الرئيسية / صحة وجمال / علاج الشيب بالقران تفسير القرآن لظاهرة الشيب وكيفية حدوثها

علاج الشيب بالقران تفسير القرآن لظاهرة الشيب وكيفية حدوثها

علاج الشيب بالقران ، لم يتمكن العلم إلى الآن تفسير العديد من الظواهر التى يتعرض لها الإنسان من بينها ظاهرة الشيب التى تم إكتشاف طرق علاجها مؤخرًا على الرغم من وجود كافة المعلومات في كتاب الله سبحانه وتعالى القرأن الكريم.

تحدث الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن عملية الإشتعال التى تحدث في الرأس وينتج عنها الشيب فقد قال تعالي (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا).

في هذه الآية الكريمة يتضح لنا العديد من المعجزات التى تشير إلى طرق علاج الشيب بالقرآن الكريم.

فوائد بذور دوار الشمس للجنس كيفية علاج المشاكل الجنسية لدى الرجل

علاج الشيب بالقران
علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران :

عبر القرأن الكريم عن العديد من الحقائق التى تواجه الإنسان عندما يتعرض لظاهرة الشيب من بينها ضعف العظام التى تعبر عنها لفظ “وهن” وقد أشار العديد من الباحثون إلي أن خلايا العظام تتأثر كثيرًا مع التقدم في السن. هذا بالإضافة إلى إنخفاض كثافة العظام مع التقدم في السن وفي هذه الحالة يصاب الإنسان بمرض هشاشة العظام Osteoporosis وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم (وَهَنَ الْعَظْمُ). هذا التعبير دقيق من الناحية العلمية فهو يصف المرض بأدق صورة وهذا نتيجة لضعف العظام وقابلة للكسر تحت أى ضغط.

مع التقدم العلمي أشار الباحثون إلى ضرورة المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية لتأخير الشيب وعدم تأثير على الجسم، لكن أمر الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز أداء الصوات في أوقاتها والمحافظة عليها لتجنب هذه المشكلة. الصلاة عبارة عن مجهود تشارك فيه عضلات الجسم بالكامل وهذا له دور مهم في الحفاظ على نشط وحيوية العضلات وحمايتها من أى مشكلة.

فوائد الأفوكادو للشعر الجاف 4 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف والجاف

علاج الشيب بالقران
علاج الشيب بالقران

كما أشار القرآن الكريم إلى معجزة آخري وهى حدوث إشتعال كيميائي داخل الرأس ينتج عنه الشيب وقد أظهرت البحوث العلمية إلى أن تلك العملية تحدث نتيجة لمادة معينة قابلة للإشتعال H2O2  ، يزداد تركيز هذه المادة مع التقدم في السن وهذا ينتج عنه حدوث تفاعلات كيميائية جديدة في الخلايا وتلك التفاعلات تمنع الميلانين من التكون بسبب تعطيل مادة بيروكسيد الهيدروجين الأنزيمات المسئولة عن صناعة الأصباغ.

هناك أيضًا إشارة قرآنية تتحدث عن العلاقة التى تجمع بين العامل النفسي وبين الشيب حيث قال الله عز وجل في وصف يوم القيامة حين قال تعالى أن الولد الصغير سيشيب شعره من أهوال يوم القيامة يقول تعالى: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا).

كما أشارت إحدى الدراسات العلمية التى أجراها الباحثون لمعرفة أسرار الشيب إلى أن العوامل النفسية مهمة جدًا في سرعة ظهور الشيب وهذا غالبًا يحدث عندما يتعرض الإنسان إلى الخوف والإضطرابات النفسية التى تتحول إلى سلسلة من الإضطرابات في وظائف الإنزيمات ونظم عمل الخلايا بالجسم وبالتالي يظهر الشيب.

علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض

علاج الشيب بالقران
علاج الشيب بالقران

تحدث القرأن الكريم أيضًا عن عملية تحول لون الشعر إلى الشعر الأبيض عندما يتقدم الإنسان بالعمر وهذا يرتبط بضعف خلايا الجسم بعد أن كانت قوية ومليئة بالنشاط والحيوية يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ).

أشارت البحوث العلمية إلى أن التقدم بالعمر يسبب في ضعف العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم وبالتالي يؤثر إلى إنتاج المواد الصبغية فبأخذ الشعر اللون الأبيض، هذا الضعف هو ما يؤدي إلى الشيب.

أشارت الآيات القرآنية إلى أن دورة الحياة الإنسان وكفاءة الجسم البشري ليست ثابتة بل تتغير مع التقدم في العمر وهذا ما وجده علماء العصر الحديث.


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *