الرئيسية / صحة وجمال / ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار

ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار

ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار ، بعض الأشخاص يعانون من النحافة والتي ترجع لأسباب وراثية أو أسباب صحية ونفسية أو عادات غذائية خاطئة، ولذلك فإننا في هذا المقال على موقع مركز الفوائد العامة سوف نقوم بالتعرف على مجموعة أدوية تساعد على علاج النحافة واكتساب الوزن بدون أضرار

ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار
ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار

النحافة ومضاعفاتها

النحافة تعني انخفاض كتلة الجسم عن الحد الطبيعي، فمن المفترض أن يكون وزن الجسم مساويا لطول الجسم مطروح منه مائة وفقا لهذه المعادلة: [الوزن(كجم) = الطول (سم) – 100]، وعند التعرض للنحافة الشديد يكون هناك مضاعفات خطيرة على الصحة أهمها ضعف العظام والأسنان والإصابة بفقر الدم، ويفقد الجسم قدرته على مقاومة أي مرض أو عدوى نتيجة الضعف الشديد كما أنها تؤدي كذلك إلى ضعف الشعر وتساقطه والشعور الدائم بالتعب والإجهاد.

ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن بدون اضرار

علاج النحافة يتطلب التحلي بالصبر لأن اكتساب الوزن ليس أمرا سهلاً ويمكنك علاج النحافة الشديدة وزيادة وزنك من خلال:

  • تناول الأدوية التي تساعد على زيادة الشهية لتناول الطعام والأدوية التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم لأن النحافة قد تنتج من فقدان الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.
  • احرص على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وخصوصا إذا كنت تبذل أنشطة يومية كثيرة تؤدي إلى حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويختلف عدد السعرات الحرارية اللازمة لكل شخص حسب وزن الجسم؛ فإذا كان وزنك مثلا 55 كيلو جرام فعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك = 55 × 45 = 2475 سعر حراري.

  • المكملات الغذائية: تساعد المكملات الغذائية بشكل كبير جدا على زيادة الوزن لأنها تمد الجسم بنسبة مرتفعة من البروتينات التي تساعد على بناء العضلات وزيادة حجمها وإعطاء الجسم شكل مختلف وممتلئ، وأشهر أنواع المكملات الغذائية السيرياس ماس والماس فريك وغيرهم.
  • ممارسة التمارين الرياضية عنصر هام وأساسي في علاج النحافة، ولا تقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل عشوائي ولكن يجب أن تستشير المتخصص ليصف لك التمارين الرياضية التي تتناسب مع طبيعة جسمك ويصف لك أيضا النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه أثناء ممارسة هذه التمارين.
  • هناك العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك واللحوم الحمراء والبقوليات والمكسرات، ولا يوجد نظام غذائي ناجح لا يعتمد على البروتينات، وقد أشارت بعض الأبحاث العلمية أن النظام الغذائي الذي لا يمد الجسم بنسبة كافية من البروتينات يؤدي إلى تقلص وانخفاض الكتلة العضلية بالجسم.
  • حبوب الزنك: من أهم العناصر التي يؤدي نقصها إلى النحافة هو عنصر الزنك، فاحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من الزنك مثل اللحوم وجنين القمح أو تناول حبوب الزنك ومنها ميجافيت زنك.
  • حبوب الخميرة: هذه الحبوب لها دور كبير أيضا في اكتساب الوزن وتساعد في القضاء على النحافة بمناطق متفرقة بالجسم نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية والبروتينات والمعادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *