سلسلة غذائية 10 أنواع للسلاسل الغذائية الحيوانية‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 يناير 2019 - 10:40 Friday , 18 January 2019 - 09:11 سلسلة غذائية 10 أنواع للسلاسل الغذائية الحيوانية‎ Benefits-ginger.com‎
سلسلة غذائية 10 أنواع للسلاسل الغذائية الحيوانية‎

سلسلة غذائية 10 أنواع للسلسلة الغذائية الحيوانية، تتنوع السلاسل الغذائية في الطبيعة، ويقع دائماً أعلى السلسلة العامة الإنسان، لأنه الكائن الوحيد الذي يستهلك جميع الدرجات الأخرى، ولكن في حالة السلسلة الغذائية تبدأ غالباً بالأعشاب وتنتهي بنوع من الحيوانات المستهلكة، يعرض هذا المقال من مركز الفوائد العامة أنواع السلاسل الغذائية للحيوانات.

السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية عامة هي الطريقة التي تربط الكائنات الحية بعضها ببعض عن طريقة الطعام الذي تتناوله كل فئة في السلسلة، كل مستوى من السلسلة الغذائية يمثل مستوى معين من التغذية وتختلف السلسلة الغذائية عن الشبكة الغذائية حيث أن الشبكة الغذائية تتضمن العلاقات المعقدة للتغذية التي يتبعها أحد الحيوانات والتي تتبع مسار خطي واحد، تتضمن السلسلة الغذائية الحيوانية حيوانات ونباتات يتم ارتباطهم بطريقة معقدة في التغذية والإنتاج.

السلسلة الغذائية الحيوانية تكون عبارة عن شبكة معقدة من الروابط تبدأ بمجموعة من الكائنات المنتجة التي عادة تكون النباتات أو الأشجار أو الأعشاب التي تحصل على أشعة الشمس ثم تستخدمه في صناعة الغذاء، وتنتهي الشبكة بالكائنات المفترسة العليا مثل الحيتان أو الدببة، وهناك بعض السلاسل التي تنتهي ببعض الكائنات الأخرى منها الديدان مثل الفطريات وديدان الأرض، تعريف السلسلة الغذائية الحيوانية أنها تتابع من استهلاك الغذاء بين الكائنات الحية، يوضح نظرية انتقال الطاقة بين المستويات، التي تبدأ بالكائنات المنتجة وتنتهي بالكائنات المحللة، أو انتقال الطاقة من كائن حي إلى آخر، حيث تقل الطاقة من مستوى إلى آخر، وانقراض أحد أنواع الكائنات الحية يؤدي إلى خلل في السلسلة الغذائية ثم إلى خلل في البيئة والتوازن العام.

تصنيف الكائنات الحية في السلسلة الغذائية الحيوانية

أولاً الكائنات المنتجة: هي مجموعة الكائنات الحية القادرة على صناعة غذائها بنفسها، من خلال استغلال ما يصل إليها من أشعة الشمس في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية في عملية البناء الضوئي، منها النباتات الخضراء والأشجار.

ثانياً الكائنات المستهلكة: هي مستويات من الكائنات التي لا تستطيع صناعة غذائها بنفسها ومنها: آكلات الأعشاب والنباتات وأيضاً آكلات اللحوم، ويمكن تقسيم الحيوانات إلى قسمين هما:

  1. مستهلكات أولية: نوع الحيوانات التي تقوم بالتغذية على النباتات بشكل مباشر، وهي آكلة الأعشاب، مثل الأرانب، الأغنام.
  2. مستهلكات ثانوية: هي النوع الذي يقوم بالتغذية على المستهلكات الأولية وهو النوع آكلات اللحوم، يطلق عليها أيضاً آكلات اللحوم ومنها الأسد والثعلب.

ثالثاً الكائنات المحللة: هي المستوى الأخير في السلسلة الغذائية الذي يتغذى على جميع الأجسام الميتة، يحلل الأجسام الميتة والبقايا العضوية مثل الفطريات والبكتيريا.

الهرم البيئي

الهرم البيئي هو نوع من النماذج التي يضعها العلماء والتي توضح طبيعة العلاقات الغذائية المتبادلة بين أنواع الكائنات الحية، حيث يحتوي على مجموعة من مستويات التغذية بين الكائنات، تقع المنتجات أو النباتات في قاعدة الهرم، ثم المستهلكات الأولية منها الخراف والأرانب، والمستهلكات الثانوية منها النمر والأسد والقطط، والكائنات المحللة تقع في رأس الهرم البيئي التي تتغذى على جميع الكائنات الحية بعد موتها.

طول السلاسل الغذائية الحيوانية

  • الطول في السلسلة الغذائية من الأشياء الغير مستمرة، يظهر من خلال توفير مقياس مرور الطاقة والمؤشر الواضح لطريقة الهيكل الإيكولوجي في زيادة العدد تدريجياً في السلسلة الغذائية من خلال الروابط بطريقة خطية من الأدنى إلى الأعلى في مستويات التغذية.
  • في الغالب يتم استخدام السلاسل الغذائية في نظام النماذج البيئية” مثل السلاسل الغذائية لثلاثة أنواع”، حيث تحتوي على مجردات بسيطة في الشبكات الغذائية الحقيقية، ولكنها تكون معقدة جداً في الديناميكية والتداعيات الرياضية الداخلية.
  • أثبتت أبحاث علماء البيئة في صباغة الكثير من الفروض والدلائل ترتبط بطبيعة الأنماط البيئية التي ترتبط بطول السلسلة الغذائية، مثل الزيادة في طول السلسلة مع حجم النظام البيئي السائد، تقليل الطاقة في جميع المستويات، أو وضع فرض عام بأن السلسلة الغذائية الحيوانية الطويلة جداً تكون غير مستقرة، مع العديد من الدراسات حول منظومة التكاثر الإيكولوجي.

معلومات عن السلسلة الغذائية الحيوانية

  • تتكون السلسلة الغذائية الحيوانية من انتقال في الطاقة من مستوى إلى آخر.
  • جميع مستويات السلسلة أو الكائنات الحية تحتاج إلى الطاقة من الكائنات الحية الأخرى للنمو والعيش.
  • سميت الحيوانات المستهلكة بهذا الاسم بأنه تقوم بالاعتماد على كائنات أخرى في النمو والعيش والحصول على الطاقة.
  • المنتجات هي الكائنات التي تنتج الطاقة، وتعتمد على العناصر الموجودة حولها في البيئة منها الشمس والتربة والعناصر الموجودة.
  • تتنوع الكائنات المستهلكة بين أربع أنواع، منها آكلات اللحوم التي تتناول اللحم فقط، وآكلات العشب النوع الذي يأكل النباتات فقط، وهناك النوع الذي يعتمد على العشب واللحوم معاً في الطعام، والزبال وهو نوع من الحيوانات يقوم بالتغذية على الحيوانات الميتة فقط.
  • يصل عدد الحيوانات الموجودة في الطبيعة إلى ما يزيد عن مائة ألف نوع مختلف، كل نوع يندرج تحته الكثير من الأعداد، تموت هذه الكائنات وتحلل وتتغذى النباتات عليها، ثم تبدأ السلسلة الغذائية من جديد.

أنواع السلاسل الغذائية الحيوانية

يجب العلم أن هناك الملايين من السلاسل الغذائية حول العالم، يمكن التعرف على بعضها:

  1. الطحالب البحرية – سمك السلور – كائن العقاب.
  2. الأعشاب أو النباتات – حيوان الحمار الوحشي – ملك الغابة “الأسد” – حيوان القيوط ” يتغذى القيوط على على الأسد عندما يموت”.
  3. نبات الأرز – الفئران – البومة.
  4. نبات القمح – الفأر “كائن مستهلك يتغذى على القمح” – الأفعي “تتغذى على الفأر” – الصقر “مستهلك يتغذى على الأفعى”.
  5. سلسلة غذائية حيوانية في بيئة صحراوية: الأعشاب الصحراوية – الجراد – كائن الحرباء – الصقر – البكتيريا المحللة.
  6. سلسلة غذائية في بيئة مائية: طحالب خضراء – تتغذى عليها القلويات الصغيرة – السمك الصغير – السمك الكبير يتغذى عليه – البكتيريا.
  7. طاقة ضوئية – نباتات وأعشاب – أرنب – الثعلب – الأسد – كائنات وفطريات محللة.
  8. زهرة – فراشة – يتغذى عليها الضفادع – أفعى – صقر.
  9. نبات الصفصاف – يتغذى عليه ثيران المسك – الذئاب.
  10. الفواكه المختلفة – الخفافيش – النسور.

توضح هذه الأنواع من السلاسل الغذائية استنتاج أن كل كائن حي في السلسلة الغذائية يعتمد على عدد من الكائنات في الغذاء وليس نوع واحد، حيث يوجد طائر الصقر، الذي يمكن أن يتناول الأرنب أو الضفادع أو الثعبان أو حتى الفئران في الغذاء.