالية جداً من الفيتامينات والمعادن التى تساعد في تغذية فروة الرأس كما أن زيت الخروج يساعد في تطهير فروة الرأس من البكتيريا والفطريات التى تسبب في ظهور الثعلبة ، ولكن مع تطبيق زيت الخروع على فروة الرأس بمعدل مرتين في اليوم بشكل منتظم له تأثير فعال في علاج الثعلبة .

زيت الخروع من أفضل الطرق الطبيعية التى تساعد في علاج الثعلبة ؛ حيث أن زيت الخروع يعمل على تقوية بصيلات الشعر وبهذا فهو يسهم في الحد من مشكلة تساقط الشعر .

الزواج المبكر سلبياته وايجابياته 10 سلبيات لزواج الأطفال

  • الوصفة الخامسة في علاج الثعلبة :

يتم إضافة كمية مناسبة من الكركم إلى صفار البيض وبعدها تخلط المكونات جيداً ؛ من ثم يتم تطبيق الخليط على المنطقة المصابة بشكل دوري ومستمر ؛ هذه الوصفة بالفعل من أفضل طرق علاج الثعلبة حيث أن كل من الكركم وصفار البيض من المواد التى تساعد في تقوية جذور وبصيلات الشعر ؛ كما أن الكركم يحتوي على الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا ولذلك تطبيق هذه الوصفة بمعدل منتظم له تأثير فعال في علاج الثعلبة نهائياً .

  • الوصفة السادسة في علاج الثعلبة :

هذه الوصفة تساعد في علاج الثعلبة بإستخدام عصير البصل؛ حيث أنه مع تدليك المنطقة المصابة بعصير البصل يسهم وبشكل فعال في علاج الثعلبة، البصل معروف بفعاليته في العناية بالشعر فهو من الوسائل الفعالة التى تساعدك في الحصول على شعر صحي ولامع ملئ بالحيوية والنشاط .

علاج الصداع الشديد 10 طرق سحرية لعلاج آلام الرأس

  • الوصفة السابعة في علاج الثعلبة :

يتم إستخدام عصير الفجل في علاج الثعلبة ؛ حيث أنه مع تدليك المنطقة المصابة بعصير الفجل بشكل منتظم يساعد في التغلب على الثعلبة ؛ حيث أن عصير الفجل من التركيبات الطبيعية التى تساعد في الحصول على شعر صحي وسليم .

  • الوصفة الثامنة في علاج الثعلبة :

تدليك المنطقة المصابة بإستعمال عسل النحل وبعدها زيت الخردل بمعدل منتظم بشكل يومي من أفضل الوسائل العلاجية التى تساعد في علاج الثعلبة ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال هذه الوصفة بشكل دوري .

الغيرة عند الرجل اشهر علامات للغيرة عند الرجل وطرق التعامل معها

  • الوصفة التاسعة في علاج الثعلبة :

يتم إضافة كمية مناسبة من حبة البركة إلى كمية آخري من الفلفل الأسود مع الزنجبيل المطحون والخل الأحمر ، وبعدها يتم خلط المكونات جيداً إلى أن تحصلي على خليط متماسك ، بعدها يتم تدليك المنطقة المصابة بهذا المزيج الرائع ، يفضل إستعمال هذه الطريق بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *