الرئيسية / الطب البديل / علاج الركبة بالثوم

علاج الركبة بالثوم

علاج الركبة بالثوم ،يعتبر أمراض المفاصل والركبة من أكثر الأمراض التي تنتشر وخاصة مع التقدم في العمر ،كما تظهر أعراضها علي الأطفال والكبار أيضا ،يتعرض الأنسان لألام المفاصل والركبة لعديد من الأسباب ،فربما نجد أن الام الركبة هو رد فعل جانبي لمرض ما أو لأزمة صحية قد تعرض لها ،أو لغيرها من الأسباب الأخري التيس تسبب لة هذا الألم ،ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي علي الأسباب التي تؤدي الي الشعور بألام الركبة والمفاصل وطرق العلاج منها .

التعرض لألام الركب والمفاصل من الأسباب التي تزعج الأنسان كثيرا وتجعلة غير قادر علي ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ،حيث أنة في حاة تعرلض الأنسان الي ألام الركب أو المفاصل يشعر أنة غير قادر علي القيام بشئ ما ويفقد القدرة علي الحركة وأداء المهام المطلوبة منة .

وغير ذلك فأن التعرض لألام المفاصل والركبة يصاحبة العديد من الأعراض الجانبية التي تؤثر علي صحة الأنسان وتجعلة غير قادر علي القيام بأي شئ ،ولا يكون الأمر فقط علي انة عاجز عن الحركة بل انة يعود علي الحالة النفسية والجسمية للأنسان .

من خلال هذا المقال الشامل سنطلعك علي كل مايخص التهاب المفاصل والركبة وكيف يؤثر علي صحة الأنسان ،وماهي الأسباب التي تؤدي الي الأصابة بمرض التهاب الركب والمفاصل ،كما نوضح من خلالة الطرق العالجية التي يمكنك ان تفقوم بها من المنزل والتي تساعد علي تخفيف الألم لديك تدريجيا .

فوائد العنب لخشونة الركبة – تقرير مفصل عن فوائد العنب لخشونة الركبة وعلاجها

 

ماهي أسباب ألام الركبة والتهاب المفاصل ؟

أثبتت العديد من الدراسات والأحصائيات العلمية ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي وظائف الركبتين وتسبب الألم الشديد الي المفاصل وتجعلها غير قادرة علي القيام بوظائفها ،وفي الغالب يكون السبب في التعرض لألام المفاصل والركبة ناتج عن تدهور الحالة الصحية لدي الأنسان ،وعدم حصوبلة علي الراحة التي يحتاجها الجسم لعدم التعرض لهذه الأمراض ،بالأضافة اليس ذلك يوجد اسباب أخري تتسبب في ألام الركب والمفاصل ومنها :

حدوث ألتواء في الأربطة والأنسجة :

قد يتعرض الأنسان لأي نوع من الأصابات والصدمات التي تسبب لة ألم شديد في ركبتية ،أو يتعرض الشخص الي حالة التواء للأربطة في الأتجاه الخاطئ ،وفي الغالب نجد أن أكثر من يتعرضون الي هذه الألتوائات هم لاعبين كرة القدم الرياضية ويتعرضون اليها بمعدل كبير .

تضرر الهالات :

تعتبر الهالات هي طبقات رقيقة من الغضروف وهذه الهالات توجد بين الساق وعظم الفخد وتكون هذه الهالات علي شكل هلال أو القرص ومن هنا أطلق عليها هذا الأسم ،والهالة هي عبارة عن نسيج ضام يقوم بمتصاص الأجهاد الموجود علي الأطراف السفلية ،كما ان من دورها انها تقوم بالتعامل مع الألم ،أي ان كان نوع هذا الألم وتستطيع ان تخفف من شدة هذا الألم وخاصة في حالة زيادة الضغط علي الركبتين .

كما تساعد الهالات علي إستقرار الركبتين ،كما تقوم بحمايتهم من التعرض للحركات الضارة المفجأة ،والتي قد تتسبب في تمزق الأربطة ،لذلك فهي مهمة للغاية وتعرضها لأي ضرر قد يؤثر بشكل كبير علي الركبتين مما يزيد الألم عليها .

علاج المفاصل والركب بالاعشاب

الأوتار :

يعتبر إلتهاب الأوتار هو الشعور بألم شديد في الركبتين مع ظهور إحمرار في الركبتين وخاصة في المنطقة المصابة بالألتهاب ،يوجد العديد من الأنشطة التي يتوجب فيها الحركات المتكررة مما يتسبب في التهاب الأوتار بصورة كبيرة ،وفي هذه الحالة تكون نسبة التعرض للخطر كبيرة كما يكون لها العديد من الأثار الجانبية السيئة .

وفي الغالب يكون السبب في تعرض الأنسان الي إلتهاب الأوتار هو التعرض لأزمات صحية مثل التهاب المفاصل ،أو يكون السبب هو اتباع بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في ذلك ،مثل عدم الأستعداد الجيد لممارسة التمارين الرياضية والأنشطة .

هشاشة العظام :

تعتبر هشاشة العظام واحد من الأمراض التي تنتمي الي التهاب الركب والمفاصل ،واهو يعتبر واحد من الأمراض الأكثر أنتشارا بين الناس وخاصة الأشخاص بعد عمر الخمسين ،كما تقوم هشاشة العظام بأصابة واحد أو اكثر من عظام المفاصل الموجدودة في أنحاء جسم الأنسان ،كما تعتبر الأصابة بهشاشة العظام سبب قوي من أسباب الشعور بألم شديد في الركبة والمفاصل ،ولا يقتصر الأمر علي هذا فقط بل تزداد الخطورة في ان هشاشة العظام قد تتسبب في الأم شديدة في الركبة قد تتسبب في عدم قدرة الشخص علي الحركة والمشي ،وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي علي الفور .

الألتهاب الكيسي :

يعتبر الألتهاب الكيسي واحد من الأمراض التي عند التعرض اليها يكون احتمالية الأصابة بألتهاب الركب والمفاصل كبيرة جدا ،فالأجربة هي عبارة عن تكون من جيوب صغيرة تتكون من سائل يساعد علي تلين الأوتار في منطقة الفخذين والركبتين والكتفين كما انة لة دور كبير في انة يساعد علي الحركة الطبيعية لهذه المناطق ،لذلك نلاحظ انة عند التعرض الي هذا الألتهاب نشعر بألم شديد في منطقة الركبة ،ولا يقتصر الأمر علي هذا فقط بل انها تزيد من احتمالية الأصابة بالأعراض الجانبية لهذا الألتهاب .

علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعى

تلين الغضروف من الرضفة :

يعني هذا المصطلح انة هناك حالة من انهيار الغضروف في الجسم ،وفي هذه الحالة يكون هناك خطورة علي الرضفتين مما يتسبب في تلفها وتعرضها الي ضرر كبير ،وفي الغالب نجد ان هذه المشكلة موجودة وبنسبة كبيرة عند الأناث أكثر من الزكور ،وفي الغالب قد يصاحب هذه المشكلة نوبات شديدة من الألم في منطقة الركب والمفاصل قد تتسبب في عدم القدرة علي القيام بأي حركة أو نشاط .

السمنة والوزن الذائد في الجسم :

في أغلب الأبحاث العلمية قد أثبتت ان معظم الحالات التي تصاب بألتهابات في منطقة الركب والمفاصل تكون سببها هي زيادة الوزن والسمنة للحد الغير طبيعي ،فنجد ان هناك علاقة قوية تربط بين زيادة الوزن والتهاب المفاصل وغيرها الكثير من الأمراض الصحية التي يكون سببها هو زيادة الوزن ،وهذا يعود الي ان زيادة الجسم عن المعدل الطبيعي يكون سبب في زيادة الضغط علي الركب مما يتسبب في التهاب المفاصل وشعور بألم شديد في الركبة .

