وصفات مفيدة من الليمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 13 يناير 2018 - 12:06 Thursday , 21 June 2018 - 04:52 وصفات مفيدة من الليمون‎ Benefits-ginger.com‎
وصفات مفيدة من الليمون‎

يصنع لبن رائب من عصير الليمون كما يلي:

تعصر ليمونة نقطة نقطة علي نصف لتر حليب، ويحرك بمعلقة، فيحصل علي خليط غني جداً بالفيتامينات.

يصنع ليمونادة تحفظ بالطريقة التالية:

يوضع خمس ليترات ماء في وعاء، وتضاف إليه ليمونة مقطعة حلقات مع قشرها وتحرك مرتين في اليوم، ويستمر التحريك ثمانية أيام، ثم تعبأ في القناني، وتسد وتحفظ لحين الاستعمال.

لصنع شراب عادي:

يصنع بنقع قشر ليمونتين أو ثلاث في لتر ماء، ويضاف عدة قطرات من عصير الليمون الطازج.

تركيب مسهل مفيد من 11 جم من كربونات المنجنيز، و18 من حامض الليمون، و30 جم من الماء، ويعطر الطعم بقشر الليمون.

ويمكن جعل الليمون أكثر عصيراً إذا غمس مدة خمس دقائق في ماء حار قبل عصرة.

 وصفات مفيدة من الليمون

وصفات مفيدة من الليمون

الليمون يعالج وينظف:

عرف قدماء الرومان القدرات العلاجية لليمون، واعتبروه الترياق المناسب لجميع السموم، وعرف البحارة أمثال كريستوفو كولمبوس في الليمون علاجاً تاماً لمرض الأسقربوط ( تورم اللثة ونزفها ) وكانوا لا يغادرون ديارهم أن يأخذورا شيئاً منه معهم.

وتوصل الطب الحديث اليوم إلي العديد من الخصائص العلاجية المثالية لليمون، وأظهر البحث أن الليمون يحتوي علي مواد طبية يمكن أن تساعد الجسم علي شفاء نفسة كما أنه يقوي الأنسجة والعظام والأوعية الدموية، وربما تكون هذة الخصائص العلاجية مفيدة في شفاء العديد من الأمراض مثل: الحساسية والربو والكدمات والرضوض والخدوش والكوليسترول والتقرحات ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات ومشاكل الجيوب الأنفية وخلافها.

وفي الحقيقة فإن الليمون يعد منجماً للدواء وله فوائد عديدة، وإلي جانب خواصة العلاجية، نجد أن عصير الليمون من أكثر المنظفات المنزلية، ومنذ عصر كليوباترا نجد أن الليمون يستخدم في مستحضرات التجميل.

كما وجد أن الليمون علاج طبيعي للفطريات التي تصيب أقدام الرياضيين وغيرها من أنواع الفطريات. وياحبذا مع القرض والحناء ومطحون الثوم المجفف .

كما وجد أن عصير الليمون يساعد في التخلص من الإمساك وإطلاق البطن، وتوصل قدامي الأطباء إلي الخصائص السحرية لليمون في علاج التهابات المثانة.

وكذلك ثبتت فعالية الليمون في علاج الكحة والجروح البسيطة والحرقان وآلام الحلق ولسعات الحشرات، كما أنه مفيد في خفض درجة الحرارة وفي الوقاية ضد تكون حصي الكلي.

 وصفات مفيدة من الليمون

وصفات مفيدة من الليمون

فوائد الليمون وأضراره:

إن الليمون هو حقاً غني بفيتامين “ج” المركز بحسب أنواعة، وبحسب مكان غرسة، وعصيره يحوي من ( 20 – 70 ملجرام ) من فيتامين “ج” في المائة جرام منه، وعدد من نقاط عصيره يكفي للشفاء من داء الحفر هذا الذي يحصل من فيتامين “ج< في الغذاء.

والذي كان قبل اكتشاف هذا الفيتامين يفتك بأناس كثيرين، وبخاصة الذين يفتقر طعامهم إلي الخضر والفواكه كالبحارة وغيرهم.

إن الليمون يمتلك كل خواص الفيتامين “ج” فهو ينشط العضلات ويساعد في مقاومة التعب والبرد، وقد أجريت تجارب به علي الحيوانات الصغيرة، فظهر أن التي أعطيت من هذا الفيتامين في غذائها كانت تقاوم البرد الشديد أكثر من غيرها التي لم تعط منه.

وتبين أن عصير الليمون هو علاج ناجع لأمراض الشتاء، فهو يزيد مقاومة الجسم للمرض، ويحمي خلايا الكبد، ويبيد الجراثيم، وبخاصة الجرثوم الذي يفتك بالغدة الدرقية.

يوصف الليمون لكل الناس، وفي كل الأعمار بلا استثناء، بشرط أن يخفف بالماء، إن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، أن ما يحوية من حامض الليمون وحامض التفاح بوفرة يجعلانه مهيجاً لأغشية جهاز الهضم، وقد يسبب حروقاً في المعدة.

ولذا ينظر إلي أنظمة النحافة التي تقوم علي الإكثار من تناول الليمون نظرة مريبة، ويطلب إلي متبعيها أن ينتبهوا إلي الأخطار التي تنجم عن اتباعها، وفي طليعة ذلك حروق المعدة والإضرار بمينا الأسنان، نتيجة لتناول كميات كبيرة من العصير الصافي دون تخفيف حمضة بالماء، مع أن تناول عصير الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة، منها طرد السموم في المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم، وتعزيز أجهزة الدفاع.

وعلي هذا الأساس يمكن إعطاء عصير الليمون حتي الأطفال بشكل نقاط تضاف غلي حليب البقر الذي يقدم لهم عوضاً عن حليب الأم، لأنه أقل حموضة وأكثر فائدة.

ويجب أن يختار الليمون ذو اللون الأصفر اللامع، أما الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت فهو الذي لم ينضج بعد، ومعني هذا أن حموضيتة وفيرة، وأن فيتامين”ج: فيه قليل، كما أن الليمون ذا القشرة الرقيقة يحتوي علي عصير أغزر من عصير الليمون السميك.