ما هو الحق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 22 فبراير 2018 - 17:01 Thursday , 20 September 2018 - 10:29 ما هو الحق‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو الحق‎

ما هو الحق ، الحق هو مصطلح يمتلك معاني سامية عديدة وهو الذي يضمن للناس تعاملاتهم السليمة فدائماً ما يطلب أي شخص يدخل في تعاملات من الآخرين حفظ حقوقه، وتتعدد الحقوق فالبشر لهم حقوق ونفس الإنسان لها عليه العديد من الحقوق أما عن رب العالمين فيمتلك أعظم هذه الحقوق للتعرف على الحق وأنواعه بصورة أكبر تابعوا هذا الموضوع من مركز الفوائد العامة.

ما هو الحق

ما هو الحقتعريف الصدقة الجارية

تعريف الحق لغة

الحق في اللغة يعني الشيء الثابت والواجب وهو ضد الباطل، كما يعني اليقين والشئ الذي لا شك فيه كما يرتبط الحق بتحقيق العدل بين الأشخاص.

تعريف الحق في الفقه الاسلامي

يتم تعريف الحق في الفقه الإسلامي على أنه ما يمنحه الدين الإسلامي والشرع وتقره جميع القوانين للإنسان والذي لا يجوز لغيره الاعتداء عليه أو أخذه، وهو الشيء الواجب على الإنسان تجاه ربه، غيره أو حتى نفسه.

أركان الحق

  • صاحب الحق، وقد يكون شخص ما أو جهة حكومية أو يكون الله سبحانه وتعالى.
  • المدين بالحق، وهو الشخص الواجب عليه أداء هذا الحق لصاحبه.
  • مصدر وإثبات الحق، وهو التشريع الإسلامي من القرآن الكريم أو السنة النبوية.
  • محل الحق، وهو الشيء الثابت لله سبحانه وتعالى من عبادات وطاعات أو للأشخاص من ممتلكات وحقوق.

أنواع الحق

ما هو الحقتعريف حسن الظن بالله

حق الله على عباده

  • حق الله في العبادة، وهذا الحق يعني أن يوحد العبد ربه ولا يعبد غيره فلا يجوز له التوجه بالدعاء أو الصلاة أو أياً من العبادات لغير الله تعالى لأن الله هو المعبود وحده وهذه العبادات هي حق له دون غيره ومن صرفها لغيره فقد أشرك به وخرج عن الملة.
  • حق الله فيما يمتلك الإنسان، فإذا كان الإنسان يمتلك المال، الذهب أو غيرها من الثروات يجب عليه أن يخرج جزء من أمواله للفقراء والمساكين بصورة زكاة أو صدقة لتطهير ماله وتأدية حق الله في هذا المال كما يساهم في ترابط المجتمع ونشر المودة والألفة بينهما.
  • حقوق أخرى نص عليها الله في القران، مثل حق الميراث وهو من الحقوق التي أمر الله بها سبحانه وتعالى ولا يجب التنازل عنها كما لا يجب على أحد حرمان الآخرين من حقوقهم الشرعية التي أمر بها رب العالمين.

حقوق العباد

  • حق الإنسان في التملك، يمتلك الإنسان الحق في أن يمتلك ما يريد بشكل فردي بأمواله دون أن يشاركه أحد هذه الأملاك أو يتعدى عليها، وقد تكون هذه الأملاك أموال، منازل أو معادن وغيرها.
  • حق الانتفاع والاختصاص، يمتلك الإنسان الحق في تخصيص أشياء لنفسه وعدم مشاركة الأخرين بها، كما يمتلك حق الانتفاع بممتلكاته والاستفادة منها كذلك دون محاسبة من الآخرين طالما لم يتعدى على خصوصية وحقوق الغير.
  • الحقوق الأدبية والفكرية، وهذه الحقوق تخص الكتاب والمبدعين فلهم كامل الحق في الاحتفاظ بكتاباتهم دون أن ينقلها غيرهم بدون ذكر لمصادرها.

حقوق الإنسان على نفسه

ما هو الحق

  • حفظ حواسه وأعضائه، وذلك من خلال أن يعف نفسه ويكفها عن المعاصي فلا يستخدم عينيه في النظر لما حرم الله أو أذنه لسماع المعاصي ولا يعرض لسانه للنطق بالفواحش والكلام البذيء، ولا يسير بقدميه إلى ما حرم الله فهذه الحواس والأعضاء ما هي سوى نعم من الله وحق النعم شكرها بالطاعة.
  • حفظ القلب، وذلك بأن يكون الإنسان صاحب قلب سليم خال من الأحقاد والضغائن ويحب الخير لغيره ولا يحمل سوى الخير، فالقلب الطيب والنوايا السليمة هي أساس الأعمال الصالحة وراحة البال كما تجلب محبة الناس واحترامهم.