الاخشاب وانواعها واستخداماتها‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 سبتمبر 2018 - 10:11 Monday , 10 December 2018 - 08:49 الاخشاب وانواعها واستخداماتها‎ Benefits-ginger.com‎
الاخشاب وانواعها واستخداماتها‎

الأخشاب وأنواعها واستخداماتها، يستغل الإنسان جميع الموارد التي تتاح في الطبيعة والتي تساعد على جعل حياة الإنسان أسهل، منها الأطعمة المختلفة ومنها ما يدخل في الصناعات المتعددة سواء الطبية أو الصناعات الأخرى، وهنا يمكن التحدث عن الأخشاب التي يستغلها الفرد في الكثير من الأعمال من خلال مركز الفوائد العامة.

الأخشاب

كما يحصل الإنسان على الثمار والأعشاب ومن الأشجار والنباتات المختلفة، يتم أيضاً الاستفادة من الأخشاب التي توجد في هذه الأشجار، ومن المعلومات العامة التي يمكن معرفتها عن الأخشاب هي أن الخشب من المواد العضوية القابلة للتشكيل واتخاذ العديد من الوضعيات خلال نموه من خلال الكثير من العوامل والتأثيرات الخارجية المختلفة، يحتوي الخشب على مسامات عديدة تساعد على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، وهناك الكثير من الأشخاص من يفضل استخدام الأخشاب في الأثاث المنزلي، حيث أن الأخشاب أنواع متعددة وكثيرة وهناك من يحبه فقط بسبب المظهر الجمالي والشكل الخارجي المميز، ولكن يختلف الخشب من حيث الجودة والمتانة في النسيج الداخلي، وهناك أنواع معينة من الأشجار يتم زراعتها من أجل صناعة الأثاث.

تتركب الأخشاب بشكل رئيسي من عناصر السليلوز والهيميسليلوز مادة الخشبين، وترجع أول استخدامات الإنسان للخشب في إشعال النار والحصول على الفحم النباتي وغيرها من الصناعات المختلفة سواء كانت الصناعات المنزلية أو الحربية أو الصناعات التجارية، كما تدخل الأخشاب في صناعة الأوراق والمنتجات الأخرى، والغابات هي المصدر الرئيسي لإنتاج الخشب، ولكن يجب معرفة أنواع الأخشاب المختلفة أثناء شراء الاثاث للقدرة على التمييز بين السلع المختلفة والحصول على الأثاث شديد الجودة والمتانة، ويقسم الخشب إلى نوعين رئيسيين هما الخشب الصلب والخشب الناعم.

أولاً الخشب الصلب

  • خشب البلوط الصلب: من أكثر أنواع الأخشاب استخداماً، حيث يوجد منه أنواع عديدة تصل إلى 60 نوعاً من البلوط الذي يتم زراعته في الولايات المتحدة، ويمكن تقسيم البلوط إلى نوعين أساسيين هما البلوط الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر يطلق عليه اسم البلوط الأسود، ترجع أهم استخدامات شجر البلوط في أثاث المكاتب وصناعة الأرضيات والمطابخ وصناعة القوارب، حيث أنه يتميز بأنه ثقيل ومن أقوى الأخشاب القابل للانحناء، كما أنه يقاوم امتصاص الرطوبة، مما أدى إلى تكلفته العالية والمرتفعة مقارنة بالأخشاب الأخرى بسبب هذه المميزات الكبيرة والجودة العالية.
  • خشب الكرز: يتميز هذا النوع من الأخشاب أنه يقاوم عوامل الانكماش أو التشوه بسبب جودته ومتانته الكبيرة، كما يستمر هذا الخشب على حالته لسنوات عديدة لذلك يستخدم بكثرة في صناعة الأثاث المنزلي والديكورات المختلفة.
  • خشب الماهوغاني: يظهر هذا الخشب بلون بني محمر كما يحتوي على بعض التعريقات في الشكل الخارجي، يقاوم خشب الماهوغاني الانكماش والانتفاخ، لذلك يتم استخدامه في صناعة المطابخ والهياكل في القوارب وإنتاج خزائن الحائط.
  • خشب الجوز: يظهر هذا النوع من الخشب في الأثاث المنزلي خاصة صناعة المطابخ وخزائن الحائط بسبب المتانة الشديدة والصلابة القوية، كما أنه يقاوم عوامل الإنكماش المختلفة.
  • خشب القيقب: يستخدم في صناعة الأثاث الفاخر والأرضيات المختلفة، كما يقبل العديد عليه من الناس الأثرياء بسبب التكلفة الباهظة وارتفاع تكلفته، وهو من الأخشاب الصلبة القوية.
  • خشب الروزوود: يوجد هذا النوع من الخشب بلونين هما البني الداكن والبني المحمر، يتميز بأنه صعب التشكيل مقارنة بالأنواع الأخرى من الأخشاب ولذلك يتم استخدامه في صناعة الآلات الموسيقية فقط.

ثانياً الخشب الناعم

  • خشب الأرز: يمكن معرفته حيث أنه يتميز باللون الأحمر والرائحة العطرة، يحتوي هذا الخشب على بنية واحدة من النسيج الداخلي سهلة التشكيل، ولذلك هو من أفضل الأخشاب في بناء الأسقف والأرضيات والألواح المختلفة.
  • خشب الزان: يتم استخراجه من أشجار الزان التي توجد في الولايات المتحدة، يتميز بالقوة الشديد والمتانة، كما يتم استخدام كثيراً في الأثاث المنزلي، ويرجع ذلك لأنه سهل التحكم به وتشكيله للحصول على الشكل والحجم المناسب، كما أن الأسعار معقولة ومتوسطة ومنه الأسعار المرتفعة مما يناسب جميع الطبقات.
  • خشب الصنوبر: من الأخشاب ذات البنية الموحدة مما يسهل التعامل معه، لذلك يتم استخدامه في المنازل والصناديق والألواح المختلفة.
  • خشب السنديان: يوجد منه أنواع متعددة مثل السنديان الأمريكي الذي يستخدم في صناعة الأثاث المنزلي الفاخر، والأدوات المكتبية باهظة الثمن.
  • خشب الصدر الجبلي: يتميز بالجودة العالية والمتانة الشديدة لذلك يستخدم في صناعة الأثاث المنزلي الغالي الذي يدوم سنوات عديدة، كما أنه لا يتأثر بالفطريات والحشرات المختلفة.
  • خشب السويدي: يدخل هذا النوع في صناعة الأثاث ولكن بطريقة محدودة وذلك لأنه صلابته ضعيفة، كما أنه من الصعب النقش والحفر عليه، مثل الكنب الأمريكي، ومن المعروف أن السويد وأمريكا هم أكثر الدول انتاجاً لهذا النوع من الخشب.

يفضل عند شراء الأثاث المنزلي أو الأشياء المصنوعة من الخشب الاعتماد على متخصص في حالة عدم القدرة على التمييز بين الأنواع، كما يجب الاعتماد على الخشب الصلب أفضل من الخشب الناعم، حيث تكون الجودة والمتانة أعلى كما أنه يدوم سنوات طويلة دون ضرر فيه.