ماهي أعراض ألام الركبة ؟

تختلف الأعراض التي تحدث من التهاب الركب من شخص الي أخر،وفي الغالب هذا الأختلاف يكون بسبب مدي تطور الحالة من شخص الي أخر ،ويكون أيضا بختلاف تعامل كل شخص مع المرض ،ولكن في بعض الأبحاث العلمية قد تم الأتفاق علي بعض الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة الأصابة بألتهاب الركب والمفاصل ومنها :

  • تشعر بفقدان القدرة علي القيام بثني ركبتيك بشكل طبيعي وهنا نطلق علية حالة من التصلب أو التشنج .
  • نشعر بدفئ الجلد وخاصة في المنطقة المصابة بالألتهاب عند لمسها .
  • كما نلاحظ صوت غير طبيعي عند النقر علي الركبة يدل علي وجود التهاب في الركبة والمفاصل .
  • نشعر بألم شديد في المنطقة المصابة ونلاحظ تورمها في بعض الأحيان وظهور علامات الأحمرار الشديدة عليها .
  • في حين تطور الحالة بشكل كبير يلاحظ المريض انة لا يستطيع الوقوف علي رجلية ،وقد تتطور الي انة يقع عندما يحاول الوقوف .

بعض الطرق المنزلية للتخلص من ألام الركب والمفاصل :

خل التفاح :يعتبر خل التفاع من الأشياء الهامة التي يمكن إستخدامها في علاج ألام المفاصل والركبة ،وهذا بسبب أن خل التفاح يحتوي علي نسبة كبيرة من المواد المضادة للألتهابات والتي تساعد علي عدم التعرض لألام المفاصل ،فقط كل ماتقوم بة هو إضافة ملعقتين من خل التفاح الي كوبين من الماء ،كل يوم علي الريق ،وان كان هذا الأمر بة صعوبة عليك فقومي بستخدامة من خلال وضع خل التفاح في حوض الأستحمام ،وقومي بوضع الركبة المتضررة لمدة نصف ساعة في حوض الأستحمام وستشعرين بتحسن .

كما يمكنك أيضا إستخدام خل التفاح من خلال وضع كمية من زيت الزيتون ووضعها علي المنطقة المصابة بألام في الركبة ،وهو سيقوم بمتصاص الألم بشكل تدريجي ،ومن خلال استخدام هذه الطريقة مرتين يوميا وبستمرار ،ستلاحظ تحسن شديد ،اما الطرق السابقة يمكنك استخدامها مرا واحدة في اليوم .

الفلفل :يعتبر الفلفل من الأعشاب التي لها تأثير كبير جدا علي جسم الأنسان ،ولة قدرة عالية علي الشفاء من ألام الركبة ،فقد أثبتت العديد من الدراسات ان الفلفل يساعد في الشفاء من الأمراض ولة قدرة كبيرة في تسكين الألام حيث يحتوي الفلفل علي الخصائص العلاجية المسكنة للألام ،كما تساعد علي إمتصاص الألم من الجسم بشكل تدريجي حتي أنه يختفي تماما من الجسم .

تعريف الجري الطويل وقوانينه

ولكي تقومي بستخدام الفلفل لعلاج ألام الركبة ،فقط كل ماعليك ان تقوم بأضافة ملعقتين من الفلفل الحار وتضيف معة نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ ،وبعدها قومي بخلط الخليط مع بعضة جيدا حتي تحصلي علي عجينة رقيقة ،وقومي بستخدام العجدينة علي المنطقة المصابة مرتين في اليوم وستشعرين بتحسن كبير .

وهناك طريقة أخري لأستخدام الفلفل الحار لعلاج ألام الركب والمفاصل ،من خلال اضافة الفلفل الي كوب من خل التفاح وقومي بخلطهم مع بعض جيدا ،وقومي بوضع الخليط علي المنطقة المصابة من خلال قطعة قنطية،واتركيها علي المنطقة المصابة لمدة دقيقتين ،وستلاحظين زوال الألم مع تكرار هذه الطريقة مرتين علي الأقل يوميا .

الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي علي الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للجسم ،كما يحتوي الزنجبيل علي بعض المركبات المضادة للألتهاب والتي تعمل علي تسكين الألم ،كما تساعد علي علاج التهاب المفاصل تدريجيا وحتي ان يزول تماما .

بالأضافة الي ان الزنجبيل يحتوي علي نسبة كبيرة من الخصائص التي تعمل علي تهدأة الألام حتي أن يختفي هذا الألم ،لذلك فهو نوع من انواع الطب البديل الذي يدخل في علاج كثير من الأمراض وخاصة لألام الركبة والمفاصل .

يمكنك الحصول علي الزنجبيل لعلاج الام الركبة والمفاصل من خلال طحن كمية من الزنجبيل جيدا حتي يصبح مسحوق ناعم جدا ،وبعد ذلك قومي بوضع ملعقة من المسحوق مع كوب من الماء المغلي واتركية الخليط لمدة عشر دقائق حتي يبرد ،وبعد ذلك قومي بتصفية المشروب وأضيفي الية ملعقة من عسل النحل ومعها شرائح من عصير الليمون ،ومع تناولك هذا المشروب ثلاث مرات يوميا ستحصل علي أفضل النتائج وستلاحظ تحسن كبيسر في ركبتيك .

كما يوجد طريقة اخري من خلال استخدام زيت الزنجبيل ،فهو أيضا لدية قدرة كبيرة في معالجة ألام الركب والمفاصل ،من خلال تدليك المنطقة المصابة بقطرات من الخليط ومع استمرار هذه الطريقة ستلاحظين زوال الألم .

الكركم :

أكدت العديد من الأبحاث العلمية ان الكركم من التوابل التي تساعد علي علاج الألام الناتج من التهاب الركب والمفاصل ،حيث انة يشابة الزنجبيل واكثر في تأثرة علي الام الركب والمفاصل ولة فاعلية كبيرة في العلاج تظهر مع الوقت ،كما يحتوي الكركم علي بعض المواد المضادة للألتهاب والتي تعمل علي نخفيف الألم الناتج من الركب والمفاصل وذلك لأحتوائها علي مادة الكركمين الكميائية .

فقط كل ماعليك هو ان تقوم بوضع ملعقة من الكركم ومعها ملعقة من الزنجبيل واضافة اليهم كوب من الماء المغلي وخلطهم جيدا معا ،ثم قومي بتصفية المشروب ،وبعد ذلك قومي بأضافة ملعقة من عسل النحل وتناوليها مرتين كل يوم وستلاحظين الفرق ،أو من خلال طريقة اخري يمكنك وضع ملعقة من الكركم مع كوب من الحليب وقومي بأضافة ملعقة من عسل النحل اليه ،ومع تناول هذا الخليط مرة واحدة يوميا سيساعدك تدريجيا علي التخلص من ألام الركبة والمفاصل .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

ولكن يجب التنبية انة في حالة ان كنت مريض وكان لديك اي نوع من مشاكل الدم ،فعليك تجنب تناول الكركم نهائيا حيث أن الكركم يحتوي علي بعض المواد التي تسبب مياعة في الدم .

الليمون :يعتبر الليمون واحد من اهم العلاجات التي يمكن صنعها من المنزل حيث أن الليمون يحتوي علي العديد من الخائص المضادة للألتهاب ،وغير أن من المعروف علي الليمون انة يدخل كنوع من أنواع الطب البديل في علاج الكثير من الأمراض ،فهو يعمل علي تخفيف الألم الناتج عن المفاصل بشكل كبير ،هذا بالأضافة الي إحتواء الليمون علي حامض الستريك والذي يعمل بدورة علي إزابة البلورات لحمض البوريك الذي يتسبب في العديد من أنواع الألتهابات التي تظهر في الجسم .

فقط كل ماعليك هو ان تقوم بتقطيع شرائح من الليمون الي شرائح صغيرة ،وقم بوضع شرائح الليمون في قطعة نظيفة من القماش وضعها في وزيت السمسم ،وبعد ذلك قومي بوضعها علي المنطقة المصابة واتركيها عليها لمدة لاتقل عن عشر دقائق ،ومع استخدام هذه الطريقة فيما لايقل عن مرتين أسبوعيا ستحصلين علي أفضل النتائج ،كما يمكنك إستخدام الليمون من خلال طريقة أخري لعلاج الام المفاصل من خلال وضع الليمون الي كوب من الماء المغلي وتناول هذا المشروب يوميا علي الريق ،حتي يمكنك الحصول علي كافة فوائد الليمون بشكل كامل .

زيت الخردل :

يعتبر زيت الخردل واحد من أهم انواع الزيوت الطبيعية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض ،حيث يحتوي زيت الخردل علي العديد من الخصائص الطبيعية التي تدخل في عالاج الكثير من الأمراض التي يتعرض اليها الأنسان ،فالكثير من الأبحاث العلمية قد أكدت أن زيت الخردل يساعد علي تخفيف الألام الناتج عن الألتهابات ،هذا بالأضافة الي إحتوائة علي العديد من الخصائص الفعالة التي تساعد علي تنشيط الدورة الدموية ،مما يساعد علي زيادة تدفق الدم في المناطق المصابة بالألتهاب ،مما يساعد علي تخفيف الألم .

فقط قومي بتسخين ملعقتين من زيت الخردل علي النار حتي يسخن قليلا ،بعد ذلك قومي بأضافة لة فص من الثوم المبشور وقلبية حتي يصفر ،ثم قومي برفع المكونات من علي النار ،بعد ذلك قومي بترك المكونات حتي تبرد قليلا ،بعد ذلك قوي بتدليك المنطقة المصابة بالخليط من خلال حركات دائرية ،وبعد ذلك قومي بوضع كيس من البلاستيك علي المنطقة المصابة وعليها منشفة دافئة حتي تنبعث اليها الحرارة ،ومع استخدام هذه الطريقة مرتين علي الأقل في الأسبوع ستلاحظين إختفاء الألم شيئا فشئيا .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

أبسوم الملح :

يعتبر أبسوم الملح مصدر من مصادر التي تحتوي علي مركب كبريتات المغنسيوم ،وهو يعمل بدورة علي تخفيف الألم الناتج من التهاب المفاصل والركب ،حيث انة يعمل بشكل فعال علي إرتخاء العضلات بشكل طبيعي مما يساعد علي ازالة السوائل الزائدة في الأنسجة ،ومن هنا تلاحظ تخفيف الألم الناتج من اي التهاب او تورم في الجسم .

فقط قم بوضع كوب من أبسوم الملح الي حوض الأستحمام ،وقومي بوضع المنطقة المصابة في الماء لمدة لاتقل عن ربع ساعة ،ومن خلال الأستمرار  في تطبيق هذه الطريقة ستلاحظين إختفاء الألم نهائيا .

ولكن يجب التنبية انة اذا كنت تعاني من اي نوع من مشاكل القلب او ضغط الدم يجب عدم تناول ابسوم الملح نهائيا ،لأن ذلك سوف يعرضك الي أعراض جانبية تؤثر عليك وانت في غني عنها .

بذور الحلبة :تعتبر بزور الحلبة نوع من الحلول التي تعتبر الأفضل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ،وذلك لأحتوائة علي العديد من المواد المضادة للألتهاب ،وغيرها من الخصائص المضادة للأكسدة ،كما تعتبر علاج بديل للتخلص من الألام الناتج من اي التهابات في جسم الأنسان .

فقط قومي بنقع كمية من بذور الحلبة مع كوب من الماء ،واتركيه حتي الصباح وبعد ذلك قومي بطحن بذور الحلبة جيدا وضعي معها كمية من الماء حتي تحصلي علي خليط متماسك ،وبعد ذلك قومي بوضع الخليط علي المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ،ولكي تلاحظين الفرق يجب اتباع هذه الطريقة علي الاقل مرتين في اليوم .

تعريف الجري السريع تعرف على مراحل وقوانين رياضة الجري السريع

زيت الكافور :

يعتبر زيت الكافور واحد من الزيوت الطبيعيبة التي تعمل بشكل فعال علي تخفيف الألم الناتج من التهاب المفاصل والتخلص من الام الركب بشكل تدريجي ،وهذا بسبب ان زيت الكافور واحد من الزيوت العطرية التي تحتوي علي العديد من الخصائص المضادة للألتهاب وغيرها من الخصائص المهدئة ،فقط كل ماعليك هو ان تقومي بوضع قطرات من زيت الكافور مع قليل من زيت النعناع وزيت الزيتون ،وقومي بخلطهم جيدا حتي تحصلي علي خليط متجانس ،وبعد ذلك قومي بتدليك المنطقة المصابة بالخليط واتركية لمدة لاتقل عن عشر دقائق ،ومع استخدام هذه الطريقة بنتظام ستلاحظين اختفاء الألم تدريجيا .

الكمادات الباردة :

تعتبر الكمادات الباردة واحد من العلاجات المنزلية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض ،فيمكن وضع الكمادات الباردة علي المنطقة المصابة ،وهذا سيساعد علي تخفيف الألم بشكل كبير ،كما يساعد علي التخلص من الألم والورم الموجود في المنطقة ،هذا بالأضتافة ان الكمادات الباردة لها قدرة كبيرة علي انقباض الأوعية الدموية ،وهذا يساعد علي تدفق الدم بطريقة طبيعية ووصولة الي المنطقة المصابة ومن هنا يقل التورم .

فقط كل ماعليك هو اضافة كمية من مكعبات الثلج الي قطعة من القماش النظيف ،وبعد ذلك قومي بوضعها علي المنطقة المصابة واتركيها عليها لمدة تلت ساعة ،ومن الأفضل الأنتظام في هذة الطريقة حتي تشعرين بتحسن أو يقل التورم ،كما يمكنك استخدام كيس من الخضروات المثلجة ووضعها علي المنطقة المصابة وسوف تحصلين علي افضل النتائج .

تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية 20 وصفة طبيعية للتخلص من دهون وترهلات البطن

علاج مشكلة الوزن :

يعتبر الوزن الذائد من الأسباب القوية التي تؤدي الي التهاب المفاصل ،كذلك تؤدي الي الألم الناتج عن ذلك ،لذلك من الأفضل التحكم الجيد في الوزن ،والتخلص من الدهون الزائدة والسعرات الحرارية التي تؤدي الي زيادة الوزن ،فمن خلال اتباع العديد من الأنظمة الصحية السليمة يمكنك خسارة الوزن بشكل كبير وحرق الدهون ويساعد علي تعويض الجسم عن العناصر الغذائية الازمة .

ذلك بالأضافة الي ممارسة الرياضة والحرص علي الأستمرار في ذلك فهو واحد من الحلول الفعالة لكل التهابات المفاصل والركبة ،كما تساعد الرياضة علي التخلص من السوائل الزائدة الموجودة في الجسم مما يساعد علي زيادة معدل الحرق في الجسم .

المكملات الغذائية الطبيعية :

يوجد العديد من انواع المكملات الغذائية الموجودة في الطب والتي اثبتت فاعليتها في علاج التهابات المفاصل والام الركبة ،لذلك نجد ان الاطباءيوصون دائما بالمكحملات الغذايئة التي تعوض الجسم عن الكثير من العناصر المفقودة بة .


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *