نباتات طبية 8 أنواع في عالم النباتات الطبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 يناير 2019 - 14:38 Friday , 18 January 2019 - 09:11 نباتات طبية 8 أنواع في عالم النباتات الطبية‎ Benefits-ginger.com‎
نباتات طبية 8 أنواع في عالم النباتات الطبية‎

نباتات طبية، خلق الله الطبيعة حول الإنسان مليئة بكل ما يحتاج إليه، وخلق الله الداء ومعه الدواء ولكنه يحتاج فقط إلى البحث والتجربة والتعرف على خلق الله من النباتات المختلفة التي منها الطبي في علاج الأمراض ومنها ما يستخدم في الطعام ومنها السام، يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال عن أنواع من النباتات الطبية.

النباتات الطبية

بدأ استخدام أنواع عديدة من النباتات منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، حيث تم التعرف على فوائد هذه النباتات وما تحتويه من مواد فعالة تساعد في التخلص من الجراثيم والميكروبات والأمراض المسببة لهم، بعد الكثير من الدراسات استطاعت منظمة الصحة العالمية تأكيد أن هناك أكثر من 80% من سكان العالم يعتمدون على النباتات الطبية في علاج الأمراض، واستخدام الطرق التقليدية في التخلص من أعراض المرض.

ساعد التعرف على الفوائد الطبية لأنواع من النباتات على مر السنوات، أصبح يزرع أنواع كثيرة منها في حدائق المنزل ثم تجفيف هذه النباتات للاستفادة منها دائماً، تتنوع استخدامات النباتات الطبية بين علاج الأمراض، الغايات التجميلية، أو نوع من المشروبات ووضعها على الأطعمة، وهناك أنواع يجب الحذر منها لأنها تسبب أضرار على صحة الإنسان.

أنواع النباتات الطبية

  1. نبات الأرقطيون الكبير: نوع من النباتات الطبية التي تنمو في الأراضي الرطبة، يستخدم هذا النبات في الطب التقليدي الصيني والغربي منذ آلاف السنوات، ولذلك يدخل في التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية، تشمل علاج الدمامل، الحروق وآثارها، التخلص من الطفح الجلدي وآثار الكدمات وعلاج مرض الاكزيما، كما يستخدم في علاج حب الشباب ولسعات الحشرات والقوباء الحلقية، وذلك من خلال طحن أوراق وبذور الأرقطيون الكبير ووضعها على المنطقة المصابة.
  2. غوتو كولا: يطلق على هذا النبات أيضاً سرة الأرض، يساعد في تخفيف إصابة الفرد بهشاشة الشعيرات الدموية، تحفيز الجسم على علاج القرحة، علاج الجذام، تعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي، تحسين القدرة على التركيز وزيادة الانتباه.
  3. الصبار “الألوفيرا”: يصنف هذا النبات ضمن عائلة الصباريات التي تظهر فقط في التربة الجافة، تحت أشعة الشمس الحارقة، يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية منها تسريع عملية الشفاء من الحروق والجروح، التخلص من التهابات الجلد، علاج الاكزيما، تحسين مناعة الجسم للوقاية من خطر الإصابة بالعدوى، تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومنها إلى علاج الإمساك، فقدان الرغبة في تناول الطعام والإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  4. نبات القطيفة: يسمى أيضاً نبات الأذريون وينمو في جميع أنواع التربة، يتميز هذا النبات بلون الأزهار البرتقالي، يستخدم في التخلص من آثار لدغات الحشرات، تقليل أعراض الحمى والالتهابات المزمنة، يستخدم من خلال تحضير مغلي الشاي من بتلات القطيفة، ويجب تكرار الجرعة إلى حين الحصول على النتائج المرغوبة.
  5. خرشوف الأرضي الشوكي: من أكثر النباتات فائدة في عالم النباتات الطبية، لأنه يستخدم في التخلص من الأمراض الخطيرة، مثل مرض التهاب الكبد الفيروسي، يحسن من وظائف الكبد، و المرارة ويساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وعلاج أمراض المثانة المزمن.
  6. البطاطا الحلوة الصينية: تختلف عن البطاطا الحلوة في الفوائد، حيث تدخل في علاج أمراض كثيرة منها مرض الربو، علاج التبول اللاإرادي، تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل أعراض مرض السكري، التخلص من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والخراجات والدمامل.
  7. نبات البابونج: يتميز هذا النبات الطبي بالرائحة المنعشة، من خلال غلي أزهار البابونج واستخدامه في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، مهدئ عام في الجسم، للتخلص من الشعور بالتوتر، تهدئة الأعصاب للنوم السليم، مضاد حيوي واسع المجال، ومسكن آلام الجسم مثل آلام الكتف وآلام الأسنان.
  8. الجينسينج البيروي: اشتهر هذا النبات في الفوائد العلاجية منذ العديد من السنوات، استخدام في تقليل أعراض سن اليأس، وهن الشيخوخة، يستخدم في الحمية الغذائية لتقليل الوزن، انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، زيادة القدرة على التحمل تعزيز الذاكرة والانتباه.