الرئيسية / صحة وجمال / علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

علاج الاسهال ؛ الإسهال من المشكلات الصحية التى تهاجم الكثير من الأشخاص بمعدل مرتين سنوياً على الأقل ولكن هناك بعض الحالات التى تعاني من الإسهال المزمن الذى ينتج عنه فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم ؛ يصاب الجسم بالإسهال للعديد من الأسباب المختلفة إما كرد فعل للنظام الغذائي السيء أو بسبب مشاكل هضمية تصيب الجهاز الهضمي .

هذا بالإضافة إلى أنه هناك بعض الحالات التى تعاني من الحساسية تجاه بعض الوجبات الغذائية وهذا ما ينتج عنه التعرض لمشكلة الإسهال المزمن ؛ أشار الأطباء إلى أن الإسهال عبارة عن ناتج الأمعاء في شكل براز ذات طابع مائي رخو ؛ مشكلة الإسهال من الممكن أن تعرض الجسم إلى الجفاف الشديد إن لم يتم علاجها على الفور .

أشار الأطباء إلى مشكلة الإسهال بأنها تغير في طبيعة البراز يختلف تماماً عن البراز الطبيعي ؛ هناك بعض الحالات التى تعاني من الإسهال بشكل عادي وطبيعي أى يمكن السيطرة عليها من خلال تناول الأدوية ولكن البعض الآخر يعاني من الإسهال المزمن هذا من الممكن أن يعرضه للكثير من العراض الجانبية الخطيرة لذلك يفضل إستشارة الطبيب المختص على الفور .

علاج الديدان 15 طريقة طبيعية لعلاج الديدان والتخلص من أعراضها الجانبية

علاج الغسهال
علاج الاسهال

ما هى أسباب الإسهال ؟

تختلف مشكلة الإسهال من شخص إلى آخر وهذا نتيجة لإختلاف الأسباب التى تسبب في ظهور تلك المشكلة كما يلي :

1- عدوي فيروسية : الكثير من الحالات التى تعاني من الإسهال تكون بسبب الإصابة بالعدوي الفيرسية ؛ حسب التجارب العلمية التى أكدت أن العدوي الفيروسية تختفي بشكل تلقائي وذللك هى ليست من العوامل الخطيرة ؛ تعرف العدوي الفيروسية أيضاً ببرد المعدة أو كهذا يطلقون عليها العامة ؛ من الأعراض الجانبية التى تصاحب تلك المشكلة هى إرتفاع بسيط في ترجة الحرارة .

2- عدوي بكتيرية : ويتعرض الإنسان لهذه المشكلة بسبب إصابة المعدة بالعدوي البكتيريا التى تسبب في إرتفاع درجة حرارة الجسم مع الشعور بالضعف العام والإجهاد ؛ في هذه الحالة يفضل إستشارة الطبيب المختص لوصف المضاد الحيوي المناسب مع تنااول مخفض للحرارة .

اضرار البردقوش تعرف على اخطر 8 اضرار للبردقوش للجسم والحامل

علاج الاسهال
علاج الاسهال

3- عدوي طفيلية : وهذا النوع من الطفيليات تصيب خلايا البطن ويكون الأطفال أكثر عرضة لتلك المشكلة ؛ هذه المشكلة تسبب في الشعور بالتقلصات والآلام في البطن .

4- متلازمة القولون العصبي : هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي والإسهال المزمن أو الإمساك المزمن رد فعل جانبي من أعراضه الجانبية ؛ لذلك مرضي القولون العصبي يعانون من تلك المشكلة بمعدل كبير .

5- كما أن بعض المرضي يعانون من حساسية تجاه تناول بعض الوجبات والأطعمة المختلفة ويتعرضون للإسهال بسبب ذلك .

6- أحياناص يصاب الإنسان بالإسهال عند تعرضه لبعض المشاكل أو الإضطرابات الصحية منها القولون التقرحي Ulcerative colitis ومرض كرون Crohn’s disease  وإرتفاع معدلات السكر في الدم وزيادة نشاط الغدة الدرقية وغيرها .

علاج الاسهال
علاج الاسهال

علاج الاسهال بالادوية :

طرق علاج الاسهال تتوقف على الأسباب أو العوامل الأساسية التى أدت إلى ظهور تلك المشكلة وهذا يتم كما يلي :

1- علاج الاسهال الفيروسى : يعتبر الإسهال الفيروسي من أكثر الأنواع إنتشاراً وشيوعاً بين الناس ويعتمد الأطباء على المطهرات المعوية للتغلب على تلك المشكلة واعراضها الجانبية ومن أفضل المطهرات المعوية انتينال antinal .

2- علاج الاسهال البكتيرى : أغلب الحالات التى تعاني من تلك المشكلة تعاني من إرتفاع في درجات الحرارة ولذلك يحتاج الجسم إلى مضاد حيوي مناسب مع مطهر معوي ؛ ولكن يفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أى دواء حتى لا تزيد من المضاعفات الجانبية لتلك المشكلة .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

علاج الاسهال
علاج الاسهال

3- علاج الاسهال الطفيلى : يصاب الجسم بهذا النوع من الإسهال نتيجة لهجوم الديدان المختلفة لخلايا الأمعاء الدقيقة مع الإصابة بالطفيليات المختلفة مثل الجارديا والأميبا ؛ لذلك مضادات الطفيليات هى أنسب طريقة تساعد في علاج الاسهال الطفيلي وأهمها فلاجيل flagyl ؛ يفضل أيضاً تناول مطهر معوي أنتينال .

إن لم يتم تشخيص الإسهال وعلاجه على الفور من الممكن أن يتعرض الجسم للأعراض الجانبية الخطيرة من بينها فقدان معدل كبير من السوائل والأملاح المعدنية الضرورية للجسم ؛ لذلك يفضل إستشارة الطبيب المختص على الفور لعلاج الإسهال وتعويض الجسم عما يحتاجه من السوائل سواء من خلال الفم أو محلول في الوريد .

اضرار الشاي الاخضر على الغده الدرقيه اخطر 7 أضرار للشاي الأخضر تؤثر على وظائف الغدة الدرقية

علاج الاسهال
علاج الاسهال

علاج الاسهال بالاعشاب :

العلاج بالأعشاب أو بالطب البديل من الطرق العلاجية الفعالة التى تساعدك دائماً في مقاومة الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة التى تصيب الجسم وهذا لأن الأعشاب الطبيعية تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة وتعتبر أهم الوصفات الطبيعية التى تسهم في علاج الاسهال ما يلي :

  • الموز :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن ثمار الموز من البدائل الطبيعية الفعالة التى تسهم بدورها في الحفاظ على صحة الجسم ومهاجمة ما يصيبه من مشاكل ؛ هذا بالإضافة إلى أن الموز له تأثير فعال في علاج الاسهال المزمن وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية أهمها البكتين الذى يحفز الجسم من إمتصاص السوائل من الأمعاء وهذا ما يساعد على تصلب البراز .

هذا إلى جانب إحتواء الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وغيرها من الأملاح المعدنية وهذا له فعاليته في تعويض الجسم بما يحتاجه من العناصر الضرورية للجسم وذها بدوره يساعد في الحد من المضاعفات الجانبية الخطيرة التى تصاحب الإسهال .

كما أن الموز من الثمارالمميزة التى تساعد في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي ولذلك تناول الموز له تأثير فعال في تحسين عملية الهضم والتغلب على مشكلة الإمساك المزمن .

علاج الإمساك‎‏ أفضل 10 أعشاب طبيعية تساعد علي علاج الإمساك

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • الزبادي :

يعتبر الزبادي من منتجات الألبان الهامة التى تساعد في علاج الاسهال والتغلبعلى أعراضه الجانبية حيث أن الزبادي يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا وبهذا فهو يقضي على البكتيريا الضارة التى تسكن خلايا الأمعاء ؛ كما أنه يساعد في تطهير خلايا الجسم من السموم وبقايا المواد الضارة .

هذا بالإضافة إلى أن الزبادي من الطرق العلاجية الفعالة التى تعمل على تحسين حركة الأمعاء وهذا بدوره يسهم وبشكل فعال علاج الاسهال .

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • خل التفاح :

خل التفاح معروف بدوره الفعال في تطهير خلايا الجسم والتغلب على الميكروبات والفطريات التى تصيب خلايا الأمعاء الدقيقة وهذا لأن خل التفاح يحتوي على الخصائص المطهرة التى تسهم في القضاء على العدوي البكتيريا والجراثيم التى تسكن في خلايا الأمعاء .

تناول خل التفاح بشكل يومي يساعد في علاج الاسهال وإختفائه بشكل نهائي ؛ ولذلك يوصي به العديد من الأطباء كبديل طبي عن الأدوية والعقاقير التى تضر بخلايا المعدة .

لذا أضف ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم تناول صباحاص ومساءاً بشكل دوري مستمر وهذا يساعدك في الحصول على النتائج المرغوبة .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • قشر البرتقال :

أكد العديد من الأطباء إلى أن قشر البرتقال يحتوي على قيمة غذائية رائعة من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم دائماً ولذلك تناول قشر البرتقال يعوض خلايا الجسم عما فقدته بسبب الإسهال ؛ هذا بالإضافة إلى أن قشر البرتقال يحتوي أيضاً على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تعمل على تنظيف خلايا المعدة من الميكروبات والجراثيم التى تتراكم بداخل المعدة .

أضف قشر ثمرة من البرتقال إلى الخلاط الكهربائي وافرمه جيداً وبعدها ذلك أضيف المكونات إلى كوب من الماء الساخن واترك المشروب عدة دقائق إلى أن يبرد تماماً وبعد ذلك يمكنك إضافة العسل إلى هذا المشروب وتناوله بمعدل منتظم إلى أن تختفي أعراض الإسهال تماماً .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • البطاطس :

البطاطس المهروسة من الوسائل العلاجية الفعالة التى تساعد في تحفيز الجسم على محاربة المشاكل والأمراض المختلفة التى يتعرض لها ؛ هذا بالإضافة إلى أن البطاطس المهروسة لها فعالية كبيرة في تنظيم وتحسين حركة الأمعاء وبهذا بهى تعمل على إمتصاص الماء من الأمعاء .

لذلك تناول البطاطس المهروسة له تأثير فعال في علاج الاسهال بشكل سهل وسريع دون التعرض لمضاعفاته الجانبية الخطيرة .

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • الرمان :

تناول ثمار الرمان له تأثير فعال في التغلب على مشكلة الإسهال وهذا لأن الرمان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تحسن من حركة الأمعاء وتساعد في تحسن عملية الهضم في الجسم ؛ كما أن الرمان يشتهر بإحتوائه على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تساعد في القضاء الميكروبات والطفيليات التى تسكن الأمعاء ولذلك الرمان من البدائل العلاجية المثالية لعلاج الإسهال .

تضاف بعض بذور الرمان إلى الخلاط الكهربائي مع إضافة ملعقة من العسل وتخلط المكونات جيداً وبعدها يتم تناول هذا العصير الطازج مرة واحدة في اليوم إلى أن تختفي أعراض الإسهال .

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • الخروب :

الخروب أحد الأعشاب الطبيعية الفعالة التى تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من المشاكل والإضطرابات التى يتعرض لها وهذا لأن الخروب يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة ؛ كما أن الخروب يحتوي على عدد رائع من العناصر والمركبات الغذائية القيمة التى تعوض الجسم عما يحتاجه ولذلك تناول مشروب الخروب مرة واحدة صباح كل يوم يسهم في علاج الاسهال تماماً .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • عسل النحل الطبيعي :

العسل يتميز بتعدد فوائده للجسم فهو يسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من التعرض للكثير من المشاكل والأمراض المزعجة ؛ العسل الكبيعية يحمل مجموعة من الخصائص العلاجية والمركبات الغذائية التى تساعد الجسم في التخلص من كافة أنواع المشاكل التى يتعرض لها ؛ كما أن العسل من المصادر المغذية التى تساعد في زيادة الجهاز المناعي بالجسم وهذا ما يحفز الجسم من مقاومة المشاكل المختلفة التى يتعرض لها .

هذا بالإضافة إلى أن العسل له تأثير رائع في التخلص من السموم والمواد الضارة المتبقية في خلايا الجسم ؛ لذلم تناول ملعقة واحدة من العسل ثلاث مرات في اليوم له دوره في علاج الاسهال .

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • الثوم :

الثوم من النباتات العشبية المعروفة بفوائدها الرائعة للجسم حيث أن الثوم يساعد في محاربة المشاكل والإضطرابات المزعجة التى يتعرض لها ؛ هذا بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على الخصائص المطهرة التى تعمل على محاربة السموم والفطريات التى تصيب الجسم .

تناول فص من الثوم بشكل يومي له دور رائع في التغلب على مشكلة الإسهال المزمن والتخلص من أعراضها الجانبية وتأثيرها على الجسم .

اعراض القولون‎‏ 4 أعراض خطيرة وطرق الوقاية والعلاج

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • ماء الأرز :

ماء الأرز من الوصفات المنزلية الفعالة التى تستخدم في علاج الاسهال وهذا يتم من خلال إضافة الأرز إلى كوب من الماء ونتركه منقوع لمدة ساعة على الأقل وبعد ذلك يتم تناول الماء بشكل منتظم ؛ هذا يسهم وبشكل فعال في تصلب البراز والتاخلص من أعراض الإسهال المزمن .

  • الجرجير والحبة السوداء :

إضافة الحبة السوداء إلى كوب من عصير الجرجير الطازج ومن ثم يتم تناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم ؛ الإنتظام في تناول هذا المشروب لا يساعد فقط في علاج الاسهال المزمن وإنما يسهم وبشكل فعال في محاربة الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم من بينها إضطرابات الجهاز الهضمي وعصر الهضم وأيضاً إرتفاع معدلات السكر وحماية خلايا الجسم من التلف والأضرار .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

علاج الاسهال
علاج الاسهال
  • الشاي :

يعتبر الشاي الأسود من الطرق العلاجية الممتازة التى تسهم في علاج الاسهال والتغلب على أعراضه الجانبية ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ؛ هذا بالإضافة إلى أن الشاي يعوض الجسم عما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة ولذلك فهو يحمي الجسم من الجفاف وفقدان السوائل .

  • القرفة :

القرفة أيضاً من المصادر الغذائية التى تسهم وبشكل فعال في مقاومة المشاكل المختلفة التى تصيب الجسم حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن القرفة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ولذلك تناول القرفة بشكل منتظم يعوض الخلايا بما تحتاجه من العناصر الفعالة .

هذا بالإضافة إلى أن القرفة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في تحسين حركة الأمعاء في الجسم كما أنها تعمل على إمتصاص الماء من السوائل وهذا بدوره يساعد في تصلب البراز وعلاج الاسهال بشكل نهائي .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

علاج الاسهال
علاج الاسهال

علاج الاسهال عند الاطفال :

يعتبر الإسهال من المشكلات المزعجة التى تصيب الأطفال وهذا نتيجة لضعف الجهاز المناعي لديهم ؛ هذا بالإضافة إلى أن جسم الطفل يكون أكثر عرضة للميكروبات والطفيليات والفيروسات وهذا بدوره يسبب في الإصابة بالإسهال والمعاناة من أعراضه الجانبية المزعجة .

أيضاً بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمىة نتيجة لعدم تعودهم على تناول العديد من أنواع الطعام ؛ إصابة الطفل بمشاكل الإسهال من الممكن أن يعرضه للمضاعفات الجانبية الخطيرة حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن الإسهال من العوامل التى تسبب في ظهور مشكلة الجفاف فهو يفقد الكثير من السوائل والأملاح المعدنية الموجودة بالجسم .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

علاج الاسهال
علاج الاسهال

لذلك يفضل تعويض الجسم بتلك السوئل أولاً هذا ما تغذية الجسم بالمصادر الغذائية التى تعوضه بما يحتاج من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة وهذا يساعد في تجنب المضاعفات الجانبية الخطيرة ؛ هذا بالإضافة إلى أن إستمرار معاناة الطفل من مشكلة الإسهال يحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور لأنه قد يحتاج إلى محلول وريد لتعويض السوائل المفقودة في الجسم .



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *