ما هو علاج ضعف عضلة القلب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 19 أغسطس 2017 - 17:50 Sunday , 18 November 2018 - 13:00 ما هو علاج ضعف عضلة القلب‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو علاج ضعف عضلة القلب‎

ما هو علاج ضعف عضلة القلب ، يوجد العديد من الأمراض التى تؤدى الى ضعف عضلة القلب فمن هذه الأمراض : مرض شرايين القلب ، وهذا المرض يتسبب فى حدوث تضيقات وإنسداد فى الشرايين مما ئؤدى الى إمكانية حدوث أزمات القلبية ، ونقص التورية يؤدى الى تليف أجزاء من عضلة القلب .

كما أن أمراض صمامات القلب سبب ضعف فى عضلة القلب ايضا ، وايضا الإضطربات المزمنة فى ضربات القلب ، وايضا تضعف عضلة القلب بسبب وجود مرض خلقى فى القلب ، أو بسبب الأمراض الإلتهابية والمناعية النادرة التى تصيب عضلة القلب .

إذا وصل ضعف عضلة القلب الى مرحلة متأخرة ، فهذا يؤدى الى حدوث ضيق فى التنفس والخفقان وقلة فى النشاط والحركة ، كما يؤدى ايضا الى تجمع السوائل فى الجسم وخصوصا فى القدمين والبطن والرئتين .

سوف نتحدث عن النصائح اللازمة للحد من ضعف عضلة القلب :

  • يجب تقليل كمية الملح فى الطعام ، وايضا يمكن إستخدام الملح الطبى بدل من ملح الطعام .
  • وللحد من ضعف عضلة القلب يجب تناول الأدوية التى تعمل على زيادة كمية البول ، ومن أمثلة هذه الأدوية الفيوروزيمايد (لازيكس)، والسبيرونولاكتون (الألداكتون) ،كما يجب تناول الأدوية التى تعمل على تحسين وظيفة عضلة القلب مثل الديجوكسين والكابتوبريل وأمثاله.
  • ولكى نعالج ضعف عضلة القلب ، لابد من علاج الأسباب التى أدت الى ضعف عضلة القلب ، وقد ذكرنا بعض الأمراض التى تؤدى الى ضعف عضلة القلب فلابد من علاج هذه الأمراض ، ويمكن إستخدام العمليات الجراجية لعالج هذه الأمراض ، وبالتالى يؤدى الى تحسين فى عضلة القلب.
    ويمكن تنظيم ضربات القلب عن طريق إستخدام بعض الأجهزة المساعدة مثل المنظمات الكهربائية .
  • ويمكن ايضا إستخدام أجهزة صناعية ووضعها على القب فهى تعمل على مساعدة القلب على ضخ الدم ، وإذا تقدم الأمر وأصبحت العلاجات السايقة لم تنجح يمكن اللجوء الى عملية زرع القلب ، تعتبر هذه الطرق المتقدمة فى العلاج مكلفة جدا وكثير من البلاد النامية لا تتوفى فيها هذه الطرق ، كما إن هذه الطرق تعتبر مخاطرة ولا تخلو من المضاعفات التى تحتاج الى الكثير من العناية والرعاية المتقدمة .