مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 28 أبريل 2018 - 11:46 Sunday , 18 November 2018 - 11:34 مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها‎ Benefits-ginger.com‎
مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها‎

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها ، صلاحية التأشيرة الخاصة بالمملكة العربية السعودية تعني المدة الزمنية المحددة للبقاء داخل المملكة؛ هذه المدة تختلف تبعًا للعديد من العوامل من بينها نوع التأسيرة التى تمنح للمستفيد على سبيل المثل تجد تأشيرة خاصة بالعمل وتأشيرة آخرى خاصة بالزيارات العائلية وأيضًا تأشيرات خاصة بالأعمال التجارية وتأشيرة للعمرة.

حتى لا يتواجه المقيم بالمملكة العربية السعودية أى مشكلة أو مساءلة قانوية من الضروري الإلتزام بالمدة المحددة له في التأشيرة، حتى يتمكن المسافر في إتمام هذه الإجراءات بشكل سهل وسريع تجد أن المملكة العربية وفرت التكنولوجيا الحديثة التى تسهل من هذه المعاملات، من أحدث سبل التكنولوجيا لذلك هى الخدمات المتوفرة عبر مواقع الإنترنت من بينها موقع وزارة الداخلية الذى يساعدك في معرفة كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالتأشيرة على سبيل المثال مدى صلاحيتها وموعد صدورها وأيضًا تاريخ إنتهاها.

من بين الخدمات الإلكترونية أيضًا خدمة المقيم التى تمنح المقيم الفرصة لمتابعة صلاحية التأشيرة الخاصة به داخل المملكة العربية السعودية بشكل مستمر والتاكد من عدم إنتهائها، هكذا يحمي نفسه من لمساءلة القانونية والتعرض للغرامات.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها :

أولًا: صلاحية التأشيرة للمقيمين بغرض العمل :

من أهم المميزات الموجودة في المملكة العربية السعودية هى إتاحة الفرصة للعديد من التأشيرات المختلفة، على سبيل المثال قد تجد العديد من الوافدين إلى المملكة بغرض العمل والحصول على وظيفة مناسبة ولذلك أصبحت المملكة العربية من أكبر الدول التى تحتوي على عمال وافدين من مختلف أنحاء العالم.

الوافد الذى يلجأ إلى السعودية بهدف العمل أى كان الوظيفة التى يشغلها يطلق عليه المقيم ولابد أن يليزم بلوائح وقواعد القانون السعودي حتى لا يتعرض إلى أى مشكلة.

صلاحية التأشيرة الخاصة بالعمل تشمل نوعين كما يلي:

1- صلاحية تأشيرة الخروج والعودة:

هذا النوع من التأشيرات يتيح الفرصة للمقيم من مغادرة المملكة العربية السعودية والعودة إليها مرة آخرى ولكن خلال الفترة الزمنية المحددة من تاريج إصدار تأشيرة الخروج والعودة.

تحدد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للمقيم بحد أقصى ستة أشهر، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن إطالة هذه الفترة بعد تقديم صاحب العمل المسئول عن المقيم طلب لأحد فروع الجوازات بالمملكة، مدة هذه الصلاحية تتوقف بفترة الإقامة ولا تتعداها.

2- صلاحية تأشيرة الخروج والعودة المتعددة:

هذه التأشيرة تُمنح للمقيم ويستطيع من خلالها مغادرة المملكة العربية السعودية والعودة إليها خلال فترات زمنية متعددة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ولا تقل عن شهر واحد. يحتاج المقيم إلى القيام بعدد من الإجراءات المطلوبة حتى يحصل على هذه التأشيرة من بينها حضور صاحب العمل المسئول عن المقيم أو من ينوب عنه إلى أحد مقرات الجوازات لتقديم الطلب والتوقيع على الإستمارة.

أيضصا حتى تستخرج هذه التأشيرة تحتاج إلى أصل جواز صاحب الطلب ورخصة الإقامة وشرط أساسي أن تكون الإقامة ساريو المفعول بمدة تغطي صلاحية تأشيرة الخروج المتعددة.

ثانيًا: صلاحية الخروج للمقيمين بغرض الزيارة:

هناك نوعان من تأشيرات الزيارة كما يلي:

1- صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية:

هذه التأشيرة تُمنح للمقيم بالمملكة العربية السعودية والتى تنحه الفرصة لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى في أى وقت فيما عدا فترات الحج وأجازة العيد الفطر المبارك. تحدد مدة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية ثلاثة أشهر من تاريج إصدار التأشيرة، قد يتمكن المقيم من إطالة صلاحية التأشيرة العائلية إلى ستة أشهر ولكن أولًا يحتاج إلى إجراء بعض التعديلات الجديدة وهكذا يمكن أيضًا تجديدها إلى تسعة أشهر بعد التقدم طلب عن كل فترة.

2- صلاحية التأشيرة لغرض الزيارة التجارية:

التأشيرة الخاصة  بالزيارة التجارية تم تصنيفها إلى ثلاث تصنيفات وهما كما يلي:

  • تأشيرات الزيارات التجارية للمؤسسات العاملة داخل المملكة وهذه الصلاحية يتم تحديد صلاحيتها بشكل إلكترزني دون الحاجة إلى بيان دعوة لتسهيل العمل على المختصين.
  • هناك أيضًا تأشيرة خاصة بزيارة رجال الأعمال وهذا تُمنح عن طريق الهيئة العامة للإستثمار.
  • تأشيرة خاصة بزيارة الوفود التجارية والتى تتم خلال يومين عمل والرد عليها.

3- صلاحية التأشيرة للعمرة:

هذه التأشيرة تُمنح من غرة شهر صفر إلى منتصف شهر رمضان، بالنسبة لقوانين المملكة العربية السعودية والتى منحت شهر واحد للمعتمر للبقاء داخل المملكة العربية السعودية وعلى المعتمر أن يحدد وجهته عند السفر إما لجدة أو للمدينة المنورة. أيضًا بعد إنتهاء صلاحية تأشيرة العمرة لا يجوز للمعتمر البقاء في المملكة بأى شكل من الأشكال.