الرئيسية / فوائد عامة / أين تعيش الحيتان

أين تعيش الحيتان

أين تعيش الحيتان،يوجد العديد من الكائنات التى تعيش فى البحار ، وقد أهتم العلماء بدراسة هذه الكائنات ، فقد إستطاعوا إكتشاف طريقة حياتهم ، فهذه الكائنات تشكل عالما جديدا ومختلفا عن عالمنا ، لذلك قام العلماء بدراسة هذا العالم، فهذه الكائنات مختلفة فى أشكالها ، وأنواعها ، واحجامها، وفى تكون بيئة خاصة بهم وهى البيئة البحرية.


كان من المعتقد من جميع البشر أن الفيل هو أضخم الكائنات ، ولكن بعد إكتشاف البيئة البحرية وما بها من كائنات متنوعة وكثيرة ، فقد وجد نوع من الحيتان أضخم من الفيل بمراحل ، وقد أصبح أضخم الكائنات على وجه الأرض.

الحيتان

إن الحيتان أضخم الكائنات البحرية ، وتعتبر من فصيلة الثدييات ، تستطيع أن تعيش فى البحار والمحيطات ، ومن أهم الصفات التى تتميز بها ( الذكاء و الهدوء ) ، يمكنها التنفس من خلاص رئتيها ولكن ليس لها خياشيم ، لكى تستطيع الحيتان التواصل مع بعضها تقوم بإرسال الذبذبات الناتجة من صوتها الحاد والمرتفع جدا عبر الماء ، حسب نوعها تتمكن من العيش فى مجموعات صغيرة أو كبيرة ، يوجدصنفان من أصناف الحيتان وهما :

  1. حيتان عديمة الأسنان : هذا النوع لا يوجد به أسنان ، فهو يتغذى على الأسماك الصغيرة ، والمخلوقات البحرية.
  2. الحيتان ذوات الأسنان : الحيتان التى لديها أسنان ، فهى حيتان قاتلة وضحمة فى الحجم ، تعتبر هذه الحيتان خطر على الغواصيين ومرتادى البيئات البحرية ، فهى قادرة على ابتلاع مجموعة من البشر معا فى آن واحد.

-تعتبر أنثى الحوت أكبر من الذكر طولا ووزنا ، بحيث يبلغ طولها 50 مترا ، ووزنها كبير جدا يصل الى 200 طن ، ويرجع سبب ضخامة الأنثى هو أن هذا الحجم يساعدها على حمل الصغار وولادتهم ، إن أنثى الحوت تلد مرة كل 3 سنين ، وتكون فترة حملها 12 شهر ، إن الحوت الذى تلده يكون قادرا على الإنفصال عنها بعد 5 سنوات من ولادته.

من أهم أنواع الحيتان

  1. الحوت الأزرق: يعتبر الحوت الأزرق أضخم أنواع الحيتان ، لذلك فهو يعتبر أكبر وأضخم الكائنات الحية على سطح الأرض ، بحيث يبلغ طوله 33 مترا ، ويصل وزنه الى ما يقرب 180 طن ، وقد وجد فى عام 2013 أن عدد الحيتان الزرقاء المنتشرة فى جميع بحار ومحيطات العالم ما يقرب من 12 الف حوت ، ولقلة هذا العدد أقاموا له محميات طبيعية ليعيشوا بها ليحموهم من الإنقراض ، كما منع الصيادين من صيده.
  2. حوت العنبر: فهو ثانى أضخم وأكبر حوت بعد الحوت الأزرق ، ولكنه يعتبر أكثر إنتشارا من الحوت الأزرق ، ويعتبر من الحيتان عديمة الأسنان.
  3. الحوت القاتل: من إسمة يتضح إنه أخطر أنواع الحيتان ، بل أخطر الكائنات البحرية على الإطلاق فهو يعتبر أخطر من سمكة القرش المفترسة ، فإن لديه أسنان شرسه يقوم من خلالها بتقطيع فريسته بعد لحظات من التقاطها ، لديه القدرة على الإنتقال من مكان لآخر بهولة لما يتمتع به من سرعة عالية ، لونه أسود داكن.
  4. الحوت الأحدب: يرجع سبب تسمية هذا النوع بالحوت الأحدب الى تقوس عظام ظهره للأعلى بما يشبة الحدبة ، هو يعتبر من فئة الحيتان عديمة الأسنان ، فهو حوت بطئ جدا وبليد الطباع.
  5. الحوت الأبيض: وأخيرا أخر أنواع الحيتان هو الحوت الأبيض ، فهو يعتبر من سلالة الحوت الأزرق ، وهو سريع جدا ويتميز بالذكاء ، ولديه طاقة كبيرة جدا تعادل طاقة الف حصان.

التعرف على مدة ومكان عيش الحوت:

يمتد عمى الحيتان الى 33 عاما ولكن يمكن أن تعيش أكثر من ذلك بكثير ولكن على الحسب الفئة التى تنتمى إاليها ، تعرف الحيتان بالكائنات المعمرة مقارنة بغيرها من الكائنات الآخرى.

تحب الحيتان الدفئ ، لذلك تعيش معظم الحيتان فى البيئات البحرية العمية الدافئة والإستوائية ، ولكن يوجد بعض الأنواع تعيش فى المحيطات الباردة.


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *