نشارة الخشب 3 استخدامات لنشارة الخشب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 12 يناير 2019 - 14:38 Friday , 18 January 2019 - 09:11 نشارة الخشب 3 استخدامات لنشارة الخشب‎ Benefits-ginger.com‎
نشارة الخشب 3 استخدامات لنشارة الخشب‎

استخدامات نشارة الخشب، يبحث الإنسان دائماً عن المنتجات التي يمكن استخدامها في تحقيق فائدة في حياة الفرد اليومية، ومنها استخدامات نشارة الخشب التي لا يعلمها الكثير، حيث تستخدم في الزراعة والصناعة وصناعة الوقود، يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال عن استخدامات نشارة الخشب.

مفهوم نشارة الخشب

الخشب من أهم الثروات الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في الكثير من الأعمال، منها البناء والصناعة سواء كانت الأثاث أو الأنتيكات وغيرها، يستخدم أيضاً الخشب في التدفئة، وهو الوسيلة التي نحصل منها على نشارة الخشب، انتشرت معلومات عامة حول استخدامات الخشب في الكثير من المجالات، نشارة الخشب هي عبارة عن قطع صغيرة من الخشب تتساقط عند نشر الخشب بمنشار أو أدوات النجارة المختلفة، والخشب من أهم المواد العضوية القابلة للتشكيل على مختلف الهيئات والذي نحصل عليه من أنواع كثير من الأشجار، تتعدد فوائد نشارة الخشب على حسب نوع الخشب المستخدم ومنها نشارة البيور، النشارة الحمراء والبيضاء.

نشارة الخشب هي المنتج الثانوي أو الفرعي الذي نحصل عليه من الخشب عن التعرض إلى الحفر أو القطع باستخدام المنشار والأدوات الكهربائية، تتكون من أجسام دقيقة وصغيرة جداً من الخشب لا تكلف وتكون متاحة بسهولة، تستخدم في حدائق المنزل مثل السماد الطبيعي، تستخدم في تخزين أنواع من المحاصيل أو التخلص من تسربات المياه.

استخدامات نشارة الخشب

  • صناعة السماد

نتيجة تكون نشارة الخشب من منتج الخشب نفسه لعملية النجارة، يمكن استخدامها كنوع من السماد الطبيعي في الحدائق وأعمال البستنة وتكون ذات فائدة فعالة، أثبتت الدراسات أن نشارة الخشب تعتبر مثل المكون البني الذي يوجد في السماد الذي يمد التربة بعنصر الكربون الموجود في السماد عند التحلل، ومن هنا يساعد في توازن نسبة النيتروجين التي نحصل عليها من المواد الخضراء الموجودة في السماد والتي منها بقايا الطعام.

  • صناعة الوقود

ترجع أهم استخدامات نشارة الخشب أنها من أهم مصادر الوقود، حيث يتم تقسيم نشارة الخشب إلى أربع أنواع رئيسية:

  1. النوع الأول تستخدم فيه نشارة الخشب من أجل الحصول على الحرارة والطاقة في تشغيل الكثير من المصانع الإنتاجية، حيث يضاف مع نشارة الخشب بعض البقايا والمخلفات الخشبية لها.
  2. النوع الثاني الجمع بين نشارة الخشب والنفايات الأخرى كنوع أيضاً من مصادر الوقود، يتم استخدامه في المباني العامة والكثير من محطات الوقود.
  3. النوع الثالث تستخدم فيه نشارة الخشب لوحدها في المنزل لإنتاج الحرارة.
  4. النوع الرابع يجمع بين نشارة الخشب ورقائق الخشب من أجل تكوين الفحم المضغوط الذي يستخدم في الوقود.
  • الصناعات الأخرى

تستخدم نشارة الخشب بشكل واسع في الكثير من المجالات الصناعية، ويتم التحكم في نوع نشارة الخشب على حسب الخصائص والصفات التي تميزه، ومنها:

  1. تدل في صناعة مواد التنظيف والصابون بشكل كبير، حيث يتم صناعة صابون اليدين، العديد من منظفات الفراء، ومنتجات تلميع الأثاث والأواني من نشارة الخشب، على حسب خصائصها الكاشطة.
  2. ساعد التكوين الحبيبي في نشارة الخشب إلى استخدامها في بناء الأسطح المختلفة، حيث تساعد على إحكامها بفعالية.
  3. يعتمد على نشارة الخشب في عمليات التنظيف، مثل تنظيف السوائل المسكوبة على الأرضيات، توازن الرطوبة في التربة، نوع من الغطاء المحكم في الأرضيات، وذلك على حسب الخصائص الماصة للسوائل.
  4. تستخدم في الحصول على أرضيات خشبية قادرة على امتصاص تسربات الماء والتخلص منها، تدخل في أهداف التعبئة والتغليف، أو عمليات تجميع الإسمنت خفيف الوزن، حيث تساعد على الالتصاق بقوة ومتانة.
  5. تدخل في العديد من عمليات عزل الأسطح والأرضيات.

أسباب استخدام نشارة الخشب

  • تتميز نشارة الخشب بالسعر المنخفض مقارنة بالمنتجات الأخرى.
  • تحتوي على خصائص مميزة منها الالتصاق في المواد الصلبة والقدرة على التخلص منها وتنظيفها بسهولة.
  • تستخدم في التخلص من الروائح الكريهة، لأن رائحتها مقبولة.
  • يسهل الحصول عليها، من جميع أماكن النجارة.
  • نشارة الخشب من المواد الخفيفة جداً، التي يسهل حملها ونقلها إلى أي مكان بسهولة.
  • بسبب قدرته الكبيرة على الامتصاص، يستخدم في امتصاص السوائل والروائح الكريهة.
  • الحفاظ على عملية التهوية عند استخدامه، لأنه يسمح بمرور الهواء بين جزيئاته.
  • تحافظ نشارة الخشب على درجة الحرارة العامة.
  • يمكن استخدامه مع المنتجات والمواد الأصغر منه حجماً.