الرئيسية / الطب البديل / علاج تساقط الشعر أفضل 10 مواد طبيعية لشعر صحي وقوي

علاج تساقط الشعر أفضل 10 مواد طبيعية لشعر صحي وقوي

علاج تساقط الشعر ،من المشاكل الشائعة التي تعاني منها أغلب النساء والفتيات هي مشكلة تساقط الشعر ،بالتأكيد تعد تلك المشكلة مشكلة مزمنة جدا نظرا لأن الشعر الجميل والصحي والكثيف دليل علي جمال الشعر ،توجد الكثير من الأسباب التي تساعد علي تساقط الشعر سواء الأسباب النفسية أو الأسباب الجسدية ، من خلال هذة المقالة سوف نتطرق إلي مشكلة تساقط الشعر ، التعرف علي تلك الأسباب يساعد كثيرا في علاج الشعر المتساقط، كما أننا نتطرق إلي طرق علاج الشعر عن طريق مجموعة من المواد الطبيعية والمواد الطبية التي أثبتت الكفاءة والفاعلية في التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر :

1- كما ذكرنا تتعدد الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر سواء الأسباب النفسية أو الأسباب الصحية ، من الأسباب التي تعمل علي تساقط الشعر هي التوتر والقلق والإكتئاب والحالة النفسية والمزاجية الغير جيدة.

يعمل كل من التوتر والقلق والإكتئاب علي تساقط الشعر ، الشعر كائن حي مثلة مثل أي جزء في الجسم يتأثر بالحالة النفسية وبالتالي تعمل الحالة النفسية والمزاجية السئية علي تساقط الشعر.

فوائد الثوم والبصل 10 فوائد سحرية للصحة العامة والبشرة والشعر

2- من الأسباب الأخري التي تعمل علي تساقط الشعر إتباع الحمية الغذائية القاسية ، تتبع الكثير من النساء النظام الغذائي القاسي والذي يعتمد علي حرمان الجسم من الكثير من المواد الغذائية والفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها ، نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم والعناصر الغذائية يعمل علي فقدان التغذية المناسبة التي يحتاج إليها الجسم مما يعمل علي إضعاف الشعر وتكون النتيجة في النهاية هي تساقط الشعر.

3- سوء التغذية والإعتماد علي الأطعمة السريعة التي تعمل علي إمداد الجسم بكل المواد الضارة والدهون الضارة ، كل هذا يساعد أيضا في تساقط الشعر ، بالإضافة إلي أن عدم تناول المواد الطبيعية المفيدة مثل البصل والثوم والخضروات والفواكة يعمل علي عدم وصول التغذية المناسبة للشعر ، مما يساعد في النهاية علي تساقط الشعر.

4- العوامل البيئية تلعب دورا هاما في مشكلة تساقط الشعر ، تلاحظ الكثير من النساء مشكلة تساقط الشعر وبصفة خاصة بين الفصول بسبب تغير طبيعة الجة والشعر يتأثر بكل هذه العوامل.

5- من الأسباب الأخري التي تعمل علي تساقط الشعر قشرة الشعر والتي تتكون نتيجة وجود مجموعة من البكتريا والجراثيم والمواد الضارة التي تتراكم في فروة الرأس مما يعمل علي وجود القشرة والتي تؤثر بالسلب علي الشعر ما يعمل علي تساقط الشعر.

6- الشيخوخة أيضا تساعد علي تساقط الشعر  ،كما أن إلتهابات الفروة يؤدي أيضا إلي تساقط الشعر.

7- من الأسباب الرئيسية التي تعمل علي تساقط الشعر إستخدام مجموعة من الكريمات والمواد التجميلية التي تعمل علي إمداد الشعر بمجموعة من المواد الكيميائية الضارة التي تعمل علي إلحاق الضرر بالشعر مما يعمل في النهاية علي تساقط الشعر.

نواة التمر للشعر جابر القحطاني 10فوائد مدهشة لعلاج الشعر الخفيف والشعر المتساقط

8- مشكلة تكيس المبايض أيضا واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر.

9- هناك مجموعة من الأدوية التي تعمل علي تساقط الشعر ، علي سبيل المثال من الأدوية التي تعمل علي تساقط الشعر مواد الأكتئاب وأدوية النقؤس وأدوية ضغط الدم وحبوب منع الحمل ، كل هذه الأدوية تعمل علي تساقط الشعر ، لذلك يجب عليك تجنب تناول تلك الدوية والبحث عن مجموعة من الأدوية البديلة التي لا ينتج عنها تساقط في الشعر.

10– تزايد هرمون الغدة الدرقية يعمل علي تساقط الشعر ،كما أن الحمل يساعد أيضا علي تساقط الشعر نتيجة إضطراب الهرونات وإفراز مجموعة من الهرمونات التي تساعد في تساقط الشعر.

11-قد يكون تساقط الشعر بسبب الوراثة ،تنتقل مشكلة تساقط الشعر من الوالدين إلي الأبناء ويؤدي إلي مشكلة الصلع الوراثي والتي يعاني منها الرجال بصفة خاصة.

12- إلي جانب الأسباب السابقة ،فقدان الوزن بطريقة غير صحية من الأسباب الأساسية التي تعمل علي تساقط الشعر ، بسبب عدم وجود العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم.

علاج تساقط الشعر :

الخطوة الأساسية في علاج تساقط الشعر تتمثل في التعرف علي الأسباب السابقة ومعالجة تلك الأسباب السابقة من أجل التخلص من تلك المشكلة ، وهناك مجموعة من المواد الطبيعية والأساليب الطبيعية التي تساعد علي علاج تساقط الشعر ، كما يوجد مجموعة الأخري من المواد الطبية التي تساعد في التخلص النهائي من مشكلة تساقط الشعر ،المواد الطبيعية والطرق الطبيعية في علاج الشعر أفضل بكثير من المواد الطبية لأنه لا ينتج عنها أي أثار جانبية.

وصفات لتطويل الشعر أفضل 10 وصفات طبيعية مذهلة لإطالة الشعر

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية :

1- تدليك فروة الرأس :

1- تدليك فروة الرأس من الطرق الشهيرة والتي تعمل علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر ،يعمل تدليك فروة الرأس علي تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم المحمل بالتغذية إلي الشعر ما يساعد علي تغذية الشعر وتقوية جذور الشعر ، وبالتالي يساعد علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

2- تدليك فروة الرأس يساعد كثيرا علي تفتيح مسام فروة الرأس ، مما يساعد علي توصيل الغذاء المناسب والفيتامينات والعناصر الغذائية إلي فروة الرأس .

3- يمكنك إستخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية علي أطراف أصابعك عند تدليك الرأس مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز لمر وزيت اللوز الحلو ، كل هذه الزيوت الطبيعية تساعد علي تدفق الدم المحمل بالغذاء في فروة الرأس مما يساعد علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

2- علاج مشكلة تساقط الشعر بحليب جوز الهند :

يعد حليب جوز الهند من المواد الطبيعية التي تعمل علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر ، نظرا لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين  E،وهو الفيتامين الهام جدا لصحة الشعر ،كما أنه يحتوي أيضا علي نسبة عالية من الدهون التي تعمل علي ترطيب الشعر ، مما يساعد علي التخلص من جفاف الشعر وهو من أحد الأسباب التي تعمل علي تساقط الشعر .

ضعي حليب جوز الهند علي جذور الشعر وإستخدمي أطراف أصابك للتدليك ،يساعدك التدليك علي تنشيط الدورة الدموية وتفتيح مسامات فروة الرأس ،مما يساعد علي توصيل مجموعة الفيتامينات والمواد الغذائية والعناصر الغذائية التي تعمل علي تغذية الشعر والتقليل من مشكلة تساقط الشعر ،ضع القليل من حليب جوز الهند علي أطراف الشعر للتخلص من مشكلة تقصف الشعر ، إتركي حليب جوز الهند علي الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، الإستمرار علي إستخدام حليب جوز الهند لمدة ثلاثة شهور هام جدا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

 3- علاج تساقط الشعر بعنب الثعلب الهندي :

يحتوي عنب الثعلب الهندي علي نسبة عالية من فيتامين سي ،وهو من الفيتامينات الهامة جدا لصحة الشعر ،كما أنه يتميز بإحتوائة علي مجموعة من مضادات الأكسدة والمواد المطهرة التي تعمل علي تنظيف فروة الرأس من البكتريا والميكروبات والفطريات التي تساعد علي التخلص من القشرة التي تسبب فقدان الشعر.


إخلطي القليل من عنب الثعلب الهندي مع القليل من عصير الليمون ،إستخدمي هذا الخليط معا علي فروة الرأس بالتدليك لمدة دقائق قبل الإستخدام ، الليمون يساعد أيضا علي التخلص من المشاكل الموجودة في الشعر ، كما أنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية مما يعمل علي توصيل الدم المحمل بالغذاء إلي فروة الرأس .

4-علاج تساقط الشعر بالحلبة :

تحتوي بذور الحلبة علي نسبة عالية من الهرمونات الهامة جدا في تقوية الشعر وتغذيتة وحماية من التساقط ، كما أن الحلبة تحتوي علي نسبة عالية من البروتينات التي تعمل علي تقوية جذور الشعر ، وتحتوي علي نسبة كبيرة من حمض النيكوتينبك وهو الحمض المسئول عن نمو الشعر.

قومي بوضع القليل من الحلبة المطحونة مع القليل من عسل النحل ويمكنك إضافة الزبادي أيضا ومجموعة مختلفة من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر ،حتي يصبح هذا الخليط مثل العجينة وبعد ذلك ضعي هذا الخليط علي شعرك لمدة ساعتين ، إستمري علي ماسك الحلبة لمدة ثلاثة شهور متواصلة حتي تتخلصي من مشكلة تساقط الشعر ،النتيجة سوف تظهر من الشهر الأول من إتباعك لهذا الماسك.

5-علاج تساقط الشعر بالبصل :

البصل من المواد الطبيعية المفيدة جدا لصحة الجسم بصفة عامة وصحة الشعر بصفة خاصة نظرا لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد الغذائية والفيتامينات والعناصر التي تعمل علي تقوية جذور الشعر ، تناول البصل أو إستخدامة بطريقة مباشرة علي الشعر من الخطوات الهامة جدا في علاج تساقط الشعر.

يحتوي البصل علي عنصر الزنك بنسبة عالية جدا ، وهذا العنصر مهم جدا لصحة الشعر لأنه يعمل علي تقوية الشعر ويساعد كثيرا في التخلص من مشكلة تساقط الشعر ، كما أن نقص الزنك في الجسم يعمل علي زيادة تساقط الشعر.

ماء البصل مهم أيضا في العناية بالشعر ،الكثير من النساء تستخدم ماء البصل بإعتبار أنه أحد الأقنعة الهامة التي تعمل علي علاج مشكلة تساقط الشعر ، حيث أن ماء البصل يعمل علي تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، مما يعمل علي توصيل الدم المحمل بالغذاء إلي الشعر ، كما أنه يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ومجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل علي تطهير فروة الرأس من كل البكتريا والميكروبات والفطريات التي تعمل علي وجود القشرة والتي تعد أحد الأسباب الأساسية لتساقط الشعر.

يمكنك إضافة القليل من الثوم المهروس مع ماء البصل وإستخدام هذا الخليط ووضعه علي فروة الرأس ،يساعد كل من الثوم والبصل علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر ،الرائحة المزعجة للبصل والثوم يمكنك التخلص منها عن طريق وضع القليل من النسكافية أو القهوة مع الشامبة المناسب من أجل التخلص من تلك الرائحة.

6- علاج تساقط الشعر بالصبار :

الصبار أو الألوفيرا كما يطلق علية البعض من المواد الطبيعية التي تساعدك علي التمتع بالشعر الصحي ، كما أنه ملطف لفروة الرأس ويعالج إلتهاب الفروة ، كما أنه يساعد علي ترطيب الشعر والتخلص من مشكلة التقصف والهيشان ، ناهيك عن قدرة الصبار علي التخل من مشكلة تساقط الشعر لأنه يحتوي علي مجموعة من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر.

يمكنك وضع هلام الصبار مع القليل من الزيوت الطبيعية علي فروة الرأس ،قومي بتكرار هذا القناع لمدة لا تقل عن مرتان في الأسبوع ولمدة ثلاثة شهور وسوف تلاحظين الفرق من الشهر الأول.

7- علاج تساقط الشعر بجذر عرق السوس :

ينضم جذر عرق السوس إلي مجموعة الأعشاب الطبيعية التي تعمل علي التخلص من مشكلة الصلع الغير وراثي نظرا لأنه يعمل علي تحفيز نمو الشعر وإنبات الشعر ، مما يساعد علي تقوية الشعر ويساعد أيضا علي تنظيف فروة الرأس وفتح المسامات الموجودة في فروة الرأس وبالتالي يساعد علي توصيل الدم المحمل بالغذاء إلي الشعر .

ضعي القليل من جذر عرق السوس مع كوب من الحليب بالإضافة إلي ملعقة صغيرة من الزعفران ، ضعي هذا الخليط علي فروة الرأس وبصفة خاصة علي الأماكن التي تعاني من الصلع ، الإستمرار علي هذه الوصفة يساعد كثيرا علي علاج تساقط الشعر.

8- علاج تساقط الشعر بالزبادي :

يحتوي الزبادي علي نسبة عالية من البروتينات والتي تعمل علي إعطاء الشعر التغذية المناسبة ،كما أن الزبادي يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات الهامة جدا لصحة الشعر ،تناول كوب من الزبادي مع القليل من عسل النحل سواء قبل الذهاب إلي النوم أو في الصباح الباكر يساعد علي إعطاء الجسم التغذية المناسبة ،كما أنه يساعد علي التخلص من تساقط الشعر.

يمكنك إستخدام قناع الزبادي كعلاج لتساقط الشعر ، كما ذكرنا يحتوي الزبادي علي مجموعة من الفيتامينات الهامة ، كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من الترطيب الذي يعمل علي ترطيب الشعر والتخلص من مشكلة جفاف الشعر ،إضيفي القليل من زيت الزيتون وزيت الخروع علي كوب من الزبادي وضعي هذا الخليط علي فروة الرأس لمدة ساعتين ، كرري هذة الوصفة مرتان في الأسبوع لمدة ثلاثة شهور وسوف تلاحظين تغير كبير في شعرك.

9- علاج تساقط الشعر بالثوم :

يعد الثوم بمثابة الكنز الذي يعمل علي التخلص النهائي من كل المشاكل الموجودة سواء في الصحة العامة أو في الشعر ، يحتوي الثوم علي كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ، كما أنه يعمل علي الوقاية من الإصابة بمشكلة تساقط الشعر.

يحتوي الثوم علي نسبة عالية من الزنك الذي يعمل علي إمداد الشعر بالقوة والصحة واللمعان ، بالإضافة إلي إحتواء الثوم علي المواد الطبيعية التي تعمل علي زيادة نسبة الكولاجين في الجسم وهو من أحد العناصر الهامة جدا لجمال الشعر.

إلي جانب ما سبق يحتوي الثوم علي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل علي التخلص من واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر وهي القشرة والتي تنتج عن تراكم البكتريا والميكروبات والفطريات.

لإستخدام الثوم لعلاج مشكلة تساقط الشعر ، يمكنك وضع فصوص الثوم مع كوب من زيت الزيتون ووضع هذا الخليط في زجاجة في غرفة مظلمة لمدة لا تقل عن شهر ن بعد ذلك يمكنك إستخدام الخليط علي أطراف أصابعك وتدليك فروة الرأس بشكل يومي قبل الذهاب إلي النوم ، يساعد كل من الثوم وزيت الزيتون علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي.

10- علاج تساقط الشعر بالحنة :

تعتبر الحنة من أشهر المواد الطبيعية التي تساعد علي التخلص من مشكلة تساقط السعر ، لأنها تساعد علي إمداد الشعر بكل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر ، كما أنها تساعد علي تنظيف فروة الرأس من كل المواد الضارة التي تعمل علي تساقط الشعر.

يمكنك إضافة الحنة مع الزبادي والبيض والقليل من الليمون من أجل تغذية الشعر ، كما يمكنك أيضا وضع مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعمل علي إمداد الشعر بالتغذية المناسبة.

علاج تساقط الشعر بالفواكة والخضروات :

الفواكة والخضروات والتغذية السليمة بصفة عامة تساغد كثيرا علي علاج مشكلة تساقط الشعر نظرا لأن كال من الفواة والخضروات تساعد علي إمداد الجسم بكل الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ،كما يمكنك إستخدام مجموعة من الفواكة في علاج تساقط الشعر عن طريق وضع هذه الفواكة علي شعرك ، علي سبيل المثال فاكهه الموز من أشهر الفواكة التي تساعد علي علاج تساقط الشعر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *