الرئيسية / صحة وجمال / علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر ، مرض البواسير من أكثر الاضطرابات الشرجية حدوثا ويحدث في مختلف المراحل العمرية ويصيب الرجال والنساء، ومن خلال مركز الفوائد العامة سوف نقوم بالتحدث عن أهم أسباب البواسير وطرق علاجها منزليا بدون جراحة

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر
علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر

تحدث البواسير Hemorrhoids نتيجة تضخم وانتفاخ الأوردة الموجودة في منطقة المستقيم والشرج بسبب الضغط الواقع عليها خصوصا عند الإصابة بالإمساك الشديد وتسمى “وسائد البواسير”، ويصاحب مرض البواسير آلام قوية جداً، وترجع أسباب الإصابة بها إلى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وعدم تناول كمية كافية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى السمنة والتدخين والحمل والعدوى البكتيرية بالمستقيم والشرج وارتفاع الضغط داخل الأوعية الدموية، وهي تنقسم إلى البواسير الداخلية التي تحدث بالمستقيم والبواسير الخارجية التي تحدث بالشرج.

علاج البواسير بالأعشاب:

  • نبات الهماميلس: أشارت الأبحاث العلمية أن نبات الهماميلس له قدرة كبيرة على شفاء أنسجة المستقيم والشرج وتقليل انتفاخ الأوردة بها وهو مضاد للالتهاب ويساعد أيضا على تخفيف الألم المصاحب للبواسير ويستخدم لعلاج البواسير موضعياً.
  • جل الصبار: يساعد بشكل فعال كذلك على علاج البواسير وتخفيف الألم والالتهاب والتهيج المصاحب لها
  • البابونج: له دور أيضا في التخلص من البواسير بدون جراحة والقضاء على الألم والالتهاب، ويمكن تناول منقوع البابونج المغلي لعلاج البواسير أو استخدامه موضعياً.

علاج البواسير بالثوم:

يحتوي الثوم على مادة الأليسين مما يجعله علاج جيد لتهدئة الألم والالتهابات المصاحبة للبواسير وله خواص مضادة للبكتيريا ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمستقيم، ويستخدم الثوم لذلك عن طريق وضع بعض فصوص الثوم في كوب ماء ساخن وتركهم 10 دقائق وعندما يبرد يتم استخدامه موضعيا لعلاج البواسير.

علاج البواسير بزيت الزيتون:

يتمتع زيت الزيتون باحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة ويساعد على علاج البواسير من خلال تقليل انتفاخ الأوردة في منطقة الشرج والمستقيم ويستخدم زيت الزيتون موضعيا بشكل مباشر على البواسير.

علاج البواسير بالثلج:

الثلج معروف بقدرته على تقليل التورم وتخفيف الألم والالتهاب ولذلك يعتبر علاج سريع وجيد للتخلص من البواسير، ويستخدم لذلك عن طريق وضع كيس يحتوي على الثلج على مكان الألم وتركها لمدة ربع ساعة وتكرار ذلك أكثر من مرة يوميا.

علاج البواسير بالليمون:

يساعد عصير الليمون على تخفيف الألم وزيادة قوة أوردة المستقيم والشرج، ويتم استخدامه لذلك عن طريق وضع عصير الليمون على مكان البواسير باستخدام قطعة قطن، ويمكن عمل خليط من عصير الليمون والنعناع مع العسل ووضع هذا الخليط مباشرتا على مكان الإصابة.

علاج البواسير بزيت اللوز:

زيت اللوز له خواص مرطبة ولذلك فهو يساعد على تقليل الانتفاخ والالتهاب والألم المصاحب للبواسير، ويستخدم زيت اللوز لعلاج البواسير موضعياً.

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب والثوم والثلج وزيت الزيتون والليزر

علاج البواسير بخل التفاح:

خل التفاح له خواص مضادة لالتهاب الأوعية الدموية وانتفاخهها، ويستخدم لعلاج بواسير المستقيم عن طريق إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه من مرة إلى مرتين يومياً، ويستخدم لعلاج بواسير الشرج بشكل موضعي.

علاج البواسير بالشاي:

يحتوي الشاي على مادة تسمى Tannic acid التي تلعب دورا كبيراً في تخفيف الالتهاب والتورم المصاحب للبواسير ويستخدم  الشاي الأسود لذلك من خلال وضع أكياس الشاي المستخدمة والدافئة على مكان الإصابة وتركها لمدة ربع ساعة وتكرار ذلك بشكل يومي.

علاج البواسير بالليزر:

ويمكن التخلص من البواسير أيضا من خلال إجراء عملية بسيطة لا تتجاوز مدتها 15 دقيقة باستخدام أشعة الليزر؛ ويتم من خلالها توجيه أشعة الليزر ذات الحرارة المرتفعة على مكان البواسير فتقوم بإزالة الأنسجة التالفة الموجودة حول منطقة الإصابة ثم توجيه شعاع الليزر إلى الأوردة المنتفخة فتقوم بتسخينها وتتبخر البواسير، ويتم بعد ذلك استخدام الكهرباء لمنع وصول الدم إلى هذه البواسير فيقل حجمها ولا تنمو مرة أخرى، وعلى الرغم من فائدة هذه العملية في التخلص إلا أن أهم عيوبها أنها مرتفعة التكاليف وغير منتشرة بصورة كبير في الوطن العربي.

نصائح لمرضى البواسير

  • احرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية حتى لا تتعرض إلى العدوى البكتيرية في المستقيم والشرج.
  • يجب أن تتناول قدر كبير من المياه يوميا لأنها تساعد على ترطيب الجسم بشكل عام ويحافظ على تسهيل القيام بوظائف الجهاز الهضمي ويمنع حدوث الإمساك.
  • ويجب أن تتناول كمية كافية من الألياف الغذائية بشكل يومي وهي متوفرة في الخضروات والفواكه المختلفة.
  • ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل وابتعد أيضا عن مشروبات الكافيين.
  • احرص على تغيير العادات الخاطئة التي تضر الصحة كالتدخين وإدمان الكحوليات لأنه يزيد فرصة الإصابة بالبواسير.
  • إذا كنت تعاني من السمنة الزائدة فحاول أن تتبع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن الزائد لأن السمنة أحد أسباب حدوث البواسير.
  • يمكنك أن تكثر من تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على علاج البواسير نظرا لأنها تحسن عمل الجهاز الهضمي وتسهل حركة الأمعاء وتعالج القولون وأهم أنواع الحبوب الكاملة الذرة والشعير والأرز البني.
  • تحدث البواسير نتيجة الحركة المستمرة التي تسبب إجهاد الأمعاء، ولذلك فإذا كنت تصاب بالبواسير بشكل متكرر فابتعد عن الإجهاد الدائم لجسدك.
  • قد تساعد الأدوية الملينة على تخفيف أعراض البواسير ولكنها لا تعتبر علاج نهائي لها.
  • إذا لم تفلح الطرق الطبيعية في علاج البواسير وكانت الإصابة قوية لا يمكن تحملها فيلزم هنا الذهاب إلى الطبيب ليحدد لك العلاج المناسب ويقرر هل أنت في حاجة لإجراء جراحة أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *